وصف و معنى و تعريف كلمة دادنا:


دادنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح دادنا في معاجم اللغة العربية:



دادنا

جذر [ددن]

  1. دادَ: (فعل)
    • دَادَ، يَدَادُ، مصدر دَوْدٌ
    • دَادَ الطعامُ ونحوُه : صار فيه الدُّودُ
  2. نَدَائدُ: (اسم)
    • نَدَائدُ : جمع نَّدِيْدَةُ
  3. نَديد : (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  4. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : مصدر مادَّ


  5. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : جمع مُدّ
  6. مِداد : (اسم)
    • الجمع : أمِدّة
    • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
    • المِدَادُ :السَّمادُ
    • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
    • المِدَادُ: المثالُ والطَّرِيقةُ
    • سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها
    • تسجّل مواقفه بمداد الفخر: يُعتزّ بها
    • المِدَادُ: امتداد، عدد وكثرة، سبحان الله مداد السموات،
    • زيادة، مدد
  7. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  8. اِستَمَدَّ : (فعل)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  9. اِستِمداد : (اسم)
    • مصدر اِسْتَمَدَّ
    • الاسْتِمْدادُ مِنَ الدَّواةِ: أَخْذُ المِدادَ مِنْها
    • اِسْتِمْدادُ القُوَّةِ مِنَ العَزِيمَةِ : أَخْذُها مِنَ العَزِيمَةِ
  10. اِستمداد : (اسم)


    • اِستمداد : مصدر اِستَمَدَّ
  11. الدودة : (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  12. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  13. بَدَّدَ : (فعل)
    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
  14. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة
  15. بُدُد : (اسم)
    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  16. دأدأ : (فعل)


    • دأْدأ دَأَدَأَةً،دِئْدَاءً
    • دأْدأ : أَسْرَع
    • دأْدأ :عدا أشدّ العَدْوِ
    • دأْدأ في أثَره: تَبِعَهُ مُقْتَفِياً له
    • دأْدأ القومُ: تَزَاحَمُوا، وأَحْدثوا جَلَبة
    • دأْدأ الشيءَ: حَرَّكه ودَحْرَجَهُ
    • دأْدأه: غَطَّاهُ
  17. دودة : (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
  18. سَمَدَ : (فعل)
    • سمَدَ يَسمُد ، سُمُودًا ، فهو سامِد
    • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
    • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
    • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
    • سَمَدَ عنه: غَفَلَ وسَها
    • سَمَدَ: بُهِتَ وتحيَّر
  19. سَمد : (اسم)
    • السَّمْدُ : الدائمُ السَّرْمَدُ
  20. سمَّدَ : (فعل)
    • سمَّدَ يسمِّد ، تسميدًا ، فهو مُسمِّد ، والمفعول مُسمَّد
    • سمَّد الأرضَ:وضع فيها السَّمادَ لإصلاحها وزيادة إخصابها
    • سَمَّدَ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
    • سَمَّدَ الوَلَدَ : ألْهَاهُ
  21. نَدٍ : (اسم)
    • مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  22. نَدّ : (اسم)


    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  23. نَدَّ : (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة
  24. نِدّ : (اسم)
    • الجمع : أندادٌ
    • النِّدُّ: المثل والنظير،
  25. ندٍ : (اسم)
    • ندٍ : فاعل من نَديَ
,
  1. دَاد (المعجم الغني)
    • [د و د]. (فعل: ثلاثي لازم). دَادَ، يَدَادُ، مصدر دَوْدٌ. :-دَادَ الطَّعَامُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ. :-دَادَتِ الفاكِهَةُ :- :-دَادَ اللَّحْمُ.
  2. دَادَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • دَادَ الطعامُ ونحوُه دَادَ َ دَوْدًا: صار فيه الدُّودُ.
  3. داد (المعجم الرائد)
    • داد - يداد ، دودا
      1-داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود


معنى دادنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من لا غَناءَ عنده. وـ السيفُ الكَهَام.( الدَّدَنُ ): اللَّهوُ واللَّعب.( الدَّيْدَانُ ): العادة والدَّأْبُ.( الدَّيْدَنُ ): الدَّيْدَان. يقال: فلان ديْدَنُه أن يفعل كذا.


مختار الصحاح
د د ن : الدَّيْدَنُ الدأب والعادة
الصحاح في اللغة
الدَدَنُ: اللهو واللعب. قال عديّ: أيُّها القلبُ تَعَلَّـلْ بـدَدَنْ   إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ والدَدانُ: الرجل لا غَناءَ عنده. والدَدانُ: السيفُ الكَهامُ لا يمضي. والدَيْدَنُ: الدأب والعادة، وكذلك الدَيْدانُ. والدَيْدَبون: اللهو.
لسان العرب
الدَّدانُ من السيوف نحو الكَهامِ وقال ثعلب هو الذي يُقْطَع به الشجر وهذا عند غيره إنما هو المِعْضَد وسيف كَهَامٌ ودَدَانٌ بمعنى واحد لا يَمْضِي وأَنشد ابن بري لطُفَيْل لو كنتَ سَيْفاً كان أَثْرُك جُعْرةً وكنتَ دَدَاناً لا يُغَيِّرك الصَّقلُ والدَّدَانُ الرجُل الذي لا غَنَاءَ عنده ونسب ابن برّيّ هذا القول للفراء قال لم يَجِئ ما عينه وفاؤُه من موضع واحد من غير فصل إلاَّ دَدَن وددان قال وذكر غيره البَبْر وقيل البَبْر أَعجميّ وقيل عربي وافق الأَعجمي وقد جاء مع الفصل نحو كَوْكَب وسَوْسَن ودَيْدَن وسَيْسَبان والدَّدَن والدَّدُ محذوف من الدَّدَن والدَّدا محوَّل عن الدَّدَن والدَّيْدَن كله ( * قوله « والديدان كله إلخ » كذا بالأصل مضبوطاً وفي القاموس الديدان محركة ) اللَّهْو واللعب اعْتَقَبت النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبت الهاء والواو في سنة لاماً وكما اعتقبت في عِضاه قال ابن الأَعرابي هو اللهو والدَّيْدَبُون وهو ددٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدانٌ ودَدَنٌ كلها لغاتٌ صحيحة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أَنا من ددٍ ولا الدَّدُ منِّي وفي رواية ما أَنا من دَداً ولا دَداً منِّي قال ابن الأَثير في تفسير الحديث الدَّدُ اللهو واللعب وهي محذوفة اللام وقد استعملت مُتَمَّمَة على ضربين دَداً كنَدىً ودَدَن كبَدَن قال ولا يخلو المحذوف من أَن يكون ياءَ كقولهم يد في يَدْيٍ أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ومعنى تنكير الدَّدَ في الأُولى الشِّياعُ والاستغراقُ وأَن لا يبقى شيءٌ منه إِلاّ وهو منزَّه عنه أَي ما أَنا في شيءٍ من اللهو واللعب وتعريفُه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه قال ولا ذلك النوعُ منِّي وإنما لم يقُل ولا هو منِّي لأَنَّ الصريح آكَدُ وأَبلغ وقيل اللام في الدَّدِ لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني سواءً كان الذي قلته أَو غيرَه من أَنواع اللهوِ واللعب قال واختار الزمخشري الأَول وقال ليس يَحْسُن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه والكلام جملتان وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أَنا من أَهلِ دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي وقال الأَحمر فيه ثلاث لغات يقال للهو ددٌ مثل يد ودَداً مثل قفاً وعصاً ودَدَنٌ مثل حَزَن وأَنشد لعديّ أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ وقال الأَعشى أَتَرْحَلُ من لَيْلَى ولَمَّا تَزوّدِ وكنتَ كَمَنْ قَضى اللُّبانةَ من دَدِ ورأَيت بخط الشَّيخ رضي الدين الشَّاطبي اللغوي رحمه الله في بعض الأُصول دَدّ بتشديد الدال قال وهو نادر ذكره أَبو عمر المطرّزي قال أَبو محمد بن السيد ولا أَعلم أَحداً حكاه غيره قال أَبو علي ونظيرَ دَدَنٍ ودَداً ودَدٍ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة لدُنْ ولَداً ولَدُ كلُّ ذلك يقال وقال الأَزهري في ترجمة دعب قال الطرمَّاح واستَطْرَقَتْ ظُعْنُهمْ لمَّا احزأَلَّ بِهِمْ مع الضُّحَى ناشِطٌ من داعِبات دَدِ ( * قوله « مع الضحى ناشط » كذا بالأصل وفي القاموس في مادَّة ددد آل الضحى ناشط قال يعني اللَّواتي يَمْزَحْن ويَلْعَبْن ويُدأْدِدْن بأَصابعهنَّ والدَّدُ هو الضرْب بالأصابع في اللعب ومنهم من يروي هذا البيتَ من داعِبٍ دَدِدِ يجعله نعتاً للداعب ويَكْسَعُه بدال أُخرى لِيَتِمّ النعت لأنَّ النَّعت لا يتمكن حتى يصير ثلاثة أَحرف فإِذا اشْتقوا منه فعلاً أَدخلوا بين الأُوليين همزة لئلا تتوالى الدالات فتثقل فيقولون دأْدَدَ يُدَأْدِدُ دأْددة قال وعلى قياسه قول رؤبة يَعُدّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا بَعْبَعَة مَرّاً ومَرّاٍ بَأْبَبَا ( * قوله « يعد » كذا بالأَصل مضبوطاً والذي في شرح القاموس في مادة زغدب ونسبه للعجاج يمد زأراً ) وإنما حكى خرساً شبه ببب فلم يستقم في التصريف إلأَ كذلك ( * قوله وإنما حكى إلخ هكذا في الأصل والكلام غامض ولعل فيه سقطاً ) وقال آخر يصف فحلاً يَسوقُها أَعْيَسُ هدَّارٌ بببْ إذا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِبْ والدَّيْدنُ الدأْب والعادة وهي الدَّيْدانُ عن ابن جني قال الراجز ولا يَزال عندَهُمْ خَفَّانُهُ دَيْدانُهُمْ ذاك وذا دَيْدانُهُ والدَّيْدَبُون اللهو قال ابن أَحمر خَلُّوا طَريقَ الدَّيْدَبُونِ فَقَدْ فات الصِّبا وتَفاوَتَ البُجْر وفي النهاية وفي الحديث خَرَجْت ليلة أَطُوف فإِذا أَنا بامرأَة تقول كذا وكذا ثم عُدْتُ فوجدتُها ودَيْدانُها أَن تقولَ ذلك الدَّيْدانُ والدَّيْدَنُ والدِّين العادة تقول ما زال ذلك دَيدَنَه ودَيدَانه ودِينَه ودأْبَه وعادَتَه وسَدَمه وهِجِّيرَه وهِجِّيراه واهْجِيراه ودُرابَتَه قال وهذا غريب قال ابن بري ودد اسم رجل قال ما لِدَدٍ ما لِدَدٍ ما لَهْ
الرائد
* ددن. لهو، لعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: