وصف و معنى و تعريف كلمة ددن:


ددن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على دال (د) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح ددن في معاجم اللغة العربية:



ددن

جذر [ددن]

  1. دَدَن: (اسم)
    • الدَّدَنُ : اللَّهوُ واللَّعب
  2. دَد: (اسم)
    • الدَّدُ : الدَّدا ( بإِسقاط الأَلف )
  3. دَدا: (اسم)
    • الدَّدا : اللهو واللعب
,


  1. الدَّدَنُ
    • ـ الدَّدَنُ : اللَّهْوُ ، واللَّعِبُ كالدَّدِ والدَّدَا والدَّيْدِ ,
      ـ الدَّيَدَانِ . والدَّدانُ : من لا غَناءَ عندَه ، والسيفُ الكَهامُ ، والقَطَّاعُ ، ضِدٌّ .
      ـ الدَّيْدَنُ والدَّيْدانُ والدَّيْدَدانُ : العادَةُ .
      ـ الدَّيْدَبُونُ : في الباء ، ووهِمَ الجوهريُّ في ذِكْرِهِ هُنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَدُ
    • ـ دَدُ : اللَّهْوُ ، واللَّعِبُ ، هذا دَدٌ ودَدَاً ، ودَدَنٌ ، وموضع ، وامرأةٌ ، والحِينُ من الدَّهْرِ ، ويُعادُ في : دَدَيَ ، إن شاء الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّدَا
    • ـ الدَّدَا : اللَّهْوُ ، واللَّعِبُ ، كالدَّدِ والدَّدَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ددن
    • د د ن : الدَّيْدَنُ الدأب والعادة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. دَدَن
    • ددن
      1 - لهو ، لعب

    المعجم: الرائد

  6. الدَّدَنُ
    • الدَّدَنُ : اللَّهوُ واللَّعب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ددن
    • " الدَّدانُ من السيوف : نحو الكَهامِ .
      وقال ثعلب : هو الذي يُقْطَع به الشجر ، وهذا عند غيره إنما هو المِعْضَد .
      وسيف كَهَامٌ ودَدَانٌ بمعنى واحد : لا يَمْضِي ؛

      وأَنشد ابن بري لطُفَيْل : لو كنتَ سَيْفاً كان أَثْرُك جُعْرةً ، وكنتَ دَدَاناً لا يُغَيِّرك الصَّقلُ .
      والدَّدَانُ : الرجُل الذي لا غَنَاءَ عنده ، ونسب ابن برّيّ هذا القول للفراء ، قال : لم يَجِئ ما عينه وفاؤُه من موضع واحد من غير فصل إلاَّ دَدَن وددان ، قال : وذكر غيره البَبْر ، وقيل : البَبْر أَعجميّ ، وقيل : عربي وافق الأَعجمي ، وقد جاء مع الفصل نحو كَوْكَب وسَوْسَن ودَيْدَن وسَيْسَبان ، والدَّدَن والدَّدُ محذوف من الدَّدَن ، والدَّدا محوَّل عن الدَّدَن ، والدَّيْدَن كله (* قوله « والديدان كله إلخ » كذا بالأصل مضبوطاً ، وفي القاموس : الديدان ، محركة ).
      اللَّهْو واللعب ، اعْتَقَبت النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبت الهاء والواو في سنة لاماً وكما اعتقبت في عِضاه ؛ قال ابن الأَعرابي : هو اللهو .
      والدَّيْدَبُون ، وهو ددٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدانٌ ودَدَنٌ كلها لغاتٌ صحيحة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما أَنا من ددٍ ولا الدَّدُ منِّي ، وفي رواية : ما أَنا من دَداً ولا دَداً منِّي ؛ قال ابن الأَثير في تفسير الحديث : الدَّدُ اللهو واللعب ، وهي محذوفة اللام ، وقد استعملت مُتَمَّمَة على ضربين : دَداً كنَدىً ، ودَدَن كبَدَن ، قال : ولا يخلو المحذوف من أَن يكون ياءَ كقولهم يد في يَدْيٍ ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ، ومعنى تنكير الدَّدَ في الأُولى الشِّياعُ والاستغراقُ ، وأَن لا يبقى شيءٌ منه إِلاّ وهو منزَّه عنه أَي ما أَنا في شيءٍ من اللهو واللعب ، وتعريفُه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه ، قال : ولا ذلك النوعُ منِّي ، وإنما لم يقُل ولا هو منِّي لأَنَّ الصريح آكَدُ وأَبلغ ، وقيل : اللام في الدَّدِ لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني ، سواءً كان الذي قلته أَو غيرَه من أَنواع اللهوِ واللعب ، قال : واختار الزمخشري الأَول وقال : ليس يَحْسُن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه ، والكلام جملتان ، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره : ما أَنا من أَهلِ دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي ، وقال الأَحمر : فيه ثلاث لغات ، يقال للهو ددٌ مثل يد ، ودَداً مثل قفاً وعصاً ، ودَدَنٌ مثل حَزَن ؛

      وأَنشد لعديّ : أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ ، إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ .
      وقال الأَعشى : أَتَرْحَلُ من لَيْلَى ، ولَمَّا تَزوّدِ ، وكنتَ كَمَنْ قَضى اللُّبانةَ من دَدِ .
      ورأَيت بخط الشَّيخ رضي الدين الشَّاطبي اللغوي ، رحمه الله ، في بعض الأُصول : دَدّ ، بتشديد الدال ، قال : وهو نادر ذكره أَبو عمر المطرّزي ؛ قال أَبو محمد بن السيد : ولا أَعلم أَحداً حكاه غيره ، قال أَبو علي : ونظيرَ دَدَنٍ ودَداً ودَدٍ في استعمال اللام تارة نوناً ، وتارة حرف علة ، وتارة محذوفة لدُنْ ولَداً ولَدُ ، كلُّ ذلك يقال ؛ وقال الأَزهري في ترجمة دعب :، قال الطرمَّاح : واستَطْرَقَتْ ظُعْنُهمْ .
      لمَّا احزأَلَّ بِهِمْ ، مع الضُّحَى ، ناشِطٌ من داعِبات دَدِ (* قوله « مع الضحى ناشط » كذا بالأصل ، وفي القاموس في مادَّة ددد : آل الضحى ناشط ، قال : يعني اللَّواتي يَمْزَحْن ويَلْعَبْن ويُدأْدِدْن بأَصابعهنَّ والدَّدُ : هو الضرْب بالأصابع في اللعب ، ومنهم من يروي هذا البيتَ : من داعِبٍ دَدِدِ يجعله نعتاً للداعب ويَكْسَعُه بدال أُخرى لِيَتِمّ النعت ، لأنَّ النَّعت لا يتمكن حتى يصير ثلاثة أَحرف ، فإِذا اشْتقوا منه فعلاً أَدخلوا بين الأُوليين همزة لئلا تتوالى الدالات فتثقل فيقولون : دأْدَدَ يُدَأْدِدُ دأْددة ؛ قال : وعلى قياسه قول رؤبة : يَعُدّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا ، بَعْبَعَة مَرّاً ، ومَرّاٍ بَأْبَبَا (* قوله « يعد » كذا بالأَصل مضبوطاً ، والذي في شرح القاموس في مادة زغدب ونسبه للعجاج : يمد زأراً ) وإنما حكى خرساً شبه ببب فلم يستقم في التصريف إلأَ كذلك (* قوله : وإنما حكى إلخ هكذا في الأصل ، والكلام غامض ولعل فيه سقطاً ) وقال آخر يصف فحلاً : يَسوقُها أَعْيَسُ هدَّارٌ بببْ ، إذا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِبْ .
      والدَّيْدنُ : الدأْب والعادة ، وهي الدَّيْدانُ ؛ عن ابن جني ؛ قال الراجز : ولا يَزال عندَهُمْ خَفَّانُهُ ، دَيْدانُهُمْ ذاك ، وذا دَيْدانُهُ .
      والدَّيْدَبُون : اللهو ؛ قال ابن أَحمر : خَلُّوا طَريقَ الدَّيْدَبُونِ ، فَقَدْ فات الصِّبا ، وتَفاوَتَ البُجْر .
      وفي النهاية : وفي الحديث خَرَجْت ليلة أَطُوف فإِذا أَنا بامرأَة تقول كذا وكذا ، ثم عُدْتُ فوجدتُها ودَيْدانُها أَن تقولَ ذلك ؛ الدَّيْدانُ والدَّيْدَنُ والدِّين : العادة ، تقول : ما زال ذلك دَيدَنَه ودَيدَانه ودِينَه ودأْبَه وعادَتَه وسَدَمه وهِجِّيرَه وهِجِّيراه واهْجِيراه ودُرابَتَه ، قال : وهذا غريب ؛ قال ابن بري : ودد اسم رجل ؛

      قال : ما لِدَدٍ ما لِدَدٍ ما لَهْ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَدُ
    • ـ دَدُ : اللَّهْوُ ، واللَّعِبُ ، هذا دَدٌ ودَدَاً ، ودَدَنٌ ، وموضع ، وامرأةٌ ، والحِينُ من الدَّهْرِ ، ويُعادُ في : دَدَيَ ، إن شاء الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَرَأَهُ
    • ـ دَرَأَهُ دَرْءاً ودَرْأَةً : دَفَعَهُ ،
      ـ دَرَأَ السَّيْلُ : انْدَفَعَ ، كانْدَرَأَ ،
      ـ دَرَأَ الرَّجُلُ : طَرَأَ ، وخَرَجَ فُجاءَةً ،
      ـ دَرَأَت النَّارُ : أضَاءَتْ ،
      ـ دَرَأَ البَعِيرُ : أغَدَّ ، ومع الغُدَّةِ ورَمٌ في ظَهْره ،
      ـ دَرَأَ الشَّيءَ : بَسَطَهُ .
      ـ تَدَارَؤُوا : تَدَافَعُوا في الخُصومَةِ .
      ـ جاءَ السَّيْلُ دَرْءاً ودُرْءاً : انْدَرَأَ من مَكَانٍ لا يُعْلَمُ به .
      ـ دَرْءُ : المَيْلُ والعَوَجُ في القَناةِ ونَحْوها ، ورَجُلٌ ، ونادِرٌ يَنْدُرُ من الجَبَلِ .
      ـ دُرُوءُ الطَّرِيقِ : أخاقِيقُهُ .
      ـ انْدَرَأَ الحَرِيقُ : انْتَشَرَ .
      ـ دَرِيئَة : الحَلْقَةُ يُتَعَلَّمُ الطَّعْنُ والرَّمْيُ عليها ، وكُلُّ ما اسْتُتِرَ به من الصَّيْدِ لِيُخْتَلَ .
      ـ تَدَرَّؤُوا : اسْتَتَرُوا عن الشَّيء لِيَخْتِلُوهُ ،
      ـ تَدَرَّؤُوا عليهم : تَطَاوَلُوا .
      ـ ناقَةٌ دَارِئٌ : مُغِدَّةٌ ،
      ـ مُدْرِئٌ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ ، وأرخَتْ ضَرْعَها عند النَّتاجِ .
      ـ كَوْكَبٌ دِرِّيءُ ودُرِّيءُ ، وليس فُعِّيلٌ سِواهُ ومُرّيقٍ : مُتَوَقِّدٌ مُتَلأَلِئٌ ، وقد دَرَأَ دُرُوءاً ،
      ـ دُرِّيُّ في : درر .
      ـ دَارَأْتُهُ : دَارَيْتُهُ ، ودَافَعْتُهُ ، ولاَيَنْتُهُ ، ضِدُّ .
      ـ رَجُلٌ ذُو تُدْرَأٍ وتُدْرَأَةٍ : مُدَافِعٌ ، ذُو عِزٍّ ومَنَعَةٍ .
      ـ دَرَأُ : اسمٌ .
      ـ ادَّارَأْتُمْ : أصْلُهُ تَدَارَأْتُمْ .
      ـ ادَّارَأْتُ الصَّيْدَ ، على افْتَعَلَ : اتَّخَذْتُ له دَريئَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَرْء
    • دَرْء :-
      مصدر درَأَ / درَأَ على .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. درء
    • درأ درءا ودروءا ، ولغة ; درء أي مال واندفع ، ودرأت النار أضاءت واصطلاحا هو بحسب المعنى الثاني ، فقولهم تدرء الحدود بالشبهات أي تدفع .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الدَّرْءُ
    • الدَّرْءُ : نُتُوءٌ في الجبل .
      و الدَّرْءُ شقٌّ في الطريق أَو ميلٌ فيه . والجمع : دُرُوء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَرء
    • درء - ج ، دروء
      1 - مصدر درأ . 2 - ميل واعوجاج في القصبة أو نحوها . 3 - شق في الطريق . 4 - خلاف . 5 - حد الشيء . 6 - « جاء السيل درءا » : أي انحدر من مكان لا يعلم به اومن بلد بعيد .

    المعجم: الرائد



  7. درء العقوبة ‏
    • ‏ دفعها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. درأ
    • درأ - يدرأ ، درءا ودرأة
      1 - درأه : دفعه بشدة . 2 - درأ السيل : اندفع . 3 - درأ عليه : خرج فجأة وهجم عليه . 4 - درأ الشيء : بسطه . 5 - درأ الحائط ببناء الزقه به .

    المعجم: الرائد

  9. درَأَ
    • درَأَ / درَأَ على يَدرَأ ، دَرْءًا ، فهو دارِئ ، والمفعول مَدْروء :-
      درَأ الخَطَرَ ونحوَه دَفَعَه ورَدَّه بشدّة :- دَرْءُ المفاسِد مُقدَّمٌ على جلب المصالح ، - { قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } - { وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ } .
      درَأ على عدوِّه : خرج فجأة وهجم عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. درء العقوبة بالفدية ‏


    • ‏ دفع العقوبة بالفدية وهو أن يقوم الشخص المعاقب بدفع المال ليفدي نفسه من العقاب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. درّ الدّمع واللّبن ونحوهما
    • فاض ، سال بكثرة :- دَرَّ البولُ / العرقُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. درّ الضّرع
    • امتلأ لبنًا وسال به :- دَرَّتِ العروقُ

    المعجم: عربي عامة

  13. درّ رأس المال ربحا
    • أتى به ، أَثْمَرَ :- دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة .

    المعجم: عربي عامة

  14. دَرَّ
    • دَرَّ الدرُّ دَرَّ درًّا : كثر .
      ويقال : دَرَّ الدَّمعُ ، والبوْلُ .
      و دَرَّ الدنيا على أهلها : كثر خيرها .
      و دَرَّ الخراجُ : كثر .
      و دَرَّ كل حلوب باللبن : أُدرَّته .
      ويقال : درَّت حَلُوبَةُ البَلَد : كثر خراجهم .
      و دَرَّ النباتُ : التفّ .
      و دَرَّ العَرَق دَرًّا ، ودُرُورًا : مال .
      و دَرَّ السماءً بالمطر : صبَّته كثيرًا .
      و دَرَّ العِرْقُ : امتلأ دمًا .
      و دَرَّ تتابع ضربانه .
      و دَرَّ الضرعُ : امتلأ لبنًا .
      و دَرَّ سال باللبن .
      ويقال : درَّ باللبن .
      و دَرَّ السُّوق : راج متاعها .
      و دَرَّ الشيءُ : لان .
      و دَرَّ السِّراجُ : أضَاءَ .
      و دَرَّ جسْمُه : حَسُن بعد علةٍ .
      و دَرَّ الفرسُ : عدا عدوًا شديدًا ، أو عدا عَدوًا سهلا متتابعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَرَّ
    • دَرَّ وجهُة دَرَّ دَرَرًَا : حَسُنَ بعد عِلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَرَّ
    • [ د ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَرَّ ، يَدُرُّ ، مصدر دَرٌّ .
      1 . :- دَرَّتِ النَّاقَةُ بِلَبَنِهَا :- : أعْطَتْ لَبَناً كَثِيراً ، أجْرَتْهُ .
      2 . :- تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ :- : تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ ، بِغَزَارَةٍ .
      3 . :- دَرَّتِ الدُّنْيَا عَلَى أهْلِهَا :- : كَثُرَ خَيْرُهَا .

    المعجم: الغني

  17. دَرٌّ
    • [ د ر ر ]. ( مصدر دَرَّ ).
      1 . :- دَرُّ الشَّاةِ :- : لَبَنُهَا .
      2 . :- لِلَّهِ دَرُّكَ :- : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ .
      3 . :- لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ :- : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ .
      4 . :- لاَ دَرَّ دَرُّهُ :- : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ .

    المعجم: الغني

  18. دَرّ
    • دَرّ :-
      مصدر درَّ / درَّ بـ / درَّ على
      • لكلِّ دَرٍّ حالِب [ مثل ]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له .
      • الدَّرُّ : اللّبَنُ ، كثرة اللّبن :- هذه البقرة كثر درُّها ، - لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه :-? درَّ دَرُّه : كَثُر خيرُه ، - لا دَرَّ دَرُّه : دُعاءٌ بانقطاع الخير ، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دَرّ
    • در
      1 - لؤلؤ .

    المعجم: الرائد

  20. دَرّ
    • در
      1 - مصدر در . 2 - لبن . 3 - كثير من اللبن . 4 - نفس . 5 - عمل . 6 - « لله دره » : أي لله كثرة ما فيه من الخير . 7 - « لا در دره » : أي لا نما عمله ولا كثر خيره .

    المعجم: الرائد

  21. الدّرّ
    • اللّبَنُ ، كثرة اللّبن :- هذه البقرة كثر درُّها - لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه :-? درَّ دَرُّه

    المعجم: عربي عامة

  22. الدَّرُّ
    • الدَّرُّ : اللَّبَنُ ، أو الكثير منه .
      و الدَّرُّ النَّفْسُ .
      و الدَّرُّ العملُ .
      ويقال في المدح والتِّعجُّب : للهِ دَرُّهُ .
      ويقال : دَرَّدَرُّهُ : كثُرَ خيرُه ، وَلا دَرَّ دَرُّه : لا زَكَا عَمَلُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دَرَهَ
    • دَرَهَ عليهم دَرَهَ دَرْهًا : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به .
      و دَرَهَ عنهم ، ولهم : تكلَّم عنهم ودفع .
      و دَرَهَ فلانًا : تنكَّر له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دَرَّهَ
    • دَرَّهَ على كذا : نَيَّفَ وزاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دُرٌّ
    • جمع : دُرَرٌ ، دُرَّاتٌ .
      1 . :- زَيَّنَتْ جِيدَهَا بِالدُّرِّ :-: بِاللُّؤْلُؤِ . :- حَيَّاكَ بِاليَاقُوتِ تَحْتَ الدُّرِّ مِنْ فَوْقِ الزَّبَرْجَدِ .
      2 . :- الدُّرُّ فِيهِ كَامِنٌ :-: الْمَكَانَةُ ، القِيمَةُ ، الكَنْزُ . :- فِي أَحْشَائِهَا الدُّرُّ كَامِنٌ :- : أَي فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ . ( حافظ إبراهيم ).

    المعجم: الغني



معنى ددن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من لا غَناءَ عنده. وـ السيفُ الكَهَام.( الدَّدَنُ ): اللَّهوُ واللَّعب.( الدَّيْدَانُ ): العادة والدَّأْبُ.( الدَّيْدَنُ ): الدَّيْدَان. يقال: فلان ديْدَنُه أن يفعل كذا.
مختار الصحاح
د د ن : الدَّيْدَنُ الدأب والعادة
الصحاح في اللغة
الدَدَنُ: اللهو واللعب. قال عديّ: أيُّها القلبُ تَعَلَّـلْ بـدَدَنْ   إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ والدَدانُ: الرجل لا غَناءَ عنده. والدَدانُ: السيفُ الكَهامُ لا يمضي. والدَيْدَنُ: الدأب والعادة، وكذلك الدَيْدانُ. والدَيْدَبون: اللهو.
لسان العرب
الدَّدانُ من السيوف نحو الكَهامِ وقال ثعلب هو الذي يُقْطَع به الشجر وهذا عند غيره إنما هو المِعْضَد وسيف كَهَامٌ ودَدَانٌ بمعنى واحد لا يَمْضِي وأَنشد ابن بري لطُفَيْل لو كنتَ سَيْفاً كان أَثْرُك جُعْرةً وكنتَ دَدَاناً لا يُغَيِّرك الصَّقلُ والدَّدَانُ الرجُل الذي لا غَنَاءَ عنده ونسب ابن برّيّ هذا القول للفراء قال لم يَجِئ ما عينه وفاؤُه من موضع واحد من غير فصل إلاَّ دَدَن وددان قال وذكر غيره البَبْر وقيل البَبْر أَعجميّ وقيل عربي وافق الأَعجمي وقد جاء مع الفصل نحو كَوْكَب وسَوْسَن ودَيْدَن وسَيْسَبان والدَّدَن والدَّدُ محذوف من الدَّدَن والدَّدا محوَّل عن الدَّدَن والدَّيْدَن كله ( * قوله « والديدان كله إلخ » كذا بالأصل مضبوطاً وفي القاموس الديدان محركة ) اللَّهْو واللعب اعْتَقَبت النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبت الهاء والواو في سنة لاماً وكما اعتقبت في عِضاه قال ابن الأَعرابي هو اللهو والدَّيْدَبُون وهو ددٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدانٌ ودَدَنٌ كلها لغاتٌ صحيحة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أَنا من ددٍ ولا الدَّدُ منِّي وفي رواية ما أَنا من دَداً ولا دَداً منِّي قال ابن الأَثير في تفسير الحديث الدَّدُ اللهو واللعب وهي محذوفة اللام وقد استعملت مُتَمَّمَة على ضربين دَداً كنَدىً ودَدَن كبَدَن قال ولا يخلو المحذوف من أَن يكون ياءَ كقولهم يد في يَدْيٍ أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ومعنى تنكير الدَّدَ في الأُولى الشِّياعُ والاستغراقُ وأَن لا يبقى شيءٌ منه إِلاّ وهو منزَّه عنه أَي ما أَنا في شيءٍ من اللهو واللعب وتعريفُه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه قال ولا ذلك النوعُ منِّي وإنما لم يقُل ولا هو منِّي لأَنَّ الصريح آكَدُ وأَبلغ وقيل اللام في الدَّدِ لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني سواءً كان الذي قلته أَو غيرَه من أَنواع اللهوِ واللعب قال واختار الزمخشري الأَول وقال ليس يَحْسُن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه والكلام جملتان وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أَنا من أَهلِ دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي وقال الأَحمر فيه ثلاث لغات يقال للهو ددٌ مثل يد ودَداً مثل قفاً وعصاً ودَدَنٌ مثل حَزَن وأَنشد لعديّ أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ إنَّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ وقال الأَعشى أَتَرْحَلُ من لَيْلَى ولَمَّا تَزوّدِ وكنتَ كَمَنْ قَضى اللُّبانةَ من دَدِ ورأَيت بخط الشَّيخ رضي الدين الشَّاطبي اللغوي رحمه الله في بعض الأُصول دَدّ بتشديد الدال قال وهو نادر ذكره أَبو عمر المطرّزي قال أَبو محمد بن السيد ولا أَعلم أَحداً حكاه غيره قال أَبو علي ونظيرَ دَدَنٍ ودَداً ودَدٍ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة لدُنْ ولَداً ولَدُ كلُّ ذلك يقال وقال الأَزهري في ترجمة دعب قال الطرمَّاح واستَطْرَقَتْ ظُعْنُهمْ لمَّا احزأَلَّ بِهِمْ مع الضُّحَى ناشِطٌ من داعِبات دَدِ ( * قوله « مع الضحى ناشط » كذا بالأصل وفي القاموس في مادَّة ددد آل الضحى ناشط قال يعني اللَّواتي يَمْزَحْن ويَلْعَبْن ويُدأْدِدْن بأَصابعهنَّ والدَّدُ هو الضرْب بالأصابع في اللعب ومنهم من يروي هذا البيتَ من داعِبٍ دَدِدِ يجعله نعتاً للداعب ويَكْسَعُه بدال أُخرى لِيَتِمّ النعت لأنَّ النَّعت لا يتمكن حتى يصير ثلاثة أَحرف فإِذا اشْتقوا منه فعلاً أَدخلوا بين الأُوليين همزة لئلا تتوالى الدالات فتثقل فيقولون دأْدَدَ يُدَأْدِدُ دأْددة قال وعلى قياسه قول رؤبة يَعُدّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَبا بَعْبَعَة مَرّاً ومَرّاٍ بَأْبَبَا ( * قوله « يعد » كذا بالأَصل مضبوطاً والذي في شرح القاموس في مادة زغدب ونسبه للعجاج يمد زأراً ) وإنما حكى خرساً شبه ببب فلم يستقم في التصريف إلأَ كذلك ( * قوله وإنما حكى إلخ هكذا في الأصل والكلام غامض ولعل فيه سقطاً ) وقال آخر يصف فحلاً يَسوقُها أَعْيَسُ هدَّارٌ بببْ إذا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِبْ والدَّيْدنُ الدأْب والعادة وهي الدَّيْدانُ عن ابن جني قال الراجز ولا يَزال عندَهُمْ خَفَّانُهُ دَيْدانُهُمْ ذاك وذا دَيْدانُهُ والدَّيْدَبُون اللهو قال ابن أَحمر خَلُّوا طَريقَ الدَّيْدَبُونِ فَقَدْ فات الصِّبا وتَفاوَتَ البُجْر وفي النهاية وفي الحديث خَرَجْت ليلة أَطُوف فإِذا أَنا بامرأَة تقول كذا وكذا ثم عُدْتُ فوجدتُها ودَيْدانُها أَن تقولَ ذلك الدَّيْدانُ والدَّيْدَنُ والدِّين العادة تقول ما زال ذلك دَيدَنَه ودَيدَانه ودِينَه ودأْبَه وعادَتَه وسَدَمه وهِجِّيرَه وهِجِّيراه واهْجِيراه ودُرابَتَه قال وهذا غريب قال ابن بري ودد اسم رجل قال ما لِدَدٍ ما لِدَدٍ ما لَهْ
الرائد
* ددن. لهو، لعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: