وصف و معنى و تعريف كلمة ذاد:


ذاد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ذال (ذ) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح ذاد في معاجم اللغة العربية:



ذاد

جذر [ذاد]

  1. ذادَ: (فعل)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد والجمع : ذُوَدٌ ، وذُوّادٌ ، وذادةٌ ، والمفعول مذُود
    • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
    • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ ، طَرَدَهُ
    • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء : دفعها ، وطردها وساقها
    • ذاد النَّومَ عن عينيه : أبقاه مُتيقِّظًا
  2. أَذْواد: (اسم)
    • أَذْواد : جمع ذَّوْدُ
  3. ذَوْد: (اسم)
    • ذَوْد : مصدر ذادَ
  4. ذَوَّدَ: (فعل)

    • ذَوَّدْتُ ، أُذَوِّدُ ، ذَوِّدْ ، مصدر تَذْوِيدٌ
    • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
    • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  5. ذَوّاد: (اسم)
    • هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ : حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ
  6. ذَود: (اسم)
    • مصدر ذَادَ
    • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ ، حِمَايَتُهُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر ( مؤَنّث )
    • خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ وفي الحديث : حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة /
    • جمع الجمع أذواد : قطيع من الإبل وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [ حديث ]
    • مصدر ذادَ / ذادَ عن
  7. ذُوَّد: (اسم)
    • ذُوَّد : جمع ذائِد
  8. ذُوّاد: (اسم)
    • ذُوّاد : جمع ذائِد


  9. ذادة: (اسم)
    • ذادة : جمع ذائِد
  10. ذائِد: (اسم)
    • الجمع : ذائدون و ذادة و ذُوّاد و ذُوَّد
    • اسم فاعل من ذادَ / ذادَ عن
    • ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : مُدافِعٌ ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ
  11. ذائد: (اسم)
    • ذائد : فاعل من ذادَ
  12. ذوّاد: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ذادَ / ذادَ عن : كثير الدِّفاع عن حِمَاه
  13. ذياد: (اسم)
    • مصدر ذادَ / ذادَ عن


  14. مَذاد: (اسم)
    • المَذَادُ : المَرْتَع
  15. مَذاويد: (اسم)
    • مَذاويد : جمع مِذوَد
  16. مُذَاد: (اسم)
    • مُذَاد : اسم المفعول من أَذادَ
  17. مِذوَد: (اسم)
    • الجمع : مَذاوِد و مَذاويد
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد
    • المِذْوَدُ : اللِّسانُ
    • المِذْوَدُ من الثَّوْر : قَرْنُه
    • رجلٌ مِذْود : مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود
    • مِذْوَدُ الدَّوَابِّ : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ
  18. مذُود: (اسم)
    • مذُود : اسم المفعول من ذادَ


,
  1. ذاد النّوم عن عينيه
    • أبقاه مُتيقِّظًا .

    المعجم: عربي عامة

  2. ذاد عن وطنه
    • دافع عنه ، حامَى عنه :- ذاد عن عرضه / حريمه / أرضه - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ .

    المعجم: عربي عامة

  3. ذادَ
    • [ ذ و د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ذُدْتُ ، أَذودُ ، ذُدْ ، مصدر ذَوْدٌ ، ذِيادٌ .
      1 . :- ذادَ عَنْ وَطَنِهِ :- : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ . :- ذادَ عَنْ عِرْضِهِ وَوَطَنِهِ .
      2 . :- ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ :- : دَفَعَهُ ، طَرَدَهُ .

    المعجم: الغني



  4. ذَادهُ
    • ذَادهُ ذَادهُ ُ ذَوْدًا ، وذِيادا : دفَعه وطرده .
      ويقال : ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه ، وذَاد عنه الهمّ ، وذاد الدوابّ عن الموارد .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آيه 23 وَوَجَدَ مِنْ دُونهمُ امْرَأتَيْن تذودَانِ ) ) .
      و ذَادهُ الدَّابَّة : ساقها .
      فهو ذائد . والجمع : ذُوَدٌ ، وذُوّادٌ ، وذادةٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف وأمّا إخواننا بنو أُميّة فَقادةٌ ذادة // .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ذاد
    • ذاد - يذود ، ذودا وذيادا
      1 - ذاده : دفعه ، طرده « ذاد عنه الهم ». 2 - ذاد : عن حوضه : دافع . 3 - ذاد الدابة : ساقها .

    المعجم: الرائد

  6. ذادَ
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد ، والمفعول مذُود :-
      ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء دفعها ، وطردها وساقها :- ذاد عنه الهمّ ، - ذاد العدوَّ عن أرضه ، - { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ }: كانت المرأتان تمنعان غنمهما عن الماء تجنبًا للمزاحمة .
      ذاد النَّومَ عن عينيه : أبقاه مُتيقِّظًا .
      ذاد عن وطنه : دافع عنه ، حامَى عنه :- ذاد عن عرضه / حريمه / أرضه ، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ذود
    • " الذَّوْد : السَّوق والطرد والدفع .
      تقول : ذُدْتُه عن كذا ، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً ، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع ، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ ؛ وزَادَه وأَذاده : أَعانه على الذَّيادِ .
      وفي حديث الحوض : إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم ؛ وفي الحديث : لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه ؛ قال ابن أَثير : والأَول أَشبه ، وفي الحديث : وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع ؛ قيل : أَراد أَنهم يذودون عن الحرم .
      والمِذْوَدُ : اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض ؛ قال عنترة : سيأْتيكمُ مني ، وإِن كنت نائياً ، دخانُ العَلَنْدى دون بيتي ، ومِذود ؟

      ‏ قال الأَصمعي : أَراد بمذوده لسانه ، وببيته شَرَفَه ؛ وقال حسان بن ثابت : لساني وسيفي صارمان كلاهما ، ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور : قرنه ؛ وقال زهير يذكر بقرة : ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال : ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود .
      ومَعْلَفُ الدابة : مِذْوَدُه ؛ قال ابن الأَعرابي : المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع ؛

      وأَنشد : لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها ، والتذويد مثله ، والمُذِيدُ : المُعِين لك على ما تَذُودُ ، وهذا كقولك : أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته ، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته ؛ قال الشاعر : ناديتُ في القوم : أَلا مُذِيدا ؟ والذَّوْدُ : للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع ، وقيل : ما بين الثلاث إِلى العشر ؛ قال أَبو منصور : ونحو ذلك حفظته عن العرب ، وقيل : من ثلاث إِلى خمس عشرة ، وقيل : إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك ، وقيل : ما بين الثلاث إِلى الثلاثين ، وقيل : ما بين الثنتين والتسع ، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة ، فأَنثها في قوله خمس ذود .
      قال ابن سيده : الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر ؛ قال الشاعر : ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني ، ما بين تسع وإِلى اثنتين ، يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم : الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين لأَن ال ثنتين إِلى الثنتين جمع ؛ قال : والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات ؛ وقال أَبو عبيدة : قد جعل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة ، جعل الناقة الواحدة ذوداً ؛ ثم ، قال : والذود لا يكون أَقل من ناقتين ؛ قال : وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة ، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع ؛ قال أَبو منصور : وهو مثل قولهم : رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه ؛ قال أَبو عبيد : والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً ، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث ، والجمع أَذواد ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا ، سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل : لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها ، وقالوا : ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد ، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد ؛ قال الحطيئة : ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ ، لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره : ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال ؛ قال ابن سيده : هذا كله قول سيبويه وله نظائر .
      وقد ، قالوا : ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق ؛ قال اللغويون : الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم ؛ وقال بعضهم : الذود واحد وجمع .
      وفي المثل : الذود إِلى الذود إلى ، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً .
      وذَيَّاد وذوّاد : اسمان .
      والمَذَاد : موضع بالمدينة .
      والذائد : اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون ؛ قال الأَصمعي : هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ذاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذادَ** - [ذ و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذُدْتُ**،** أَذودُ**،** ذُدْ**، مص. ذَوْدٌ، ذِيادٌ. 1. "ذادَ عَنْ وَطَنِهِ" : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ. "ذادَ عَنْ عِرْضِهِ وَوَطَنِهِ". 2. "ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ" : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذادَ/ ذادَ عن يَذُود، ذُدْ، ذَوْدًا وذيادًا، فهو ذائد، والمفعول مذُود • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء: دفعها، وطردها وساقها "ذاد عنه الهمّ- ذاد العدوَّ عن أرضه- {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ}: كانت المرأتان تمنعان غنمهما عن الماء تجنبًا للمزاحمة". • ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا. • ذاد عن وطنه: دافع عنه، حامَى عنه "ذاد عن عرضه/ حريمه/ أرضه- ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم النَّاس يُظلَمِِ".
الرائد
* ذاد يذود: ذودا وذيادا. (ذود) 1-ه أو الشيء: دفعه، طرده «ذاد عنه الهم». 2-عن حوضه: دافع. 3-الدابة: ساقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: