المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
الخَيْفَقُ كَصيْقَل : الفَلاةُ الواسِعَةُ يَخفُقُ فيها السَّرابُ نَقَلَه الجَوهَرِي والصاغانِي وأَنْشَدَ الأخِيرُ للزَّفَيانِ :
" ودُونَ مَسْراها فَلاةٌ فَيْهَقُ
" تِيهٌ مَرَوْراةٌ وفَيْفٌ خَيْفَقُ وصَدْرُه :
" أَنَّى أَلَمّ طَيْفُ لَيْلَى يَطْرُقُ والخَيْفَقُ من الخَيْلِ والنًّوقِ والظِّلْمان : السَّرِيعَةُ يُقال : فَرَسٌ خَيْفَق أَي : سَرِيعٌ جِدَّاً قال ابنُ درَيْدٍ : وأَكثَرُ ما يُوصَفُ به الإناثُ وكذلِكَ ناقَةٌ خَيْفَقٌ وظَلِيم خَيْفَقٌ ولم يَذْكرِ الجَوْهَرِيُّ النّاقَةَ . وقِيلَ : ناقةٌ خَيْفَق : مُخْطَفَةُ البَطْنِ قَلِيلَةُ اللَّحْمَ
وقالَ الكِلابي : الخَيْفَقُ من النِّساء : الطّويلَةُ الرُّفغَيْنِ الدَّقِيقَة العِظام البَعِيدَةُ الخَطوِ
وقال أَبو عَمْرٍو : الخَيفَقُ : الدّاهِيَةُ . وقالَ غيرُه : خَيْفَق : فَرَسُ رَجُل من بَنِي ضُبَيْعَةَ أَضْجَم بن رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ واسمُه سَعْدُ بنُ مُشَمتٍ
والخَيْفَقانُ كزَعْفران : لَقَبُ رَجُل اسمُه سَيّار وهُوَ الذِي خَرَجَ يريدُ الشِّحْرَ هارِباً مِنْ عَوف بنِ الخَلِيل ابن سَيَّارٍ وكانَ قَتَلَ أخاه عُوَيفاً فلَقِيَه ابْن عَمّ له ومَعَه ناقَتان وزادٌ فقالَ له : أَينَ ترِيدُ فقالَ الأُبغُوانَ وفي اللِّسانِ : فقالَ : الشَّحْرَ كَي لا يَقْدِرَ على عَوفُ فقد قَتَلْتُ أخاهُ عُوَيْفاً فقالَ له : خُذْ إحدَى الناقَتَيْن وشاطَرَه زادَه فلما وَلَّى عَطَفَ عليه بسَيْفِه فقَتَلَه وأَخذَ الناقَةَ الأخرَى وباقِي الزّادِ فلَمّا أتَى البَلَدَ سَمعَ هاتِفاً يَهْتِفُ يقول :
" ظُلْمُكَ المُنْصِفَ جَوْرُه
" فيه للفاعِل بَوْرُ ورَماه بسَهْم فقَتَلَه فقيل : ظَلَمَ ظُلْمَ الخَيْفَقانِ وضُرِبَ مَثَلاً ويُسَمى أيْضاً : صَرِيعَ الظُّلْم لذلكَ
ويُقال أَيضاً : ظُلْمٌ ولا كَظُلْمِ الخَيْفَقانِ وفيه يَقُول القائِلُ :
أعَلِّمُهُ الرِّمايَةَ كُلَّ يَوْمٍ ... فلمّا اسْتَدَّ ساعِدُه رَمانِي
تَعالَى اللَّهُ هذا الجَوْرُ حَقاً ... ولا ظُلْمٌ كظُلْم الخَيْفَقانِ والخَنْفَقِيقُ كقَنْدَفِيرٍ هو بالنُّون كما في الصِّحاح وفي العُباب بالياءَ التحْتِيّة قال شَيْخُنا : وكِلاهُما صَحِيح وكُل من النون أَو الياءَ زائِدَةٌ كما صَرَّحوا به لأنَّه مأخوذٌ من الخَيْفَق : السَّرِيعَةُ جِدُّا مِن الخَيْل والنُّوقِ والظِّلْمانِ عن أبِي عُبَيْدٍ وضَبَطَه بالتحْتيّة
والخَنْفَقِيقُ : حِكايَةُ جَرْىِ الخَيْل قالَهُ اللَّيْثُ وضَبَطه بالتَّحْتِيّة قال : تقولُ : جاءُوا بالرَّكضِ والخَيْفَقِيق من غيرِ فِعْلٍ يَقول : ليس يَتَصَرَّفُ منه فِعْلٌ وهو مَشْيٌ في اضْطِراب
والخَفْقُ : تَغْيِيبُ القَضِيب فى الفَرْج وقِيلَ لعُبَيْدَةَ السَّلْمانِيًّ : ما يُوجِبُ الغُسْلَ فَقالَ : الخَفْقُ والخِلاطُ قال الأزْهَرِي : يُريدُ بالخَفقِ مَغِيبَ الذَّكَرِ في الفَرج من خَفَقَ النَّجْمُ : إِذا انْحَطَّ في المَغْرِب وقِيلَ : من الخَفْقِ وهو الضَّرْبُ
وقالَ اللَّيْثُ : الخَفْقُ : ضَرْبُكَ الشَّيءَ بدِرَّةٍ أَو بعَرِيضٍ من الأشْياءَ
والخَفْقُ : صَوْتُ النَّعْلِ ومنه حَدِيثُ المَيِّتِ إِذا وُضِعَ فى قَبْرِه : " إِنَّهُ ليَسْمَعُ خَفْقَ نِعالِهِم إذا انْصَرَفُوا " وكذلِكَ صَوْتُ ما يُشْبِهُها وقد خَفَقَ الأرْضَ بنَعْلِه
وخَفَقَت الرّايَةُ تَخْفُقُ وتَخْفِقُ من حَدَّىْ نَصَرَ وضَرَبَ خَفْقاً وخُفُوقاً وخَفَقاناً مُحَرَّكَةً أي : اضْطَرَبَتْ وتَحَركَتْ وكذا الفُؤادُ والبَرْقُ والسَّرابُ والسيْف والرِّيحُ ونَحْوُها نقلَه ابن سِيدَه وقِيلَ : خَفَقانُ الرِّيح : دَوِيُّ جَرْيِها قال الشّاعِرُ :
كانَّ هُوِيَّها خَفَقانُ رِيحٍ ... خَرِيق بينَ أعْلام طِوالِ وفي التَّهْذَّيب : الخَفَقان : اضْطِرابُ القَلْبِ وهي خِفَّةٌ تأخُذُ القَلْبَ تَقولُ : رَجُلٌ مَخْفُوقٌ
كاخْتَفَقَ اخْتِفاقاً عن اللَّيْثِ وحَرَّكَ رُؤْبَةُ الفاء منه في قَوْلِه :
" وقاتِم الأعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ
" مُشْتَبِهِ الأَعْلام لَمّاع الخَفَقْ ضَرُورَة نَقَله الَجَوْهَرِي
وخَفَقَ النجْمُ يَخْفِقُ خُفُوقاً : غابَ أو انْحَطَّ في المَغْربِ وكَذلك القَمَرُ زادَ ابنُ الأَعْرابيًّ : وكذلك الشَّمْسُ يُقال : ورَدْت خفوقَ النَّجْم أي : وقتَ خُفُوقِ الثرَيّا يَجْعَلُه ظَرْفاً وهو مَصْدَرٌ كما في الصِّحاح
وخَفَقَ فُلانٌ : إذا حَركَ رَأسَه إِذا نَعَسَ أَي : أَمالَه فهو خافِقٌ قال ذُو الرمةِ :
وخافِقِ الرَّأسِ فوقَ الرَّحْل قُلتُ لَه ... زُغ بالزِّمامَ وجَوْزُ اللَّيْل مَرْكُومُ وقيلَ : هُو إِذا نَعَسَ نَعْسَةً ثمّ تَنَبَّهَ وفي الحَدِيثِ : " كانَتْ رُؤُوسُهم تَخْفِقُ خَفْقَة أَو خَفْقَتَيْنِ "
وقالَ ابنُ هانِىء في كتابِه : خَفَقَ خُفُوقاً : نامَ وفي الحَدِيثِ : " كانُوا يَنْتَظِرُونَ العِشاء حَتى تَخْفِقَ رُؤُوسُهُم " أي : ينامُونَ حَتّى تَسْقُطَ أَذْقانُهم على صُدُورِهم وهُم قعُود وقِيل : هو من الخُفُوقِ : الاضْطِراب كَأخْفَقَ نَقَلَه الصّاغانِيُّ
وخَفَقَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُه وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : سَقَطَ عن الأُفُق
والطائِرُ : طارَ وهو خَفّاق قال تَأبَّطَ شَرًّا :
لا شَيْء أَسرعُ مِنِّي لَيْس ذا عُذَر ... وذا جَناح بجَنْبِ الرَّيْدِ خَفّاقِ وقالَ أبو عَمْرٍو : خَفَقت النّاقَةُ أي : ضَرِطَتْ فهِىَ ناقَة خَفُوقٌ
ويُقالُ : خَفَقَ فُلاناً بالسَّيْفِ يخْفُقُه ويَخْفِقه إِذا ضَرَبَه به ضَرْبَةً خَفِيفَةً وكَذلك بالسَّوْطِ والدِّرَّةِ . وأَيّام الخاقِقاتِ : أَيّامٌ تَناثَرَتْ فِيها النُّجُومُ زَمَن أَبِي العَبّاسِ وأَبِي جَعْفَرٍ العَبّاسِييْنِ
والخافِقان : عن ابْنِ عَبّادِ
والخافِقانِ : المَشْرِقُ والمَغْرِبُ قالَهُ أَبو الهَثَيم يُقالُ : ما بَيْنَ الخافِقَيْنِ مثلُه قالَ أَبُو الهَيْثَم : لأنَّ المَغْرِبَ يُقالٌ له : الخافِقُ وهو الغائِبُ فغَلَّبُوا المَغْربَ على المَشْرِقِ فقالُوا : الخافِقانِ كما قالُوا : الأبوانِ
أَو أفُقاهُما كما فِي الصِّحاح قالَ : وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : لأن اللَّيْلَ والنهارَ يَختَلِفان كذا في سائِرِ النُّسَخ والصواب : يَخْفِقانِ فِيهِما كما هو نَصُّ الصِّحاح وفي التَّهْذِيب : يَخْفِقانِ بينَهما
أَو طَرَفا السَّماءَ والأرْضِ وهو قولُ الأصْمَعِيِّ وشَمِرٍ
أَو مُنْتَهاهُما وهو قَوْلُ خالِدِ بنِ جَنْبَةَ وفي الحَدِيثِ : " إِنّ ميكائِيل مَنْكِباهُ يَحُكّانِ الخافِقَيْنِ " وفي النِّهايَةِّ : " مَنْكِبا إِسْرافِيلَ يَحُكّانِ الخافِقَيْنِ أَي : طَرَفَي السَّماءَ والأرْضِ وقال خالِدُ ابنُ جَنْبَةَ : الخافِقانِ : هَواءَانِ مُحِيطانِ بجانِبَي الأَرْضِقال : وخَوافِق السَّماءِ : التي تَخْرُجُ منها الرِّياحُ الأرْبعُ ويُقالُ : أَلْحَقه اللُّهُ بالخافِقِ وبالخَوافِقِ . والمِخْفَقُ كمِنْبَرٍ : السَّيْفُ العَرِيضُ
والمِخْفَقَةُ كمِكْنَسَة : الدِّرَّةُ يُضْرَبٌ بها أَو سَوْطٌ من خَشَبٍ قالَه اللَّيْثُ
والخِفْقَةُ بالكَسْرِ وضَبَطه في التَّكْملة بالفَتْح : شَيْءٌ يُضْرَبُ بهِ نَحو سَيْرٍ أَو دِرَّةٍ وقد خَفَقَ بها . والخَفْقَةُ : المَفازَةُ المَلْساءُ ذاتُ آلٍ عن اللَّيْثِ قال العَجّاجُ :
" وخَفْقَةٍ ليسَ بِها طُوئِيُّ
" ولا خَلاَ الجِن بها إنْسِيُّ أي : لَيْسَ بها أحَدٌ
ورَجُلٌ خَفّاقُ القَدَم أي : صَدْرُ قَدَمِه عَرِيضٌ كما في الصِّحاح وأنْشَدَ للراجِزِ :
" قَدْ لَفَّها اللَّيْلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ
" خَدَلَّجِ السّاقَيْنِ خَفّاقِ القَدَمْ وقالَ غيرُه : أَي : عَريضُ باطِن القَدَم وأَنْشَد ابنُ الأعْرابِيِّ :
" مُهَفْهَفِ الكَشْحَيْنِ خَفّاقِ القَدَمْ وقالَ : مَعْناه أنّه خَفِيفٌ عَلَى الأرْضِ ليسَ بثَقِيل ولا بَطِىءٍ
وامْرَأَة خَفّاقَةُ الحَشَى أَي : خَمِيصَتُه كما في الصِّحاح وفي اللِّسانِ : وقولُ الشّاعِرِ :
أَلا يا هَضِيمَ الكَشْح خَفّاقَةَ الحَشَا ... من الغِيدِ أَعناقاً أولاكِ العَواتِق إِنّما عَنَى بأَنَّها ضامِرَةُ البَطْقِ خَمِيصَةٌ وإِذا ضَمُرَت خَفَقَتْ
والخَفّاقَةُ : الدُّبُرُ عن ابْنِ دُرَيد قالَ : والخَفَقانُ مُحَرَّكَةً : اضْطِرابُ القَلْبِ : وهُوَ خَفْقَةٌ تَأخُذُ القَلْبَ فيَضْطَرِبُ لذلِكَ قال عُروَةُ ابنُ حِزامٍ :
لقَدْ تَرَكَتً عَفْراءُ قَلْبِي كأّنَّهُ ... جَناحُ غُرابٍ دائِمُ الخَفَقانِ والمَخْفُوقُ : ذُو الخَفَقانِ عن ابْنِ دُرَيْد
وقالَ أَبُو عَمروٍ : المَخْفُوقُ المَجْنُون وأَنْشَدَ :
" مَخْفُوقَة تَزَوَّجَتْ مَخْفُوقَا وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ خَفِقٌ وخَفِقَةٌ ككَتِفِ وفَرِحَةٍ
قالَ : وإِنْ شِئْتَ قُلْتَ : خُفَق وخُفَقَة مثل رُطَبٍ ورُطَبَةٍ أي : أَقَبّ أو بمَنْزِلَتِه
ج خَفِقاتٌ بكسر الفاء وخُفَقات بضَمّ الخاءَ وفَتْح الفاءَ وخِفاقٌ بالكسرِ
ورُبما كان الخُفُوقُ فِيها خِلْقَةً ورُبما كانَ من الضمُورِ ورُبَّما كانَ من الجَهدِ
ورُبَّما أفْرِدَ ورُبَّما أضِيفَ وأَنْشَدَ في الإفْرادِ قولَ الخَنْساء :
تُرَفِّعُ فَضْلَ سابِغَةٍ دِلاصٍ ... عَلَى خَيفانَةٍ خَفِقٍ حَشاهَا وأَنْشَدَ في الإِضافَةِ :
" بِشَنِج مُوَتَّرِ الأنْساءَ
" حابى الضُّلُوع خَفقِ الأحْشاءِ وأَخْفَقَ الطّائِرُ : إِذا ضَرَبَ بجَناحَيْهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ :
" كأَنَّها إِخْفاقُ طَيْرٍ لَمْ يَطِرْ وأخْفَق الرَّجُل بثوبِه : إِذا لَمَعَ بهِ نَقَلَه الزَّمَخشَري والصاغانِيُّ والجَوْهَرِيُّ
وأَخْفَقَتِ النجُومُ : إِذا تَوَلَّتْ للمَغِيبِ نَقَله الجَوْهَرِيًّ عن يَعْقوبَ قالَ الشَّمّاخ :
عَيْرانَةٌ كقتُودِ الرَّحْلِ ناجِيَةٌ ... إِذا النجُومُ تَوَلَّتْ بَعْدَ إِخْفاقِ وقِيل : هو إذا تَلأْلأَت وأَضاءَت
وأَخْفَق الرَّجُلُ : إذا غْزا ولَمْ يَغْنَمْ قالَهُ أَبو عُبَيْدٍ وبه فسِّرَ الحَدِيث : " أَيَّما سرَيّةٍ غَزَتْ فأخْفَقَتْ كانَ لها أَجْرُها مَرَّتَيْنِ " قالَ ابنُ الاثِيرِ : وحَقِيقَةُ الكَلام صادَفَت الغَنِيمَةَ خافِقَةً غيرَ ثابِتَة مُستَقِرة قال الصّاغانِي : فهو من باب : أجْبَنْتُه وأَبْخَلْتُه وأفْحَمْتُه ومنه قَوْلُ عَنْتَرَةَ يَصِفُ فَرَساً له :
فيُخْفِقُ مَرَّةً ويَصِيدُ أُخْرَى ... ويَفْجَعُ ذا الضَّغائِنِ بالأَرِيبِ يَقُول : يَغْزُو عَلَى هذا الفَرَسِ فيَغْنَمُ مَرَّة ولا يَغنَمُ أُخْرَى
وأخْفَقَ الصائِدُ : إِذا رَجَعَ ولم يَصِدْ
وقالَ أَبو عمرٍو : أَخْفَق فلاناً : إِذا صَرَعَه
ويُقال : طَلَب حاجَة فأَخْفَقَ : إِذا لم يُدْرِكْها عن أَبِي عُبَيْدٍ
ومُخَفِّق كمُحَدِّث : ع قالَ رُؤبَة :
" ولا مَعِي مُخَفِّق فعَيْهَمُهْ
" والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو وَجَمُهْ وَجَمُه أي : غْلَظُهومما يستدرك عليه : الخَوافِقُ والخافِقاتُ : الرّاياتُ والأعلامُ
وأخْفَقَ الفُؤادُ والرِّيحُ والبَرْقُ والسَّيْفُ والرَّايَةُ : مثلُ خفقَ عن ابْنِ سِيدَه
ويُقالُ : سَيْرُ اللَّيْلِ الخَفْقَتانِ هما أوَّلُه وآخِرُه وسَيْرُ النَّهارِ البَرْدانِ أَي : غُدْوَةً وعَشِيَّةً
وأَرْضٌ خَفّاقَةٌ : يَخْفِقُ فِيها السَّرابُ
وأَخْفَقَتِ النجُومُ : إِذا تَلأَلأت وأَضاءَتْ وكأن الهَمْزَةَ فيه للسَّلْبِ كفَلسَ وأَفْلَسَ
ورَأَيتُ فُلاناً خافِقَ العَيْنِ أي : خاشِعَ العَيْنِ غائِرَها وهو مَجازٌ
وخَفَقَ السَّهْمُ : أَسْرَع
وامرأَةٌ خَنْفَق وخَنْفَقِيق : سَرِيعَةٌ جَرِيئة
والخَنْفَقِيقُ : الدّاهِيَةُ قال الجَوْهَرِي : قالَ سِيبَوَيْهِ : والنونُ زائِدَةٌ وأَنْشَدَ لشُتَيم بنِ خُوَيْلد :
وقد طَلَقَتْ لَيْلَةً كُلَّها ... فجاءَت بهِ مُؤْدَناً خَنْفَقِيقَاً هكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ بَرّىّ : صوابُه :
زَحَرْتَ بِها لَيْلَةً كُلَّها ... فجاءْتَ بِها مُؤيداً خَنْفَقِيقَاً والخَنْفَقِيقُ أيضاً : النّاقِصُ الخَلْقِ وبه فُسِّرَ البيتُ أَيضاً
وأَخْفَقَ الرَّجُلُ : قَلَّ مالُه
والخافِقُ : المَكانُ الخالِي من الأنِيسِ وقَدْ خَفَقَ : إذا خَلا قالَ الرَّاعِي :
عَوَيْتَ عُواء الكَلْبِ لَمّا لَقِيتَنَا ... بثَهْلانَ من خَوْفِ الفُرُوج الخَوافِقِ وخَفَقَ فى البِلادِ خُفُوقاً : إِذا ذَهَبَ
والخَفْقَةُ : النوْمَةُ الخَفِيفةُ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الدَّجّالِ : " يَخْرُجُ في خَفْقَةٍ من الدِّينِ " يَعْنِي أَنَّ الدِّينَ ناعِسٌ وسَنْانُ في ضَعْفِه
والمَخْفَقُ كمَقْعَدٍ : موضِعُ خَفْقِ السَّرابِ قالَ رُؤْبَةُ :
" ومَخْفَقٍ مِنْ لُهْلُهٍ ولُهْلُهِ
" في مَهْمَهٍ أطْرافُه في مَهْمَه وقالَ الأصْمَعِيُّ : المَخْفَقُ : الأرْضُ التي تَسْتَوِى فيَكُونُ فِيها السَّرابُ مُضْطَرِباً
وأَما قَوْلُ الفَرَزْدَقِ يَهْجُو جَرِيراً :
غَلَبْتُكَ بالمُفَقىءِ والمُعَنَّى ... وبَيْتِ المُحْتَبِى والخافِقاتِ فالمَعْنَى : غَلَبْتُكَ بأرْبعَ قَصائِد منها : الخَافِقاتُ وهي قَوْلُه :