-
خِدَاجُ
- ـ خِدَاجُ : إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ ، والفِعْلُ : خَدَجَ ، وهي خادجٌ ، والولَدُ : خَدِيجٌ .
ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ : قَلَّ مَطَرُها ،
ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ : جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً ، فهي مُخْدِجٌ ، الوَلَدُ : مُخدَجٌ .
ـ " صَلاَتُهُ خِدَاجٌ ": نُقْصانٌ .
ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ : ناقِصُها .
ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ : أبو بَطْنٍ منهم : رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَفَدَ
- ـ خَفَدَ وخَفِدَ ، خَفْداً وخَفَداً وخَفَدَاناً : أسْرَعَ في مِشْيَتِه .
ـ خَفيدَدُ : السريعُ ، والظَّليمُ ، الجمع : خَفادِدُ وخَفاديدُ وخَفيدَداتٌ ، وفرسُ أبي الأَسْوَدِ بنِ حُمْرانَ .
ـ خُفْدُودٌ : الخُفَّاشُ ، كالخُفْدُدِ ، وطائرٌ آخَرُ .
ـ أخفَدَتِ الناقةُ : أخْدَجَتْ ، فهي خَفُودٌ ، أو أظْهَرَتْ أنها حَامِلٌ ولم تكنْ .
ـ خَفَدَادٌ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخدج
- أخدج - إخداجا
1 - أخدجت الحامل القت ولدها قبل تمامه . 2 - أخدج الشيء : نقصه . 3 - أخدجت الشتوة : قل مطرها . 4 - أخدج : صلاته : أنقص بعض أركانها .
المعجم: الرائد
-
أخدجَ
- أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج ( للمتعدِّي ) :-
• أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت ، ألقت ولدَها قبل أوانه .
• أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها : خدَجته ، ألقته قبل أوانه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَّجَ
- خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
• خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته ، ألقته قبل أوانه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدج
- خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
1 - خدج الشيء : نقص . 2 - خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه . 3 - خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق .
المعجم: الرائد
-
خدَجَ 1
- خدَجَ 1 يَخدُج ويخدِج ، خِداجًا ، فهو خادِج وخَدوج وخادجة :-
• خدَجَتِ الحامِلُ ألقَتْ ولدَها قبل أوانه ( قبل تمام أيّامه ) :- خدَجتِ المرأةُ / الناقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَجَ 2
- خدَجَ 2 يخدُج ويخدِج ، خَدْجًا ، فهو خادج وخدوج وخادجة ، والمفعول مَخْدوج وخَديج :-
• خدَجتِ الحامِلُ ولدَها ألقته قبل أوانه :- خدجتِ الناقةُ / المرأةُ ولدَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إخداج
- إخداج :-
1 - مصدر أخدجَ .
2 - ( طب ) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدوج
- خَدوج :-
جمع خدائجُ وخِداج وخُدوج : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَجَ 1 وخدَجَ 2 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدوج
- خدوج
1 - مولود لم يكتمل خلقه ، جمع : خدوج وخداج وخدائج
المعجم: الرائد
-
أخْدَجَتِ
- أخْدَجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .
فهي مُخدِجٌ ، ومُخدِجَةٌ .
والولد مُخْدَجٌ .
و أخْدَجَتِ الزَّندُ : خَدَجَ .
و أخْدَجَتِ الشتوَةُ : قل مطرُها .
و أخْدَجَتِ الشيء : نقصَه .
قال : أخدج التحية .
وفي حديث عَليٍّ : حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
وأخدج الصلاة ، وأخدج أمرَه : لم يُحْكِمْهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خدج
- خ د ج : خَدَجَتِ الناقة تَخْدِجُ بالكسر خِدَاجا بالكسر فهي خَادِجٌ والولد خَدِيجٌ بوزن قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق وفي الحديث { كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خِدَاجٌ } أي نقصان و أخْدَجَتِ الناقة إذا جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة فهي مُخْدِجٌ والولد مُخْدَجٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
خَدَجَ
- خَدَجَ خَدَجَ ِ ُ خِدَاجا : نقص .
و خَدَجَ الحاملُ : ألقت ولدَها قبل تمام أيامه ، وإن كان تامَ الخلْقِ .
فهي خادِجٌ . والجمع : خَوَادِجُ ، وهي : خَدُوجٌ أيضًا . والجمع : خدائجُ .
والوَلَدُ مَخدوجٌ ، وخَدُوج ، وخَدِيج ، وخِدْج .
و خَدَجَ الزَّنْدُ : لم يُخرجْ نارًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَدْج
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خَدَّجَتِ
- خَدَّجَتِ الحاملُ : خَدَجَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خدج
- " خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً ، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ ، كلاهما : أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام ، وإِن كان تامَّ الخَلْق ؛ قال الحسين بن مطير : لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها ، وقْتَ النكاحِ ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة ؛
أَنشد ثعلب : يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا ، وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به ؟ وفي الحديث : كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ ، وهو النقصان .
قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما ، قالوا : عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل .
ويقال : أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه ، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ ، ويقال : أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه ، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه ، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه .
الأَصمعي : الخِداجُ النقصان ، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ ، أَو لغير تمام .
وفي حديث الزكاة : في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل ؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ .
وخَديجٌ ، فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَي مُخْدَجٌ .
وفي حديث سعد : أَنه أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ .
وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها .
قال ابن الأَثير : وإِنما ، قال في الصلاة : فهي خِداجٌ ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً ، كما ، قالوا : فإِنما هي إِقبال وإِدبار .
والولدُ خَديجٌ .
وشاةٌ خَدُوجٌ ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ .
وأَخْدَجَتْ ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ : جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ ، وقد تَمَّ وقتُ حملها ، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ : ومنه قول عليّ ، رضوان الله عليه ، في ذي الثُّدَيَّةِ : مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد .
وقيل : إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج ، قيل : أَخْدَجَتْ ، وهي مُخْدِجٌ ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل : خَدَجَتْ ، وهي خادِجٌ ؛ فإِن كان عادةً لها ، فهي مِخْداجٌ فيهما .
وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً ، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان .
وقال أَبو خَيْرةَ : خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه ، بمعنى واحد ، قال الأَزهري : وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه ، قال : ويقال إِذا أَلقته دماً ؛ قد خَدَجَتْ ، وهو خِداجٌ ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل : قد غَضَّنَتْ ، وهو الغِضانُ ؛ وأَنشد : فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ : الاسم من ذلك .
قال : وناقة ذاتُ خِداجٍ : تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً .
وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ : لم تُورِ ناراً .
وفي التهذيب : أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ .
وخَديجَةُ : اسْمُ امرأَة .
وخَدْجِ خَدْجِ : زَجْرٌ للغنم .
ابن الأَعرابي : أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها .
"
المعجم: لسان العرب