وصف و معنى و تعريف كلمة خو:


خو: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) .




معنى و شرح خو في معاجم اللغة العربية:



خو

جذر [خو]

  1. خُوّ: (اسم)
    • خُوّ : جمع أَخْوى
  2. خَوّ: (اسم)
    • الخَوُّ : الجوعُ
    • الخَوُّ :العَسلُ
    • الخَوُّ: الوادي الواسع في جوٍّ سهل
  3. خَوَّى : (فعل)
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ
    • خَوَّى الْمَكَانُ : خَلاَ
    • خَوَّى الرَّجُلُ : خَلاَ بَطْنُهُ، ضَمُرَ
    • خَوَّى السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الْمَطَرِ
    • خَوَّى الْمُصَلِّي فِي سُجُودِهِ: رَفَعَ بَطْنَهُ عَنِ الأَرْضِ وَفَرَّجَ مَا بَيْنَ عَضُدَيْهِ وَجَنْبَيْهِ
    • خَوَّى الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وَمَدَّ رِجْلَيْهِ عِنْدَ الوُقُوعِ
    • خَوَّتِ الْمَاشِيَةُ : بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ خَوَّتِ النُّجُومُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
    • خَوَّى الْمَرْأَةَ وَلَهَا : هَيَّأَ لَهَا الخَوِيَّةَ لِتَأْكُلَهَا
    • خَوَّى المريضةَ: حفَر لها حُفرةً فأوقد فيها ثم أقعدها على وَهَجها ليذهب ما بها من داءٍ
  4. خوّة : (اسم)
    • الخُوّةُ : الأرضُ الخالية


  5. خويَ : (فعل)
    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
,
  1. خَوّ
    • خو
      1- مصدر خو. 2- جوع. 3- عسل. 4- واد واسع.

    المعجم: الرائد

  2. خَوّ
    • خو
      1-عسل

    المعجم: الرائد

  3. خَوّ
    • خو -
      1-خالي البطن ضامره



    المعجم: الرائد

  4. خَوّ
    • خو - يخو ، خوا
      1-خوت الدار : تهدمت

    المعجم: الرائد

  5. خوا
    • "خَوَتِ الدارُ: تَهَدَّمَتْ وسَقَطَتْ؛ ومنه قوله تعالى: فتلْكَ بُيوتُهم خاوِيَةً، أَي خاليةً كما، قال تعالى: فهي خاوِيَةٌ على عروُشها؛ أَي خاليةٌ، وقيل: ساقِطةٌ على سُقُوفها.
      وخَوَّتِ الدارُ وخَوِيَتْ خَيّاً وخُوِيّاً وخَواءً وخَوَايَةً: أَقْوَتْ وخَلَتْ من أَهلها.
      وأَرضٌ خاويةٌ: خالِيةٌ من أَهلها، وقد تكون خاويةً من المطر.
      وخَوَى البيتُ إذا انْهَدَمَ؛ ومنه قول خَنْساء: كان أَبو حَسّانَ عَرْشاً خَوَى مما بَناهُ الدهرُ دانٍ ظَلِيلْ خَوَى أَي تَهَدَّمَ ووَقَع.
      وفي حديث سهل: فإذا هم بدار خاوية على عُرُوشِها؛ خَوَى إذا سقط وخَلا، وعُروشُها سُقُوفها؛ ومنه قوله: أَعْجازُ نخلٍ خاويةٍ.
      قال الله تعالى قي قصَّةِ عادٍ: كأَنهم أََعجازُ نخلٍ خاويةٌ؛ أعجازُ النخل: أُصولُها، وقيل: خاوية نعت للنخل لأَن النخل يذكر ويؤنث.
      وقال عز وجل في موضع آخر: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِر؛ المُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ عن مَنْبِتِه، وكذلك الخاوية معناها معنى المُنْقَلِعِ، وقيل لها إذا انْقَلَعتْ خاوية لأَنها خَوَتْ من مَنْبِتِها الذي كانت تَنْبُتُ فيه وخوَى مَنْبِتُها منها، ومعنى خَوَتْ أَي خَلَتْ كما تَخْوي الدارُ خُوِيّاً إذا خلت من أَهلها.
      وخَوَتِ الدارُ أَي بادَ أَهْلُها وهي قائمة بلا عامِرٍ.
      الأَصمعي: خَوَى البيتُ يَخْوي خَواءً، ممدود، إذا ما خَلا من أَهله.
      ويقال: وقَع عرشُك بخَوٍّ أَي بأَرضٍ خَوَّار (* قوله «أي بأرض خوار إلخ» كذا بالأصل).
      يُتَعرَّقُ فيه فلا يُخْلقُ.
      وخَوَاءُ الأَرض،ممدود: بَراحُها؛ قال أَبو النجم: يَبْدُو خَواءُ الأَرضِ من خَوائِه

      ويقال: دخل فلان في خَواءِ فرسِه يعني ما بين يديه ورجليه، وأَبو النجم وصف فرساً طويل القوائم.
      ويقال لما يَسُدُّه الفرسُ بذَنَبه من فُرْجَةِ ما بين رجليه: خَوَايَةٌ؛ قال الطِّرمّاح: فسَدَّ، بمَضْرَحِيِّ اللَّوْن جَثْلٍ،خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهينِ أي سَدَّت ما بين فخذيها بذَنَب مَضْرَحِيِّ اللونِ.
      والخَواءُ: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطعام، يمدّ ويقصر، والقصر أَعلى.
      وخَوَى خَوىً وخَواءً: تتابع عليه الجوعُ، وخَوِيَت المرأَةُ خَواً.
      وخَوَتْ: ولدت فخَوَي بطنُها أَي خَلا، وكذلك إذا لم تأْكل عند الولادة، وخَوِيَتْ أَجْودُ.
      والخَويَّة: ما أَطعمتها على ذلك.
      وخَوَّاها وخَوَّى لها تَخْوِيةً؛ الأَخيرة عن كراع: عَمِلَ لها خَوِيَّةً تأْكلها وهي طعام.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة خُوِّيتْ، فهي تُخَوَّى تَخْوِيَةً، وذلك إذا حُفِرَتْ لها حَفِيرةٌ ثم أُوِقدَ فيها، ثم تَقْعُدُ فيها من داء تَجِدهُ.
      وخَوَّتِ الإبلُ تَخْوِيةً: خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفعَتْ.
      وخَوَّى الرجلُ: تَجافى في سجوده وفَرَّجَ ما بين عَضُدَيْهِ وجَنْبيه، والطائرُ إذا أَرسل جناحيه، وكذلك البعير إذا تَجافى في بُروكِه ومَكَّنَ لثَفِناتِه؛

      قال: خَوَّتْ على ثَفِناتِها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سَجَدَ خَوَّى؛ ومعناه أَنه جافى بطنَه عن الأَرض ورَفَعَها حتى يَخْوِيَ ما بين ذلك ويُخَوِّي عَضُدَيه عن جنبيه؛ ومنه يقال للناقة إذا بَرَكَتْ فتَجافي بطنُها في بُروكها لضُمْرِها: قد خَوَّتْ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في صفة ناقة ضامر: ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَركَتْ،خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ

      ويقال للطائر إذا أَراد أَن يقع فيَبْسُطَ جناحَيه ويَمُدَّ رجليه: قد خَوَّى تَخْوِيةً.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: إذا سَجَدَ الرجلُ فلْيُخَوِّ، وإذا سجدت المرأَةُ فلْتَحْتَفِزْ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَخْرُجْنَ من خَلَلِ الغُبارِ عَوَابساً،كأَصابِعِ المَقْرُورِ حَوَّى فاصْطَلى فسره فقال: يريد أَن الخيل قَرُبَتْ بعضُها من بعض.
      والخَوَى: الرُّعافُ.
      والخَوَاءُ: الهَواءُ بين الشيئين، وكذلك الهواء بين الأَرض والسماء؛ قال بِشْرٌ يصف فرساً: يَسُدُّ خَوَاءَ طُبْيَيْها الغُبارُ أَي يَسُدُّ الفَجْوةَ التي بين طُبْيَيها.
      وكلُّ فُرْجة فهي خَوَاءٌ.
      والخَوِيُّ: الوِطاءُ بين الجبلين وهو اللَّيِّنُ من الأَرض.
      وقال أَبو حنيفة: الخَوِيُّ بطْنٌ يكون في السَّهْل والحَزْن داخلاً في الأَرض أَعْظَمُ من السَّهْبِ مِنْباتٌ.
      قال الأَزهري: كلُّ وادٍ واسع في جَوٍّ سَهْلٍ فهو خَوٌّ وخَوِيٌّ.
      والخَوِيُّ؛ عن الأَصمعي: الوادي السهل البعيد؛ وقول الطِّرمّاح: وخَوِيّ سَهْل، يُثِيرُ به القَوْ مُ رِباضاً للِعينِ بَعْدَ رِباضِ يقول: يَمرُّ الرُّكْبانُ بالعِينِ في مَرابضها فتُثِيرها منها، والرِّباضُ: البقر التي رَبَضَتْ في كُنُسِها.
      الأَزهري في هذا الموضع: ابن الأَعرابي الوَخُّ الأَلمُ، والوَخُّ القَصْدُ، والخَوُّ الجُوع.
      والخوِيَّةُ: مَفْرَجُ ما بين الضَّرْع والقُبُلِ من الناقة وغيرها من الأَنعام.
      وخَوَايَةُ السِّنانِ: جُبَّتُه وهي ما الْتَقَم ثَعْلَبَ الرُّمْحِ.
      وخَوَايةُ الرَّحْل: مُتَّسَعُ داخِله.
      وخَوَى الزِّنْدُ وأَخْوَى: لم يُورِ.
      وخَوَتِ النُّجُومُ تَخْوي خَيّاً وأَخْوَتْ وخَوَّتْ: أَمحَلَتْ، وقيل: خَوَتْ وأَخْوَتْ، وذلك إذا سَقَطتْ ولم تُمْطِرْ في نَوْئِها؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: قومٌ إذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ،للطارِقينَ النازِلينَ، مَقارِي وقال آخر: وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلا أَنِضَّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْرِي قوله: يُثْري يَبُلُّ الأَرضَ؛ وقال الأَخطل: فأَنتَ الذي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ،إذا السَّنةُ الشَّهْباءُ خَوَّتْ نُجومُها وخَوَّتْ تَخْوِيةً: مالَتْ للمَغِيب.
      وخَوَى الشيءَ خَيّاً وخَوَايةً واخْتَواه: اختَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى اخْتَوَى طِفْلَها في الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ منها، كنَصْلِ السَّيفِ، زُهْلُولُ ابن الأَعرابي: يقال اخْتَوَاه واختدَفَه واخْتاتَهُ وتَخَوَّتَهُ إذا اقتَطَعهُ؛ وقال أَبو وَجْزَة: ثم اعْتَمَدْتَ إلى ابن يَحْيَى تَخْتَوي،مِنْ دُونِه، مُتَباعِدَ البُلْدانِ وخَوَايةُ الخَيل: حفيفُ عَدْوِها (* قوله «حفيف عدوها وقوله حفيف انهلاله» كذا بالأصل بإهمال الحاء فيهما، والذي في القاموس باعجامها فيهما كالحكم)؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بالهاء.
      وخَوَايةُ المطر: حفِيفُ انْهِلاله بالهاء؛ عنه أَيضاً.
      وحكى أَبو عبيدة: الخَوَاة الصَّوْتُ.
      قال أَبو مالك: سمعت خَوايَتَهُ أي سمعت صوته شِبْهَ التَّوَهُّمِ؛

      وأَنشد: خَوايَةَ أَجْدَلا يعني صوته.
      وفي حديث صِلَةَ: فَسَمِعْتُ كخَوايَةِ الطائِرِ؛ الخَوَايَة: حَفِيفُ الجَناح.
      وخَواةُ الرِّيحِ: صَوْتها؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً.
      والخَوِيُّ: الثابِتُ، طائِيَّة.
      والخَاوِيَةُ: الداهِية؛ عن كراع.
      والخَوُّ: العَسَل؛ عن الزجاجيّ.
      ويومُ خَوىً وخُوىً وخُوَيٍّ: معروف.
      وخَوِيٌّ: موضع.
      ويَومُ خَوٍّ: من أَيام العرب، معروف.
      والخَوِيُّ: البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرض، على فعيل.
      وفي الحديث: فأَخَذَ أَبا جَهْل خَوَّةٌ (* قوله «فأخذ أبا جهل خوة» ضبطت في بعض نسخ النهاية بضم الخاء وفي بعضها بفتحها كالأصل).
      قلا يَنْطِقُ أَي فَتْرَةٌ؛ ذكره ابن الأَثير، قال: والهاء زائدة.
      والخَوَّانِ: واديان معروفان في ديار تميم.
      وخَوٌّ: وادٍ لبني أَسد؛ قال زهير: لَئِنْ حَلَلْت بِخَوٍّ في بَني أَسَدٍ،في دينِ عَمْروٍ، وحالَتْ دُونَنا فَدَك؟

      ‏قال أَبو محمد الأَسود: ومن رواه بالجيم فقد صحَّفه، قال وفيه يقول القائل: وبَيْنَ خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعُ وخَيْوانُ: بَطنٌ من هَمْدانَ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للأَسود‎ ‎بن‎ يَعْفُر:جُنِّبْتَ خَاوِيَةَ السِّلاحِ وكَلْمَهُ أَبَداً، وجانَبَ نَفْسَكَ الأَسْقامُ ولم يفسر الخَاوِيَةَ، فتأَمله.
      والخاء: حرف هجاء، وحكى سيبويه: خَبَّيْت خاءً، وسنذكر ذلك في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. خوَّى
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ :-
      • خوَّى المكانُ خلا :-خوَّى النادي من أعضائه.
      • خوَّى الشَّخصُ: ضمُر بطنه :-خوَّى من الجوع.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخَوُّ
    • الخَوُّ : الجوعُ.
      و الخَوُّ العَسلُ.
      و الخَوُّ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُوّ
    • الخُوّ : العسلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَوَّتَ
    • خَوَّتَ البازى: خاتَ.
      و خَوَّتَ الطائرُ: صَوَّتَ.
      ويقال: خَوَّتَ الشيءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



,
  1. خاتَ
    • ـ خاتَ البازي واخْتاتَ : انْقَضَّ على الصَّيدِ ، كانْخاتَ ،
      ـ خاتَ الرجلُ مالَهُ : تَنَقَّصَه ، كتَخَوَّتَهُ .
      ـ خائِتَةُ : العُقابُ إذا انْخاتَتْ .
      ـ خَواتُ : دَوِيُّ جَناح العُقابِ ، والصَّوتُ ، أو صوتُ الرَّعْدِ والسيْلِ ،
      ـ خَوَّاتُ : الرَّجُلُ الجَريءُ ، والذي يأكُلُ كُلَّ ساعةٍ ولا يُكْثِرُ ، وابنُ جُبَيْرٍ الصحابِيُّ ، وابنُ ابْنِهِ صالحٍ ، وجَدُّ عَمْرِو بن رِفاعَةَ المُحَدِّثِ .
      ـ خاتَ الرجلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ ، وأخْلَفَ وعْدَه ، ونَقَصَ مِيرَتَه ، وأَسَنَّ ، وطَرَدَ ، واخْتَطَفَ ، كتَخَوْتَ .
      ـ اخْتاتَ الشاةَ : خَتَلَهَا فَسَرَقَها ،
      ـ اخْتاتَ الحديثَ : أخَذَ منه فَتَخَطَّفه .
      ـ تَخَوَّت عنه : انكَسَرَ وتَرَكه .
      ـ خاوتَ طَرْفَهُ دُونِي : سارَقَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَنَّ
    • ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ،
      ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ،
      ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ
      ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم .
      ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى .
      ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له .
      ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ،
      ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها .
      ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ .
      ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ .
      ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ .
      ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ .
      ـ خِنانٌ : الخِتانُ .
      ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ .
      ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه .
      ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ .
      ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ .
      ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ .
      ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَطْنُ
    • ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
      ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
      ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
      ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
      ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
      ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
      ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
      ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
      ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
      ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
      ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
      ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
      ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
      ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
      ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
      ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
      ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
      ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
      ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
      ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
      ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
      ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
      ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
      ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
      ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وخَى

    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ :-
      وخَى الأمرَ
      1 - قصَده :- وخَى وَخْيَه : قصد قصدَه ، - وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه .
      2 - تحرَّاه :- وخَى رضاه / محبَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَطَّنَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه .
      و بَطَّنَهُ الثوبَ ونحوَه : أَبْطَنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَوّ
    • خو
      1 - عسل

    المعجم: الرائد

  7. خَوّ
    • خو
      1 - مصدر خو . 2 - جوع . 3 - عسل . 4 - واد واسع .


    المعجم: الرائد

  8. خَوّ
    • خو -
      1 - خالي البطن ضامره

    المعجم: الرائد

  9. الخَوُّ
    • الخَوُّ : الجوعُ .
      و الخَوُّ العَسلُ .
      و الخَوُّ الوادي الواسع في جوٍّ سهل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخُوّ
    • الخُوّ : العسلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَوَّتَ
    • خَوَّتَ البازى : خاتَ .
      و خَوَّتَ الطائرُ : صَوَّتَ .
      ويقال : خَوَّتَ الشيءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَوّ
    • خو - يخو ، خوا
      1 - خوت الدار : تهدمت

    المعجم: الرائد

  13. خَنِين
    • خَنِين :-
      مصدر خنَّ 1 وخنَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الخَنِينُ
    • الخَنِينُ : سُدَدٌ في الخَياشِيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخنِين
    • خروج الصوت من الأَنف

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الخنين
    • صوت الباكي من أنفه

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الخنين
    • صوت البكاء دون الانتحاب

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الخنين
    • صوت الضاحك من أنفه

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الخنين
    • صوت النساء المتردد بغنة عند البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  20. خوَّى
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ :-
      خوَّى المكانُ خلا :- خوَّى النادي من أعضائه .
      خوَّى الشَّخصُ : ضمُر بطنه :- خوَّى من الجوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. خن
    • خن - يخن ، خنينا
      1 - خن : ضحك ضحكا كالبكاء . 2 - خن : أخرج الصوت من أنفه .

    المعجم: الرائد

  22. خنَّ 1
    • خنَّ 1 خَنَنْتُ ، يَخِنّ ، اخْنِنْ / خِنّ ، خَنِينًا ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ
      1 - خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه .
      2 - بكى من غير أن ينتحب :- إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ [ حديث ]، - إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. خنَّ 2
    • خنَّ 2 خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أَخَنُّ :-
      خنَّ الشَّخصُ خَنَّ 1 ، خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه :- شابُّ أخنُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. خنن
    • " الخَنِينُ من بكاء النساء : دون الانْتِحابِ ، وقيل : هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ ، وقيل : هو رفع الصوت بالبكاء ، وقيل : هو صوت يخرج من الأَنف ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها .
      وفي حديث عليّ : أَنه ، قال لابنه الحَسَن ، رضي الله عنهما : إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية ؛ قال شمر : خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم ، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً .
      الجوهري : الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف ؛ قال ابن بري : ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ : بكى جَزَعاً من أَن يموت ، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى ، وارمَعَلَّ خَنِينُها .
      وفي الحديث : أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة ؛ الخَنِينُ : ضرب من البكاء دون الانتحاب ، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم .
      وفي حديث أَنس : فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وجُوهَهم لهم خَنِينٌ .
      وفي حديث خالد : فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : قام بالباب له خَنِينٌ .
      والخَنِينُ : الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً ، والفعل كالفعل ، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً ، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ ، وقيل : الهَنِينُ مثل الأَنِينِ ، يُقال : أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد .
      قال ابن سيده : والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ ، وقيل : هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها ، قال المُبَرَّدُ : الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم ، والخُنَّة أَشدُّ منها .
      التهذيب : الخُنَّة ضرب من الغنة ، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم ، يقال : امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ .
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم ، وقيل : هو الساقط الخَياشيم ، والأُنثى خَنَّاء ، وقد خَنَّ ، والجمع خُنٌّ ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ : جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفم ، والخَنِينُ من الأَنف ، وكذلك النَّخِير ، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب : الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم ، والخُنانُ منه .
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه .
      والخُنانُ : داء يأْخذ في الأَنف .
      والخَنْخَنة : أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه ؛ وأَنشد : خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً ، فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ .
      ابن الأَعرابي : الرُّبّاحُ القِردُ ، وهو والحَوْدَلُ ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ، ولضحكه القَحْقَحةُ .
      والخُنَنةُ : الثورُ المُسِنُّ الضَّخم .
      والخُنَانُ في الإبل : كالزُّكام في الناس .
      يقال : خُنَّ البعير ، فهو مَخْنُون .
      وزمن الخُنَانِ : زمن ماتت فيه الإبل ؛ عنه ؛ وقال ابن دريد : هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم ، قال : ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً ، قال : والأَوَّل أَصح ؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل : فمن يَحْرِصْ على كِبَري ، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ .
      قال الأَصمعي : كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم ، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الأَنف .
      ابن سيده : والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها .
      يقال : طائر مَخْنُون ، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين ؛ قال جرير : وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ ، وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ .
      والمَخَنَّةُ : الأَنف .
      التهذيب :، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته .
      قال أَبو منصور : وهذا حرف مُريبٌ ، قال : وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً ، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته .
      اللحياني : رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الخِنُّ السفينة الفارغة .
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم .
      والمِخَنُّ : الرجلُ الطويل ، والصحيح المَخْنُ ، وهو مذكور في موضعه ؛

      وأَنشد الأَزهري : لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا .
      أَي استَرْخَى عنها .
      قال : ويقال للطويل مَخْنٌ ، بفتح الميم وجزم الخاء .
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة .
      ومَخَنَّةُ القوم : حريمهم .
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ .
      التهذيب : المَخَنَّة وسط الدار ، والمَخَنَّة الفِناءُ ، والمَخَنَّةُ الحرم ، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي ، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي ، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق ، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة ، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف ، قال : وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة ، قال بنو تميم لعائشة : هل لك في الأَحْنَفِ ؟، قالت : لا ، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته ، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات ، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل ؛ منها : فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها .
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت : أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية ، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ؛ ثم ، قالت : بُنَيَّ اتَّعِظْ ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ، ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها .
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي ، فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة ، قد كان بَعْلي رَسْولُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خوا
    • " خَوَتِ الدارُ : تَهَدَّمَتْ وسَقَطَتْ ؛ ومنه قوله تعالى : فتلْكَ بُيوتُهم خاوِيَةً ، أَي خاليةً كما ، قال تعالى : فهي خاوِيَةٌ على عروُشها ؛ أَي خاليةٌ ، وقيل : ساقِطةٌ على سُقُوفها .
      وخَوَّتِ الدارُ وخَوِيَتْ خَيّاً وخُوِيّاً وخَواءً وخَوَايَةً : أَقْوَتْ وخَلَتْ من أَهلها .
      وأَرضٌ خاويةٌ : خالِيةٌ من أَهلها ، وقد تكون خاويةً من المطر .
      وخَوَى البيتُ إذا انْهَدَمَ ؛ ومنه قول خَنْساء : كان أَبو حَسّانَ عَرْشاً خَوَى مما بَناهُ الدهرُ دانٍ ظَلِيلْ خَوَى أَي تَهَدَّمَ ووَقَع .
      وفي حديث سهل : فإذا هم بدار خاوية على عُرُوشِها ؛ خَوَى إذا سقط وخَلا ، وعُروشُها سُقُوفها ؛ ومنه قوله : أَعْجازُ نخلٍ خاويةٍ .
      قال الله تعالى قي قصَّةِ عادٍ : كأَنهم أََعجازُ نخلٍ خاويةٌ ؛ أعجازُ النخل : أُصولُها ، وقيل : خاوية نعت للنخل لأَن النخل يذكر ويؤنث .
      وقال عز وجل في موضع آخر : كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِر ؛ المُنْقَعِرُ : المُنْقَلِعُ عن مَنْبِتِه ، وكذلك الخاوية معناها معنى المُنْقَلِعِ ، وقيل لها إذا انْقَلَعتْ خاوية لأَنها خَوَتْ من مَنْبِتِها الذي كانت تَنْبُتُ فيه وخوَى مَنْبِتُها منها ، ومعنى خَوَتْ أَي خَلَتْ كما تَخْوي الدارُ خُوِيّاً إذا خلت من أَهلها .
      وخَوَتِ الدارُ أَي بادَ أَهْلُها وهي قائمة بلا عامِرٍ .
      الأَصمعي : خَوَى البيتُ يَخْوي خَواءً ، ممدود ، إذا ما خَلا من أَهله .
      ويقال : وقَع عرشُك بخَوٍّ أَي بأَرضٍ خَوَّار (* قوله « أي بأرض خوار إلخ » كذا بالأصل ).
      يُتَعرَّقُ فيه فلا يُخْلقُ .
      وخَوَاءُ الأَرض ، ممدود : بَراحُها ؛ قال أَبو النجم : يَبْدُو خَواءُ الأَرضِ من خَوائِه

      ويقال : دخل فلان في خَواءِ فرسِه يعني ما بين يديه ورجليه ، وأَبو النجم وصف فرساً طويل القوائم .
      ويقال لما يَسُدُّه الفرسُ بذَنَبه من فُرْجَةِ ما بين رجليه : خَوَايَةٌ ؛ قال الطِّرمّاح : فسَدَّ ، بمَضْرَحِيِّ اللَّوْن جَثْلٍ ، خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهينِ أي سَدَّت ما بين فخذيها بذَنَب مَضْرَحِيِّ اللونِ .
      والخَواءُ : خُلُوُّ الجَوْفِ من الطعام ، يمدّ ويقصر ، والقصر أَعلى .
      وخَوَى خَوىً وخَواءً : تتابع عليه الجوعُ ، وخَوِيَت المرأَةُ خَواً .
      وخَوَتْ : ولدت فخَوَي بطنُها أَي خَلا ، وكذلك إذا لم تأْكل عند الولادة ، وخَوِيَتْ أَجْودُ .
      والخَويَّة : ما أَطعمتها على ذلك .
      وخَوَّاها وخَوَّى لها تَخْوِيةً ؛ الأَخيرة عن كراع : عَمِلَ لها خَوِيَّةً تأْكلها وهي طعام .
      الأَصمعي : يقال للمرأَة خُوِّيتْ ، فهي تُخَوَّى تَخْوِيَةً ، وذلك إذا حُفِرَتْ لها حَفِيرةٌ ثم أُوِقدَ فيها ، ثم تَقْعُدُ فيها من داء تَجِدهُ .
      وخَوَّتِ الإبلُ تَخْوِيةً : خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفعَتْ .
      وخَوَّى الرجلُ : تَجافى في سجوده وفَرَّجَ ما بين عَضُدَيْهِ وجَنْبيه ، والطائرُ إذا أَرسل جناحيه ، وكذلك البعير إذا تَجافى في بُروكِه ومَكَّنَ لثَفِناتِه ؛

      قال : خَوَّتْ على ثَفِناتِها وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا سَجَدَ خَوَّى ؛ ومعناه أَنه جافى بطنَه عن الأَرض ورَفَعَها حتى يَخْوِيَ ما بين ذلك ويُخَوِّي عَضُدَيه عن جنبيه ؛ ومنه يقال للناقة إذا بَرَكَتْ فتَجافي بطنُها في بُروكها لضُمْرِها : قد خَوَّتْ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في صفة ناقة ضامر : ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَركَتْ ، خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ

      ويقال للطائر إذا أَراد أَن يقع فيَبْسُطَ جناحَيه ويَمُدَّ رجليه : قد خَوَّى تَخْوِيةً .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : إذا سَجَدَ الرجلُ فلْيُخَوِّ ، وإذا سجدت المرأَةُ فلْتَحْتَفِزْ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَخْرُجْنَ من خَلَلِ الغُبارِ عَوَابساً ، كأَصابِعِ المَقْرُورِ حَوَّى فاصْطَلى فسره فقال : يريد أَن الخيل قَرُبَتْ بعضُها من بعض .
      والخَوَى : الرُّعافُ .
      والخَوَاءُ : الهَواءُ بين الشيئين ، وكذلك الهواء بين الأَرض والسماء ؛ قال بِشْرٌ يصف فرساً : يَسُدُّ خَوَاءَ طُبْيَيْها الغُبارُ أَي يَسُدُّ الفَجْوةَ التي بين طُبْيَيها .
      وكلُّ فُرْجة فهي خَوَاءٌ .
      والخَوِيُّ : الوِطاءُ بين الجبلين وهو اللَّيِّنُ من الأَرض .
      وقال أَبو حنيفة : الخَوِيُّ بطْنٌ يكون في السَّهْل والحَزْن داخلاً في الأَرض أَعْظَمُ من السَّهْبِ مِنْباتٌ .
      قال الأَزهري : كلُّ وادٍ واسع في جَوٍّ سَهْلٍ فهو خَوٌّ وخَوِيٌّ .
      والخَوِيُّ ؛ عن الأَصمعي : الوادي السهل البعيد ؛ وقول الطِّرمّاح : وخَوِيّ سَهْل ، يُثِيرُ به القَوْ مُ رِباضاً للِعينِ بَعْدَ رِباضِ يقول : يَمرُّ الرُّكْبانُ بالعِينِ في مَرابضها فتُثِيرها منها ، والرِّباضُ : البقر التي رَبَضَتْ في كُنُسِها .
      الأَزهري في هذا الموضع : ابن الأَعرابي الوَخُّ الأَلمُ ، والوَخُّ القَصْدُ ، والخَوُّ الجُوع .
      والخوِيَّةُ : مَفْرَجُ ما بين الضَّرْع والقُبُلِ من الناقة وغيرها من الأَنعام .
      وخَوَايَةُ السِّنانِ : جُبَّتُه وهي ما الْتَقَم ثَعْلَبَ الرُّمْحِ .
      وخَوَايةُ الرَّحْل : مُتَّسَعُ داخِله .
      وخَوَى الزِّنْدُ وأَخْوَى : لم يُورِ .
      وخَوَتِ النُّجُومُ تَخْوي خَيّاً وأَخْوَتْ وخَوَّتْ : أَمحَلَتْ ، وقيل : خَوَتْ وأَخْوَتْ ، وذلك إذا سَقَطتْ ولم تُمْطِرْ في نَوْئِها ؛ قال كعب بن زهير : قومٌ إذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ ، للطارِقينَ النازِلينَ ، مَقارِي وقال آخر : وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلا أَنِضَّةً ، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْرِي قوله : يُثْري يَبُلُّ الأَرضَ ؛ وقال الأَخطل : فأَنتَ الذي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ ، إذا السَّنةُ الشَّهْباءُ خَوَّتْ نُجومُها وخَوَّتْ تَخْوِيةً : مالَتْ للمَغِيب .
      وخَوَى الشيءَ خَيّاً وخَوَايةً واخْتَواه : اختَطَفَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حتى اخْتَوَى طِفْلَها في الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ منها ، كنَصْلِ السَّيفِ ، زُهْلُولُ ابن الأَعرابي : يقال اخْتَوَاه واختدَفَه واخْتاتَهُ وتَخَوَّتَهُ إذا اقتَطَعهُ ؛ وقال أَبو وَجْزَة : ثم اعْتَمَدْتَ إلى ابن يَحْيَى تَخْتَوي ، مِنْ دُونِه ، مُتَباعِدَ البُلْدانِ وخَوَايةُ الخَيل : حفيفُ عَدْوِها (* قوله « حفيف عدوها وقوله حفيف انهلاله » كذا بالأصل بإهمال الحاء فيهما ، والذي في القاموس باعجامها فيهما كالحكم )؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بالهاء .
      وخَوَايةُ المطر : حفِيفُ انْهِلاله بالهاء ؛ عنه أَيضاً .
      وحكى أَبو عبيدة : الخَوَاة الصَّوْتُ .
      قال أَبو مالك : سمعت خَوايَتَهُ أي سمعت صوته شِبْهَ التَّوَهُّمِ ؛

      وأَنشد : خَوايَةَ أَجْدَلا يعني صوته .
      وفي حديث صِلَةَ : فَسَمِعْتُ كخَوايَةِ الطائِرِ ؛ الخَوَايَة : حَفِيفُ الجَناح .
      وخَواةُ الرِّيحِ : صَوْتها ؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً .
      والخَوِيُّ : الثابِتُ ، طائِيَّة .
      والخَاوِيَةُ : الداهِية ؛ عن كراع .
      والخَوُّ : العَسَل ؛ عن الزجاجيّ .
      ويومُ خَوىً وخُوىً وخُوَيٍّ : معروف .
      وخَوِيٌّ : موضع .
      ويَومُ خَوٍّ : من أَيام العرب ، معروف .
      والخَوِيُّ : البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرض ، على فعيل .
      وفي الحديث : فأَخَذَ أَبا جَهْل خَوَّةٌ (* قوله « فأخذ أبا جهل خوة » ضبطت في بعض نسخ النهاية بضم الخاء وفي بعضها بفتحها كالأصل ).
      قلا يَنْطِقُ أَي فَتْرَةٌ ؛ ذكره ابن الأَثير ، قال : والهاء زائدة .
      والخَوَّانِ : واديان معروفان في ديار تميم .
      وخَوٌّ : وادٍ لبني أَسد ؛ قال زهير : لَئِنْ حَلَلْت بِخَوٍّ في بَني أَسَدٍ ، في دينِ عَمْروٍ ، وحالَتْ دُونَنا فَدَك ؟

      ‏ قال أَبو محمد الأَسود : ومن رواه بالجيم فقد صحَّفه ، قال وفيه يقول القائل : وبَيْنَ خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعُ وخَيْوانُ : بَطنٌ من هَمْدانَ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للأَسود بن يَعْفُر : جُنِّبْتَ خَاوِيَةَ السِّلاحِ وكَلْمَهُ أَبَداً ، وجانَبَ نَفْسَكَ الأَسْقامُ ولم يفسر الخَاوِيَةَ ، فتأَمله .
      والخاء : حرف هجاء ، وحكى سيبويه : خَبَّيْت خاءً ، وسنذكر ذلك في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خو في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجوعُ. وـ العَسلُ. وـ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.( الخُوُّ ): العسل.( الخُوَّةُ ): الأرضُ الخالية.
الرائد
* خو يخو: خوا. ت الدار: تهدمت.
الرائد
* خو. 1-مص. خو. 2-جوع. 3-عسل. 4-واد واسع.
الرائد
* خو. عسل.
الرائد
* خو (الخوي). خالي البطن ضامره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: