-
الدَّمُ
- ـ الدَّمُ : معروف ، أَصْلُه دَمَيٌ ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ , ج : دِماءٌ ودُمِيٌّ ،
ـ قِطْعَتُه : دَمَةٌ ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ ، وقد دَمِيَ ، دَمًى ، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه .
ـ هو دامِي الشَّفَةِ : فَقيرٌ .
ـ بَناتُ دَمٍ : نَبتٌ معروفٌ .
ـ دَّمُ : السِّنَّوْرُ .
ـ دَمُ الغِزْلانِ : بَقْلَةٌ .
ـ دَمُ الأخَوَيْنِ : معروف ، وفارِسِيَّتُهُ : خُونِ سِياوُشانْ .
ـ دُّمْيَةُ : الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ ، أو عامٌّ ، والصَّنَمُ , ج : دُمًى .
ـ مُدَمَّى : السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه .
ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ ، وهو مُتَطَأْطِئٌ .
ـ دامِيَةُ : شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ .
ـ دامِياءُ : الخَيْرُ ، والبَرَكَةُ .
ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً : سَهَّلْتُ له سَبِيلاً ، وطَرَّقْتُه ، وقَرَّبْتُ له ، وظَهَرْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَمَكَتِ
- ـ دَمَكَتِ الأَرْنَبُ دُموكاً : أسْرَعَتْ في عَدْوِها ،
ـ دَمَكَ الشيءُ : صار أمْلَسَ ،
ـ دَمَكَ الشيءَ دَمْكاً : طَحنَهُ ،
ـ دَمَكَ الشمسُ في الجَوِّ : ارْتَفَعَتْ ،
ـ دَمَكَ الرِشاءَ : فَتَلَهُ ،
ـ دَمَكَ الفَحْلُ الناقةَ : رَكِبهَا .
ـ بَكْرَةٌ دَمُوكٌ : صُلْبَةٌ ، أو سَريعةُ المَرِّ ، أو عظيمةٌ يُسْقَى بها على السانِيَةِ ، ج : دُمُكُ .
ـ دامِكَةُ : الداهيةُ .
ـ شَهْرٌ دَمِيكٌ : تامٌّ .
ـ دَمِيكُ : الثَّلْجُ .
ـ دَموكُ : فرسُ عُقْبَةَ بنِ سِنانٍ . وأما في قولِ الراجِزِ : أنا ابنُ عَمْرٍو وهِي الدَّمُوكُ ، فليس باسْمٍ ، بل صِفَةٌ ، أي : السريعةُ كما تُسْرِعُ الرَّحَى ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
ـ مِدْمَكُ : المِطْمَلَةُ .
ـ مِدْماكُ : السافُ من البِناءِ .
ـ دَمَكْمَكُ : الشديدُ القويُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَميثٌ
- [ د م ث ]. ( صيغَةُ فَعيل ). :- دَمِيثُ الخُلُقِ :- : ُحَسَنُهُ ، الدَّمِثُ .
المعجم: الغني
-
دَمِيث
- دَمِيث :-
جمع دِماث ، مؤ دَمِيثة ، جمع مؤ دميثات ودمائثُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمُثَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دُمْيَةٌ
- 1 . :- تَلْعَبُ بِدُمْيَتِها :-: صُورَةُ بِنْتٍ صَغيرَةٍ مَصْنوعَةٍ منَ الثَّوْبِ أَوِ الْمَطَّاطِ وَنَحْوِهِمَا . :- إِنَّها لَدُمْيَةٌ :- : تُقالُ إِعْجاباً بِجَمالِ امْرَأَةٍ .
2 . :- كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :- : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ .
المعجم: الغني
-
دُمْيَة
- دُمْيَة :-
جمع دُمُيات ودُمْيات ودُمًى :
1 - تمثالٌ صغيرٌ يُضْربُ به المثلُ في الحسن :- نِساءٌ كالدُّمَى .
2 - لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال .
3 - صورة ممثَّلة من العاج أو الخشب وغَيْره :- اقتني مجموعة دُمًى من العاج الثَّمين .
4 - امرأة جميلة :- لقد تزوّج دُمية .
5 - صورة مصغَّرة للإنسان وغيره تُحرَّك بخيوط :- مسرح الدُّمى : مسرح العرائس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دمُثَ
- دمُثَ يَدمُث ، دَمَاثَةً ودُمُوثًا ، فهو دَمِيث :-
• دمُث المكانُ / دمُث الشَّخصُ سهُل ولان :- عرف هذا الرَّجُل بدماثَة الخُلُق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الدُّمْيةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
دُمية
- دمية - ج ، دمى
1 - دمية : صورة منقشة . 2 - دمية : لعبة مزينة على شكل إنسان أو غيره يلعب بها الأولاد .
المعجم: الرائد
-
دمي الجرح
- خرجَ منه الدّمُ ولم يسِل ، نَزَف دَمُه :- دَمِي أَنْفُه - دامِي الشّفتين
المعجم: عربي عامة
-
دَمِيَ
- دَمِيَ الجُرْحُ دَمِيَ دَمِّى ، ودَمْيًا ، خرج منه الدمُ ولم يَسِلْ .
فهو دَمٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دَمِيٌ
- [ د م ي ]. ( صيغَة فَعِل ). :- جُرْحٌ دَمِيٌ :- : جُرْحٌ خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ .
المعجم: الغني
-
دَمِيَ
- [ د م ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَمِيَ ، يَدْمَى ، مصدر دَمىً . :- دَمِيَ الجُرْحُ :- : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ .
المعجم: الغني
-
دَمْي
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دَمي
المعجم: الرائد
-
دَمي
- دمي - يدمى ، دمى ودميا ودميا
1 - دمي الجرح : خرج منه الدم
المعجم: الرائد
-
دمِيَ
- دمِيَ يَدمَى ، ادْمَ ، دَمْيًا ودَمًى ، فهو دامٍ ودَمٍ :-
• دمِيَ الجُرحُ خرجَ منه الدّمُ ولم يسِل ، نَزَف دَمُه :- دَمِي أَنْفُه ، - دامِي الشّفتين : ظاهر الدّم فيهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دمي
- " الدَّمُ من الأَخْلاطِ : معروف .
قال أَبو الهيثم : الدَّمُ اسم على حَرْفَين ، قال الكسائي : لا أَعرف أَحداً يُثَقِّل الدمَ ؛ فأَما قول الهُذَلي : وتَشْرَقُ من تَهْمالِها العَيْنُ بالدَّمِّ مع قوله : فالعَينُ دائِمَةُ السَّجْمِ ، فهو على أَنه ثَقَّل في الوَقْفِ فقال الدمّ فشدَّد ، ثم اضطر فأَجْرى الوَصْل مُجْرى الوَقْفِ ؛ كما ، قال : بِبازِلٍ وجْنَاءَ أَو عَيْهَلّ ؟
قال ابن سيده : ولا يجوز لأَحد أَن يقول إن الهذلي إنما ، قال بالدَّمِ ، بالتخفيف ، لأَن القصيدة من الضرب الأَول من الطويل ؛ وأَوّلها : أَرِقْتُ لِهَمٍّ ضافَني بَعْدَ هَجْعَةٍ على خالِدٍ ، فالْعَيْنُ دائِمَةُ السَّجْمِ فقوله : مَةُ السَّجْمِ مَفَاعِيلُنْ ، وقوله : نُ بالدَّمِّ مفاعيلُنْ ، ولو ، قال : نُ بالدَّمِ لجاء مفاعِلُنْ وهو لا يجيء مع مفاعيلن ، وتثنيته دَمانِ ودَمَيانِ ؛ قال الشاعر : لعَمْرُك إنَّني وأَبا رَباحٍ ، على طولِ التَّجاوُرِ مُنذُ حِينِ ليُبْغِضُني وأُبْغِضُه ، وأَيْضاً يَراني دُونَهُ ، وأَراه دُوني فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا ، جَرى الدَّميانِ بالخَبَرِ اليَقِينِ فثناه بالياء ، وأَما الدَّمَوانِ فشاذ سماعاً .
قال : وتزعم العرب أَن الرجُلَين المتعاديين إذا ذُبِحا لم تختلط دِمَاؤُهُما .
قال : وقد يقال دَمَوانِ على المُعاقبة ، وهي قليلة لأَن أَكثرَ حكمِ المُعاقَبة إنما هو قلب الواو لأَنهم إنما يطلبون الأَخف ، والجمع دِماءٌ ودُمِيٌّ .
والدَّمَة أَخَصُّ من الدَّمِ كما ، قالوا بيَاضٌ وبَياضَة ؛ قال ابن سيده : القطعة من الدَّمِ دَمَةٌ واحدة .
قال : وحكى ابن جني دَمٌ ودَمَةٌ مع كَوْكَبٍ وكَوْكَبَةٍ فأَشعر أَنَّهما لغتان .
وقال أَبو إسحق : أَصله دَمَيٌ ، قال : ودليل ذلك قوله دَمِيَتْ يَدُه ؛ وقوله : جَرَى الدَّمَيانِ بالخَبَرِ اليَقِين
ويقال في تصريفه : دَمِيَتْ يَدي تَدْمى دَمىً ، فيُظْهِرون في دَمِيَتْ وتَدْمى الياءَ والأَلفَ اللتين لم يَجِدُوهُما في دَمٍ ، قال : ومثله يَدٌأَصْلُها يَدَيٌ ؛ قال ابن سيده : وقال قوم أَصله دَمْيٌ إلا أَنه لما حُذِف وردّ إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أَنه اسْتُعْمِلَ محذوفاً .
الجوهري :، قال سيبويه : الدَّمُ أَصله دَمْيٌ على فَعْلٍ ، بالتسكين ، لأَنه يُجْمع على دِماءٍ ودُمِيٍّ مثل ظَبْيٍ وظِباء وظُبِيٍّ ، ودَلْوٍ ودِلاءٍ ودُلِيٍّ ، قال : ولو كان مثل قَفاً وعَصاً لم يُجْمع على ذلك .
قال ابن بري : قوله في فُعُول إنه مختص بجمع فَعْلٍ نحو دَمٍ ودُمِيٍّ ودَلْوٍ ودُلِيٍّ ليس بصحيح ، بل قد يكون جمعاً لفَعَلٍ نحو عَصاً وعُصِيٍّ وقَفاً وقُفِيٍّ وصفَاً وصُفِيٍّ .
قال الجوهري : الدَّمُأَصله دَمَوٌ ، بالتحريك ، وإنما ، قالوا دَمِيَ يَدْمَى لِحالِ الكسرة التي قبل الواو كما ، قالوا رَضِيَ يَرْضَى وهو من الرِّضوان .
قال ابن بري : الدَّمُ لامُه ياء بدليل قول الشاعر : جَرَى الدَّمَيان بالخَبَرِ اليَقِين ؟
قال الجوهري : وقال المبرد أَصله فَعَلٌ وإن جاء جمعه مخالفاً لنظائره ، والذاهب منه الياء ، والدليل عليها قولهم في تثنيته دَمَيان ، أَلا ترى أَن الشاعر لما اضْطُرَّ أَخرجه على أَصله فقال : فَلَسْنا عَلى الأَعْقابِ تَدْمَى كُلُومُنا ، ولَكِنْ على أَعْقابِنا يَقْطُرُ الدَّما فأَخرجه على الأَصل .
قال : ولا يلزم على هذا قولهم يَدْيانِ ، وإن اتفقوا على أَن تَقديرَ يَدٍ فَعْلٌ ساكنَة العين ، لأَنه إنما ثُنِّيَ على لغة من يقول لِلْيَد يَدَا ، قال : وهذا القول أَصح .
قال ابن بري : قائل فَلَسْنا على الأَعقاب هو الحُصَين بنُ الحَمامِ المُرِّي ؛ قال : ومثله قول جرير : عَوى ما عَوى من غَيْرِ شيءٍ رَمَيْته بقارِعَة أَنْفاذُها تَقْطُر الدَّم ؟
قال : أَنْفاذُها جمع نَفَذٍ من قول قيس بن الخَطِيم : لها نَفَذٌ لَوْلا الشُّعاعُ أَضاءَها وقال اللَّعِينُ المِنْقَري : وأُخْذَلُ خِذْلاناً بِتَقْطِيعِيَ الصُّوى إليكَ ، وخُفٍّ راعِفٍ يَقْطُرُ الدَّم ؟
قال : ومثله قول علي ، كرم الله وجهه : لِمَنْ رايَةٌ سوداء يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذا قِيلَ : قَدَّمْها حُضَيْنُ ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ ، حتى يُعِلَّها حِياضَ المَنايا تَقْطُر المَوْتَ والدِّما وتصغير الدَّمِ دُمَيٌّ ، والنسبة إليه دَمِيٌّ ، وإن شئت دَمَويٌّ .
ويقال : دَمِيَ الشيءُ يَدْمى دَمىً ودُمِيّاً فهو دَمٍ ، مثل فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً فهو فَرِقٌ ، والمصدر متفق عليه أَنه بالتحريك وإنما اختلفوا في الاسم .
وأَدْمَيْته ودَمَّيْته تَدْمِيَةً إذا ضَرَبْتَه حتى خرج منه دَمٌ .
قال ابن سيده : وقد دَمِيَ دَمىً وأَدْمَيْته ودَمَّيْته ؛
أَنشد ثعلب قول رؤبة : فلا تَكُوني ، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبُها المُدَمِّي ثم فسره فقال : الذئب إذا رأَى لصاحبه دماً أَقبل عليه ليأْكله فيقول : لا تكوني أَنتِ مثل ذلك الذئب ؛ ومثله قول الآخر : وكُنْت كذِئْبِ السُّوء لمَّا رأَى دَماً بِصاحِبِه يوماً ، أَحالَ على الدَّمِ وفي المثل : ولدُكَ مَنْ دمَّى عَقِبَيْك .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لأَبي مَريمَ الحَنَفِيِّ : لأَنا أَشدُّ بُغْضاً لكَ من الأَرْضللدَّمِ ؛ يعني أَنَّ الدم لا تشربه الأَرض ولا يَغُوص فِيها فجعَلَ امْتِناعها منه بُغْضاً مجازاً .
ويقال : إن أَبا مريم كان قَتَل أَخاه زيداً يوم اليمامة .
والدَّامِيَة من الشِّجاجِ : التي دَمِيَتْ ولم يَسِلْ بعدُ منها دمٌ ، والدامِعَة هي التي يَسِيلُ منها الدَّمُ .
وفي حديث زيد بن ثابت : في الدَّامِيَة بَعيرٌ ؛ الدَّامِيةُ : شَجَّة تَشُقُّ الجِلْد حتى يَظْهَر منها الدَّمُ ، فإن قَطَر منها فهي دامِعةٌ .
واسْتَدْمى الرَّجلُ : طَأْطَأْ رأْسَه يقْطُر منه الدَّم .
الأَصمعي : المُسْتَدْمي الذي يَقْطُر من أَنْفِه الدَّمُ المُطَأْطِئُ رأسَه ، والمُسْتَدْمي الذي يستخرج منْ غَريمهِ دَيْنَه بالرِّفْق .
وفي حديث العَقيقة : يُحْلَقُ من رأْسِه ويُدَمَّى ، وفي رواية : ويُسَمَّى .
وكان قتادة إذا سئل عن الدَّمِ كيف يُصْنَعُ به ؟، قال : إذا ذُبِحَت العقيقة أُخِذَتْ منها صُوفة واسْتُقْبِلَتْ بها أَوْداجُها ، ثم تُوضَع على يافُوخِ الصَّبِيّ ليَسِيلَ على رأْسه مثلُ الخَيْط ، ثم يُغْسل رأْسُه بعدُ ويُحْلَقُ ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه أَبو داود في السنن وقال هذا وَهَمٌ من هَمَّامٍ ، وجاءَ بتفسيره عن قتادة وهو مَنسوخ ، وكان من فِعْلِ الجاهلية ، وقال : ويُسَمَّى أَصَحُّ .
قال الخطابي : إذا كان أَمَرهم بإماطَة الأَذى اليابِس عن رأْس الصبي فكيف يأْمُرُهم بتَدْمِية رأْسِه والدم نِجِسٌنجاسَة غليظة ؟ وفي الحديث : أَن رجلاً جاءَ ومَعَه أَرْنَبٌ فوَضعَها بينَ يَديِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إنِّي وجَدْتُها تَدْمى أَي أَنَّها ترى الدَّمَ ، وذلك لأَن الأَرْنَب تَحِيضُ كما تحيض المرأَة .
والمُدَمَّى : الثوبُ الأَحْمَر .
والمُدمَّى : الشديد الشُّقْرة .
وفي التهذيب : من الخَيْلِ الشديدُ الحُمْرَة شبه لَوْنِ الدَّمِ .
وكلُّ شيءٍ في لوْْنِهِ سَوادٌ وحُمْرة فهو مُدَمّىً .
وكل أَحْمَرَ شديد الحمرة فهو مُدَمّىً .
ويقال : كُمَيْتٌ مُدَمّىً ؛ قال طفيل : وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرى فَوْقَها ، واسْتَشْعَرَتْ لون مُذْهَب يقول : تضرب حُمْرَتُها إلى الكُلْفة ليست بشديدة الحمرة .
قال أَبو عُبيدَةَ : كُمَيْتٌ مُدَمّىً إذا كان سوادُه شديدَ الحُمرة إلى مَراقِّه .
والأَشْقَرُ المُدَمَّى : الذي لَوْنُ أَعلى شعْرَتِه يَعْلُوها صُفْرَةٌ كَلوْنِ الكُمَيْت الأَصْفَرِ .
والمُدَمَّى من الأَلْوانِ : ما كان فيه سوادٌ .
والمُدَمَّى من السِّهام : الذي تَرْمي به عَدُوَّك ثم يَرْمِيكَ به ؛ وكان الرجل إذا رمى العَدُوَّ بسَهْمٍ فأَصاب ثم رماه به العَدُوُّ وعَلَيْه دَمٌ جَعَله في كِنانَتِه تَبَرُّكاً به .
ويقال : المُدَمَّى السهم الذي يَتَعاوَرُه الرُّماة بينَهُم وهو راجِع إلى ما تَقدَّم .
وفي حديث سعد ، قال : رَمَيْتُ يوْمَ أُحْدٍ رَجلاً بِسهْمٍ فقَتَلْتُه ثم رُمِيت بذلك السَّهْم أَعْرِفُه حتى فَعَلْتُ ذلك وفعلُوه ثلاث مرات ، فقلت : هذا سَهْمٌ مبارك مُدَمّىً فجعلته في كِنانَتي ، فكان عنده حتى مات ؛ المُدَمَّى من السِّهامِ : الذي أَصابه الدَّمُ فحصَل في لوْنِه سَوادٌ وحمرة مما رُمِيَ به العَدُوّ ؛ قال : ويطلق على ما تَكَرّر به الرمي ، والرماة يتَبرَّكون به ؛ وقال بعضهم : هو مأخُوذٌ من الدَّامياء وهي البَرَكَة ؛ قال شمر : المُدَمَّى الذي يرمي به الرجلُ العدُوَّ ثم يرْميه العَدُوّ بذلك السهم بعينه :، قال : كأَنه دُمِّيَ بالدَّمِ حين وقَع بالمَرْمِيِّ .
والمُدمَّى : السهم الذي عليه حُمْرة الدَّمِ وقد جَسِدَ به حتى يضرِبَ إلى السَّواد .
ويقال : سُمِّيَ مُدَمّىً لأَنه احْمَرَّ من الدَّمِ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في بَيْعة الأَنْصار ، رضي الله عنهم : أَنَّ الأنْصار لمَّا أَرادُوا أَن يُبايعُوه بَيْعَةَ العَقَبَة بمَكَّة ، قال أَبو الهَيْثَمِ بنُ التِّيَّهان إنَّ بينَنا وبينَ القَوْم حِبالاً ونَحْنُ قاطِعُوها ، ونَخْشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَنْ تَرْجِعَ إلى قَوْمِكَ ، فتَبَسَّمَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بَلِ الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُمْ وأُسالِمُ منْ سالَمْتُمْ ، ورواه بعضهم : بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، فمن رواه بل الدَّمُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول دَمي دَمُكَ وهَدْمي هَدْمُك في النُّصْرَة أَي إِن ظِلَمْت فقد ظُلِمْت ؛
وأَنشد للعُقَيْلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ مِنْ دَم ؟
قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الإسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغى وآثَرَ الحياة الدُّنْيا فإنَّ الجحيمَ هي المَأْوى ؛ أَي أَنَّ الجحيم مَأْواهُ ؛ وكذلك قوله : فإنَّ الجنَّة هي المَأْوى ؛ المعنى فإن الجنةَ مأْواه ، وقال الزجاج : معناه فإن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسْمَيْن يدلان على مثل هذا الإضمار ، فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دَمُكُمْ دمِي وهَدْمُكُم هَدْمي وأَنْتُمْ تُطْلَبُون بدَمي وأطْلَبُ بدَمِكم ودَمِي ودمُكُمْ شيء واحد ، وأَما من رواه بَل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ فكل منهما مذكور في بابه .
وفي حديث ثُمامة بنِ أُثالٍ : إنْ تَقْتُلْ تَقْتُلْ ذا دَمٍ أَي مَنْ هو مُطالَبٌ بدمٍ أَو صاحب دمٍ مَطْلُوبٍ ، ويروى : ذا ذِمٍّ ، بالذال المعجمة ، أَي ذِمامٍ وحُرْمة في قومه ، وإذا عَقَد ذِمَّة وُفِّي له .
وفي حديث قتل كَعْب بن الأَشْرفِ : إنِّي لأَسْمَع صوتاً كأَنه صَوْتُ دمٍ أَي صَوْتُ طالِبٍ دَمٍ يَسْتَشْفي بقتله .
وفي حديث الوليد بن المُغِيرَة : والدَّمِ ما هو بشاعر ، يعني النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ هذه يَمينٌ كانوا يحلفون بها في الجاهلية يعني دَمَ ما يُذْبَح على النُّصُبِ .
ومنه الحديث : لا والدِّماءِ أَي دماءِ الذِّبائِحِ ، ويُرْوى : لا والدُّمى ، جمع دُمْيَةٍ وهي الصورة ويريد بها الأَصْنام .
والدَّمُ : السِّنَّوْرُ ؛ حكاه النَّضْر في كتاب الوُحوش ؛
وأَنشد كراع : كَذاك الدَّمُّ يأْدُو للْعَكابِرْ العَكابِرْ : ذكور اليرابيع .
ورجلٌ دامي الشِّفَة : فقِيرٌ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
ودَمُ الغِزْلان : بَقْلَةٌ لها زهرة حَسَنة .
وبناتُ دَم : نَبْتٌ .
والدُّمْيَةُ : الصَّنَم ، وقيل : الصورة المُنَقَّشة العاجُ ونحوه ، وقال كُراع : هي الصورة فعَمَّ بها .
ويقال للمرأََة : الدُّمْيَةُ ، يكنى عن المرأة بها ، عربية ، وجمع الدُّمْيةِ دُمىً ؛ وقول الشاعر : والبِيضَ يَرْفُلْنَ في الدُّمى والرَّيْطِ والمُذْهَبِ المَصُونِ يعني ثياباً فيها تصاوير ؛ قال ابن بري : الذي في الشعر كالدُّمى ، والبيضَ منصوب على العطف على اسم إن في البيت قبله ، وهو : إنَّ شِوَاءً ونَشْوَةً وخَبَبَ البازِلِ الأَمُونِ ودَمَّى الراعي الماشِيَةَ : جعَلَها كالدُّمَى ؛
وأَنشد أَبو العلاء : صُلْبُ العَصا بِرَعْيِه دَمَّاها ، يَوَدُّ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْناها أَي أَرعاها فسمنت حتى صارت كالدُّمى ، وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَن عُنُقَه عُنُقُ دُمْيةٍ ؛ الدُّمْية : الصورة المصورة لأَنها يُتَنَوَّقُ في صَنْعتِها ويُِبالَغُ في تَحْسِينِها .
وخُذْ ما دَمَّى لك أَي ظَهَرَ لك .
ودَمَّى له في كذا وكذا إذا قَرَّب ؛ كلاهما عن ثعلب .
الليث : وبَقْلَةٌ لها زَهْرة يقال لها دُمْيةُ الغِزْلانِ .
وساتي دَمَا : اسم جبل : يقال : سُمِّي بذلك لأَنه ليس من يوم إلا ويُسْفَكُ عليه دَمٌ كأَنهما إسمان جعلا إسماً واحداً ؛
وأَنشد سيبويه لعمرو بن قميئة : لمَّا رأَتْ ساتي دَمَا اسْتَعْبرَتْ ، للهِ دَرُّ ، اليَوْمَ ، مَنْ لامَها وقال الأَعشى : وهِرَقْلاً ، يَوْمَ ذي ساتي دَمَا ، مِنْ بَني بُرْجانَ ذي البَأْسِ رُجُحْ (* قوله « ذي البأس » هكذا في الأصل والصحاح ، قال في التكملة : والرواية في الناس بالنون ، ويروى رجح بالتحريك أي رجح عليهم ).
وقد حذف يزيدُ بن مفرّغ الحِمْيَري منه الميم بقوله : فَدَيْرُ سُوىً فساتي دا فبُصْرَى وهم الأَخَويْنِ : العَنْدَمُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
دمم
- " دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً : طلاه .
والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به .
ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ .
والدِّمامُ ، بالكسر : دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه ، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ ؛ وقال يصف سَهْماً : وخَلَّقْتُهُ ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى ، كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ ، قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً ، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم ، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش ، وبُصِّرَتْ : يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ ، وهي الدم .
والدِّمامُ : الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها ؛ قال ابن بري : وقوله في البيت الأول وخَلَّقته : مَلَّسْته ، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً : كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره ، قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر : من كل حَنْكَلةٍ ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي ، رضي الله عنه : وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً .
والدِّمامُ : الطلاء ؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ .
ودَمَّ النبتَ : طَيَّنَهُ .
ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً : طلاه وجَصَّصَهُ .
الجوهري : دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ ، بالضم ، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان .
والمَدْمُومُ : الأحمر .
وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ ؛ الأخيرة عن اللحياني : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ .
وقال اللحياني : دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ .
ابن الأعرابي : الدَّم نبات ، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ ، والدُّمُّ القرابة ، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ .
ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها ، الأخيرة عن كراع : طلى ظاهرها بدمامٍ .
ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران .
التهذيب : الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين ، وقول الشاعر : تَجْلُو ، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ ، بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح .
والمَدْمُومُ : الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه .
وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ ؛
وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ : حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم : المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار : حتى انْجَلى البَرْدُ عنه ، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً : كأَنه طُليَ بذلك ، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ، ويقال للشيء السمين : كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً ، وقال عَلْقَمَةُ : كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً : طلاها بالقار .
ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما ، كلاهما : جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ .
والدِّمَّةُ : مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي : لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم ؛ قال بعضهم ؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم ، فحذف النون وشدد الميم ، وفي النهاية : فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم ، قال أبو عبيد : هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه ، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون ، وقيل : دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ .
ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً : سوّاها .
والمِدَمَّةُ : خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ .
ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته : قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً ، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ، ممدود ، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ؛ قال ابن الأَعرابي : ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع .
الجوهري : والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء ؛ قال ابن بري : أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة : القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل ، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ .
ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه ؛ قال الكسائي : لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ؛ ويقال منه : قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ .
ابن سيده : ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه .
والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ : تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه ، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى .
ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً : أسرع .
والدِّمّةُ : القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ .
والدِّمَّةُ : الرجل الحقير القصير ، كأنه مشتق من ذلك .
ورجل دَمِيمٌ : قبيح ، وقيل : حقير ، وقوم دِمامٌ ، والأُنثى دَمِيمةٌ ، وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً .
وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً ، وقال الكسائي : دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً ، قال ابن الأَعرابي : الدَّمِيمُ ، بالدال ، في قَدِّه ، والذَّمِيمُ في أخلاقه ؛ وقوله : كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها ، حَسَداً وبَغْياً : إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ، ورواه ثعلب لذَميم ، بالذال ، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح ، فرُدَّ ذلك عليه .
وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة ، في كل ذلك : أَسْأْتَ .
وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ .
الليث : يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح ، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ .
والدميم : القبيح .
وقد قيل : دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ ، قال : وليس في المضاعف مثله .
الجوهري : دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : وإني ، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي ، إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول ؟
قال : وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ .
وفي الحديث : كان بأُسامة دَمامَةٌ ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً ؛ الدَّمامةُ ، بالفتح : القِصَرُ والقُبْحُ ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ : هو قريب من الدَّمامةِ .
وفي حديث عمر : لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم .
ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً : ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ .
وقال اللحياني : هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ .
ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً : ضَرَبته .
ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ، ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا .
والدَّيْمومةُ : المفازة لا ماء بها ؛
وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ : إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ : الفلاة الواسعة .
ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته .
ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً : طحنهم فأهلكهم ، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم .
وفي التنزيل العزيز : فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم ؛ أي أَهلكهم ، قال : دَمْدَمَ أَرْجَفَ ؛ وقال ابن الأنباري : دَمْدَمَ أي غَضِب .
وتَدَمْدَمَ الجرحُ : برأَ ؛ قال نصيب : وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً ، مُنذُ كانت ، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَب .
ودَمْدَمَ عليه : كَلَّمَه مُغْضَباً ؛
قال : وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ ، إلاَّ أن أكثر المفسري ؟
قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب .
يقال : دَمَمْتُ على الشيء (* قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر .
وفي التكملة : ان دمم ودمدم بمعنى واحد ).
أي أطبقت عليه ، وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه .
ويقال للشيء يُدْفَنُ : قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه ، وكذلك يقال : ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ ، فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه .
والدَّمْدامَةُ : عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر ، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب ، وجمعها دَمْدامٌ ؛ حكى ذلك أبو حنيفة .
والدُّمادِمُ : شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ ، الواحد دُمَدِمٌ ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً .
وقال أبو عمرو : الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد ، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ .
شمر : أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية ؛ وأنشد : غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ : لُعْبَةٌ .
والدُّمَّةُ : الطريقة .
والدِّمَّةُ ، بالكسر : البعرة .
والدُّمادِم من الأرض : روابٍ سهلةٌ .
والمُدَمَّمُ : المطوي من الكِرارِ ؛ قال الشاعر : تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ ، من لَصاف ، مُدَمَّمِ "
المعجم: لسان العرب
-
دمث
- " دَمِثَ دَمَثاً ، فهو دَمِثٌ : لانَ وسَهُلَ .
والدَّماثَةُ : سُهولةُ الخُلُق .
يقال : ما أَدْمَثَ فلاناً وأَلْيَنَه ومكانٌ دَمِثٌ ودَمْثٌ : لَيِّنُ المَوْطِئ ؛ ورملَةٌ دَمَثٌ ، كذلك ، كأَنها سُمِّيَتْ بالمصدر ؛ قال أَبو قِلابَة : خَوْدٌ ثَقالٌ ، في القِيام ، كرَمْلةٍ دَمَثٍ ، يُضِيءُ لها الظلامُ الحِنْدسُ ورجلٌ دَمِثٌ بَيِّنُ الدَّماثةِ والدُّمُوثة : وَطِيءُ الخُلُقِ .
والدَّمْثُ : السُّهول من الأَرض ، والجمع أَدْماث ودِماثٌ ؛ وقد دَمِثَ ، بالكسر ، يَدْمَثُ دَمَثاً .
التهذيب : الدِّماثُ السُّهولُ من الأَرض ، الواحدة دَمِثةٌ ، وكل سَهْلٍ دَمِثٌ ، والوادي الدَّمِثُ : السائلُ ، ويكون الدِّماثُ في الرمال وغير الرمال .
والدَّمائِثُ : ما سَهُلَ ولانَ ، أَحدهما دَميثةٌ ؛ ومنه قيل للرجل السَّهْل الطَّلْق الكريم : دَمِثٌ .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : دَمِثٌ ليس بالجافي ؛ أَراد أَنه كان لَيِّنَ الخُلُق في سهولة ، وأَصله من الدَّمْثِ ، وني الأَرضُ اللينة السهْلة الرِّخْوةُ ، والرملُ الذي ليس بمُتَلبِّدٍ .
وفي حديث الحجاج في صفة الغَيْثِ : فلبَّدتِ الدِّماثَ أَي صَيَّرَتْها لا تَسُوخُ فيها الأَرجلُ ، وهي جمع دَمْثٍ .
وامرأَة دَميثةٌ : شُبِّهَتْ بدِماثِ الأَرض ، لأَنها أَكرم الأَرض .
ويقال : دَمَّثْتُ له المَكانَ أَي سَهَّلْتُه له .
الجوهري : الدَّمِثُ المكان اللَّيِّنُ ذو رمل .
وفي الحديث : أَنه مالَ إِلى دَمَثٍ من الأَرض ، فبال فيه ، وإِنما فعل ذلك لئلاَّ يَرْتَدَّ إِليه رَشاشُ البول .
وفي حديث ابن مسعود : إِذا قرأْتُ آلَ حم ، وَقعْتُ في رَوضاتٍ دَمِثاتٍ ، جمع دَمِثةٍ .
ودَمَّثَ الشيءَ إِذا مَرَسَه حتى يَلينَ .
وتَدمِيثُ المَضْجَع : تَلْيينه .
وفي الحديث : من كذَبَ عليّ ، فإِنما يُدَمِّثُ مَجلِسَه من النار أَي يُمَهِّدُ ويُوَطِّئُ ؛ ومَثَلٌ للعَرب : دَمِّثْ لجَنْبِك ، قبلَ اللَّيلِ ، مُضْطَجَعا أَي خُذْ أُهْبته ، واسْتَعِدَّ له ، وتَقَدَّمْ فيه قبلَ وُقوعه .
ويقال : دَمِّثْ لي ذلك الحديثَ حتى أَطْعَنَ في حَوصِه ؛ أَي اذْكُرْ لي أَوَّله ، حتى أَعْرفَ وجْهَه .
والأُدْمُوثُ : مكانُ المَلَّةِ إِذا خُبِزَتْ .
"
المعجم: لسان العرب