وصف و معنى و تعريف كلمة دهس:


دهس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ دال (د) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على دال (د) و هاء (ه) و سين (س) .




معنى و شرح دهس في معاجم اللغة العربية:



دهس

جذر [دهس]

  1. دَهَسَ: (فعل)
    • دهَسَ يَدهَس ، دَهْسًا ، فهو داهس ، والمفعول مَدْهوس
    • دهَس الشَّيءَ : داسه دَوْسًا شديدًا ، وطِئه وطئًا شديدًا
  2. دَهُسَ: (فعل)
    • دَهُسَ دَهَاسَةً ، ودُهُوسَةً
    • دَهُسَ : سَهُلَ خُلُقُه
  3. دَهِسَ: (فعل)
    • دهِسَ يَدهَس ، دَهَسًا ، فهو دَهِس فهو أدْهَسُ ، وهى دَهْسَاءُ والجمع : دُهْسٌ
    • دَهِسَ المكانُ : كانَ سَهْلاً لَيِّناً لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ
    • دَهِسَتِ الْمَرْأَةُ : عَظُمَتْ عَجيزَتُها
    • دَهِسَ المكانُ دَهِسَ دَهَسًا : كثر فيه الدَّهَاسُ
    • دَهِسَ العَنْزُ ، والرملُ : ضرب لونُهما إِلى السواد ، فهو أدْهَسُ ، وهى دَهْسَاءُ والجمع : دُهْسٌ
  4. دَهْس: (اسم)

    • دَهْس : مصدر دَهَسَ
  5. دَهس: (اسم)
    • مَكانٌ دَهْسٌ : لَيِّنٌ لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ
    • نَباتٌ دَهْسٌ : نَباتٌ لَمْ يَغْلُبْ عَلَيْهِ لَوْنُ الخُضْرَةِ
    • الدَّهْسُ : الأَرضُ لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات ، وذلك أَوَّلَ نباتها
    • مصدر دهَسَ
  6. دُهْس: (اسم)
    • دُهْس : جمع أّدْهَسُ
  7. دُهْس: (اسم)
    • دُهْس : جمع دَّهْسَاءُ
  8. أَدْهَاس: (اسم)
    • أَدْهَاس : جمع دَّهْسُ


  9. أدْهَسُ: (اسم)
    • أدْهَسُ : فاعل من دَهِسَ
  10. دَهَاسَة: (اسم)
    • دَهَاسَة : مصدر دَهُسَ
  11. دَهْسَاءُ: (اسم)
    • دَهْسَاءُ : فاعل من دَهِسَ
  12. دَهّاس: (اسم)
    • الدَّهَّاسُ من الرجال : السهلُ الخُلُقِ
  13. دَهاس: (اسم)
    • الدَّهَاسُ : المكانُ السهل الليِّن ليس برمل ولا تراب ولاطين
    • الدَّهَاسُ : كلُّ ليِّن جِدَّا
    • رجُلٌ دَهَاسٌ : سهل الخُلُق دَمِثُه
    • امرأَة دَهَاسٌ : عظيمةُ العَجُزِ


  14. دَهوس: (اسم)
    • الدَّهُوسُ : الأَسَدُ
  15. دُهُوسَة: (اسم)
    • دُهُوسَة : مصدر دَهُسَ
  16. دُهسة: (اسم)
    • الدُّهْسَةُ : لونُ الرمل يعلوه أَدْنَى سواد
  17. داهس: (اسم)
    • داهس : فاعل من دَهَسَ
,
  1. دَهْسُ
    • ـ دَهْسُ : النَّبْتُ لم يَغْلِب عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ ، والمَكانُ السَّهْلُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرابٍ ، كالدَّهاسِ .
      ـ أدْهَسُوا : سَلَكُوهُ .
      ـ رَمْلٌ أدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ .
      ـ دُهْسَةُ ودَهاسَةُ : سُهولَةُ الخُلُقِ ، وهو دَهَّاسٌ .
      ـ امرأة دَهْساءُ ودَهاسٌ : عظيمةُ العَجُزِ .
      ـ عَنْزٌ دَهْساءُ : كالصَّدْآءِ ، إلاَّ أنَّهُ أقَلُّ حُمْرَةً .
      ـ دَهُوْسٌ : الأسَدُ .
      ـ ادْهاسَّتِ الأرضُ : صارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. دهس الشّيء
    • داسه دَوْسًا شديدًا ، وطِئه وطئًا شديدًا :- دهسته السَّيّارةُ .

    المعجم: عربي عامة

  3. دَهُسَ
    • دَهُسَ دَهُسَ دَهَاسَةً ، ودُهُوسَةً : سَهُلَ خُلُقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَهِسَ
    • دَهِسَ المكانُ دَهِسَ دَهَسًا : كثر فيه الدَّهَاسُ .
      و دَهِسَ المرأَةُ : عظمت عجيزتُها .
      و دَهِسَ العَنْزُ ، والرملُ : ضرب لونُهما إِلى السواد ، فهو أدْهَسُ ، وهى دَهْسَاءُ . والجمع : دُهْسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَهِسَ
    • [ د هـ س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَهِسَ ، يَدْهَسُ ، مصدر دَهَسٌ .
      1 . :- دَهِسَ المكانُ :- : كانَ سَهْلاً لَيِّناً لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ .
      2 . :- دَهِسَتِ الْمَرْأَةُ :- : عَظُمَتْ عَجيزَتُها .

    المعجم: الغني

  6. دَهَسَ
    • [ د هـ س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَهَسْتُ ، أَدْهُسُ ، اُدْهُسْ ، مصدر دَهْسٌ . :- دَهَسَتْهُ السَّيَّارَةُ :- : داسَتْهُ .

    المعجم: الغني

  7. دَهْسٌ
    • [ د هـ س ].
      1 . :- مَكانٌ دَهْسٌ :- : لَيِّنٌ لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ .
      2 . :- نَباتٌ دَهْسٌ :- : نَباتٌ لَمْ يَغْلُبْ عَلَيْهِ لَوْنُ الخُضْرَةِ .

    المعجم: الغني



  8. دَهَس
    • دَهَس :-
      مصدر دهِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دَهِس
    • دَهِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دهِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دَهْس
    • دَهْس :-
      مصدر دهَسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الدَّهْسُ
    • الدَّهْسُ : المكانُ اللين ليس برمل ولا تراب ولا طين .
      و الدَّهْسُ الأَرضُ لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات ، وذلك أَوَّلَ نباتها .
      و الدَّهْسُ النبتُ لم يَغْلِب عليه لون الخضرة . والجمع : أدْهَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دهِسَ
    • دهِسَ يَدهَس ، دَهَسًا ، فهو دَهِس :-
      دهِس المكانُ كثُر فيه الدَّوسُ فصار سهلاً ليِّنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دَهس
    • دهس - يدهس ، دهسا
      1 - دهس المكان : كان سهلا لينا ليس برمل ولا تراب

    المعجم: الرائد

  14. دهس
    • دهس - ج ، أدهاس
      1 - دهس : مكان سهل لين ليس برمل ولا تراب . 2 - دهس : نبت لم يغلب عليه لون الخضرة . 3 - دهس : أرض لا يغلب عليها لون الأرض ولا لون النبات .

    المعجم: الرائد

  15. أدْهَس
    • أدهس - ج ، دهس ، - مؤ ، دهساء
      1 - أدهس : مكان سهل ، ليس برمل ولا تراب ولا طين . 2 - أدهس : ما كان لونهاسود مشربا بالحمرة .

    المعجم: الرائد

  16. دهَسَ
    • دهَسَ يَدهَس ، دَهْسًا ، فهو داهس ، والمفعول مَدْهوس :-
      دهَس الشَّيءَ داسه دَوْسًا شديدًا ، وطِئه وطئًا شديدًا :- دهسته السَّيّارةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. دهس
    • " الليث : الدُّهْسَةُ لون كلون الرمال وأَلوان المعْزى ؛ قال العجاج : مُواصِلاً قُفّاً بلَوْنٍ أَدْهَسا (* قوله « بلون » في الصحاح : ورملاً .) ابن سيده : الدُّهْسَةُ لون يعلوه أَدنى سواد يكون في الرمال والمَعَزِ .
      ورَمْل أَدْهَسُ بَيِّنُ الدَّهَسِ ، والدَّهَاسُ من الرمل : ما كان كذلك لا يُنبت شجراً وتغيب فيه القوائم ؛

      وأَنشد : وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ قوائِمُ وقيل : هو كل لَيِّنٍ سَهْلٍ لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس بتراب ولا طين ؛ قال ذو الرمة : جاءت من البِيضِ زُعْراً ، لا لِباسَ لها إِلا الدَّهاسُ ، وأُمُّ بَرَّةٌ وأَبُ وهي الدَّهْسُ .
      الأَصمعي : الدَّهاسُ كل لَيِّنٍ جدّاً ، وقيل : الدَّهْسُ الأَرض السَّهْلة يثقل فيها المشي ، وقيل : هي الأَرض التي لا يغلب عليها لونُ الأَرض ولا لونُ النبات وذلك في أَول نباتها ، والجمع أَدْهاسٌ ؛ وقد ادْهاسَّتِ الأَرضُ .
      وأَدْهَسَ القومُ : ساروا في الدَّهْسِ كما يقال أَوْ عَثُوا ساروا في الوَعْث .
      أَبو زيد : من المِعْزَى الصَّدْآء ، وهي السَّوْداء المُشْرَبَة حُمْرَةً ، والدَّهْساء أَقل منها حُمْرَةً ، والدَّهْساء من الضأْن التي على لون الدَّهْسِ ، والدَّهْساءُ من المَعَزِ كالصَّدْآء إِلا أَنها أَقل منها حُمْرة ؛ وقال المُعَلَّى بن جَمال العَبْدي : وجاءتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا ، يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ والخِلْعَةُ : خيار المال .
      ويَصُورُ : يُمِيلُ ، ويروى : يَصُوعُ أَي يُفَرّقُ .
      وعُنُوق : جمع عَناقٍ .
      والدَّهْسُ والدَّهاسُ مثل اللَّبْثِ واللَّباثِ : المكانُ السهل اللين لا يبلغ أَن يكون رملاً ، وليس هو بتراب ولا طين ، ورمالٌ دُهْسٌ .
      وفي الحديث : أَقْبَلَ من الحُدَيْبية فنزل دَهاساً من الأَرض ؛ ومنه حديث دُرَيْد بنِ الصِّمَّة : لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ولا سَهْلٌ دَهِسٌ .
      ورجل دَعاسُ الخُلُقِ أَي سهل الخلُق دَمِسُه ، وما في خُلُقِه دَهاسَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى دهس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهِسَ** - [د هـ س]. (ف: ثلا. لازم).** دَهِسَ**،** يَدْهَسُ**، مص. دَهَسٌ. 1. "دَهِسَ المكانُ" :كانَ سَهْلاً لَيِّناً لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ. 2. "دَهِسَتِ الْمَرْأَةُ" : عَظُمَتْ عَجيزَتُها.
معجم الغني
**دَهَسَ** - [د هـ س]. (ف: ثلا. متعد).** دَهَسْتُ**،** أَدْهُسُ**،** اُدْهُسْ**، مص. دَهْسٌ. "دَهَسَتْهُ السَّيَّارَةُ" : داسَتْهُ.
معجم الغني
**دَهْسٌ** - [د هـ س]. 1. "مَكانٌ دَهْسٌ" : لَيِّنٌ لَيْسَ بِرَمْلٍ وَلا تُرابٍ. 2. "نَباتٌ دَهْسٌ" : نَباتٌ لَمْ يَغْلُبْ عَلَيْهِ لَوْنُ الخُضْرَةِ.
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ دَهَساً: كثر فيه الدَّهَاسُ. و ـ المرأَةُ: عظمت عجيزتُها. و ـ العَنْزُ. والرملُ: ضرب لونُهما إِِلى السواد، فهو أدْهَسُ، وهي دَهْسَاءُ. ( ج ) دُهْسٌ.( دَهُسَ ) ـُ دَهَاسَةً، ودُهُوسَةً: سَهُلَ خُلُقُه.( أَدْهَسَ ): سار في الدَّهْسِ. و ـ نزله. و ـ المكانُ: كَثُرَ فيه الدَّهَاسُ.( ادْهَاسَّ ): النبتُ والأَرضُ والعنزُ وغيرها: صار أَدْهَسَ اللَّوْن.( الدَّهَاسُ ): المكانُ السهل الليِّن ليس برمل ولا تراب ولا طين. و ـ كلُّ ليِّن جِدّاً. ويُقال: رجُلٌ دَهَاسٌ: سهل الخلق دَمِثُه. وامرأَة دَهَاسٌ: عظيمة العَجُزِ.( الدَّهْسُ ): المكان اللين ليس برمل ولا تراب ولا طين. و ـ الأَرض لا يغلب عليها لون الأَرض ولا لون النبات. وذلك أَوَّلَ نباتها. و ـ النبت لم يَغْلِب عليه لون الخضرة. ( ج ) أَدْهَاسٌ.( الدُّهْسَةُ ): لون الرمل يعلوه أَدْنَى سواد.( الدَّهَّاسُ ): من الرجال: السهل الخُلُقِ.( الدَّهُوسُ ): الأَسَدُ.
الصحاح في اللغة
الدَهْسُ والدَهاسُ، مثل اللَبْثِ واللَباث: المكان السهل الليِّن، لا يبلغ أن يكون رملاً، وليس هو بتراب ولا طين. ولونُه الدُهْسَةُ. يقال: رمل أَدْهَسُ بيِّن الدهس. ورِمالٌ دُهْسٌ، وعنز دَهْساءُ، وهي مثل الصَدْآء إلاّ أنها أقلُّ حمرةً منها.
تاج العروس

ومما يُسْتدْرِكُ عليه : دِهِسْتَانُ بالكسرِ : مدينةٌ مشورةٌ عندَ مازَنْدَرَانَ بناها عبدُ الله بنُ طاهِرٍ منها : أَبو نَصْرٍ عبدُ المُؤْمِن بنُ عبدِ المَلِك وغيرُه

فصل الذّال المعجمة مع التّاءِ

تاج العروس

الدَّهْسُ بالفَتْحِ : النَّبْتُ لم يَغْلِبْ عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ عن ابنِ عَبَّاد . والدَّهْسُ : المَكَانُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرَابٍ ولا طِينٍ يُنْبِتُ شَجَراً وتَغِيبُ فيه القَوَائمُ . وقيلَ : الدَّهْسُ : الأَرْضُ التي يَثْقُلُ فيها المَشْيُ وقيل : هي التي لا يَغْلِبُ عليها لَوْنُ الأَرْضِ ولا لَوْنُ النَّبَاتِ وذلِك في أَوَّلِ النَّبَاتِ . والجَمْعُ : أَدْهَاسٌ . والدَّهْسُ كالدَّهَاسٍ كسَحابٍ مثْل اللَّبْثِ واللَّبَاثِ : المَكَانُ السَّهْلُ الَّليِّنُ ثمّ إِنَّ الدَّهَاسَ بالفَتْح هو الذي اقْتَصَر عليه أَكثَرُ الأَئمَّة وأَنْشَدُوا قولَ ذِي الرُّمَّةِ :

" جَاءَتْ مِنَ الْبِيضِ زُعْراً لاَ لِبَاسَ لَهَاإلاَّ الدَّهَاسُ وأُمٌّ بَرَّةٌ وَأَبُ إلاَّ ما حَكَاه النَّوَوِيُّ في التَّحْرِيرِ أَنه يُقَالُ فيه بالكَسْرِ أَيضاً بمَعْنَى المَفْتُوحِ . وقال جَمَاعَةٌ : إِن الدِّهَاسَ بالكَسْرِ : جَمْع دَهْسٍ بالفَتْحِ وهو قِيَاسٌ فيه . نَقَلَهُ شيخُنَا . قلتُ : وقد صرَّحَ غيرُ وَاحدٍ أَنَّ الدَّهْسَ بالفَتْح إِنّمَا يُقَال في جَمْعِه : أَدْهاسٌ كما سبقَ . وأَدْهَسُوا : سَلَكُوه وسارُوا فيه كما يُقَال : أَوْعَثُوا : سَارُوا في الوَعْثِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ورَمْلٌ أَدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ قال العَجَّاج :

أَمْسَى مِنَ القَابِلَتَيْن سُدَّسَا ... مُوَاصِلاً قُفّاً ورَمْلاً أَدْهَسَا ورِمالٌ دُهْسٌ : سَهْلَةٌ لَيِّنةٌ . والدُّهْسَةِ بالضَّمِّ مَعْطُوفٌ على ما قَبلَه أَي بَيِّيُ الدَّهَسِ والدُّهْسَةِ . قالَ ابنُ سِيدَه : هو لَوْنٌ يَعْلُوه أَدْنَى سَوَادٍ يكون في الرِّمال والمَعْزِ . والدَّهَاسَةُ بالفَتْحِ : سُهُولَةُ الخُلُقِ وهو دَهَّاسٌ ككَتَّانٍ سَهْلُ الخُلُقِ دَمِثُهُ . وامْرأَةٌ دَهْساءُ ودَهَاسٌ كسَحَاب : عَظِيمَةُ العَجُزِ الأُولَى عن ابنِ عَبَّاد نقلَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب ويجوز أَن يكون : امرأَةٌ دَهَاسٌ مَجَازاً على التَّشْبِيه . وعَنْزٌ دَهْسَاءُ كالصَّدْآءِ وهي السَّوْدَاءُ المُشْرَبَةُ حُمْرَةً إِلاَّ أَنَّه أَقَلُّ مِنْهَا حُمْرَةً قالَهُ أَبو زَيْدٍ . وأَنْشَدَ الزَّجَّاجُ يَصِفُ الْمِعْزَى :

وَجَاءَتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفَايَا ... يَصُورُ عُنُوقَهَا أَحْوَى زَنِيمُ وسيأْتِي . والدَّهُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ ويُقَال : ادْهَاسَّتِ الأَرْضُ ادْهِيسَاساً : صَارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ أَي كلَوْنِ الرِّمَالِ وأَلْوَانِ الْمِعْزَى . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ادْهَاسَّ النَّبْتُ إِذا صَارَ أَدْهَسَ اللَّوْنِ وكذا ادْهاسَّت الأَرْضُ

لسان العرب
الليث الدُّهْسَةُ لون كلون الرمال وأَلوان المعْزى قال العجاج مُواصِلاً قُفّاً بلَوْنٍ أَدْهَسا ( * قوله « بلون » في الصحاح ورملاً ) ابن سيده الدُّهْسَةُ لون يعلوه أَدنى سواد يكون في الرمال والمَعَزِ ورَمْل أَدْهَسُ بَيِّنُ الدَّهَسِ والدَّهَاسُ من الرمل ما كان كذلك لا يُنبت شجراً وتغيب فيه القوائم وأَنشد وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ قوائِمُ وقيل هو كل لَيِّنٍ سَهْلٍ لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس بتراب ولا طين قال ذو الرمة جاءت من البِيضِ زُعْراً لا لِباسَ لها إِلا الدَّهاسُ وأُمُّ بَرَّةٌ وأَبُ وهي الدَّهْسُ الأَصمعي الدَّهاسُ كل لَيِّنٍ جدّاً وقيل الدَّهْسُ الأَرض السَّهْلة يثقل فيها المشي وقيل هي الأَرض التي لا يغلب عليها لونُ الأَرض ولا لونُ النبات وذلك في أَول نباتها والجمع أَدْهاسٌ وقد ادْهاسَّتِ الأَرضُ وأَدْهَسَ القومُ ساروا في الدَّهْسِ كما يقال أَوْ عَثُوا ساروا في الوَعْث أَبو زيد من المِعْزَى الصَّدْآء وهي السَّوْداء المُشْرَبَة حُمْرَةً والدَّهْساء أَقل منها حُمْرَةً والدَّهْساء من الضأْن التي على لون الدَّهْسِ والدَّهْساءُ من المَعَزِ كالصَّدْآء إِلا أَنها أَقل منها حُمْرة وقال المُعَلَّى بن جَمال العَبْدي وجاءتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا يَصُورُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ والخِلْعَةُ خيار المال ويَصُورُ يُمِيلُ ويروى يَصُوعُ أَي يُفَرّقُ وعُنُوق جمع عَناقٍ والدَّهْسُ والدَّهاسُ مثل اللَّبْثِ واللَّباثِ المكانُ السهل اللين لا يبلغ أَن يكون رملاً وليس هو بتراب ولا طين ورمالٌ دُهْسٌ وفي الحديث أَقْبَلَ من الحُدَيْبية فنزل دَهاساً من الأَرض ومنه حديث دُرَيْد بنِ الصِّمَّة لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ولا سَهْلٌ دَهِسٌ ورجل دَعاسُ الخُلُقِ أَي سهل الخلُق دَمِسُه وما في خُلُقِه دَهاسَةٌ
الرائد
* دهس يدهس: دهسا. المكان: كان سهلا لينا ليس برمل ولا تراب.
الرائد
* دهس. ج أدهاس. 1-مكان سهل لين ليس برمل ولا تراب. 2-نبت لم يغلب عليه لون الخضرة. 3-أرض لا يغلب عليها لون الأرض ولا لون النبات.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: