وصف و معنى و تعريف كلمة دعمس:


دعمس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على دال (د) و عين (ع) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح دعمس في معاجم اللغة العربية:



دعمس

جذر [دعمس]

  1. مُدَعْمَسٌ
    • ـ مُدَعْمَسٌ ومُدَغْمَسٌ ومُدَخْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ: مَسْتورٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. دَعَمَهُ
    • ـ دَعَمَهُ : مالَ فأقامَهُ ،
      ـ دَعَمَ المَرْأةَ : جامَعَها ، أو طَعَنَ فيها ، أو أوْلَجَهُ أجْمَعَ .
      ـ الدِّعْمَةُ والدِّعامةُ والدِّعامُ : عِمادُ البَيْتِ ، والخَشَبُ المَنْصوبُ للتَّعْريشِ , ج : دِعَمٌ ودَعائِمُ .
      ـ دِعامة : السَّيِّدُ ، وخَشَبَتا البَكْرَةِ .
      ـ ادَّعَمَ : اتَّكَأَ عليها .
      ـ الدُّعْمِيٌّ : النَّجَّارُ ،
      ـ الدُّعْمِيٌّ من الطَّرِيق : مُعْظَمُهُ ، أو وَسَطُهُ ، والشيءُ الشَّديدُ الدِّعامِ ، والفَرَسُ في صَدْرِهِ أو لَبَّتِهِ بَياضٌ ، كالأَدْعَم .
      ـ دُعْمِيُّ بنُ جَدِيلةَ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ الدَّعامَةُ : الشَّرْطُ ،
      ـ الدِعامَة : ابنُ غَزِيَّةَ ،
      ـ ابْنُهُ قتادَةُ بنُ دِعامَةَ : صَحابِيَّان .
      ـ دُعامٍ : بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ .
      ـ دِعامٍ : اسْمٌ .
      ـ دَعْمانُ : موضع .
      ـ دُعْمَةُ : ماءٌ بِأجَأ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُعْموصُ
    • ـ دُعْموصُ : دُويْبَّةٌ ، أو دُودَةٌ سَوْداءُ تكونُ في الغُدْرانِ إذا نَشَّتْ ، والدَّخَّالُ في الأُمورِ ، الزَّوَّارُ للمُلوكِ ، ومنه : ‘‘ الأطْفالُ دَعامِيصُ الجَنَّةِ ’‘، أي : سَيَّاحُونَ في الجَنَّةِ ، لا يُمْنَعونَ من بَيْتٍ ، ورَجُلٌ زَنَّاءٌ مَسَخَه اللّهُ تعالى دُعْموصاً .
      ـ ‘‘ الأطْفالُ دَعامِيصُ الجَنَّةِ ’‘: سَيَّاحُونَ في الجَنَّةِ ،
      ـ دَعْمَصَ الماءُ : كثُرَتْ دَعامِيصُه .
      ـ هو دُعَيْمِيصُ هذا الأمْرِ : عالمٌ به .
      ـ دُعَيْمِيصُ الرَّمْلِ : عبدٌ أسْوَدُ دَاهِيةٌ خِرِّيتٌ ، ما كان يَدْخُلُ بِلادَ وَبارِ غيرُهُ ، فقامَ في المَوْسِمِ ، وجعَلَ يقولُ : فمَنْ يُعْطِنِي تِسْعاً وتِسْعينَ بَكْرَةً **** هِجَاناً وأُدْماً أُهْدِهَا لِوَبَارِ ؟ فقامَ مَهْرِيٌّ ، وأعطاهُ ، وتَحَمَّلَ معه بأهْلِهِ وولَدِه . فلما تَوَسَّطُوا الرَّمْلَ ، طَمَسَت الجِنُّ عَيْنَ دُعَيْمِيصٍ ، فَتَحَيَّرَ ، وهَلَكَ في تِلكَ الرِمالِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. دعمت الحكومة السّلْعة
    • تحمّلت جزءًا من ثمنها :- سِلْعَةٌ مَدْعومةٌ .

    المعجم: عربي عامة

  4. دعمتان
    • دعمتان
      1 - خشبتا البكرة

    المعجم: الرائد

  5. الدَّعْمَة
    • الدَّعْمَة : الدَّعام . والجمع : دِعَمٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّلْعَةُ
    • السَّلْعَةُ : الشَّجَّةُ في الرأْسِ كائنةً ما كانت . والجمع : سِلاَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السِّلْعَةُ
    • السِّلْعَةُ : كلُّ ما يُتَّجَرُ به من البضاعة .
      و السِّلْعَةُ المتَاعُ .
      و السِّلْعَةُ ورم غَليظٌ غير ملتزق باللحم يتحرك عند تحريكه ، وله غلاف ، ويقبل الزيادة لأنه خارج عن اللحم .
      و السِّلْعَةُ زيادة تحدث في الجسد في العنق وغيره ، تكون قدر الحِمَّصَة أَو أَكبر .
      و السِّلْعَةُ دود العَلَق . والجمع : سِلَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دعمص
    • دعمص - دعمصة
      1 - دعمص الماء : كثرت « دعاميصه »، وهي دود

    المعجم: الرائد

  9. الحكومة الرئاسية
    • يتم تداخل الهيئة التنفيذية مع التشريعية من خلال صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب من الأفراد بواسطة ممارسة حق الفيتو ، المتمثل في الاعتراض على قوانين السلطة التشريعية .

    المعجم: عربي عامة

  10. الحكومة المجزأة حزبياً
    • هي الحالة التي يتحكم في الكونجرس والرئاسة حزبان متعارضان .

    المعجم: عربي عامة

  11. الحُكومةُ
    • الحُكومةُ : ردُّ الرَّجُل عن الظلم .
      و الحُكومةُ الهيئة الحاكمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أموال الحكومة
    • حسابات باسم الحكومة أو وكالة حكومية ، وتعني بالانجليزية : public funds

    المعجم: مالية

  13. دعم
    • " دَعَمَ الشيءَ يَدَعَمُه دَعْماً : مال فأَقامه .
      والدِّعْمَةُ : ما دَعَمَهُ به .
      والدِّعامُ والدِّعامَةُ : كالدِّعْمَةِ ؛

      قال : لما رأَيْتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني ساقٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ الليث : الدَّعْمُ أن يميلَ الشيء فَتَدْعَمَهُ بدِعامٍ كما تَدْعَمُ عُروشَ الكَرْمِ ونحوه ، والدِّعامَةُ : اسم الخشبة التي يُدْعَمُ بها ، والمَدْعُومُ : الذي يميل فتَدْعَمُهُ ليستقيم .
      وفي حديث أبي قتادة : فمال حتى كاد ينْجَفِلُ فأَتيته فَدَعَمْتُهُ أي أسندته ؛ قال أبو حنيفة : الدِّعَمُ والدَّعائِمُ الخُشُبُ المنصوبة للتعريش ، والواحد كالواحد .
      ابن شميل دَعَمَ الرجلُ المرأَة بأَيْره يَدْعَمُها ودَحَمَها ، والدَّعْمُ والدَّحْمُ : الطعن وإيلاجُهُ أَجْمَعَ ، ويُسَمَّى السيدُ الدِّعامَةَ .
      ودِعامَةُ العَشيرة : سيدها ، على المَثَلِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فَتىً ما أَضَلَّتْ به أُمُّهُ ، من القَوْمِ ، لَيْلةَ لا مُدَّعَمْ لا مُدَّعَم : لا مَلْجَأَ ولا دِعامَة .
      والدِّعْمَتانِ والدِّعامَتان : خشبتا البَكَرَةِ ، فإن كانتا من طين فيهما زُرْنُوقانِ ؛

      وأَنشد : لما رأَيتُ أَنَّهُ لا قامَهْ ، وأَنَّني مُوفٍ على السَّآمَهْ ، نَزَعْتُ نَزْعاً زَعْزَعَ الدِّعامَهْ القامة : البَكَرَةُ ، وقيل جمع قائِمٍ كحائكٍ وحاكَةٍ ، أي لا قائمين على الحوض فَيَسْتَقُونَ منه .
      أبو زيد : إذا كانت زَرانِيقُ البئر من خشب فهي دِعَمٌ .
      والدَّعْمُ : القوة والمال .
      يقال : لفلان دَعْمٌ أي مال كثير .
      والدُّعْمِيُّ : الفرس الذي في لَبَّتِه بياض .
      أبو عمرو : إذا كان في صدر الفرس بياض فهو أَدْعَمُ ، فإذا كان في خَواصره فهو مُشَكَّلٌ .
      والدُّعْمِيُّ : النَّجّارُ .
      والدُّعْمِيُّ : الشديد .
      يقال للشي الشديد الدِّعامِ : إنه لدُعْمِيٌّ ؛

      وأَنشد : أكْتَدَ دُعْمِيَّ الحَوامي جَسْرَبا والدِّعامَةُ : عماد البيت الذي يقوم عليه .
      وقد أَدعَمْتُ إذا اتكأْت عليها ، وهو افْتَعَلْتُ منه .
      وفي الحديث : لك شيءِ دِعامَةٌ .
      وفي حديث عَنْبَسَةَ : يَدَّعِمُ على عَصاً له ؛ أَصله يَدْتَعِمُ ، فأَدغم التاء في الدال ، ومنه حديث الزهري : أنه كان يَدّعِمُ على عَسْرائه أي يتكئ علي يده ؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَرِ ؛ ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : وصف عمر بن الخطاب فقال : دِعامَةُ الضعيف .
      وجارية ذات دَعْمٍ إذا كانت ذات شحم ولحم .
      ولا دَعْمَ بفلان إذا لم تكن به قوة ولا سِمَنٌ ؛

      وقال : لا دَعْمَ بي ، لكِنْ بلَيْلى دَعْمُ ، جارية في وَرِكَيْها شَحْم ؟

      ‏ قال : لا دَعْمَ بي أي لا سمن بي يَدْعَمُني أي يُقَوّيني .
      ودُعْمِيُّ الطريق : معظمه ؛ قال الراجز يصف إبلاً : وصَدَرَتْ تَبْتَدِرُ الثَّنِيّا ، تَرْكَبُ من دُعْمِيِّها دُعْمِيّاً دُعْمِيّها : وسطها ، دُعْمِيّاً أي طريقاً موطوءاً .
      ودُعْمِيٌّ : اسم أبي حَيٍّ من ربيعة .
      ودُعميٌّ : من إيادٍ .
      ودُعْمِيٌّ : من ثَقيفٍ .
      ودِعامَة ودِعام : اسمان .
      قال الجوهري : دُعْمِيٌّ قبيلة ، وهو دُعْمِيُّ ابن جَديلةَ بن أَسد بن ربيعة بن نِزارِ بن مَعدٍّ .
      دعرم : الدَّعْرَمَةُ : قصر الخَطُوِ ، وهو في ذلك عَجِلٌ .
      والدِّعْرِمُ : الرديء البَذيّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِم الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَهُ ، فإنَّ لنا ذَوْداً ضِخامَ المَحالِبِ لهُنَّ فِصالٌ لو تَكَلَّمْنَ لاشْتَكَتْ كُلَيْباً ، وقالت : ليْتَنا لابن غالِبِ والدِّعْرِمُ : القصير الدَّميم ؛

      أَنشد أَبو عَدْنان : قَرَّبَ راعيها القَعُودَ الدِّعْرِمَا وقال : الدِّعْرِمُ القصير .
      والدِّعْرَمَةُ : لُؤْمٌ وخِبٌّ .
      وقَعُود دِعْرِمٌ أي تَرَبُوتٌ ؛ قال الراجز : مُتَّكِئاً على القَعود الدِّعْرِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : الدِّرْعِمُ كالدِّعْرِمِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. دعمص
    • " الدُّعْموصُ : دُوَيْبَّة صغيرة تكون في مُسْتَنْقَع الماء ، وقيل : هي دُوَيْبَّة تغُوص في الماء ، والجمع الدَّعامِيصُ والدَّعامِصُ أَيضاً ؛ قال الأَعشى : فما ذَنْبُنا إِن جاشَ بحرُ ابن عمِّكم ، وبَحْرُك ساجٍ لا يُوارِي الدَّعامِصَا ؟ والدُّعْمُوصُ : أَول خَلْقِ الفرس وهو علقة في بطن أُمه إِلى أَربعين يوماً ، ثم يَسْتَبِين خَلْقُه فيكون دُودةً إِلى أَن يُتِمَّ ثلاثة أَشهر ، ثم يكون سَليلاً ؛ حكاه كراع .
      والدُّعْمُوصُ : الدَّخَّالُ في الأُمور الزوّارُ للمُلوك .
      ودُعَيْمِيصُ الرمل : اسم رجل كان داهياً يُضْرَب به المثلُ ؛ يقال : هو دُعَيْمِيصُ هذا الأَمرِ أَي عالم به .
      قال ابن بري : الدُّعْموصُ دودةٌ لها رأْسان تراها في الماء إِذا قلّ ؛ قال الراجز : يَشْرَبْنَ ماءً طيّباً قَلِيصُه ، يَزِلُّ عن مِشْفرِها دُعْموصُه وفي حديث الأَطفال : هم دَعامِيصُ الجنّةِ ؛ فُسِّرَ بالدُّوَيْبّة التي تكون في مستنقع الماء ؛ قال : والدُّعْموصُ الدخّال في الأُمور أَي أَنهم سَيّاحون في الجَنّة دخالون في منازِلها لا يُمنَعون من موضع كما أَن الصِّبيان في الدنيا لا يُمْنَعون من الدُّخول على الحُرَم ولا يَحْتَجِب منهم أَحدٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. سلع
    • " السَّلَعُ : البَرَصُ ، والأَسْلَعُ : الأَبْرَصُ ؛

      قال : هل تَذْكُرون على ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ أَنَسَ الفَوارِسِ ، يومَ يَهْوي الأَسْلَعُ ؟ وكان عمْرو بن عُدَسَ أَسلعَ قتله أَنَسُ الفَوارِس بن زياد العبسي يوم ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ .
      والسَّلَعُ : آثار النار بالجسَد .
      ورجل أَسْلَعُ : تصيبه النار فيحترق فيرى أَثرها فيه .
      وسَلِعَ جِلْدُه بالنار سَلَعاً ، وتَسَلَّعَ : تَشَقَّقَ .
      والسَّلْعُ : الشَّقُّ يكون في الجلد ، وجمعه سُلُوعٌ .
      والسَّلْعُ أَيضاً : شَقّ في العَقب ، والجمع كالجمع ، والسَّلْعُ : شَقّ في الجبل كهيئة الصَّدْعِ ، وجمعه أَسْلاعٌ وسُلُوعٌ ، ورواه ابن الأَعرابي واللحياني سِلْعٌ ، بالكسر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : بِسِلْع صَفاً لم يَبْدُ للشمسِ بَدْوةً ، إِذا ما رآهُ راكِب .. ‏ .
      ‏ أُرْعِدَا (* قوله « حكيم بن معية الربعي » كذا بالأصل هنا ، وفي شرح القاموس في مادة كلع نسبة البيت إلى عكاشة السعدي .): تَرَى بِرِجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ مِنْ بارِئ حِيصَ ، ودامٍ مُنْسَلِعْ ودَلِيلٌ مِسْلَعٌ : يَشُقُّ الفلاة ؛ قالت سُعْدَى الجُهَنِيّة تَرْثي أَخاها أَسعد : سَبَّاقُ عادِيةٍ ، ورأْسُ سَرِيَّةٍ ، ومُقاتِلٌ بَطَلٌ ، وهادٍ مِسْلَعُ والمَسْلُوعَةُ : الطريق لأَنها مشقوقة ؛ قال مليح : وهُنَّ على مَسْلُوعةٍ زِيَم الحَصَى تُنِيرُ ، وتَغْشاها هَمالِيجُ طُلَّحُ والسَّلْعة ، بالفتح : الشَّجّةُ في الرأْس كائنة ما كانت .
      يقال : في رأْسه سَلْعتانِ ، والجمع سَلْعاتٌ وسِلاعٌ ، والسَّلَعُ اسم للجمع كحَلْقَةٍ وحَلَق ، ورجل مَسْلُوعٌ ومُنْسَلِعٌ .
      وسَلَعَ رأْسَه بالعصا : ضربه فشقه .
      والسِّلْعةُ : ما تُجِرَ به ، وأَيضاً العَلَقُ ، وأَيضاً المَتاعُ ، وجمعها السِّلَعُ .
      والمُسْلِعُ : صاحبُ السِّلْعة .
      والسِّلْعةُ ، بكسر السين : الضَّواةُ ، وهي زيادة تحدث في الجسد مثل الغُدّة ؛ وقال الأَزهري : هي الجَدَرةُ تخرج بالرأْس وسائر الجسد تَمُور بين الجلد واللحم إِذا حركتها ، وقد تكون لسائِرِ البدن في العنق وغيره ، وقد تكون من حِمَّصةٍ إِلى بِطِّيخةٍ .
      وفي حديث خاتَمِ النُّبُوّة : فرأَيتُه مثل السِّلْعة ؛ قال : هي غدة تظهر بين الجلد واللحم إِذا غُمِزَتْ باليد تحركت .
      ورجل أَسْلَعُ : أَحْدَبُ .
      وإِنه لكريم السَّلِيعةِ أَي الخليقة .
      وهما سِلْعانِ وسَلْعانِ أَي مِثلان .
      وأَعطاه أَسلاع إِبله أَي أَشباهَها ، واحدُها سِلْع وسَلْع .
      قال رجل من العرب : ذهبت إِبلي فقال رجل : لك عندي أَسلاعُها أَي أَمثالُها في أَسنانِها وهيئاتِها .
      وهذا سِلْع هذا أَي مثله وشَرْواهُ .
      والأَسْلاعُ : الأَشْباه ؛ عن ابن الأَعرابي لم يخص به شيئاً دون شيء .
      والسَّلَعُ : سَمّ ؛ فأََما قول ابن (* قوله « قال الورك » في شرح القاموس :، قال وداك .) الطائي : لا دَرَّ دَرُّ رِجالٍ خابَ سَعْيُهُمُ ، يَسْتَمْطِرُون لَدى الأَزْماتِ بالعُشَر أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعةً ذَرِيعةً لَكَ بَيْنَ اللهِ والمَطَرِ ؟ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّلَعُ سمّ كله ، وهو لفْظ قليل في الأَرض وله ورقة صُفَيْراءُ شاكة كأَنَّ شوكها زغَب ، وهو بقلة تنفرش كأَنها راحة الكلب ، قال : وأَخبرني أَعرابي من أَهل الشَّراة أَن السَّلَعَ شجر مثل السَّنَعْبُق إِلا أَنه يرتقي حِبالاً خضراً لا ورق لها ، ولكن لها قُضْبان تلتف على الغصون وتَتَشَبَّكُ ، وله ثمر مثل عناقيد العنب صغار ، فإِذا أَينع اسوَدَّ فتأْكله القُرود فقط ؛

      أَنشد غيره لأُمية ابن أَبي الصلت : سَلَعٌ ما ، ومِثْلُه عُشَرٌ ما ، عائِلٌ ما ، وعالَتِ البَيْقُورا وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على ما يفعله العرب من استمطارهم بإِضرام النار في أَذناب البقر .
      وسَلْع : موضع بقرب المدينة ، وقيل : جبل بالمدينة ؛ قال تأَبط شرّاً : إِنَّ ، بالشِّعْبِ الذي دُون سَلْعٍ ، لَقَتِيلاً ، دَمُه ما يُطَلّ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للشَّنْفَرى ابن أُخت تأَبط شرّاً يرثيه ؛ ولذلك ، قال في آخر القصيدة : فاسْقِنِيها يا سَوادُ بنَ عَمْرٍو ، إِنَّ جِسْمِي بَعْدَ خالي لَخَلُّ يعني بخاله تأَبط شرّاً فثبت أَنه لابن أُخته الشنفرى .
      والسَّوْلعُ : الصَّبِرُ المُرّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حكم
    • " الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ ، وهو الحَكِيمُ له الحُكْمُ ، سبحانه وتعالى .
      قال الليث : الحَكَمُ الله تعالى .
      الأَزهري : من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة ، والله أعلم بما أَراد بها ، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه .
      ابن الأَثير : في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم ، وهو القاضي ، فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها ، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ ، وقيل : الحَكِيمُ ذو الحِكمة ، والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم .
      ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها : حَكِيمٌ ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ .
      الجوهري : الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم ، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة .
      وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب : وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً ، إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً .
      والحُكْمُ : العِلْمُ والفقه ؛ قال الله تعالى : وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً ، أي علماف وفقهاً ، هذا لِيَحْيَى بن زَكَرِيَّا ؛ وكذلك قوله : الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث : إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما ، قيل : أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها .
      والحُكْمُ : العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل ، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ ، ويروى : إن من الشعر لحِكْمَةً ، وهو بمعنى الحُكم ؛ ومنه الحديث : الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار ؛ خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم ، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم .
      قال الليث : بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً (* قوله « أن يسمى الرجل حكيماً » كذا بالأصل ، والذي في عبارة الليث التي في التهذيب : حكماً بالتحريك )، قال الأزهري : وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً ، قال : وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً .
      ابن الأثير : وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال : ‏ له النبي ، صلى الله عليه وسلم : إن الله هو الحَكَمُ ، وكناه بأَبي شُرَيْحٍ ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته ؛ وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال : وغَريبَةٍ ، تأْتي المُلوكَ ، حَكِيمَةٍ ، قد قُلْتُها ليُقالَ : من ذا ، قالَها ؟ وفي الحديث في صفة القرآن : وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم ، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب ، فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ .
      وفي حديث ابن عباس : قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء ، وقيل : هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره ، والعرب تقول : حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت ، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم .
      وروى المنذري عن أَبي طالب أنه ، قال في قولهم : حَكَمَ الله بيننا ؛ قال الأصمعي : أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم ، قال : ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة ؟ ومنه قول لبيد : أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ ، إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ : السيف ؛ المعنى : رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ ، وقيل : المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها ، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ .
      قال ابن سيده : الحُكْمُ القَضاء ، وجمعه أَحْكامٌ ، لا يكَسَّر على غير ذلك ، وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك .
      والحُكْمُ : مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى ، وحَكَمَ له وحكم عليه .
      الأزهري : الحُكْمُ القضاء بالعدل ؛ قال النابغة : واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ ، إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ (* قوله « حمام سراع » كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح ، وقال شارح الديوان : ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة ).
      وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت : كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة ، إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها ؛ قال : ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب : إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا ، وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء .
      والحاكِم : مُنَفّذُ الحُكْمِ ، والجمع حُكّامٌ ، وهو الحَكَمُ .
      وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ : دعاه .
      وفي الحديث : وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك ، وقيل : بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين ، وهي مفاعلة من الحُكْمِ .
      وحَكَّمُوهُ بينهم : أمروه أن يَحكمَ .
      ويقال : حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا .
      وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ : جاز فيه حُكْمُه ، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ ، والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ ؛

      قال : ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ الدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء ، ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك ، وهو المُقْتال ، فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية ، ويقال : هو كلام مستعمَلٌ ، يقال : اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ ، ويقال : حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك .
      واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ .
      والمُحاكَمَةُ : المخاصمة إلى الحاكِمِ .
      واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى .
      وقولهم في المثل : في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ ؛ الحَكَمُ ، بالتحريك : الحاكم ؛

      وأَنشد ابن بري : أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا ، وفي الله ، إن لم يَحْكُمُوا ، حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ : القضاة .
      والحَكَمَةُ : المستهزئون .
      ويقال : حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء .
      وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله .
      والمُحَكَّمُ : الشاري .
      والمُحَكَّمُ : الذي يُحَكَّمُ في نفسه .
      قال الجوهري : والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ : لا حُكْم إلا لله .
      قال ابن سيده : وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ ، وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ ؛

      قال : فكأَني ، وما أُزَيِّنُ منها ، قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما (* قوله « وما أزين » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : مما أزين ).
      وقيل : إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ ، عليه السلام ، ومعاوِيةَ .
      والحَكَمان : أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص .
      وفي الحديث : إن الجنة للمُحَكّمين ، ويروى بفتح الكاف وكسرها ، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل ؛ قال الجوهري : هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك ، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر ، فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل ، قال : وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه ؛ قال ابن الأَثير : والأَول الوجه ؛ ومنه حديث كعب : إن في الجنة داراً ، ووصفها ثم ، قال : لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه .
      ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد بن الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ .
      والمْحَكَّمُ ، بفتح الكاف (* قوله « والمحكم بفتح الكاف إلخ » كذا في صحاح الجوهري ، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث ، قال ابن الطيب محشيه : وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور ، وبالفتح الذي جربته الحوادث ، وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته ، فلا غلط )، الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول : ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ ، إذا ما الباطِلُ انْكشفا (* قوله « ليت المحكم إلخ » في التكملة ما نصه : يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب ، ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما ).
      هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة .
      والحِكْمَةُ : العدل .
      ورجل حَكِيمٌ : عدل حكيم .
      وأَحْكَمَ الأَمر : أتقنه ، وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل ، وهو من ذلك .
      ويقال للرجل إذا كان حكيماً : قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ .
      والحكيم : المتقن للأُمور ، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال : المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج ، وهذا طريف جدّاً .
      الأزهري : وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً ؛ وقال مرقش : يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ ، ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه .
      أبو عدنان : اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه ؛ قال ذو الرمة : لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم ، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ : صار مُحْكَماً .
      واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ : وثُقَ .
      الأَزهري : وقوله تعالى : كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير ؛ فإن التفسير جاء : أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد ، قال : والمعنى ، والله أعلم ، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام ، والدليل على ذلك قول الله عز وجل : ما فرَّطنا في الكتاب من شيء ؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى : الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم ؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ ، واستدل بقوله عز وجل : الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته ؛ قال الأزهري : وهذا إن شاء الله كما قِيل ، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً ، قال : وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل ، والله أعلم .
      وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ ، كلاهما : منعه من الفساد .
      قال الأزهري : وروينا عن إبراهيم النخعي أنه ، قال : حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد ، قال : وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ ، قال : ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل .
      وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه ، قال في قول النخعي : حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك ؛ معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه ، ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان ؛ قال الأَزهري : وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي .
      ابن الأَعرابي : حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع ، وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه ، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ ؛ قال جرير : أَبَني حنيفةَ ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم ، إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي .
      قال الأَزهري : جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى ، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص ، قال : وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي ، قال : وهو الثقة المأْمون .
      وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ : منعه مما يريد .
      وفي حديث ابن عباس : كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها ، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه .
      يقال : أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته ، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم ، وقيل : هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه .
      وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده ؛ ومنه قول جرير : أَبَني حنيفة ، أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام : ما أَحاط بحَنَكَي الدابة ، وفي الصحاح : بالحَنَك ، وفيها العِذاران ، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد ، مشتق من ذلك ، وجمعه حَكَمٌ .
      وفي الحديث : وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه .
      وفي الحديث : ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ ، وفي رواية : في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه ؛ والحَكَمَةُ : حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه ، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة .
      وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ : جعل للجامه حَكَمَةً ، وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة ؛ قال زهير : القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها ، قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد : قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ ، فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها ؛ ويروى : مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً ؛ قال أبو الحسن : عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين .
      الأزهري : وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ ؛ وأنشد : مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره : قد أُحْكِمَتْ ، قال : وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد .
      ابن شميل : الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس .
      وحَكََمَةُ الإنسان : مقدم وجهه .
      ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه .
      وفي حديث عمر : إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته .
      يقال : له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر ، وفلان عالي الحَكَمَةِ ، وقيل : الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه ، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام ، ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه .
      وحَكَمة الضائنة : ذَقَنُها .
      الأزهري : وفي الحديث : في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ ؛ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة : أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ ، فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول : هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ ، وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته ، فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التي يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات ، فاعْلَمْه .
      وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان .
      وحَكَمٌ : أبو حَيٍّ من اليمن .
      وفي الحديث : شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دعمس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس



طَافُوا بِهِ مُعْتَكِسِينَ نُكَّسَا ... عَكْفَ المُجُوسِ يَلْعَبُون الدَّعْكَسَا د ع م س

أَمْرٌ مُدَعْمَسٌ ومُدَغْمَسٌ ومُدَخْمَسٌ ومُدَهْمَسٌ ومُنَهْمَسٌ : مَسْتُور أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَه أَبو تُرَابٍ قال : سَمِعْتُ شَبَانَة يقولُ ذلك . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : مُدَغْمَسٌ : فاسِدٌ مَدْخُولٌ عن الهَجَرِيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: