وصف و معنى و تعريف كلمة دل:


دل: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح دل في معاجم اللغة العربية:



دل

جذر [دل]

  1. دَلَّ: (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة : ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة : تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ : أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ . مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ ( حديث )،
    • دَلَّ الرَّجُلُ : اِفْتَخَرَ ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ،
  2. دُلّ: (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  3. دُلَّ: (اسم)
    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
  4. إِدْلال: (اسم)

    • إدْلال : مصدر أَدَلَّ
  5. أَدَلُّ: (اسم)
    • الأَدَلُّ : المنَّانُ بعمله
  6. أَدْل: (اسم)
    • أَدْل : مصدر أَدَلَ
  7. أَدْلٍ: (اسم)
    • أَدْلٍ : جمع دَّلْوُ
  8. أَدْوَال: (اسم)
    • أَدْوَال : جمع دَّالُ


  9. دَال: (اسم)
    • دَال : جمع دالة
  10. دَالٍ: (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
  11. دَالاّت: (اسم)
    • دَالاّت : جمع دالّة
  12. دَلًى: (اسم)
    • دَلًى : جمع دَلاة
  13. دَلَّلَ: (فعل)
    • دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل
    • دلَّل على المسألةِ : أقامَ الدليلَ على صحَّتها ، أثبتها بالدَّليل
    • دلَّل الطِّفْلَ : رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته ، دلَّعه ، لاطفه وداهنه
    • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
    • دلَّل على السِّلْعةِ : عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع ، باعها بالمزاد


  14. دَلَّى: (فعل)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى
    • دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ
    • دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى
    • دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ ، أَنْزَلَهُ
    • دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ
  15. دَلّيلَي: (اسم)
    • الدَّلِّيلَي : الدليل
  16. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  17. دَلاَ: (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها ، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ : أَنْ يُقَدِّمَ ، أَنْ يُسَاهِمَ ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  18. دَلاَل: (اسم)
    • مصدر دَلَّ
    • الدَّلاَلُ من المرأَة : حسنُ حديثها ومَزْحها
    • الدَّلاَلُ : تغنُّج وتدلُّل ، رفاهية وترف
    • الدَّلاَلُ : زهو ، عجب ، تيه


  19. دَلاَّل: (اسم)
    • الدَّلاَّلُ : مَنْ يَعْرِضُ بَضائِعَ البائِعينَ على عِدَّةِ مُشْتَرينَ أَمامَ الْمَلإِ على أَنْ يُسَلِّمَهَا لِمَنْ يُعْطِي أَعْلَى سِعْرٍ
    • الدَّلاَّلُ
    • الدَّلاَّلُ : سِمْسار ، من يتوسّط ويجمَعُ بين البائع والمشتري
  20. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية : شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح : حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  21. دَلاة: (اسم)
    • الجمع : دَلًى ، دَلَواتٌ و دَلاً
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ
    • الدَّلاَةُ : السَّجْل
  22. دَلال: (اسم)
    • دَلال : مصدر دَلَّ
  23. دَلالة: (اسم)
    • الجمع : دلائلُ ، و دلالات
    • دَلالة / دِلالة
    • الدَّلالةُ : الإرشادُ
    • الدِّلالةُ : اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل
    • مصدر دلَّ
    • الدَّلالةُ : ما يقتضيه اللفظُ عند إِطلاقه
    • الدَّلالةُ : دليل ، شاهد ، برهان
    • الدَّلالةُ : إشارةٌ ، علامة
    • علم الدَّلالة : ( العلوم اللغوية ) علم الدِّلالة ، العلم المختصّ بدراسة معاني الألفاظ والعبارات والتَّراكيب اللُّغويَّة في سياقاتها المختلفة
    • انحطاط الدَّلالة : ( العلوم اللغوية ) تغيُّر معنى الكلمة على مرّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها
    • الدِّلالةُ : ما جُعِلَ للدليل أو الدَّلاَّل من الأُجرة


  24. دَلالة: (اسم)
    • دَلالة : فاعل من دَلَّ
  25. دَلائِلُ: (اسم)
    • دَلائِلُ : جمع دَليلة
,
  1. دلّ الشّخص إلى الشّيء / دلّ الشّخص على الشّيء
    • أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ :- مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [ حديث ]- { مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ } :- ° خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ

    المعجم: عربي عامة

  2. دَلَّ
    • دَلَّ عليه ، وإِليه دَلَّ ُ د

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. دَلٌّ
    • [ د ل ل ]. ( مصدر دَلَّ ).
      1 . :- اِمْرَأَةٌ ذاتُ دَلٍّ :- : ذاتُ دَلالٍ .
      2 . :- هُوَ في دَلٍّ :- : فِي حالَةِ السُّكونِ والوَقارِ الَّتِي يَكونُ عَلَيْها .

    المعجم: الغني

  4. دَلَّ
    • [ د ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَلَّ ، يَدِلُّ ، مصدر دَلالٌ ، دَلٌّ .
      1 . :- دَلَّتِ الْمَرْأَةُ :- : أَظْهَرَتْ دَلالاً وَغُنْجاً .
      2 . :- دَلَّتِ البِنْتُ :- : اِتَّصَفَتْ بِالحَياءِ والوَقارِ .
      3 . :- دَلَّ الرَّجُلُ :-: اِفْتَخَرَ ، مَنَّ بِعَطائِهِ .

    المعجم: الغني

  5. دَلَّ
    • [ د ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). دَلَلْتُ ، أَدُلُّ ، دُلَّ ، مصدر دَلالَةٌ .
      1 . :- دَلَّهُ على الطَّريقِ :- : أَرْشَدَهُ ، هَداهُ .
      2 . :- الاسْمُ هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ على إِنْسانٍ أَوْ حَيَوانٍ أَوْ شَيْءٍ :- : تُعَرِّفُ ، تُشيرُ .

    المعجم: الغني

  6. دَلّ
    • دَلّ :-
      مصدر دلَّ 3 / دلَّ على 2
      • امرأةٌ ذاتُ دَلٍّ : ذاتُ شَكْلٍ تدلُّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دل
    • دل
      1 - مصدر دل يدل . 2 - حالة يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والأخلاق .

    المعجم: الرائد

  8. دله الشّخص
    • تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :- دلِهت امرأةٌ على ولدِها - نساءٌ دَلِهات .

    المعجم: عربي عامة

  9. دلّه الحبّ الشّخص
    • حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه :- دلَّهه العِشْقُ / الحزنُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. الدَّلُّ
    • الدَّلُّ : الحالةُ التي يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك .
      ويقال : امرأَةُ ذات دَلٍّ : ذات شكل تُدِلٌ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَلَهَ
    • دَلَهَ دَلَهَ دَلْهاً : سلا .
      و دَلَهَ ذهب دمُه هَدَراً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دَلِهَ
    • دَلِهَ دَلِهَ دَلْهاً ، ودَلَهاً ، و دُلُوهاً : ذهب فؤادُه من همَّ أو عِشقٍ أو نحوه .
      ويقال : دلِهتْ فلانةُ على ولدها .
      فالرجل دَلِةٌ ، وهي دَلِهَةٌ .
      و دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها : لم تَحِنَّ إليه .
      فهي دَلُوهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دل
    • دل - يدل ، دلا ودلالا
      1 - دلت المرأة على زوجها : أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه . 2 - دل : تغنج . 3 - دل : إفتخر . 4 - دل من بعطائه .

    المعجم: الرائد

  14. دَلّ
    • دل - يدل ، دلالة ودلالة ودلولة ودليلى
      1 - دل على الشيء أو إليه : أرشد إليه وهدى

    المعجم: الرائد

  15. دلَّى
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :- دَلَّى الدَّلوَ : أرسَلَها في البئر لتمتلئَ ، - دَلَّى رجليه من السرير .
      • دلاَّه بغرور : أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. دالَ
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له :-
      دال الأمرُ انتقل من حال إلى حال :- دال الدهرُ ، - دالتِ الأيّامُ بكذا : دارت :-
      • دالت دولةُ الاستبداد : زالت وولَّت .
      • دالت له الدَّولةُ : تحولَّت إليه وصارت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دلَّ 1
    • دلَّ 1 دَلَلْتُ ، يَدُلّ ، ادْلُلْ / دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دَالّ ودليل ، والمفعول مَدْلول :-
      دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ / دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ أرشده وهداه إليه ، قاده ، عيَّن له المكانَ :- مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [ حديث ]، - { مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ } :-
      • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ : أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ ، - مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ / مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ : يَنُمُّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. دلَّ 2
    • دلَّ 2 / دلَّ على 1 دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه :-
      • دلَّت الفتاةُ
      1 - اتَّصفت بالسَّكينة والوقار ، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها ، ويوصَف به الرجُل كذلك :- دلَّت المرأةُ .
      2 - تغنَّجت وتلوَّت .
      • دلَّت المرأةُ على زوجها : أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :- ما دلَّكِ عليّ ؟: ما جرَّأكِ عليّ ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. دلَّ 3
    • دلَّ 3 / دلَّ على 2 دَلِلْتُ ، يَدَلّ ، ادْلَلْ / دَلَّ ، دلاًّ ودَلالاً ، فهو دَالّ ، والمفعول مَدْلُول عليه :-
      • دلَّتِ الفتاةُ دلَّ 2 ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها .
      • دلَّتِ المرأةُ على زوجها : دلَّ 2 ؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. دلا
    • " الدَّلْوُ : معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها ، تذكَّر وتؤنَّث ؛ قال رؤبة : تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر ، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد ، وهو أَفْعُلٌ ، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة ، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ ، على فُعولٍ ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر ، الواحدة دَلاةٌ ؛ قال الجُمَيح : طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ ؛

      وأَنشد لآخر : إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما ، يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله « مخج الدلا » ضبط الدلا هنا بالفتح ، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال ).
      وأَنشد لآخر في المفرد : دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر : أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان ، رضي الله عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة ؛ قال ابن الأَثير : هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر .
      يقال : أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر ، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها ، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ .
      ومنه حديث ابن الزبير : أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه ، وقيل : الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ .
      والدَّلاة أَيضاً : الدَّلْوُ الصغيرة ؛ وقول الشاعر : آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه .
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً ، وقيل : أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها ، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها ، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى ؛ قال الراجز العجاج : يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ .
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ : نَزَعْتُها .
      قال الجوهري : وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي ؛ وهو قول العجاج : يَكْشِفُ ، عن جَمَّاتِه ، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ ؛ قال ابن بري : ومثله لرؤبة : يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ ، قال : وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب ، قال : يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي ؛ قال ابن حمزة : وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى ، قال دَلْوُ الدَّالْ كما ، قال النابغة : مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح ، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ ، قال : مثل الإماء الغَوادِي .
      ويقال : دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها .
      وفي قصة يوسف : فأَدْلَى دَلْوَهُ ، قال يا بُشْرَى .
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك .
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس ، رضي الله عنهما : اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين ؛ قال الهروي : معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا ؛ قال ابن سيده : وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء ؛ قال ابن الأَثير : هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، وقيل : أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا ، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها .
      والدَّلْوُ : سِمَةٌ للإبل .
      وقولهم : جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ ؛ قال الراجز : يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا ، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله « يحملن عنقاء إلخ » كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة : الإنشاد فاسد والرواية : أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم ، قال : والكيراسم موضع بعينه ).
      والدَّلْوُ : بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف ، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو .
      والدَّاليةُ : شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل ؛ قال مِسْكِين الدارمي : بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ : المَنْجَنُون ، وقيل : المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ ، والناعُورَة يُديرُها الماء .
      ابن سيده : والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون .
      والدَّوَالِي : عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة ، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة : وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه : أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ ، وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : مَا مائَةٌ منَ الحُمُر ؟، قالت : عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس ، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى .
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه .
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ : أَرْسَلَهُ فيها ؛

      قال : مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق ، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها ؛ قال لبيد يصف فرساً : فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً ، وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ .
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال ، تَدَلَّى من الشجرة .
      ويقال : تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا .
      يقال : من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا ؛ قال أُسامة الهذلي : تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ ، لَهُ طِحْلِبٌ ، في مُنْتَهَى القيضِ ، هامِدُ وقوله تعالى : فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ .
      قال أَبو إسحق : دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما ، وقال غيره : فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما ؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي : أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ ، ومَنْ أُجِرْهُ ، فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ : أَمْنَع ، وقيل : أَحُصُّ أَقْطَع ذلك ، وقوله : كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع ؛ قال أَبو منصور : وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً ؛ وفيه قول ثالث : فَدَلاَّهُما بغرور ، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره ، والأَصلُ فيه دَلَّلهما ، والدَّالُ والدَّالَّةُ : الجُرْأَة .
      الجوهري : ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو .
      وأَما قوله عز وجل : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ؛ قال الفراء : ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا ، قال : وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً .
      وقال الزجاج : معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب ، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ .
      قال الجوهري : ثم دَنَا فَتَدَلَّى ، أَي تَدَلَّل كقوله : ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ؛ أَي يَتَمَطَّطُ .
      وفي حديث الإسْراء : فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ ؛ التَّدَلِّي : النزولُ من العُلْو ؛ قال ابن الأَثير : والضميرُ لجبريل ، عيه الصلاة والسلام .
      وأَدْلَى بحُجَّتِه : أَحْضَرَها واحْتجَّ بها .
      وأَدْلَى إليه بِمالِه : دَفَعه .
      التهذيب : وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه ؛ ومنه قوله تعالى : وتُدْلُوا بها إلى الحكام ؛ يعني الرِّشْوَةَ .
      قال أَبو إسحق : معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها ، قال : ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة ، قال : فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ ، كأَنه ، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ ؛ وقال الفراء : معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام ، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي ، على قول الزجاج ، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره .
      وأَدْلَيْت فيه : قلت قولاً قبيحاً ؛ قال : ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً ، أَو ، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً : سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً ؛

      قال : لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا ، إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر : لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها ، لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع ، وهي افْعَوْعَلَ .
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته .
      قال ابن بري : المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ ؛ قال كثير : أَلا يا لَقَوْمي ، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر : كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة ، إذا تَدَلَّت بِهِ ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما ، قالو تظنيت في تظننت .
      ابن الأَعرابي : دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر ، وقال : تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ ، وتَدَلَّى تواضَعَ .
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلٌّ**- [د ل ل]. (مص. دَلَّ). 1. "اِمْرَأَةٌ ذاتُ دَلٍّ" : ذاتُ دَلالٍ. 2. "هُوَ في دَلٍّ" : فِي حالَةِ السُّكونِ والوَقارِ الَّتِي يَكونُ عَلَيْها.
معجم الغني
**دَلَّ** - [د ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَلَلْتُ**،** أَدُلُّ**،** دُلَّ**، مص. دَلالَةٌ. 1. "دَلَّهُ على الطَّريقِ" : أَرْشَدَهُ، هَداهُ. 2. "الاسْمُ هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ على إِنْسانٍ أَوْ حَيَوانٍ أَوْ شَيْءٍ" : تُعَرِّفُ، تُشيرُ.
معجم الغني
**دَلَّ** - [د ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَّ**،** يَدِلُّ**، مص. دَلالٌ، دَلٌّ. 1. "دَلَّتِ الْمَرْأَةُ" : أَظْهَرَتْ دَلالاً وَغُنْجاً. 2. "دَلَّتِ البِنْتُ" : اِتَّصَفَتْ بِالحَياءِ والوَقارِ. 3. "دَلَّ الرَّجُلُ": اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دلَّ1 دَلَلْتُ، يَدُلّ، ادْلُلْ/ دُلَّ، دَلالةً ودِلالةً، فهو دَالّ ودليل، والمفعول مَدْلول • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ: أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ "مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ}"| خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ- مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ/ مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ: يَنُمُّ عنه. II دلَّ2/ دلَّ على1 دَلَلْتُ، يَدِلّ، ادْلِلْ/ دِلَّ، دَلالاً، فهو دالّ، والمفعول مدلول عليه • دلَّت الفتاةُ: 1- اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك "دلَّت المرأةُ". 2- تغنَّجت وتلوَّت. • دلَّت المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ "ما دلَّكِ عليّ؟: ما جرَّأكِ عليّ؟". III دلَّ3/ دلَّ على2 دَلِلْتُ، يَدَلّ، ادْلَلْ/ دَلَّ، دلاًّ ودَلالاً، فهو دَالّ، والمفعول مَدْلُول عليه • دلَّتِ الفتاةُ: دلَّ2؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها. • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: دلَّ2؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ. IV دَلّ [مفرد]: مصدر دلَّ3/ دلَّ على2| امرأةٌ ذاتُ دَلٍّ: ذاتُ شَكْلٍ تدلُّ به.
المعجم الوسيط
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه. و ـ عليه بصحبته: اجترأَ. و ـ الرجل على أَقرانه: أَخذهم على غرَّة. ويُقال: أَدلّ البازي على صيده. و ـ الذئب: هُزِل. و ـ بالطريق: عرفه. فهو مُدِلٌّ.(دلَّلهُ): تساهل في تربيته أَو معاملته حتى جرؤ عليه. و ـ على المسأَلة: أَقام الدَّليلَ عليها. و ـ على السِّلعة: أَعلن عن بيعها بالمساومة. ( كل هذا: مو ).(اندلَّ) الماءُ: انصب.(تَدَلَّلت) المرأَة على زوجها: دَلَّتْ. و ـ عليه: جرؤ.(استدلّ) عليه: طلب أَن يُدَلَّ عليه. و ـ بالشيء على الشيء: اتخَذه دليلاً عليه.(الأَدَلُّ): المنَّان بعمله.(الدَّالَّةُ): ما تُدِلُّ به على حميمك وصديقك. و ـ الجرأَة.(الدَّلاَلُ): التدلُّل. و ـ من المرأَة: حسن حديثها ومَزْحها.(الدَّلالةُ): الإِِرشاد. و ـ ما يقتضيه اللفظ عند إِِطلاقه ( ج ) دلائلُ، ودلالات.(الدِّلالةُ): الدَّلالة. و ـ اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل. و ـ ما جعل للدليل أَو الدَّلاَّل من الأُجرة.(الدَّلّ): الحالة التي يكون عليها الإِِنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك. ويُقال: امرأَة ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلُّ به.(الدَّلاَّلُ): من يجمع بين البَيِّعَيْن. و ـ من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.(الدِّلِّيلَي): الدليل.(الدَّلِيلُ): المرشد. ( ج ) أَدِلَّة، وأَدِلاَّء. و ـ ما يُسْتَدَلّ به. ( ج ) أَدِلَّة.(الدَّلِيلةُ): الدليل الواضح.
الرائد
* دل يدل: دلالة ودلالة ودلولة ودليلى. على الشيء أو إليه: أرشد إليه وهدى.
الرائد
* دل يدل: دلا ودلالا. 1-ت المرأة على زوجها: أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه. 2-تغنج. 3-إفتخر. 4-من بعطائه.
الرائد
* دل. 1-مص. دل يدل. 2-حالة يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والأخلاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: