وصف و معنى و تعريف كلمة دفر:


دفر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على دال (د) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح دفر في معاجم اللغة العربية:



دفر

جذر [دفر]

  1. دَفَر: (اسم)
    • دَفَر : مصدر دَفِرَ
  2. دَفَرَ: (فعل)
    • دَفَرَ دَفْرا
    • دَفَرَهُ ً : دفعه في قفاه أو في صَدْرِه
  3. دَفِرَ: (فعل)
    • دَفِرَ دَفَراً فهو دفِرٌ ، وهو أَدْفَرُ ، وهي دَفْراءُ
    • دَفِرَ : ذَلَّ
    • دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ : تولَّد الدودُ فيه
    • دَفِرَ الشيءُ : خبثت رائحتُه
  4. دَفر: (اسم)

    • الدَّفْرُ : الدَّاهية
    • أُمُّ دَفْرٍ : الدُّنيا
  5. دُفْر: (اسم)
    • دُفْر : جمع أَدْفَر
  6. دفِر: (اسم)
    • دفِر : فاعل من دَفِرَ
  7. أَدْفَرُ: (اسم)
    • أَدْفَرُ : فاعل من دَفِرَ
  8. دَفْراءُ: (اسم)
    • دَفْراءُ : فاعل من دَفِرَ


  9. دَفارِ: (اسم)
    • دَفارِ : الدنيا
    • الدَفارِ : الأمَةُ ، يقال لها إذا شُتِمت : يادَفارِ : يامنتِنة
    • وأُّمُّ دَفَارِ : الدنيا
    • الدَفارِ : الدَّاهية
  10. دِفران: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ ، مِنْ صِنْفِ شَجَر القَرْعِ ، كَثِيرُ الارْتِفَاعِ ، أوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ
  11. الدفر: (مصطلحات)
    • الدفر من اللحم والطعام : الذي أنتن وخبثت رائحته . ( فقهية )
  12. الدفر: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء مصدر دفر : أنتن :. ( فقهية )
  13. الدفر: (مصطلحات)
    • رائحة نتن الإبط . ( فقهية )


,
  1. دَفْرُ
    • ـ دَفْرُ : الدفْعُ في الصدرِ ،
      ـ دَفَرُ : وقوعُ الدُّودِ في الطعامِ ، والذُّلُّ ، والنَّتْنُ ، ويُسَكَّنُ ، دَفِرَ فهو دَفِرٌ وأدفَرُ ، وهي دَفِرَةٌ ودَفْراءُ .
      ـ دَفَارُ : الأَمَةُ ، والدنيا ، كَأُمِّ دَفارِ وأمِّ دَفْرٍ .
      ـ مُدافِرُ : موضع
      ـ مِدْفارٌ : موضع لبني سُلَيْمٍ .
      ـ أُمُّ دَفْرٍ : الداهِيَةُ .
      ـ كتِيبَةٌ دَفْراءُ : بها صَدَأُ الحديدِ .
      ـ جَيْشٌ مِدْفَرٌ : مِصَكٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دفر
    • د ف ر : الدَّفْرُ النتن خاصة يقال دفرا له أي نتنا له ومنه قيل للدنيا أم دفر وهو اسم والمصدر بفتح الهاء وبابه طرب ويقال للأمة يا دَفَارٍ بكسر الراء أي دفرة منتنة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. دَفِرَ
    • دَفِرَ دَفِرَ دَفَراً : ذَلَّ .
      و دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ : تولَّد الدودُ فيه .
      و دَفِرَ الشيءُ : خبثت رائحتُه .
      فهو دفِرٌ ، وهي ( بتاء ) ، وهو أَدْفَرُ ، وهي دَفْراءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. دفر
    • دفر
      1 - الدفر من اللحم أو الطعام : الذي أنتن وخبثت رائحته

    المعجم: الرائد

  5. الدَّفْرُ
    • الدَّفْرُ : الدَّاهية .
      وأُمُّ دَفْرٍ : الدُّنيا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَفَرَهُ
    • دَفَرَهُ دَفَرَهُ ُ دَفْراً : دفعه في قفاه أو في صَدْرِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أم دفر
    • أم - دفر
      1 - أم الدنيا . 2 - أم المصيبة .


    المعجم: الرائد

  8. دفِر
    • دفر - يدفر ، دفرا ودفرا
      1 - دفر : ذل . 2 - دفر اللحم أو الطعام : نشأ فيه الدود . 3 - دفر الشيء : أنتن ، خبثت رائحته .

    المعجم: الرائد

  9. دفر
    • دفر - يدفر ، دفرا
      1 - دفره : دفعه في قفاه . 2 - دفره : دفعه في صدره .

    المعجم: الرائد

  10. دفر
    • " الدَّفْرُ : الدفع .
      دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً : دفع في صدره ومنعه ؛ يمانية .
      ابن الأَعرابي : دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته .
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى : يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً ؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً .
      والدَّفَرُ : وقوع الدود في الطعام واللحم .
      والدَّفَرُ : النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ .
      ابن الأَعرابي : أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ .
      غيره : الذَّفَرُ ، بالذال وتحريك الفاء ، شدّة ذكاء الرائحة ، طيبة كانت أَو خبيثة ؛ ومنه قيل : مِسْك أَذْفَرُ ، ورجل أَدْفَرُ ودَفِرٌ ، الأَخيرة على النسب لا فعل له ؛ قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ : ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه ، فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُ ودَفِرَةٌ .
      ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ : يا دَفَارِ ، مثل قطام ، أَي يا مُنْتِنَةُ .
      وفي حديث قَيْلَةَ : أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة ، وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء .
      والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ : من أَسماء الدواهي .
      ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ ، كله : الدنيا .
      ودَفْراً دَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً .
      ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ : دَفْراً دَافِراً ، ويقال : دَفْراً له أَي نَتْناً .
      وقال ابن الأَعرابي : الدَّفْرُ الذُّلُّ ، وبه فسر قول عمر ، رضي الله عنه ، لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره ، قال : وَادَفْرَاهُ قيل : أَراد وَاذُلاَّهْ ، وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه ؛ ومنه حديثه الآخر : إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ ؛ والدَّفَرُ : النتن ، بفتح الفاء ، قال : ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ، ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دفر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ دَفْراً: دفعه في قفاه أو في صَدْره.( دَفِرَ ) ـَ دَفَراً: ذَلَّ. وـ اللَّحْمُ أو الطَّعام: تولَّد الدُّود فيه. وـ الشيءُ: خَبُثَت رائحته. فهو دفِر، وهي ( بتاء )، وهو أدْفَر، وهي دَفْراء.( أَدْفَرَ ): فاح رِيح صُنَانِه.( دَفارِ ): ( بالبناء على الكسر ): الدُّنيا. والأَمَةُ يقال لها إذا شُتِمت: يا دَفار: يا منتِنة. وأكثر ما تَرِد في النداء. وأمُّ دَفَار: الدنيا. وـ الدَّاهية.( الدَّفْرُ ): الدَّاهية. وأمّ دَفْر: الدُّنيا.
مختار الصحاح
د ف ر : الدَّفْرُ النتن خاصة يقال دفرا له أي نتنا له ومنه قيل للدنيا أم دفر وهو اسم والمصدر بفتح الهاء وبابه طرب ويقال للأمة يا دَفَارٍ بكسر الراء أي دفرة منتنة
الصحاح في اللغة
الدَفَرُ: النَتَنُ خَاصَّةً. يقال: دَفْراً له، أي نَتْناً. ومنه قيل للدُنْيا: أُمُّ دَفْرٍ. والدَفْر وأمُّ دَفْرٍ من أسماء الدَواهي. ويقال للأمة إذا شُتِمت: يا دَفارِ أي دَفِرَةٌ مُنْتِنَةٌ. وقول عمر رضي الله عنه: وادَفراه! أي وانَتْناهُ. ويقال: دَفْراً دافِراً لما يجيء به فلان، أي نَتْناً، وكذلك إذا قَبَّحْتَ عليه أَمْرَهُ.
تاج العروس

الدَّفُر بفتح فَسُكون : الدَّفْعُ في الصَّدرِ والمَنْعُ يمانِيَةٌ . وقال ابن الأَعرابيِّ : دَفَرْته في قَفَاه دَفْراً أَي دَفَعْته . ورُوِىَ عن مُجَاهدٍ في قوله تعالى : " يَومَ يُدَعُّونَ إلى نارِ جَهَنَّمَ دَعّاً " قال : يُدْفَرُون في أَقفِيَتهم دَفْراً أَي دفْعاً . والدَّفَرُ بالتَّحْريك : وُقُوعُ الدُّودِ في الطعامِ واللَّحْم . والدَّفَرُ : الذلُّ عن ابن الأَعرابيِّ وبه فُسِّر قَوْلُ سَيِّدنا عُمَرَ لَمَّا سأَلَ كَعْباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخْبَره قال : " وادَفْرَاه " قِيل : أَراد واذُلّاه . والدَّفَر : النَّتْنُ خاصّةً ولا يَكُون الطِّيبَ البَتَّةَ ويُسْكَّنُ ومنهم مَنْ فَسَّر قولَ سيِّدنا عُمَرَ به أَي وانْتَنَاه . ونَقَل شيخُنا عن نوادر أَبي عَلِيّ القَالِيّ ما نَصُّه : الدَّفْر بسكون الفاءِ : حِدَّة الراّئحِةَ في النتَّنْ والطَّيب وبفتح الفاءِ في النّتْن خاصّةً قال شيخنا وأَكثرُ أَئِمّة الأَندَلُس على هذا التّفصيل . قلْتُ : الذي نُقِل عن أَئِمَّة هذا الفَنّ : أَنّ الذي يَعُمّ شِدّةَ ذَكَاءِ الرَائِحَةِ طَيِّبةً كانت أو خَبِيثَةً هو الذَّفَرُ بالذال المعجمة مُحَرَّكةً ومنه قِيل : مِسْكٌ أَذْفَر وسيأْتي فليُنْظَر هذا مع نَقْل النوادِر . نعمْ نُقِل الفَرْقُ عن ابن الأَعرابيِّ لكِنّه في الدَّفْرِ بالتَّسْكيِن بمعنى الذُّلّ . والدَّفَر محرّكةً بمعنى النَّتْن ولا يُعَرف هذا إلاّ عنه كما في اللِّسَان وغيره . دَفِرَ الرجُلُ كفَرِحَ فهو دَفِرٌ وأَدفَرُ وقيل : دَفِرٌ على النَّسَب لا فِعْل له . قال نَافِعُ بن لَقِيط الفَقْعَسيّ :

ومُؤَوْلَق أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه ... فَتَرَكْتُه دَفِراً كرِيحِ الجَوْرَبِ وهي دَفِرَةٌ ودَفْرَاءُ . ودَفَارِ كقَطَامِ : الأَمَةُ ويقال لها إِذَا شُتِمَت : يا دَفَارِ أَي يَا مُنْتِنَةُ وهي مبَنْيَة على الكسر وأَكثرُ ما ترِدُ في النّداءِ . ودَفَارِ : الدُّنْيَا كأُمِّ دفَارِ وأُمِّ دَفْرٍ الأَخيرتان كُنْيَتَان لها . وحَرَّكَ أبو عليّ القالِيّ الأَخِيرَةَ في الأَمالي وغَلَّطه السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وزاد ابن الأَعرابيِّ أُمّ دَفْرَة . والمُدَافِرُ : ع . ومِدْفارٌ كمِحْرَاب : ع لبنى سُلَيْمٍ . والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ : الدّاهِيَةُ وقيل : به سُمِّيَت الدُّنْيا أُمَّ دَفْرٍ أيَ لِمَا فيها من الآفَات والدَّواهِي . وكَتِيبَةٌ دَفْرَاءُ : بها صدَأُ الحَدِيدِ . وفي الأساس : يُرادُ : بها رِيحُ الحَدِيد . وجَيْشٌ مِدْفَرٌ : مِصَكٌّ كأَنَّه من الدَّفْر وهو الدّفْع والمَنْع

ومما يستدرك عليه : عن ابن الأَعرابيِّ : أَدفَرَ الرَجلُ : إِذَا فاحَ رِيحُ صُنَانِه . وقال غَيْرُه : دَفْراً دافِراً لِمَا يجِيءُ به فُلانٌ . على المُبَالغة أَي نَتْناً . ودِفْرَى كذِكْرَى : قَريَة بمِصر كأَنَّها شُبِّهت بالدُّنيا لنَضَارتها وقد دخَلْتُها . ودَفَرٌ محرّكةً : ثَمرُ شَجَرٍ صِينِيّ وشِحْرِيّ . ودَفْرِيّةُ : قريةٌ أُخرَى بمصر

لسان العرب
الدَّفْرُ الدفع دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً دفع في صدره ومنعه يمانية ابن الأَعرابي دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته وروي عن مجاهد في قوله تعالى يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً والدَّفَرُ وقوع الدود في الطعام واللحم والدَّفَرُ النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ ابن الأَعرابي أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ غيره الذَّفَرُ بالذال وتحريك الفاء شدّة ذكاء الرائحة طيبة كانت أَو خبيثة ومنه قيل مِسْك أَذْفَرُ ورجل أَدْفَرُ ودَفِرٌ الأَخيرة على النسب لا فعل له قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُ ودَفِرَةٌ ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ يا دَفَارِ مثل قطام أَي يا مُنْتِنَةُ وفي حديث قَيْلَةَ أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ من أَسماء الدواهي ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ كله الدنيا ودَفْراً دَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ دَفْراً دَافِراً ويقال دَفْراً له أَي نَتْناً وقال ابن الأَعرابي الدَّفْرُ الذُّلُّ وبه فسر قول عمر رضي الله عنه لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره قال وَادَفْرَاهُ قيل أَراد وَاذُلاَّهْ وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه ومنه حديثه الآخر إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ والدَّفَرُ النتن بفتح الفاء قال ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ
الرائد
* دفر يدفر: دفرا. 1-ه: دفعه في قفاه. 2-ه: دفعه في صدره.
الرائد
* دفر يدفر: دفرا ودفرا. 1-ذل. 2-اللحم أو الطعام: نشأ فيه الدود. 3-الشيء: أنتن، خبثت رائحته.
الرائد
* دفر. 1-مص. دفر. 2-نتن، خبث الرائحة.
الرائد
* دفر. من اللحم أو الطعام: الذي أنتن وخبثت رائحته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: