وصف و معنى و تعريف كلمة خوة:


خوة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خوة في معاجم اللغة العربية:



خوة

جذر [خوة]

  1. خوّة: (اسم)
    • الخُوّةُ : الأرضُ الخالية
  2. خَوّ: (اسم)
    • الخَوُّ : الجوعُ
    • الخَوُّ : العَسلُ
    • الخَوُّ : الوادي الواسع في جوٍّ سهل
  3. خُوّ: (اسم)
    • خُوّ : جمع أَخْوى
,


  1. الخَوُّ
    • ـ الخَوُّ : الجُوعُ ، وكَثِيبٌ بنَجْدٍ ، والوادِي الواسِعُ .
      ـ يَوْمُ خَوٍّ : لبَني أسَدٍ معروفٍ .
      ـ خُوَّةُ : الأرضُ الخالِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خُوَّةٌ
    • [ خ و ي ]. :- أقَامَ فِي خُوَّةٍ :- : فِي أرْضٍ خَاليةٍ .

    المعجم: الغني

  3. خوّة
    • خوة
      1 - خوة : أرض خالية . 2 - خوة : شبه ضريبة يفرضها بعض المتنفذين على مواقف السيارات أو على نقل البضائع وما إلى ذلك .

    المعجم: الرائد



  4. الخُوّةُ
    • الخُوّةُ : الأرضُ الخالية .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. خابَ
    • ـ خابَ خَوْباً : افْتَقَرَ .
      ـ خَوْبَةُ : الجُوعُ ، والأرضُ لم تُمْطَرْ بَيْنَ مَمْطُورَتَيْنِ ، والأَرضُ لا رِعْيَ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَتَعَ
    • ـ خَتَعَ ، خَتْعاً وخُتوعاً : رَكِبَ الظُّلْمَةَ باللَّيلِ ، ومَضَى فيها على القَصْدِ ،
      ـ خَتَعَ عليهم : هَجَمَ ، وهَرَبَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ خَتَعَ الضَّبُعُ : خَمَعَتْ ،
      ـ خَتَعَ الفَحْلُ خَلْفَ الإِبِلِ : قارَبَ في مَشْيِهِ ،
      ـ خَتَعَ السَّرابُ : اضْمَحَلَّ .
      ـ خُتَعُ : الضَّبُعُ ، والحاذِقُ في الدِّلالَةِ ، كالخَتِعِ والخَوْتَعُ والخَتُوعُ .
      ـ خَوْتَعُ : ذُبابٌ أزْرَقُ في العُشْبِ ، ووَلَدُ الأرْنَبِ ، والطَّمَعُ ،
      ـ خَوْتَعَةُ : الرَّجُلُ القَصيرُ .
      ـ '' أشْأمُ من خَوْتَعَةَ '': هو رَجُلٌ من بَنِي غُفَيْلَةَ ، دَلَّ كُثَيْفَ بنَ عَمْرٍو التَّغْلبِيَّ وأصحابَهُ على بَنِي الزَّبَّانِ الذُّهْلِيِّ لِتِرَةٍ كانَتْ عندَ عَمْرِو بنِ الزَّبَّانِ ، فأتَوْهُمْ وقَدْ جَلَسُوا على الغَداءِ ، فقال عَمْرٌو : لا تَشُبَّ الحَرْبَ بَيْنَنَا وبَيْنَكَ ، قال : كلاّ ، بل أقْتُلُكَ وأقْتُلُ إخْوَتَكَ ، قال : فَإنْ كُنْتَ فاعِلاً فَأَطْلِقْ هَؤُلاءِ الذينَ لَمْ يَتَلَبَّسوا بِالحُروبِ ، فإن وراءَهُمْ طالِباً أطْلَبَ مِنِّي ـ يَعْنِي أباهُمْ ـ فَقَتَلَهُمْ ، وجَعَلَ رُؤوسَهُمْ في مِخْلاةٍ ، وعَلَّقَها في عُنُق ناقَةٍ لَهُمْ يُقالُ لها الدُّهَيْمُ ، فَجاءَتِ الناقَةُ ، والزَّبَّانُ جالِسٌ أمامَ بَيْتِهِ ، فَبَرَكَتْ ، فَقامَتِ الجارِيَةُ فجسَّتِ المِخلاةَ ، فقالت : قد أصابَ بَنُوكَ بَيْضَ النَّعامِ ، فَأدْخَلَتْ يَدَها فَأخْرَجَتْ رَأسَ عَمْرٍو ثُم رُؤُوسَ إخْوَتِهِ ، فَغَسَلَهَا الزَّبَّانُ ، ووضَعَهَا على تُرْسٍ ، وقال : '' آخِرُ البَزِّ على القَلوصِ ''، فَذَهَبَتْ مَثَلاً ، أي : هذا آخِرُ عَهْدِي بِهِم ، لا أراهُمْ بَعْدَهُ ، وشَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُ وبَيْنَ بَنِي غُفَيْلَةَ ، حتى أبادَهُمْ . ويُقالُ للرَجُل الصحيح : هو أصَحُّ من الخَوْتَعَةِ .
      ـ الخَتْعَةُ : أنْثَى النُّمُورِ .
      ـ خَتِيعَةُ : قِطْعَةٌ من أدَمٍ يَلُفُّها الرَّامِي على أصابِعِهِ .
      ـ خِتَاعُ : الدَّسْتَباناتُ .
      ـ خَتيعُ : الداهيةُ .
      ـ انْخَتَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خات


    • خات - يخوت ، خوتا وخوتانا
      1 - خات : أسن ، شاخ . 2 - خات : نقض عهده . 3 - خات : أخلف وعده . 4 - خات البازي : انقض على الصيد ليأخذه فصوت جناحه . 5 - خات الشيء : اختطفه . 6 - خات : ماله : تنقصه ، خسر منه . 7 - خاته : طرده .

    المعجم: الرائد

  4. خَوْتة
    • خَوْتة :-
      جمع خَوْتات وخَوَتات : ضجَّة ، صَخَب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خَوبة
    • خوبة
      1 - خوبة : جوع . 2 - خوبة : أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر .

    المعجم: الرائد

  6. الخَوْبَةُ
    • الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين .
      و الخَوْبَةُ الجوعُ .
      يقال : أصابَتْهُم خَوْبَةٌ : مجَاعَةٌ .
      وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة : حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ ، فاستقرضَ مني طعامًا //.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَوَّتَ
    • خَوَّتَ البازى : خاتَ .
      و خَوَّتَ الطائرُ : صَوَّتَ .
      ويقال : خَوَّتَ الشيءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخوت
    • صوت الاجنحة عند الانقضاض على الفريسة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. خَوتَع
    • خوتع
      1 - خوتع : دليل حاذق ماهر . 2 - خوتع : ولد الأرنب . 3 - خوتع : ذباب أزرق يكون في العشب .

    المعجم: الرائد



  10. الخَوْتَعُ
    • الخَوْتَعُ من الأدِلاَّء : الخَتِعُ .
      و الخَوْتَعُ وَلَدُ الأرْنَب .
      و الخَوْتَعُ ضرب من الذباب كبار ، يُعْرَفُ بذباب الكلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَوْتَعُ الخَوْتَعَةُ
    • الخَوْتَعُ الخَوْتَعَةُ : ( انظر : ختع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خوت
    • " خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً : طَرَده .
      والخَواتُ والخَواتةُ : الصَّوْتُ ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل ، وأَنشد لابن هَرْمَة : ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير : صَوْتُها ؛ وقد خَوَّتَتْ ؛ وقيل : كلُّ ما صَوَّتَ ، فقد خَوَّت ؛ قيل : الخَواتُ لفظ مؤنث ، ومعناه مذكر ، دَويُّ جَناح العُقاب .
      وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً ، وانْخاتَتْ ، واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه ، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً .
      والخائتة : العُقابُ التي تَخْتاتُ ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها ، وله حَفيفٌ ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة ، قال : فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم .
      وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه .
      وتَخَوَّتَتْه : اخْتَطَفَتْه ؛ قال أَبو ذُؤَيْب ، أَو صَخْر الغَيِّ : فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ ، عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ : اخْتَطَفَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ : تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ ، كما خاتَ ، طَيْرَ الماءَ ، وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي : تَخُوتُ تَخْطَفُ .
      وَرْدٌ : صَقْر في لونه وُرْدَةٌ ؛ وقال آخر : وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ ، أَو ثلاثةٌ ، يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ (* قوله « اخرى القوم » الذي في الجوهري أخرى الخيل .) الأَجادِلُ : جمع أَجْدَل ، وهو الصَّقْر .
      والخَوَّاتُ ، بالتشديد : الرجلُ الجَريءُ ؛ قال الشاعر : لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ ، من الرجال ، زَمِيعِ الرَّأْي ، خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري .
      وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه .
      وقال الفراء : ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها .
      وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم ، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه .
      وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ .
      قال ابن الأَعرابي : خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه .
      وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ .
      وفي الحديث ، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل : أَنه اخْتاتَ للضَّرب ، حتى خِيفَ على عَقْله ؛ قال شمر : هكذا روي ، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا ، وقد تقدّم .
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ : وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. خوب


    • " الخَوْبَة : الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَـمْطورَتَيْن .
      والخَوْبَةُ : الجُوعُ ، عن كُراع .
      قال أَبو عمرو : إِذا قُلْتَ أَصابَتْنا خَوْبَةٌ ، بالخاءِ المعجمة ، فمعناه المجاعةُ ؛ وإِذا قُلْتها بالحاءِ المهملة ، فمعناهُ الحاجَة .
      أَبو عبيد : أَصابَتْهُم خَوْبةٌ إِذا ذَهَبَ ما عندَهم ، فلم يبقَ عندهم شيءٌ ؛ قال شمر : لا أَدْرِي ما أَصابَتْهُم خوبة ، وأَظُنُّ أَنه حَوْبَة ؛ قال أَبو منصور : والخَوْبَة بالخاءِ ، صحيح ، ولم يَحْفَظْه شمر .
      قال : ويقال للجُوع : الخَوْبَة ؛ وقال الشاعر : طَرُود لِخَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ وفي حديث التَّلِبِ بن ثَعْلبة : أَصابَ رسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، خَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعاماً .
      الخَوْبةُ : الـمَجاعَة .
      وخابَ يَخُوبُ خَوْباً : افْتَقَرَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : نَعُوذُ باللّه من الخَوْبةِ .
      ويقال : نَزَلْنا بخَوْبةٍ من الأَرضِ أَي بمَوْضِعِ سُوءٍ ، لا رِعْيَ به ولا ماءَ .
      أَبو عمرو : الخَوْبَة والقَوايَةُ والخَطِيطَةُ : الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ ، وقَوِيَ الـمَطر يَقْوَى إِذا احْتَبَسَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ختع
    • " خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً : ذهب وانطلق .
      وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً : سار بهم تحت الظلمة على القصْد ؛ قال : وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم ؛ قال رؤبة : أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ : حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها .
      ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ : وهو السريع المشي الدليلُ .
      تقول : وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير .
      والخَوْتَعُ : الدليل أَيضاً ؛

      وأَنشد : بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض : أَبعد .
      وخَتَعَ على القوم : هَجَم .
      وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه .
      وخُتوع السَّرابِ : اضْمحْلالهُ .
      والخَوْتَعُ : ضَرْب من الذُّباب كِبار ، والخَوْتَعُ : ذُباب الكلب .
      قال أَبو حنيفة : الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب ؛ قال الراجز : للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ : النَّمِرة الأُنثى ، والخُتَعُ : من أَسماء الضبُع ، وليس بثبَت .
      والخَيْتَعةُ : هنةٌ (* قوله « والخيتعة هنة إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والختيعة كسفينة كذا في الصحاح ، ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة ، والاوّل الصواب : قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه .) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام .
      ابن الأعرابي : الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة .
      والخَوْتَعُ : ولد الأَرْنب .
      ومن أَمثالهم : أَشأَم من خَوْتعةَ ؛ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة بن قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ ، فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل ؛ قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها : وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ : الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل ، بالزاي والباء بواحدة ، وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي (* قوله « الوقشي » نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب ، انظر ترجمته في معجم ياقوت .) في نَقْد الكتاب الرَّيان ، بالراء والياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خُوَّةٌ** - [خ و ي]. "أقَامَ فِي خُوَّةٍ" : فِي أرْضٍ خَاليةٍ.
الرائد
* خوة. 1-أرض خالية. 2-شبه ضريبة يفرضها بعض المتنفذين على مواقف السيارات أو على نقل البضائع وما إلى ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: