وصف و معنى و تعريف كلمة خية:


خية: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خية في معاجم اللغة العربية:



خية

جذر [خية]

  1. خيّة: (اسم)
    • الخِيَّةُ : القَصْدُ والجهة
,
  1. خيّة
    • خية
      1 - قصد ، جهة

    المعجم: الرائد

  2. الخِيَّةُ
    • الخِيَّةُ : القَصْدُ والجهة .
      يقال : سأَلتُ القومَ عن خِيّتهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. خَبَرُ
    • ـ خَبَرُ : النَّبَأ ، ج : أخبارٌ جج : أخابِيرُ .
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ : عالمٌ به .
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ : أنبأهُ ما عِندَهُ .
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ : العِلْمُ بالشيءِ ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ . وقد خَبُرَ .
      ـ خَبْرُ : المَزادَةُ العظيمَةُ ، كالخَبْراءِ ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ ، ج : خُبُورٌ ، وقرية بِشيرازَ ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ ، وقرية باليَمنِ ، والزَّرْعُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ ، والسِّدْرُ ، كالخَبِرِ .
      ـ خَبْراءُ : القاعُ تُنْبِتُهُ ، كالخَبِرَةِ ، ج : الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ .
      ـ خَبَارُ : ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى ، والجَراثيمُ ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، و ’‘ من تَجَنَّبَ الخَبَارَ ، أمن العِثارَ ’‘: مَثَلٌ .
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَبارُها .
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ : موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ .
      ـ مُخابَرَةُ : أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ ، كالخِبْرِ ، والمُؤَاكَرَةُ .
      ـ خَبِيرُ : الأَكَّارُ ، والعالِمُ بالله تعالى ، والوَبَرُ ، والنَّباتُ والعُشْبُ ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ ، وبالهاءِ : الطَّائِفَةُ منه ، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ ، كالخُبْرَة ،
      ـ تَخَبَّرُوا : فَعَلُوا ذلك ، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ .
      ـ مَخْبَرَةُ : المَخْرَأَةُ ، ونَقيضُ المَرْآةِ .
      ـ خُبْرَةُ : الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ ، كالخُبْرِ ، والطَّعامُ ، واللَّحْمُ ، وما قُدِّمَ من شيءٍ ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ .
      ـ خابُورُ : نَبْتٌ ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، ووادٍ .
      ـ خابُوراءُ : موضع .
      ـ خَيْبَرُ : حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ : كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ .
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ : محدِّثٌ .
      ـ خَيْبَرى : الحَيَّةُ السَّوْداءُ .
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً : بَلاهُ ، كاخْتَبَرَهُ ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ : دَسَّمَهُ .
      ـ خابَرانُ : ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ ، وموضع .
      ـ اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ الخَبَرَ ، كتَخَبَّرَهُ .
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً : أخْبَرَهُ .
      ـ خَبْرِينُ : قرية بِبُسْتَ .
      ـ مَخْبُورُ : الطَّيِّبُ الإِدامِ .
      ـ خَبُوْرٌ : الأَسَدُ .
      ـ خَبِرَةٌ : ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ خَبائِرَةُ : من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ ، منهم : أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ .
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ : لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ .
      ـ ‘‘ وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه ’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا ، أي : ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ .
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ : وجدْتُهُا غَزِيرَةً .
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْتَروعُ
    • ـ خَيْتَروعُ : المَرْأةُ التي لا تَثْبُتُ على حالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَيْتُ
    • ـ خَيْتُ : التصْويتُ ، كالخُيُوتِ ،
      ـ خِيْتُ : قرية ببلْخٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. خابَ
    • ـ خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِمَ ، وخَيَّبَهُ الله ، وخَسِرَ ، وكَفَرَ ، ولم يَنَلْ ما طَلَبَ . وفي المَثَلِ : " الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ ".
      ـ يُقالُ : خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، بالرَّفْعِ والنَّصبِ : دُعاءُ عليه .
      ـ سَعْيُهُ في خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ : خَسارٍ .
      ـ خَيَّابُ : القَدْح لا يُورِي .
      ـ " وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ ": وقع في الباطلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخَيْتَعُور
    • الخَيْتَعُور : كل شيء يتغيَّر ويَضمَحِلُّ ، ولا يدوم على حالٍ .
      و الخَيْتَعُور السَّراب المضمحلُّ .
      و الخَيْتَعُور الدنيا ( على التشبيه ) .
      و الخَيْتَعُور شيءٌ كنَسيج العنكبوت ، يظهر في الحرّ كالخيوط في الهواء ، يقال له : لُعاب الشمس .
      و الخَيْتَعُور دويبّة سوداء تكون على وجْهِ الماء لا تثبت في موضع 3 .
      .
      و الخَيْتَعُور الذئبُ ؛ لأنه لا وفاءَ له .
      و الخَيْتَعُور الغولُ ؛ لتلوُّنها .
      ويقال : امراةٌ خيتورٌ : لا يدوم ودُّها .
      و الخَيْتَعُور الغادرُ .
      و الخَيْتَعُور الدَّاهيةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَيْتَامُ
    • الخَيْتَامُ : ( انظر : ختم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الخَيْتَامُ
    • الخَيْتَامُ : الخاتامُ .
      و الخَيْتَامُ البَكَارَةُ .
      يقال : زُفَّتْ إليه بخيتَامِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَيَّبَهُ
    • خَيَّبَهُ : جعله خائبًا .
      و خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَيْتَ
    • 1 . :- خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ :- : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ ! .
      2 .: التَّصْوِيتُ .

    المعجم: الغني



  10. خات
    • خات - يخيت ، خيتا وخيوتا
      1 - خات : صوت . 2 - خات : ماله : تنقصه ، خسر منه .

    المعجم: الرائد

  11. خيت
    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ .
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا

    المعجم: لسان العرب

  12. ختعر
    • " الخَيْتَعُورُ : السَّرَابُ ؛ وقيل : هو ما يبقى من السراب لا يلبث أَن يضمحل ؛ وقال كراع : هو ما يبقى من آخر السراب حين يتفرّق فلا يلبث أَن يضمحل ، وخَتْعَرَتُه : اضمِحْلالُه .
      والخَيْتَعُور : الذي ينزل من الهواء في شدة الحر أَبيضَ الخُيوطِ أَو كنسج العنكبوت .
      والخُيْتَعُور : الغادِرُ .
      والخَيْتَعورُ : الدنيا ، على المَثَلِ ، وقيل : الذئب ، سمي بذلك لأَنه لا عهد له ولا وفاء ، وقيل : الغُولُ لتلّوّنها .
      وامرأَة خَيْتَعُورٌ : لا يدوم وُدُّها ، مشبهة بذلك ، وقيل : كُلُّ شيء يتلوّن ولا يدوم على حال خَيْتَعُورٌ ؛

      قال : كلُّ أُنْثَى ، وإِن بَدا لَكَ منها آيةُ الحُبِّ ، حُبُّها خَيْتَعُورُ كذلك رواه ابن الأَعرابي بتاء ذات نقطتين .
      الفراء : يقال للسلطان الخَيْتَعُورُ .
      والخَيْتَعُورُ : دُوَيْبَّةٌ سوداء تكون على وجه الماء لا تلبث في موضع إِلاَّ رَيْثَما تَطْرِفُ .
      والخَيْتَعُور : الداهية .
      ونَوًى خَيْتَعُورٌ ، وهي التي لا تستقيم ؛ وقوله أَنشده يعقوب : أَقولُ ، وقد نَأَتْ بهم غُرْبَةُ النِّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك يجوز أَن تكون الداهية ، وأَن تكون الكاذبة ، وأَن تكون التي لا تبقى .
      ابن الأَثير : ذئب العقبة يقال له الخَيْتَعُورُ ؛ يريد شيطان العَقَبَةِ فجعل الختَعُورُ اسماً له ، هو كل من يضمحل ولا يدوم على حالة واحدة أَو لا يكون له حقيقة كالسراب ونحوه ، والياء فيه زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ختع


    • " خَتَعَ في الأَرض يَخْتَعُ خُتوعاً : ذهب وانطلق .
      وختَع الدليلُ بالقوم يختَعُ خَتْعاً وخُتوعاً : سار بهم تحت الظلمة على القصْد ؛ قال : وهو ركوب الظلمة كما يفعل الدليلُ بالقوم ؛ قال رؤبة : أَعْيَت أَدِلاَّءَ الفَلاةِ الخُتَّعا ورجل خُتَعٌ وخَتِعٌ وخوْتَعٌ : حاذقٌ بالدلالة ماهِرٌ بها .
      ورجل خُتَعةٌ وخُتَعٌ : وهو السريع المشي الدليلُ .
      تقول : وجدته خُتَعَ لا سُكَعَ أَي لا يتحير .
      والخَوْتَعُ : الدليل أَيضاً ؛

      وأَنشد : بها يَضِلُّ الخَوْتَعُ المُشَهَّر وانْخَتَعَ في الأَرض : أَبعد .
      وخَتَعَ على القوم : هَجَم .
      وخَتَعَ الفحْلُ خلْفَ الإِبل إِذا قارب في مَشْيِه .
      وخُتوع السَّرابِ : اضْمحْلالهُ .
      والخَوْتَعُ : ضَرْب من الذُّباب كِبار ، والخَوْتَعُ : ذُباب الكلب .
      قال أَبو حنيفة : الخَوْتَعُ ذباب أَزْرقُ يكون في العُشْب ؛ قال الراجز : للخَوْتَعِ الأَزْرَقِ فيه صاهِلْ عَزْفٌ كعَزْفِ الدُّفِّ والجَلاجِلْ والخَتْعةُ : النَّمِرة الأُنثى ، والخُتَعُ : من أَسماء الضبُع ، وليس بثبَت .
      والخَيْتَعةُ : هنةٌ (* قوله « والخيتعة هنة إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والختيعة كسفينة كذا في الصحاح ، ووجد بخط الجوهري الخيتعة كحيدرة ، والاوّل الصواب : قطعة من أدم يلفها الرامي على أَصابعه .) من أَدَم يُغَشِّي بها الرامي إبهامَه لرَمْي السِّهام .
      ابن الأعرابي : الخِتاعُ الدَّسْتَباتُ مثل ما يكون لأَصحاب البُزاة .
      والخَوْتَعُ : ولد الأَرْنب .
      ومن أَمثالهم : أَشأَم من خَوْتعةَ ؛ زعموا أَنه رجل من بني غُفَيلة بن قاسطِ بن هِنْب بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ ابن جَدِيلةَ بن أَسَد بن رَبِيعة كان مَشْؤوماً لأَنه دلَّ كُثَيْف بنَ عمرو التَّغْلَبي على بني الزَّبّان الذُّهْلي حتى قُتلوا وحُملت رؤُوسهم على الدُّهَيْم فأَبارَ الذُّهْليّ بني غُفَيلةَ ، فضربوا بخَوْتَعةَ المثل في الشُّؤْم وبحَمْل الدُّهَيْم في الثَّقَل ؛ قال أَبو جعفر محمد بن حَبِيب في كتاب مُتشابِه القبائل ومُتَّفِقِها : وفي بني ذُهْل بن ثَعلبةَ بن عُكابةَ : الزَّبَّانُ بن الحرث بن مالك بن شَيْبانَ بن سَدُوس بن ذُهْل ، بالزاي والباء بواحدة ، وذكر القاضي أَبو الوليد هشام بن أَحمد الوَقَّشِي (* قوله « الوقشي » نسبة إلى وقش بالتشديد بلد بالمغرب ، انظر ترجمته في معجم ياقوت .) في نَقْد الكتاب الرَّيان ، بالراء والياء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خيب
    • " خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً : حُرِم ، ولم يَنَلْ ما طَلَب .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : مَنْ فازَ بِكُمْ ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر ، وهي ثلاثة : الـمَنِيحُ ، والسَّفِيحُ ، والوَغْدُ .
      والخَيْبَة : الحِرْمانُ والخُسْران ؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ .
      وفي الحديث : خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ ! وخَيَّبَه اللّه : حَرَمَه .
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً .
      وخابَ إِذا خَسِرَ ، وخابَ إِذا كَفَر ، والخَيْبَة : حِرْمان الجَدِّ .
      وفي المثل : الهَيْبَةُ خَيْبَة ؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ ، في مَثلٍ للعرب ، ولا يقولون منه خابَ ، ولا هابَ .
      والخَيَّابُ : القِدْحُ الذي لا يُورِي ؛ وقوله أَنشده ثعلب : اسْكُتْ ، ولا تَنْطِقْ ، فأَنـْتَ خَيَّابْ ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ ، ويجوز أَن يُعْنَى به ، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي .
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين ، غير مصروفٍ ، وهو الباطِلُ .
      وتقول : خَيْبَةً لزَيْدٍ ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ ، والرَّفْعُ على الابتداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ختم
    • " خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً ؛ الأَخيرة عن اللحياني : طَبَعَه ، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ ، شُدِّد للمبالغة ، والخاتِمُ الفاعِلُ ، والخَتْم على القَلْب : أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع .
      وفي التنزيل العزيز : خَتَم اللهُ على قلوبهم ؛ هو كقوله : طَبَعَ الله على قلوبهم ، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً ؛ قال أَبو إِسحق : معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما ، قال جلّ وعلا : أَم على قلوب أَقفالُها ؛ وفيه : كلا بلْ رَانَ على قلوبهم ؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون ، وقوله عز وجلّ : فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك ؛ قال قتادة : المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ ، وقال الزجاج : معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً .
      والخاتَمُ : ما يُوضَع على الطيِّنة ، وهو اسم مثل العالَمِ .
      والخِتامُ : الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب ؛ وقول الأَعشى : وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها ، وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة ، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ .
      والخَتْمُ : المنع .
      والخَتْم أَيضاً : حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة .
      وفي الحديث : آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين ؛ قيل : معناه طَابَعُه ، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات ، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه ، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ ، لُغَتان .
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ : من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به ، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع ؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام : يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ ، أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى : ‏ خاتامِي ؛ قال : وقال آخر : أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي ؟

      ‏ قال : وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل : لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً ، أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة ، وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم .
      وقال سيبويه : الذين ، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ ، وإِن لم يكن في كلامهم ، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً ، وقد تَخَتَّم به : لَبِسَهُ ؛ ونَهى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عن التختُّم بالذهب .
      وفي الحديث : التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر ؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً ؛ قال ابن الأَثير : والأَشبه ، إِن صح الحديث ، أَن يكون لخاصَّة فيه .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب .
      وفي الحديث : أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال : ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام ؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه ، وقال في خاتَم الحديد : ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار ؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار .
      ويقال : فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك .
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك .
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره .
      ابن سيده .
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه ، وخَتَمَ الله له بخَير .
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته : عاقبته وآخِرُه .
      واخْتَتَمْتُ الشيء : نَقيض افتَتَحْتُه .
      وخاتِمَةُ السورة : آخرُها ؛ وقوله أَنشده الزجاج : إِن الخليفَة ، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك ، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً .
      وخِتامُ كل مَشروب : آخرُه .
      وفي التنزيل العزيز : خِتامُه مسك ، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك ، وقال عَلْقَمَةُ : أَي خِلْطُه مِسك ، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا ؟ وقال مجاهد : معناه مِزاجُه مسك ، قال : وهو قريب من قول عَلْقَمَة ؛ وقال ابن مسعود : عاقِبتُه طَعْم المِسك ، وقال الفراء : قرأَ عليّ ، عليه السلام ، خاتِمُه مِسك ؛ وقال : أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً ، تريد آخرَه ؟، قال الفراء : والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى ، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ ، والخِتام المصدر ؛ قال الفرزدق : فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ ، وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال : ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل : هو كريم الطَّابِع والطِّباع ، قال : وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك .
      وخِتامُ الوادي : أَقصاه .
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم : آخرُهم ؛ عن اللحياني ؛ ومحمد ، صلى الله عليه وسلم ، خاتِمُ الأَنبياء ، عليه وعليهم الصلاة والسلام .
      التهذيب : والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي التنزيل العزيز : ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين ؛ أَي آخرهم ، قال : وقد قرئ وخاتَمَ ؛ وقول العَجَّاج : مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر ، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء .
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي ، قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة : وإِني دَعَوْتُ الله ، لما كَفَرْتَني ، دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه .
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه : سقاه أَولَ سَقْيَةٍ ، وهو الخَتْم ، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء ، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ ؛ قال الطائفي : الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها ، يقولون خَتَمُوا عليه ؛ قال أَبو منصور : وأَصل الخَتْم التغطية ، وخَتْم البذر تغطيتُه ، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب .
      والخَتْم : أَفواه خَلايا النَّحْل .
      والخَتْم : أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به ، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم .
      وفرس مُخَتَّم : بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم .
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى : الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله « الحلقة الدنيا من ظبيتها » هكذا هو بالأصل ، وهو نص المحكم ، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له ).
      ابن الأَعرابي : الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل ، واحدها خِتام وخَتام .
      وتَختَّم عن الشيء : تَغافَل وسَكَتَ .
      والمِخْتَم : الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها ، تُسمّى التِّير بالفرسية .
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ ؛ عن الزجاجي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبر
    • " الخَبِيرُ : من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون .
      وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله : « وخبرت بالأمر » ككرم .
      وقوله : وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح ).
      أَي علمته .
      وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته .
      وقوله تعالى : فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً ؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ .
      والخَبَرُ ، بالتحريك : واحد الأَخبْار .
      والخَبَرُ : ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ .
      ابن سيده : الخَبَرُ النَّبَأُ ، والجمع أَخْبَارٌ ، وأَخابِير جمع الجمع .
      فأَما قوله تعالى : يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها ؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها .
      وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه : نَبَّأَهُ .
      واسْتَخْبَرَه : سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ ؛ ويقال : تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه ؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه ، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه .
      والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ : السؤال عن الخَبَر .
      وفي حديث الحديبية : أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ ؛ يقال : تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها .
      والخابِرُ : المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير : عالم بالخَبَرِ .
      والخَبِيرُ : المُخْبِرُ ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر : أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ ، فجاء به على مثال فَعِلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب .
      وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ : أَنْبأَهُ ما عنده .
      وحكي اللحياني عن الكسائي : ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى ، وأَين صلة وما صلة .
      والمَخْبَرُ : خلاف المَنْظَرِ ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ ، بضم الباء ، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ ، كله : العِلْمُ بالشيء ؛ تقول : لي به خِبْرٌ ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ ؛ يقال : من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت ؟ وقولهم : لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك ؛ يقال : صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ .
      وأَما قول أَبي الدرداء : وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه ؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم ، فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر ، ومعناه الخَبَرُ .
      والخُبْرُ : مَخْبُرَةُ الإِنسان .
      والخِبْرَةُ : الاختبارُ ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً .
      والخِبْيرُ : العالم ؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله : كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال : هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً ؛ وقال الكسائي : يقول كفى قوم .
      والخَبِيرُ : الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال : معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري .
      ورجل مَخْبَرانِيٌّ : ذو مَخْبَرٍ ، كما ، قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ .
      والخَبْرُ والخِبْرُ : المَزادَةُ العظيمة ، والجمع خُبُورٌ ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً ؛ عن كراع ؛ ويقال : الخِبْرُ ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود ؛ وقال أَبو الهيثم : الخَبْرُ ، بالفتح ، المزادة ، وأَنكر فيه الكسر ؛ ومنه قيل : ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة .
      والخَبْرُ والخِبْرُ : الناقة الغزيرة اللبن .
      شبهت بالمزادة في غُزْرِها ، والجمع كالجمع ؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً ؛ عن اللحياني .
      والخَبْراءُ : المجرَّبة بالغُزْرِ .
      والخَبِرَةُ : القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ ، وجمعه خَبِرٌ ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً ، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ ؛ قال سيبويه : وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء .
      والخَبْراءُ : مَنْقَعُ الماء ، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ ، وقيل : الخَبْراءُ القاع ينبت السدر ، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات ؛ يقال : خَبِرَ الموضعُ ، بالكسر ، فهو خَبِرٌ ؛ وأَرض خَبِرَةٌ .
      والخَبْرُ : شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ ؛ واحدته خَبْرَةٌ .
      وخَبْراءُ الخَبِرَةِ : شجرها ؛ وقيل : الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ .
      والخَبْرَاءُ : قاع مستدير يجتمع فيه الماء ، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري .
      وفي ترجمة نقع : النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم .
      الليث : الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير ، وتسمى الخَبِرَةَ ، والجمع الخَبِرُ .
      وخَبْرُ الخَبِرَةِ : شجرُها ، قال الشاعر : فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء : ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه .
      وفي الحديث : فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض ؛ أَي سهلة لينة .
      والخَبارُ من الأَرض : ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ .
      والخَبارُ : الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، واحدته خَبارَةٌ .
      وفي المثل : من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ .
      والخَبارُ : أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ ؛

      وأَنشد : ‏ تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ ، ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي : والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم .
      وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً : كثر خَبارُها .
      والخَبْرُ : أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا ، وهي المُخابَرَةُ ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك .
      والمُخابَرَةُ : المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض ، وهو الخِبْرُ أَيضاً ، بالكسر .
      وفي الحديث : كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عنها .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن المُخابرة ؛ قيل : هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما ؛ وقيل : هو من الخَبارِ ، الأَرض اللينة ، وقيل : أَصل المُخابرة من خَيْبر ، لأَن ال نبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها ؛ فقيل : خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر ؛ وقال اللحياني : هي المزارعة فعمّ بها .
      والمُخَابَرَةُ أَيضاً : المؤاكرة .
      والخَبِيرُ : الأَكَّارُ ؛

      قال : تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ ، كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل ، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها .
      والخَبْرُ الزَّرْعُ .
      والخَبِيرُ : النبات .
      وفي حديث طَهْفَةَ : نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله ؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل ، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر .
      واستخلابه : احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ ، وهو المِنْجَلُ .
      والخَبِيرُ : يقع على الوبر والزرع والأَكَّار .
      والخَبِيرُ : الوَبَرُ ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش : حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ : نُسَالة الشعر ، والخَبِيرَةُ : الطائفة منه ؛ قال المتنخل الهذلي : فآبوا بالرماحِ ، وهُنَّ عُوجٌ ، بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ : الطَّيِّب الأَدام .
      والخَبِيرُ : الزَّبَدُ ؛ وقيل : زَبَدُ أَفواه الإِبل ؛

      وأَنشد الهذلي : تَغَذّمْنَ ، في جانِبيهِ ، الخَبِيرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ .
      والخُبْرُ والخُبْرَةُ : اللحم يشتريه الرجل لأَهله ؛ يقال للرجل : ما اختَبَرْتَ لأَهلك ؟ والخُبْرَةُ : الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ .
      وتَخَبَّرُوا خُبْرَةً : اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها .
      وشاة خَبِيرَةٌ : مُقْتَسَمَةٌ ؛ قال ابن سيده : أُراه على طرح الزائد .
      والخُبْرَةُ ، بالضم : النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك ؛

      وأَنشد : باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه ، وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة : حين لا آكلُ الخَبِيرَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ .
      والخَبير والخُبْرَةُ : الأَدام ؛ وقيل : هو الطعام من اللحم وغيره ؛ ويقال : اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ .
      وجمل مُخْتَبِرٌ : كثير اللحم .
      والخُبْرَةُ : الطعام وما قُدِّم من شيء .
      وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول : اجتمعوا على خُبْرَتِه ، يعنون ذلك .
      والخُبْرَةُ : الثريدة الضخمة .
      وخَبَرَ الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً : دَسَّمَهُ .
      والخابُور : نبت أَو شجر ؛

      قال : أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً ؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور : نهر أَو واد بالجزيرة ؛ وقيل : موضع بناحية الشام .
      وخَيْبَرُ : موضع بالحجاز قرية معروفة .
      ويقال : عليه الدَّبَرَى (* قوله : « عليه الدبرى إلخ » كذا بالأَصل وشرح القاموس .
      وسيأتي في خ س ر يقول : بفيه البرى ).
      وحُمَّى خَيْبَرى .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: