وصف و معنى و تعريف كلمة خفيت:


خفيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على خاء (خ) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح خفيت في معاجم اللغة العربية:



خفيت

جذر [خفت]

  1. خَفِيت: (اسم)
    • خَفِيت : فاعل من خَفَتَ
  2. خَفيت: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ
  3. خَفَتَ: (فعل)
    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت - للمتعدِّي
    • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
    • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
    • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
    • خَفَتَ بِالقِرَاءةِ : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر /
    • خَفَتَ بِكَلاَمِهِ : أَسَرَّهُ
    • خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه
    • فهو خَفِيتٌ
  4. خَفْت: (اسم)
    • خَفْت : مصدر خَفَتَ


  5. خَفت: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  6. خَفّى : (فعل)
    • خَفَّيْتُ، أُخَفِّي، خَفِّ، مصدر تَخْفِيَةٌ
    • خَفَّى سِرَّهُ : كَتَمَهُ، سَتَرَهُ
  7. خَفا : (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
    • خَفَا الشيءُ: ظهر
  8. خَفَى : (فعل)
    • خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ
    • خَفَى السِّرَّ: سَتَرَهُ،كَتَمَهُ لاَ أُخْفِي شَيْئاً
    • خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا: لمع خفيفًا معترضًا السحاب
    • خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين /: يُظهِر صوته
  9. خَفيَ : (فعل)
    • خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ والجمع : خَفَايا ، والمفعول مَخْفِيّ عليه
    • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
    • هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه
    • خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر
    • ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث،
    • وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
    • لا يخفى أنَّ: أمر معروف
    • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض
    • لا يخفى عليك: تدرك جيدًا
  10. خَوَافِتُ: (اسم)
    • خَوَافِتُ : جمع خافِت


  11. تخافتَ: (فعل)
    • تخافتَ يتخافت ، تخافُتًا ، فهو متخافِت
    • تخافت الشَّخصان: تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا
    • تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف
  12. خُفَات: (اسم)
    • خُفَات : مصدر خَفَتَ
  13. خُفُوت: (اسم)
    • خُفُوت : مصدر خَفَتَ
  14. خُفات: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  15. مَخْفُوت: (اسم)
    • مَخْفُوت : اسم المفعول من خَفَتَ
  16. خُفوت: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ


  17. مُخافَت: (اسم)
    • مُخافَت : اسم المفعول من خافَتَ
  18. مخافِت: (اسم)
    • مخافِت : فاعل من خافَتَ
  19. الخفوت: (اسم)
    • صوت المريض الخافت
  20. خَفوت: (اسم)
    • الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ
  21. مُخافَتَة: (اسم)
    • مُخافَتَة : مصدر خافَتَ
  22. تخافُت: (اسم)
    • تخافُت : مصدر تخافتَ


  23. متخافِت: (اسم)
    • متخافِت : فاعل من تخافتَ
  24. التخافت: (اسم)
    • صوت الصاحبين المنخفض
  25. المخافتة: (مصطلحات)
    • الأسرار بالكلام ، ومنه { وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا }. (فقهية)
,
  1. خفا
    • "خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً: لَمعَ.
      وخَفَا الشيءُ خَفْواً: ظَهَر.
      وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً: أَظهره واستخرجه.
      يقال: خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّب؟

      ‏قال ابن بري: والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني: فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه،وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه.
      وقرئ قوله تعالى: إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها، أَي أُظْهِرُها؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير.
      وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه.
      وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد.
      وأَخْفَيْتُ الشيءَ: سَتَرْتُه وكتَمْتُه.
      وشيءٌ خَفِيٌّ: خافٍ، ويجمع على خَفايا.
      وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً، ممدود.
      الليث: أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى.
      قال الأَزهري: الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى،واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية، وقال في موضع آخر: أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة.
      والخَفِيَّةُ: الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ.
      واخْتَفى الشيءَ: كخَفاه،افْتَعَل منه؛

      قال: فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ،ثم اخْتَفَوْهُ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ: استَخْرَجته.
      والمُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ.
      قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ.
      وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما.
      وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة؛ المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية.
      وفي الحديث: مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه.
      وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ.
      وخَفاه هو وأَخْفاهُ: سَتَرَه وكتَمَه.
      وفي التنزيل: إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه.
      وفي التنزيل: إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها؛ قال اللحياني: وهي قراءة العامة.
      وفي حَرْف أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها من نفسي؛ وقال ابن جني: أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه؛ قال الأَخفش: وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته.
      وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه، ويروى بالجيم والحاء؛ وقال الفراء: أَكاد أُخفيها، في التفسير، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها.
      والخَفاءُ، ممدود: ما خَفِيَ عليك.
      والخَفا، مقصور: هو الشيء الخافي؛ قال الشاعر: وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا،لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية: تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا،وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّد؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام.
      وفي الحديث: أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى: إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها، على إِحدى القراءتين.
      والخَفاء والخافي والخافية: الشيءُ الخَفِيُّ.
      قال الليث: الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً.
      والخافية: نقيض العلانية.
      وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية،بكسر الخاء، وخِفْوة على المُعاقَبة.
      وفي التنزيل: ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة؛ هذا قول الزجاج؛ وقال ثعلب: هو أَن تذكره في نفسك؛ وقال اللحياني: خُفْية في خَفْضٍ وسكون، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً.
      وحكي أَيضاً: خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت؛

      وأَنشد ثعلب:حَفِظْتُ إِزاري، مُذْ نَشَأْتُ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً، ويُوطِئْنَ، السُّرى، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء،وقوله: يأْكُلْن زادَك خِفْوَة، يقول: يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك، وقوله: ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن.
      واسْتَخْفَى منه: اسْتَتَر وتوارى.
      وفي التنزيل: يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله؛ وكذلك اخْتَفى، ولا تَقُل اخْتَفَيْت.
      وقال ابن بري: الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا،واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار، قال: المُسْتَخْفي الظاهر، والسَّارِبُ المُتَواري؛ وقال الفراء: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه، قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد.
      قال أَبو منصور: قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما، قال الفراء، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان: أَحدهما بمعنى خَفِيَ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته.
      واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور.
      واخْتَفى دمَهُ: قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به، وهو من ذلك؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية: إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي.
      والنون الخَفِيَّة: الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً.
      والخِفاء: رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به.
      وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ.
      وأَخْفِيَة النَّوْرِ: أَكِمَّتُه.
      وأَخْفِية الكَرَى: الأَعينُ؛

      قال: لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ، واكْتِحالَها والأَخْفِية: الأَكْسِيَة، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب: فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ،وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر: سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ؛ الخِفاء: الكِساء.
      وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ.
      وفي الحديث: إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه.
      وفي حديث الهجرة: أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا.
      وفي الحديث: خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس؛ قال الحربي: الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث.
      والخافي: الجِنُّ، وقيل الإِنْس؛ قال أَعْشى باهِلَة:يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ،ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني: أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ.
      وقال ابن مُناذِرٍ: الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ.
      يقال: به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ.
      والخافِيَة والخافِياءُ: كالخافي، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ.
      حكى اللحياني عن العرب أَيضاً: أَصابه ريح من الخوافي؛ قال: هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار.
      وأَرضٌ خافيةٌ: بها جِنٌّ؛ قال المَرَّار الفقعسي: إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث: إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ؛ الخافِية: الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار.
      وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين؛ والقَرَعُ،بالتحريك: قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها.
      والخَوَافِي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت؛ وقال اللحياني: هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب، والقولان مُقْتربان؛ وقال ابن جَبَلة: الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات، هكذا وقع في الحكاية عنه، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ، واحدتها خافِية.
      وقال الأَصمعي: الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح.
      وفي الحديث: إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل، عليه السلام، على خَوافِي جَناحِه؛ قال: هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم، واحدَتُها خافية.
      وفي حديث أَبي سفيان: ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ؛ يريد أَنه صغير.
      والخَوافِي: السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ، نَجْديةٌ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ.
      وقال اللحياني: هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة، والوحدة كالواحدة، وكلّ ذلك من الستر.
      والخَفِيّة: غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته؛

      وأَنشد: أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ،تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم: هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك، وقيل: خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان؛

      قال: ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ، خَمْرَا وقولهم: أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ، وهما مَأْسَدَتان؛ قال ابن بري: السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ، غيرَ مصروف،وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة: أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ،تَسَاقَوْا، على لَوحٍ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات.
      والخَفِيَّة: البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها.
      وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما؛ الأَخيرة عن كراع: بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ،وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة؛ قال ابن الأَعرابي: الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْس من المطر.
      قال أَبو عبيد: الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء.
      وفي الحديث: أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً.
      وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً.
      ورجل خَفِيُّ البَطْنِ: ضَامره خَفيفُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَقامَ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ،خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم: بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر.
      وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف، وقيل: بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء، قال: والأَول أَجود.
      قال بعضهم: الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً.
      وقال بعضهم: الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع؛ قال يعقوب: وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ،لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً.
      الليث: والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها.
      وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه، والجمع الأَخْفية؛ ومنه قول ذي الرمة: عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية،قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب"

    المعجم: لسان العرب

  2. خَفِيت
    • خَفِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خَفيت
    • خفيت
      1-الخفيت من الأصوات : الضعيف، الساكن

    المعجم: الرائد

  4. خفت
    • "الخَفْتُ والخُفاتُ: الضَّعْفُ من الجوع ونحوه؛ وقد خُفِتَ.
      والخُفوتُ:ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع؛ يقال: صوت خَفيضٌ خَفيتٌ.
      وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً: سَكَنَ؛ ولهذا قيل للميت: خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت، فهو خافِتٌ.
      والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ.
      والمُخافَتةُ: إِخْفاءُ الصَّوْتِ.
      وخافَتَ بصوته: خَفَّضَه.
      وفي حديث عائشة، قالت: ربما خَفَتَ النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، بقراءَته، وربما جَهَر.
      وحديثها الآخر: أُنْزِلَتْ «ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها» في الدُّعاء، وقيل في القراءَة؛ والخَفْتُ: ضِدُّ الجَهْرِ.
      وفي حدديث صلاة الجنازة: كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً، هو مفاعَلة منه.
      وفي حديثها الآخر،نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً، فقالتْ: ما لهذا؟ فقيل: إِنه من القُرَّاء.
      التَّخافُتُ: تَكَلُّف الخُفُوتِ، وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ،وإِظهارُه من غير صحة.
      وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ: خَفَتَتْه.
      وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ: رَقَّ.
      والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ: إِسْرار المَنْطِقِ، والخَفْتُ مثله؛ قال الشاعر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث: الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت.
      وفي التنزيل العزيزي: ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها.
      وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً.
      وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً: ماتَ.
      والخُفات: مَوْتُ البَغْتة؛ قال الجعدي: ولَسْتُ، وإِن عَزُّوا عليَّ، بهالِكٍ خُفاتاً، ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْل؟

      ‏قال أَبو عمرو: خُفاتاً: فَجْأَةً.
      مُسْتَهْزِم: جَزوع.
      ويقال: خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن.
      قال أَبو منصور: معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً.
      ويقال للرجل إِذا ماتَ: قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه.
      وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً؛ ويقال منه: زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي، فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ.
      وفي حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المؤْمن الضعيف، كَمَثل خافِتِ الزرْعِ، يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى؛ وفي رواية: كمثل خافِتَةِ الزرعِ.
      الخافِتُ والخافِتَةُ: ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ، ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة، ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ؛ قال أَبو عبيد: أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ؛ ومنه قيل للمَيْتِ: قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه؛

      وأَنشد: حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ، وصُرِّعَتْ قَتْلى، كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى: أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله، مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه.
      ويروى: كَمَثل خافَةِ الزَّرْع.
      وفي الحديث: نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ، وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له.
      ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود: سَمْعُه خُفاتٌ، وفَهمُه تاراتٌ.
      أَبو سعيد: الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ، قال: ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها، إِنما يسير، من السحابِ، ذو الماءِ؛ قال: والذي يُومِضُ لا يكاد يسير؛ وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده:بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ،وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول: نُدْرِكُ بثأْره، فكأَنه لم يُقْتَلُ.
      ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع، فَدَمه يسيل.
      ابن سيده وغيره: والخَفُوت من النساء المهزولة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال؛ وقيل: هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها، فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء، غَمَزْتَها.
      الليث: امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ؛ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها،فَتَقْبَلُها، فإِذا صارتْ بين النساءِ، غَمَزَتْها؛ واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ؛ قال أَبو منصور: ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث.
      والخُفْتُ: السَّذابُ، بضم الخاءِ وسكون الفاءِ، لغة في الخُتْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. خفَتَ
    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت (للمتعدِّي) :-
      خفَت الصَّوتُ/ خفَت الضَّوءُ انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت، - تكلَّم بصوت خفيت.
      خفَت المريضُ:
      1 - انقطع كلامُه وسكت.
      2 - مات فجأة.
      خفَت القارئُ قراءتَه/ خفَت القارئُ بقراءته: خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته، - أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ: رُبَّمَا جَهَرَ بِهِ وَرُبَّمَا خَفَتَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَفاهُ
    • ـ خَفاهُ يَخْفِيهِ خَفْياً وخُفِيًّا: أَظْهَرَهُ، واسْتَخْرَجَهُ، كاخْتَفَاهُ.
      ـ خَفِيَ، خَفَاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ.
      ـ خَفاهُ هو، وأَخْفاهُ: سَتَرَهُ، وكَتَمَه.
      ـ خافِيَةُ: ضِدُّ العَلانِيَةِ.
      ـ شيءُ خَفِيُّ: كالخافِي والخَفَا.
      ـ خَفِيتُ له، خُفْيَةً، وخِفْيَةَ: اخْتَفَيْتُ.
      ـ يَأْكُلُهُ خِفْوَةً: يَسْرِقُه.
      ـ اخْتَفَى: اسْتَتَرَ، وتَوارَى، كَأَخْفَى واسْتَخْفَى،
      ـ اخْتَفَى دَمَه: قَتَلَه من غيرِ أن يُعْلَمَ به.
      ـ نُّونُ خَفِيَّةُ: الخَفِيفَةُ.
      ـ أخْفِيَةُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُه.
      ـ أخْفِيَةُ الكَرَى: الأعْيُنُ.
      ـ خافِي وخافِيَةُ وخافِياءُ: الجِنُّ, ج: خَوافٍ.
      ـ أرضٌ خافِيَةٌ: بها جِنٌّ.
      ـ خَوافِرِيشاتٌ إذا ضَمَّ الطائِرُ جَنَاحَيْهِ، خَفِيَتْ، أو هي الأرْبَعُ اللَّواتِي بعد المَنَاكِبِ، أَو هي سَبْعُ رِيشاتٍ بعد السَّبْعِ المُقَدَّماتِ.
      ـ خِفَاءُ: كالكِساءِ لفظاً ومعنًى,
      ـ ج: أخْفِيَةٌ.
      ـ والخَفِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الرَّكِيَّةُ، والغَيْضَةُ المُلْتَفَّةُ،
      ـ وبه خَفِيَّةٌ: لَمَمٌ.
      ـ بَرِحَ خَفَاءُ: وضَحَ الأَمْرُ.
      ـ إذا حَسُنَ من المرأةِ خَفِيَّاها، حَسُنَ سائِرُها، يعنصَوْتَها وأثَرَ وَطْئِها الأرْضَ.
      ـ مُخْتَفِالنَّبَّاشُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خَفَتَ
    • ـ خَفَتَ خُفوتاً: سَكَنَ وسَكَتَ،
      ـ خَفَتَ خُفاتاً: مات فَجْأَةً.
      ـ خَفْتُ: إسْرارُ المَنْطِقِ، كالمُخافَتَةِ والتخافُتِ.
      ـ خَفْتُ وخُفْتُ: السَّذابُ.
      ـ خافِتُ: السَّحابُ ليس فيه ماءٌ، وزرْعٌ لم يَطُلْ.
      ـ خَفوتُ: المرأةُ المَهْزولةُ، أو التي تُسْتَحْسَنُ وحْدَها، لا بين النِّساءِ.
      ـ أخْفَتَتِ الناقةُ: نُتِجَتْ ليَوْمِ مَلْقَحِها.
      ـ خُفْتَيانِ: قَلْعَتانِ بِإِرْبِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. خَفَتَ
    • خَفَتَ خَفَتَ ِ خَفْتًا، وخُفُوتًا، وخُفَاتًا: سَكَنَ وسكت وضَعُفَ.
      و خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه.
      و خَفَتَ مات فجأَةً.
      و خَفَتَ صوتُه: انخفض.
      و خَفَتَ بصوته: خفَضَهُ وأَسَرَّهُ وأَخْفَاه.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر //.
      فهو خَفِيتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خفت
    • خفت - يخفت ، خفتا وخفوتا
      1- خفت بكلامه : أسره. 2- خفت بصوته : خفضه، أخفاه. 3- خفت بقراءته : لم يرفع بها صوته. 4- خفت الشيء : ضعف وسكن.

    المعجم: الرائد

  10. خَفَتَ
    • [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَفَتْتُ، أَخْفُتُ، اُخْفُتْ، مصدر خَفْتٌ، خُفُوتٌ.
      1. :-خَفَتَ صَوْتُهُ :- : سَكَنَ، هَدَأَ.
      2. :-خَفَتَ بِصَوْتِهِ :- : خَفَضَهُ.
      3. :-خَفَتَ بِالقِرَاءةِ :- : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ.
      4. :-خَفَتَ بِكَلاَمِهِ :- : أَسَرَّهُ.

    المعجم: الغني

  11. تخافت
    • تخافت - تخافتا
      1- تخافت : تكلف الخفوت. 2- تخافت بكلامه : أسره. 3- تخافت الشخصان : تسارا، تناجيا. 4- تخافت بصوته : خفضه، أخفاه. 5- تخافت بقراءته : لم يرفع صوته بها.

    المعجم: الرائد

  12. تخافتَ
    • تخافتَ يتخافت ، تخافُتًا ، فهو متخافِت :-
      تخافت الشَّخصان تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا :- {يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا} .
      تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف :-أراه يتخافت أمام الأقوياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. خَفت
    • خفت - يخفت ، خفوتا
      1-خفت الصوت : انخفض، سكن

    المعجم: الرائد

  14. خَفَتَ
    • [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). خَفَتَ، يَخْفُتُ، مصدر خُفَاتٌ. :-خَفَتَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ فَجْأَةً. :-خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ.

    المعجم: الغني

  15. خفت
    • خ ف ت: خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق

    المعجم: مختار الصحاح

  16. خفت القارئ قراءته/ خفت القارئ بقراءته
    • خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته- أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ

    المعجم: عربي عامة

  17. الخَافِتُ
    • الخَافِتُ السحابُ ليس فيه ماء.
      و الخَافِتُ الزرعُ لم يَطُلْ. والجمع : خَوَافِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَخَافَتَا
    • تَخَافَتَا : تَسارَّا.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 103يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا ) ) .
      و تَخَافَتَا فلانٌ: تكلَّف الخُفُوتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَفْت
    • خَفْت :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. خُفُوت
    • خُفُوت :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. خُفات
    • خُفات :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. خفت الصّوت/ خفت الضّوء
    • انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت- تكلَّم بصوت خفيت.

    المعجم: عربي عامة

  23. الخَفُوتُ
    • الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الخفوت
    • صوت المريض الخافت

    المعجم: معجم الاصوات

  25. خَفوت
    • خفوت
      1- مصدر خفت. 2- ضعف، سكون.

    المعجم: الرائد



معنى خفيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** خَفَتَ**،** يَخْفُتُ**، مص. خُفَاتٌ. "خَفَتَ الرَّجُلُ" : مَاتَ فَجْأَةً. "خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ".
معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَتْتُ**،  **أَخْفُتُ**،  **اُخْفُتْ**،  مص. خَفْتٌ،  خُفُوتٌ. 1. "خَفَتَ صَوْتُهُ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 2. "خَفَتَ بِصَوْتِهِ" : خَفَضَهُ. 3. "خَفَتَ بِالقِرَاءةِ" : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ. 4. "خَفَتَ بِكَلاَمِهِ" : أَسَرَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفُوت [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخافتَ يتخافت، تخافُتًا، فهو متخافِت • تخافت الشَّخصان: تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا "{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا}". • تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف "أراه يتخافت أمام الأقوياء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خافتَ/ خافتَ بـ يُخافت، مُخافَتَةً، فهو مخافِت، والمفعول مُخافَت • خافت المُحدِّثُ جليسَه: كلَّمه بصوت منخفِض. • خافت بصوته: خَفَّضَه "{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفات [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَفْتاً، وخُفُوتاً، وخُفَاتاً: سكَنَ وسكت وضعُفَ. وـ المريض: انقطع كلامُه. وـ مات فجأة. وـ صوته: انخفض. وـ بصوته: خفضه وأسَرَّه وأخفاه. وفي حديث عائشة: ( قالت: رُبَّما خفَت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر ). فهو خَفِيت.( خافَتَ ) بصوته: خَفَّضَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ).( تَخَافَتَا ): تسارَّا. وفي التنزيل العزيز: ( يَتَخَافَتُوْنَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً ). وـ فلان: تكلَّف الخُفُوت.( الخَافِتُ ): السحابُ ليس فيه ماء. وـ الزرع لم يَطُل. ( ج ) خَوَافِت.( الخَفُوتُ ) من النساء: الهزيلة.
مختار الصحاح
خ ف ت : خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق
الصحاح في اللغة
خَفَتَ الصوتُ خُفوتاً: سكن. ولهذا قيل للميت خَفَتَ، إذا انقطع كلامُه وسكتَ؛ فهو خافِتٌ. وخَفَتَ خُفاتاً، أي مات فجأةً. والمُخافَتة والتَخافُت: إسرارُ المنطق. والخَفْتُ مثله. قال الشاعر:   أُخاطِب جهراً إذْ لَهُنَّ تَـخـافُـتٌ   وشَتَّانَ بين الجهرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ
تاج العروس

خَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً : سَكَنَ وضَعُفَ من شِدَّةِ الجُوع . والخَفْت والخُفَات : نَحْوُه . وقد خُفِت . وصوتٌ خَفيضٌ خفِيتٌ لهذا قِيل للميِّت : خَفَتَ : إِذا انقَطعَ كلامُه وسَكَتَ فهو خافِتٌ . خَفَتَ الرَّجُلُ خُفُوتاً : ماتَ . وقال أَبو عمْرٍو : خُفَاتاً : مات فَجْأَةً . والخُفَاتُ : مَوْتُ البغْتَةِ وهو من المَجَاز قال الجعْدِيّ :

ولسْت وإِن عزُّوا عَلَيَّ بِهالِكٍ ... خُفَاتاً ولا مُسْتهْزِمٍ ذاهِب العَقْلِ

وقال أَبو منصور : خُفَاتاً : أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً . والخَفْتُ : إِسرارُ المَنْطِقِ وهو ضِدُّ الجَهْرِ كالمُخافتةِ وهو إِخفاءُ الصَّوْتِ . وخافَتَ بصَوْتِه : خَفَّضَهُ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها : " رُبَّما خَفَتَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بقِراءَته ورَبَّما جَهَر " وفي حديثها الآخَرِ : " أُنْزِلتْ " ولا تَجْهَر بِصَلاتِك ولا تُخافِتْ بِها " في الدُّعاءِ " وقيل : في القِراءَة . وفي حديث صلاةِ الجنازة : وكان يَقْرَأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً " . والتَّخافُتِ أَنشد الجَوْهَرِيُّ :

أُخاطِبُ جهراً إِذْ لَهُنَّ تَخَافُتٌ ... وشتَّانَ بَيْن الجَهْرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ وعن اللَّيْث : الرَّجُلُ يُخافِتُ بِقراءَته إِذا لم يُبَيِّنْ قِرَاءَته برَفْع الصَّوت . وتَخافَتَ القومُ إِذا تَشاوَرُوا سِرًّا وفي التَّنزيل العزيز : " يَتَخافَتُون بيْنهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاّ عَشْرًا " . والخَفْتُ : الخَبْتُ الباءُ بدلٌ عن الفاءِ . الخُفْتُ بالضَّمِّ : السَّذَابُ نقلَه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ كذا في التّهذيب لغةٌ في الخُتْفِ كما سيأْتي عن ابن دُرَيْدٍ في الفاءِ إِنْ شاءَ الله تعالى . والخافِتُ : السَّحابُ الّذي ليْسَ فيه ماءٌ قاله أَبو سعيد وقال : مثْلُ هَذِه السَّحابةِ لا تَبْرَحُ مكانَها إِنّما يَسيرُ من السَّحاب ذو الماءِ ؛ قال : والّذي يُومِضُ لا يَكادُ يَسيرُ . من المجاز : زَرْعٌ خافتٌ : أَي لَمْ يَطُلْ أَو لمْ يَبْلُغْ غايةَ الطُّول . وفي حديث أَي هُرَيْرَة : " مَثَلُ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ كمَثَل خافِتِ الزَّرْعِ يَمِيلُ مَرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى " وفي رواية : " كمَثلِ خافِتةِ الزَّرْعِ " الخافِتْ والخافِتةُ : مالان وضَعُفَ من الزَّرْع الغَضِّ . ولُحُوقُ الهاءِ علَى تَأّوُّلِ السُّنْبُلَةِ . وقال أَبو عُبَيْد : أَراد بالخافت : الزَّرْعَ الغضَّ اللَّيِّنَ . وفي أُخرَى : " كَمَثَلِ خافةِ الزَّرْعِ " وفي أُخرى : " كَمَثَلِ خامةِ الزَّرْعِ " . من المَجاز عن ابْن سِيدهْ وغيره : الخَفُوتُ : المَرْأَةُ المَهْزُولةُ عن اللِّحْيَانيّ وقيل : هي التي لا تَكادُ تَبِينُ من الهُزَال أَو هي التِي تُسْتَحْسَنُ وتأْخُذُهَا العَينُ فتَقْبَلُهَا ما دامَتْ وَحْدَهَا لا بَيْنَ النِّسَاءِ فإِذا رأَيْنَها فيهنّ غَمَرْنَها . وامرأَةٌ خَفُوتٌ لَفُوتٌ كذا عن اللَّيْث . وقال أَبو منصور : ولم أَسْمَع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساءِ لِغَير اللَّيْث . وأَخْفَتَتِ النَّاقةُ : إِذا نُتِجَتْ لِيَوْمِ مُلْقَحِها بضمّ الميم نقله الصاغانيُّ . وخُفْتيَانُ بضم فسكون ففتح : قَلْعَتانِ بإِرْبِلَ نقله الصاغانيُّ . ومما يُستدركُ عليه : الإبِلُ تُخافِتُ المَضْغَ : إِذا اجْترَّتْ . والتَّخافُت : تكَلُّفُ الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صِحَّة . وقد جاءَ في حديث عائشة : " نظَرت إِلى رجُلٍ كاد يموت تَخافُتاً فقالتْ : ما لِهذا ؟ فقِيلَ : إِنَّه من القُرَّاءِ " . وخَفَتَ صَوْتُه يَخْفِتُ : رَقَّ . وفي الحديث : " نَوْمُ المؤْمِنِ سُبَاتٌ وسَمْعهُ خُفاتٌ " أَي : ضَعيف لاحِسَّ له . ورَوى الأَزهري عن ثعلب أَنّ ابنَ الأَعرابيّ أَنشده :

بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارُه ... وطَعْنٍ تَرَى الدَّمْعَ مِنْهُ رَشِيشَا أَي : أَنّه واسعٌ فدَمُهُ يَسِيلُ

لسان العرب
الخَفْتُ والخُفاتُ الضَّعْفُ من الجوع ونحوه وقد خُفِتَ والخُفوتُ ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع يقال صوت خَفيضٌ خَفيتٌ وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً سَكَنَ ولهذا قيل للميت خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت فهو خافِتٌ والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ والمُخافَتةُ إِخْفاءُ الصَّوْتِ وخافَتَ بصوته خَفَّضَه وفي حديث عائشة قالت ربما خَفَتَ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر وحديثها الآخر أُنْزِلَتْ « ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها » في الدُّعاء وقيل في القراءَة والخَفْتُ ضِدُّ الجَهْرِ وفي حدديث صلاة الجنازة كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً هو مفاعَلة منه وفي حديثها الآخر نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً فقالتْ ما لهذا ؟ فقيل إِنه من القُرَّاء التَّخافُتُ تَكَلُّف الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صحة وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ خَفَتَتْه وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ رَقَّ والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ إِسْرار المَنْطِقِ والخَفْتُ مثله قال الشاعر أُخاطِبُ جَهْراً إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت وفي التنزيل العزيزي ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً وفي التنزيل العزيز يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً ماتَ والخُفات مَوْتُ البَغْتة قال الجعدي ولَسْتُ وإِن عَزُّوا عليَّ بهالِكٍ خُفاتاً ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْلِ قال أَبو عمرو خُفاتاً فَجْأَةً مُسْتَهْزِم جَزوع ويقال خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن قال أَبو منصور معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً ويقال للرجل إِذا ماتَ قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً ويقال منه زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ وفي حديث أَبي هريرة مَثَلُ المؤْمن الضعيف كَمَثل خافِتِ الزرْعِ يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى وفي رواية كمثل خافِتَةِ الزرعِ الخافِتُ والخافِتَةُ ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ قال أَبو عبيد أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ ومنه قيل للمَيْتِ قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه وأَنشد حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ وصُرِّعَتْ قَتْلى كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه ويروى كَمَثل خافَةِ الزَّرْع وفي الحديث نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود سَمْعُه خُفاتٌ وفَهمُه تاراتٌ أَبو سعيد الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ قال ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها إِنما يسير من السحابِ ذو الماءِ قال والذي يُومِضُ لا يكاد يسير وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول نُدْرِكُ بثأْره فكأَنه لم يُقْتَلُ ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع فَدَمه يسيل ابن سيده وغيره والخَفُوت من النساء المهزولة عن اللحياني وقيل هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال وقيل هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء غَمَزْتَها الليث امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها فَتَقْبَلُها فإِذا صارتْ بين النساءِ غَمَزَتْها واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ قال أَبو منصور ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث والخُفْتُ السَّذابُ بضم الخاءِ وسكون الفاءِ لغة في الخُتْفِ
الرائد
* خفت يخفت: خفوتا. الصوت: انخفض، سكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفتا وخفوتا. 1-بكلامه: أسره. 2-بصوته: خفضه، أخفاه. 3-بقراءته: لم يرفع بها صوته. 4-الشيء: ضعف وسكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفاتا. مات فجأة.
الرائد
* خفت. نبات قوي الرائحة.
الرائد
* خفيت. من الأصوات: الضعيف، الساكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: