-
دعر
- "دَعِرَ العُودُ، بالكسر، دَعَراً، فهو دَعِرٌ: دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان، ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ، وهي الفِسْقُ.
وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان، وفي التهذيب: عُودٌ دُعَرٌ، وقيل: الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه، والواحدة دَعِرَةٌ.
وقال شمر: العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ؛
وأَنشد لابن مقبل: باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى، غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل: الدَّعِرُ من الحطب البالي.
قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ: دَعِرٌ.
ودَعِرَ العُودُ دَعَراً، فهو دَعِرٌ: نَخِرَ.
وحكى الغَنَوِيُّ: عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ؛
وأَنشد: يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ،أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ: قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور.
ويقال: هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور؛
وأَنشد: مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح: زَنْدٌ أَدْعَرُ.
ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ: نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق، قال: وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها.
ويقال لِلَوْنِ الفيل: المُدَعَّرُ؛ قال ثعلب: والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان.
ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً: فَجَر ومَجَرَ، وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ ودِعارَةٌ.
ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ: خائن يعيب أَصحابه؛ قال الجعدي: فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا،قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ،وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل: الدُّعَرُ الذي لا خير فيه.
قال ابن شميل: دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس، وهو الدَّاعِرُ.
والدَّعَّارُ: المفسد.
والدَّعَرُ: الفسادُ.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق؛ الدَّعارَةُ: الفسادُ والشر.
ورجل دَاعِرٌ: خبيث مفسد.
وفي الحديث: كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ؛ ويجمع على دُعَّارٍ.
وفي حديث عَلِيٍّ: فَأَين دُعَّارُ طَيء، وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق.
قال أَبو المِنْهالِ: سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال: ما لك ولهذا؟ هو كلام المَداعِيرِ.
والدَّعْرَةُ: القادِحُ والعيب.
ورجل دُعَرَةٌ: فيه ذلك، وحكاه كراع ذُعْرَة، بالذال المعجمة وسكون العين، وذُعَرَةٌ؛ قال: والجمع ذُعَرَاتٌ، قال: فأَما الداعر، بالدال المهملة، فهو الخبيث.
والدَّعارَةُ: الفسق والفجور والخُبْثُ؛ والمرأَة دَاعِرَةٌ.
ودَاعِرٌ: اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل.
"
المعجم: لسان العرب
-
دَعَرُ
- ـ دَعَرُ: الفَسادُ، ومصدرُ دَعِرَ العُودُ، فهو دَعِرٌ ودُعَرٌ، إذا ادَّخَنَ ولم يَتَّقِدْ،
ـ دَعَرَ الزَّنْدُ: لم يُورِ، وهو أدْعَرُ، والفِسْقُ، والخُبْثُ، كالدَّعارَةِ والدِّعارَةِ والدَّعْرَةِ.
ـ دَعِرُ: ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه، فطَفِئَ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ احْتِراقُهُ،
ـ دُعَرُ: دُودٌ يأكُلُ الخشبَ.
ـ مالِكُ بنُ دُعْرٍ: اسْتَخْرَجَ يوسفَ، صلواتُ اللهِ عليه، من البِئْرِ، وذُعْرُ: تَصْحيفٌ.
ـ الإِبِلُ الداعِرِيَّةُ: منسوبةٌ إلى فَحْلٍ مُنْجِبٍ، أو قبيلةٍ من بني الحارِثِ بنِ كعْبٍ، وهو داعِرُ بنُ الحِماسِ.
ـ نَخلةٌ داعِرَةٌ: لم تَقْبَل اللِّقاحَ، ج: مداعيرُ.
ـ دُعْرورُ: اللئيمُ.
ـ مُدَعَّرُ: لَوْنُ الفِيلِ، وكُلُّ لونٍ قبيحٍ.
ـ تَدَعَّرَ وجْهُهُ: تَبَقَّعَ بُقَعَاً سَمِجَةً مُتَغَيِّرَةً.
ـ في خُلُقِهِ دَعارَّةٌ: سُوءٌ.
ـ عُودٌ داعِرٌ ودَعِرٌ: نَخِرٌ رَدِيءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
دعَرَ
- دعَرَ يَدعَر ، دَعْرًا ودَعارةً ودِعارةً ، فهو داعِر :-
• دعَر الشَّخصُ فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر :-رجلٌ داعِرٌ، - حُكِم عليها في قضيّة دَعارة، - امرأة داعِرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دَعِرَ
- دَعِرَ العودُ دَعِرَ دَعَرًا: دَخَّنَ ولم يتَّقِد.
فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ.
و دَعِرَ الزَّنْدُ: قُدِحَ به مِرَارًا حتى احْتَرق طَرَفُهُ ولم يُورِ.
فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ، وأدْعَرُ.
و دَعِرَ الرجلُ: دَعَرَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
داعِر
- داعِر :-
جمع داعِرون ودُعَّار، مؤ داعِرة، جمع مؤ داعِرات ودواعِرُ ومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دعِرَ
- دعِرَ يَدعَر ، دَعَرًا ، فهو دَعِر :-
• دعِر الشَّخصُ دعَر، فَسَدَت أخلاقُه وفجر :-شخصٌ دعِر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
دعَر
- دعر - يدعر ، دعرا
1- دعر : فجر وفسق. 2- دعر العود : دخن ولم يشتعل. 3- دعر العود : نخر، بلي. 4- دعر : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : لم تخرج ناره.
المعجم: الرائد
-
دَعِرَ
- [د ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). دَعِرَ، يَدْعَرُ، مصدر دَعَرٌ.
1. :-دَعِرَ الرَّجُلُ :- : فَجَرَ، تَهَتَّكَ، فَسَقَ، دَعَرَ.
2. :-دَعِرَ الزَّنْدُ :- : لَمْ تَخْرُجْ نَارُهُ.
المعجم: الغني
-
داعِر
- داعر - ج، دعار
1- داعر : خبيث. 2- داعر : مؤذ. 3- داعر : فاجر.
المعجم: الرائد
-
دعر
- دعر - يدعر ، دعارة ودعارة
1-فجر وفسق
المعجم: الرائد
-
الدُّعَرُ
- الدُّعَرُ الدُّعَرُ رجلٌ دُعَرٌ خائن يعيب أصَحابه.
و الدُّعَرُ الذي لا خير فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَعَرَ
- دَعَرَ دَعَرَ دَعارَةً (بفتح وكسر الدال) : فَسَد وفَسَق.
فهو داعرٌ، ودَعّارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَاعِرٌ
- جمع: دُعَّارٌ، ـا ت. [د ع ر]. (فاعل من دَعَرَ).
1. :-تَفَوَّهَ بِكَلاَمٍ دَاعِرٍ :- : فَاحِشٍ، فَاجِرٍ.
2. :-وَلَدٌ دَاعِرٌ :- : خَبِيثٌ، فَاسِدُ السُّلُوكِ.
المعجم: الغني
-
دعر
- د ع ر: الدَّعَرُ بفتحتين و الدَّعَارَةُ بالفتح الخبث والفسق وبابه طرب وسلم فهو دَاعِرٌ وهي دَاعِرةٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
الدَّاعِرَة
- الدَّاعِرَة : المرأة الفاجرة.
و الدَّاعِرَة من النخل: التي لم تقبل اللِّقاحَ. والجمع : مداعيرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّعَارَّةُ
- الدَّعَارَّةُ الدَّعَارَّةُ يقال: في خُلُقِهِ دَعارَّةٌ: سوءٌ وشراسة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَعَرَ
- [د ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). دَعَرَ، يَدْعَرُ، مصدر دَعَارَةٌ. :-دَعَرَ الرَّجُلُ :- : فَسَدَ، فَسَقَ، فَجَرَ.
المعجم: الغني
-
دَعَارَةٌ
- [د ع ر]. (مصدر دَعَرَ، دَعِرَ).
1. :-بَيْتُ دَعَارَةٍ :-: بَيْتُ زِنىً.
2. :-يَا لَهَا مِنْ دَعَارَةٍ ! :- : الفِسْقُ، سُوءُ الخُلُقِ، الفُجُورُ.
المعجم: الغني
-
دَعارة
- دَعارة / دِعارة :-
1 - مصدر دعَرَ
• بَيْتُ الدَّعارة: مكانٌ تمارَسُ فيه الرَّذيلة.
2 - ممارسة الجنس مقابل مال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَدَعَّر
- تدعر - تدعرا
1- تدعر : كان خبيثا فاسدا. 2- تدعر الوجه : تبقع بقعا قبيحة متغيرة.
المعجم: الرائد
-
دَعارة
- دعارة - و دعارة
1- مصدر دعر ودعر. 2- فسق، زنى. 3- خبث. 4- شر.
المعجم: الرائد
-
دعر الشّخص
- فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر :-رجلٌ داعِرٌ- حُكِم عليها في قضيّة دَعارة- امرأة داعِرة.
المعجم: عربي عامة
-
الدُّعَرةُ
- الدُّعَرةُ من الرجال: الدُّعَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدُّعْر
- الدُّعْر : دودٌ يَأكل الحشب.
(واحدته: دُعْرة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دعر الشّخص
- دعَر، فَسَدَت أخلاقُه وفجر :-شخصٌ دعِر.
المعجم: عربي عامة