-
الدُّوَدِم
- ـ الدُّوَدِم ، والدُوَادِمٍ : شيءٌ كالدَّمِ يَخْرُجُ من السَّمُرِ ، أو من شَجَرِ العَرْزِ ، يُسْتَعْمَلُ فيما تُسْتَعْمَلُ فيه الموميا ، مُجَرَّبٌ ، وأكْثَرُ ما يكونُ بجبَلٍ بَيْروتَ من الشامِ ، وذِكْرُهُ في د و م وهَمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دُودَةُ
- ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الدَّاخي
- الدَّاخي الدَّاخي يقال : ليلٌ داخٍ : مُظلمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دأدأ
- دأدأ - و داداء و دأداءةج ، دآدىء
1 - دأدأ من الليالي : شديدة الظلمة . 2 - دأدأ : آخر أيام الشهر .
المعجم: الرائد
-
دادي رومي
- هو الهيوفاريقون عن حنين .
المعجم: الأعشاب
-
دَاخِنَةٌ
- جمع : دَوَاخِنُ . [ د ح ن ]. : كُلُّ فَتْحَةٍ أوْ أُنْبُوبٍ مِنَ الحَجْمِ الكَبِيرِ يَخْرُجُ مِنْهُ الدُّخَّانُ . :- دَاخِنَةُ الْمَنْزِلِ .
المعجم: الغني
-
داخِنة
- داخنة
1 - منفذ على المقلى أو الفرن أو الأتون يخرج منه الدخان ، جمع : دواخن
المعجم: الرائد
-
الدَّاخِنَةُ
- الدَّاخِنَةُ : منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرُج منه الدخان :، والجمع دَوَاخِنُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دخُنَ
- دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن :-
• دخُن لونُ الشَّيءِ صار كلونِ الدُّخان ، كدِرَ فصار إلى السَّواد :- دخُن القماشُ بعد صبغه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دخَنَ
- دخَنَ يَدخَن ويَدخُن ويَدخِن ، دَخْنًا ودُخانًا ودُخونًا ، فهو داخِن :-
• دخَنتِ النَّارُ ظهر وارتفع دخانُها :- دخَنت فوَّهَةُ البُركان ، - دخَن الوقودُ .
• دخَن الطَّبيخُ : غلب الدخان على طعمه .
• دخَن الغبارُ : سطع وانتشر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَادَ
- دَادَ الطعامُ ونحوُه دَادَ َ دَوْدًا : صار فيه الدُّودُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَاد
- [ د و د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَادَ ، يَدَادُ ، مصدر دَوْدٌ . :- دَادَ الطَّعَامُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ . :- دَادَتِ الفاكِهَةُ :- :- دَادَ اللَّحْمُ .
المعجم: الغني
-
وَداد
- وَداد / وُداد :-
مصدر وَدَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
داد
- داد - يداد ، دودا
1 - داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود
المعجم: الرائد
-
داخِليَّة
- داخِليَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى داخِل : :- إفرازات / تجارةٌ / خلافاتٌ / شئونٌ / غرفةٌ داخليّةٌ :-
• حَرْبٌ داخليّة : حَرْبٌ أهليَّةٌ ، حرب بين أبناء الوطن الواحد ، - مَدْرسَة داخليَّة : مَدْرسَة للتَّعليم والإقامة ، - مشكلة داخليَّة : خاصَّة ، - ملابِسُ داخليَّةٌ : تلي الجسدَ مباشرةً .
2 - مصدر صناعيّ من داخِل : باطن :- أصلح الله داخليّتك .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) اهتمام المرء بأحاسيسه ومشاعره الداخليَّة ، وتأمُّله في الذَّات .
4 - ( الفلسفة والتصوُّف ) كلُّ ما يقع في نطاق الوعي الإنسانيّ .
• وزارة الدَّاخليَّة : وزارة تختصُّ بشئون الدّاخل ، ومهمّتها الإشراف على الأمن في البلاد .
• زاوية داخليَّة : ( الهندسة ) زاوية من الزَّوايا الأربع التي تتشكَّل بين خطَّين مستقيمين يتقاطعان مع خطٍّ مستقيم ثالث .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
داخِليّة
- داخلية
1 - داخلية : « مدرسة داخلية » : مدرسة يسكن الطلاب في حرمها . 2 - داخلية : « وزارة الداخلية » : وزارة تعنى بشؤون الأمن الداخلي والبلديات والسير والانتخاب والأحوال الشخصية رما إليها .
المعجم: الرائد
-
سوق داخلية
- آليّات إصدار أوراق مالية وتداولها في بلد واحد ، وتعني بالانجليزية : internal market
المعجم: مالية
-
كمبيالة داخلية
- كمبيالة تحرّر وتدفع في نفس البلد ، وتعني بالانجليزية : inland bill
المعجم: مالية
-
كمبيالة داخلية
- سفتجة داخلية مسحوبة في بلد ومستحقّة في نفس البلد ( اصطلاح بريطاني ) ، وتعني بالانجليزية : inland bill
المعجم: مالية
-
معلومات داخلية
- معلومات عن الشركة غير متاحة للجمهور بل لكبار المسؤولين في الشركة . ، وتعني بالانجليزية : insider information
المعجم: مالية
-
دَاخِلِيٌّ
- [ د خ ل ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الدَّاخِلِ ).
1 . :- تِلْمِيذٌ دَاخِلِيٌّ :- : يَدْرُسُ وَيَأْكُلُ وَيَنَامُ فِي مَدْرَسَةٍ دَاخِليَّةٍ .
2 . :- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مَدْرَسَةٍ دَاخِلِيَّةٍ :- : مَدْرَسَةٌ تَتَكَفَّلُ بِإيوَاءِ التَّلاَمِيذِ .
3 . :- اِشْتَرَى مَلاَبِسَ دَاخِلِيَّةً :- : مَلاَبِسَ تَحْتَانِيَّةً .
4 . :- أصْدَرَتْ وِزَارَةُ الدَّاخِلِيَّةِ بَلاغاً حَوْلَ أَوْضَاعِ الأَمْنِ فِي البِلاَدِ :- : الوِزَارَةُ الْمُكَلَّفَةُ بِالأمْنِ الوَطَنِيِّ وَالسَّهَرِ عَلَى حِمَايَةِ الْمُوَاطِنينَ وَرِعَايَةِ مَصَالِحِهِمُ الإِدَارِيَّةِ .
5 . :- يَتَدَخَّلُ فِي شُؤُونِهِ الدَّاخِلِيَّةِ :- : فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ .
6 . :- شُعُورٌ داخِلِيٌّ :- : باطِنِيٌّ . :- شَعَرَ بِارْتِياحٍ دَاخِلِيٍّ ، فَتَثَاءبَ وَتَمطَّى . ( حنا مينه ).
المعجم: الغني
-
وادَّ
- وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ :-
• وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة :- { لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القواعد الداخلية
- القواعد الداخلية التي يضعها التاجر أو الوسيط لحسابه الخاصّ وتحدّد كيفية التعامل مع حسابات العملاء ، وتعني بالانجليزية : house rules
المعجم: مالية
-
المرونة الداخلية للطلب
- مدى استجابة طلب سلعة ما للتغيّر في دخل المستهلك . ، وتعني بالانجليزية : income elasticity of demand
المعجم: مالية
-
ددا
- " الجوهري : الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ .
وفي الحديث : ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي ، قال : وفيه ثلاث لغات : هذا دَدٌ ، ودَداً مثل قَفاً ، ودَدَنٌ ؛ قال طرفة : كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة ، غُدْوَةً ، خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ
ويقال : هو موضع ؛ قال ابن بري : صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل ، لأَنه يائي محذوف اللام ، وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد .
والحُدُوج : جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء ، والمالِكِيّة : منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة ، والسَّفِينُ : جمع سَفِينة ، والنَّواصِفُ : جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي ؛ قال ابن الأَثير : الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ ، وهي محذوفة اللام ، وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ، ودَدٌ مثلَ دم ، ودَدَنٌ كبَدَنٍ ؛
قال : فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ، ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب ، وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه ، قال ولا ذلك النوع ، وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ ، وقيل : اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني ، سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو ، واختار الزمخشري الأَول ، قال : وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه ، والكلام جملتان ، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي .
ابن الأَعرابي : يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ .
ابن السكيت : ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ، ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي .
وقال الليث : دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك ، وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ ؛ قال الطرماح : واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً .
قال الليث : وأَنشده بعضهم : من دَاعِبٍ دَدِدِ ؛ قال : لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن ال نعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك ، فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ ، قال : فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات ، فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً ، وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ، ونحو ذلك كذلك .
أَبو عمرو : الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه .
"
المعجم: لسان العرب