الدَّسْتُ : اللِّباس. و الدَّسْتُ صدر المجلس. ودَسْتُ الوزارة: منصبها. و الدَّسْتُ اللُّعْبةُ. ويقال: فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ: شِطْرَنْجِيّ ماهر. و الدَّسْتُ الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه. ودست القمار (كان في اصَطلاح الجاهلية) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تَمَّ عليه الدّست. و الدَّسْتُ (في الهندسة) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر .
دَسْتة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَسْتة :- جمع دَسَتات ودَسْتات: عدد يحتوي على اثنتي عشرة وحدة :-اشترى دستة أقلام.
دستان(المعجم الرائد)
دستان 1-الوتر من العود أو ما يقابله في سائر الآلات، جمع : دساتين
الدَّسْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الدَّسْتَةُ : حُزمةٌ ونحوُها تَجمَعُ اثنى عشر فردًا من كل نوع .
لدس(المعجم لسان العرب)
"لَدَسَه بيدِه لَدْساً: ضَرَبَه بها، ولَدَسَه بالحجر: ضَّرَبه أَو رَماه، وبه سُمِّي الرجل مُلادِساً. وبنو مُلادِس: حَيّ. وناقة لَدِيسٌ: رُمِيت باللحم، وقيل: اللَّدِيسُ الكثير اللحم؛ عن كراع. الصحاح: اللَّدِيسُ الناقة الكثيرة اللحم مثل اللَّكِيك والدَّخِيس. وأَلْدَسَت الأَرض إِلدَاساً: أَطْلَعَت شيئاً من النبات؛ قال ابن سيده: أَراه مقلوباً عن أَدْلَسَت. وناقة لدِيس رَدِيس إِذا رميت باللحم رمياً؛ قال الشاعر: سَدِيسٌ لَدِيسٌ عَيْطَمُوسٌ شِمِلَّةٌ،تُبارُ إِليها المُحْصَنات النَّجائِبُ المُحْصَنات النَّجائبُ: اللّواتي أَحْصَنَها صاحِبُها أَسن لا يَضْرِبَها إِلاّ فَحْل كَرِيم، وقوله تُبارُ أَي يُنْظرُ إِليهنّ وإِلى سَيْرِهنَّ بسَيْر هذه الناقة يُختَبَرْن بسَيرها. ويقال: لَدَّسْتُ الخُفَّ تَلدِيساً إِذا ثَقَّلْتَه ورَقَعْتَه. يقال: خُفٌّ مُلَدِّسُ كما يقال ثَوْب مُلَدَّم ومُرَدَّم. ولَدَّسْت فِرْسِنَ البعير تَلْديساً إِذا أَنْعَلْتَه؛ وقال الراجز: حَرْف عَلاة ذات خُفٍّ مِرْدَسِ،دامِي الأَظَلِّ مُنْعَلٍ مُلَدَّسِ والمِلْدَس: لغة في المِلْطَس، وهو حجر ضخم يُدَقُّ به النَّوَى، وربما شبّه به الفحل الشديد الوطء، والجمع المَلادِس. "
ودس(المعجم لسان العرب)
"الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض. ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها. أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها. وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك. وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس. والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس. وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها. وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب. ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي. وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته. والوَدِيس: الرقيق من العسل. والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب. "
لَدْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَدْسُ: الرَّمْيُ، واللَّحْسُ، والضَّرْبُ باليَدِ، ـ لِدْسُ: الخَوَّارُ الفاتِرُ. ـ مِلْدَسُ: حَجَرٌ ضخمٌ يُدَقُّ به النَّوَى، والرجلُ الشديدُ الوَطءِ، تَشْبيهٌ. ـ لَديسُ: السَّمينُ، ج: ألْداسٌ. ـ ألْدَسَتِ الأرضُ: طَلَعَ فيها النباتُ. ـ لَدَّسَ بعيرَه تَلْديساً: أنْعَلَ فِرْسِنَهُ، ـ لَدَّسَ الخُفَّ: أصْلَحَهُ بِرِقاعٍ.