وصف و معنى و تعريف كلمة ذو:


ذو: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) .




معنى و شرح ذو في معاجم اللغة العربية:



ذو

جذر [ذو]

  1. ذو، ذو: (اسم)
    • الجمع : ذَوُونَ ، الجمع : ذوو ، مثنى ذوا ، المؤنث : ذات ، و الجمع للمؤنث : ذوات
    • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
    • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ ( قرآن )
    • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
    • ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ
    • ذُو القُرْبَى : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِالبقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى ( قرآن )
    • ذَوُو الشَّأْنِ المائدة آية 95 يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ ( قرآن )
    • ذُو مَالٍ : الغَنِيُّ
    • ذَوُو الأرْحَامِ : الأَقارِبُ
    • ذُو السَّوَابِقِ : صاحِبُ السَّوَابِقِ
    • اسم من الأسماء الخمسة في حالة الرفع ، بمعنى صاحب يُرفع بالواو ويُنصب بالألف ويُجرّ بالياء ، يُثنَّى على ( ذوان )( ذوَيْن )، ويُجمع على ( ذوون )( ذوِين ) وتُحذف النون من المثنّى والجمع عند الإضافة ،
    • ذو المعارج : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يُعرج إليه بالأرواح والأعمال ، وصاحب العلوّ والعظمة والدّرجات الفواضل والنّعم ، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكةُ من سماءٍ إلى سماء
    • ذو القوَّة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامِل القدرة على الشّيء ، الذي لا يستولي عليه العجزُ في حالٍ من الأحوال
    • ذو الجلال الإكرام : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُستحقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به ، والذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة
    • ذو الفضل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُنعم بما لا يلزمه
    • ذو الطَّول : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : صاحب السّعة والغنى والقدرة
    • ذو : كلمة يُتَوَصل بها إِلى الوصْف بالأجناس ، ملازمة للإضافة إلى الاسم الظاهر ، ومعناها : صَاحِب
    • أتَيتُة ذا صَباح وذا مساء : وقت الصُّبح ، ووقت المساء
    • وسمعت ذا فيه : كلامَه
  2. ذو الأرحام: (مصطلحات)
    • الأقارب النسبيين ، ممن يحرم نكاحهن ، والهبة على ذي الرحم لازمة . ( فقهية )
  3. ذو الرحم: (مصطلحات)
    • القريب قرابة سببها الولادة . ( فقهية )
  4. ‏ذو اليد‏: (مصطلحات)

    • ‏ القوي أو صاحب القوة ‏ . ( فقهية )
  5. ذو اليد: (مصطلحات)
    • المتصرف في الأملاك والأعيان = من كانت العين في حيازته . ( فقهية )
  6. ذو القعدة: (مصطلحات)
    • بالفتح والكسر ، جمع ذوات القعدة ، سمي بذلك لأن العرب تقعد فيه عن القتال تعظيما له ، وقيل : لقعودهم فيه عن رحالهم وأوطانهم ، الشهر الحادي عشر من السنة القمرية ، وهو من الأشهر الحرم ، ومن أشهر الحج بحيث لو أحرم به المرء بالعمرة كان متمتعا ً . ( فقهية )
  7. ذو الحجة: (مصطلحات)
    • بالفتح وأجاز بعضهم الكسر ، جمع ذوات الحجة . الشهر الثاني عشر من السنة القمرية ، وهو من الأشهر الحرم ، سمي بذلك لأن الحج فيه . ( فقهية )
  8. ‏ذو الحليفة‏: (مصطلحات)
    • قرية بينها وبين المدينة ستة أميال , ومنها ميقات أهل المدينة ‏ . ( فقهية )


  9. ‏ذو نفر‏: (مصطلحات)
    • مكان يقع في الطريق إلى مكة ‏ . ( فقهية )
  10. ذو العطاش: (مصطلحات)
    • من به داء العطش بحيث لا يقدر على ترك شرب الماء فترة طويلة ، ولذا يسقط عنه الصوم . ( فقهية )
  11. ذو المجاز: (مصطلحات)
    • من حدود عرفات ، وهو موضع سوق ، يبعد عن عرفات فرسخا . ( فقهية )
  12. ذو الهيئة: (مصطلحات)
    • من كان حسن المظهر مترفعا عن الدنايا في طباعه . ( فقهية )
  13. ذو اليد: (مصطلحات)
    • من كانت العين تحت يده ، أو من ثبت تصرفه تصرف الملاك . ( فقهية )


  14. ذو مخلب: (مصطلحات)
    • من له مخلب ، وهو : ظفر كل سبع من الماشي والطائر ، والجمع مخالب ومخاليب . ( فقهية )
  15. ذو اليد: (مصطلحات)
    • من وضع يده على شيء وكان تحت تصرفه ؛ وفي الفقه إخبار ذي اليد عن الطهارة أو النجاسة يؤخذ به ، وأيضا لو تنازع شخصان على عين فمع عدم البينة يقدم قول ذي اليد لأنها أمارة على الملكية . ( فقهية )
  16. ذو الغفلة: (مصطلحات)
    • من يغبن في معاملاته المالية لسهولة خداعه . ( قانونية )
  17. ذو الحليفة: (مصطلحات)
    • موضع جنوب المدينة المنورة يبعد عنها نحو ستة أميال ، ومنه يحرم القادمون من الشام ومن المدينة وهو اليوم (( أبار علي )). ( فقهية )
  18. ‏ذو عسرة: (مصطلحات)
    • يصعب عليه الفعل فهو متعسر والعسرة هي العجز عن أداء الدين ‏ . ( فقهية )


  19. ‏شهر ذو الحجة‏: (مصطلحات)
    • الشهر الثاني عشر من الشهور الهجرية ‏ . ( فقهية )
  20. ‏شهر ذو القعدة‏: (مصطلحات)
    • الشهر الحادي عشر من الشهور الهجرية ‏ . ( فقهية )
  21. أّذْواء: (اسم)
    • أّذْواء : جمع ذو
  22. ذَوَي: (حرف/اداة)
    • مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  23. ذَوُونَ: (اسم)
    • ذَوُونَ : جمع ذو ، ذو


  24. ذَوْي: (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى
  25. ذَوا: (حرف/اداة)
    • مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة المعلمان ذوا علم
,
  1. ذو أصابع كفّيّة
    • ( شر ) ذو وترات كأقدام الإوَزّ .

    المعجم: عربي عامة

  2. ذو الجلال
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  3. ذو الجلال الإكرام
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  4. ذو الجلال والإكرام
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  5. ذو الحجّة
    • الشهر الثاني عشر والأخير من شهور السنة الهجريّة ، يأتي بعد ذي القعدة ، وهو من الأشهر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال ، وهو شهر الحجّ في الإسلام .

    المعجم: عربي عامة

  6. ذو الحجّة
    • الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد ذي القعدة ، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال ، وهو شهر الحجّ في الإسلام .

    المعجم: عربي عامة

  7. ذو الخاصّة
    • ( طب ) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة .

    المعجم: عربي عامة

  8. ذو الطّول
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  9. ذو الفضل
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. ذو الفلقتين
    • ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات .

    المعجم: عربي عامة

  11. ذو القرنيْن
    • لقب ملك عادل ورد ذكرُه في القرآن الكريم .

    المعجم: عربي عامة

  12. ذو القعْدة
    • الشهر الحادي عشر من شهور السَّنة الهجريّة ، يأتي بعد شوَّال ويليه ذو الحجّة ، وهو من الأشهر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال .

    المعجم: عربي عامة

  13. ذو القعْدة
    • الشّهر الحادي عشر من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد شوَّال ويليه ذو الحجَّة ، وهو من الأشهر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتالَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. ذو القعْدة
    • الشّهر الحادي عشر من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد شوَّال ويليه ذو الحجَّة ، وهو من الأشهُرِ الحُرُم التي كان العرب يحرِّمون فيها القتالَ .

    المعجم: عربي عامة

  15. ذو القوّة
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  16. ذو الكفْل
    • عبدٌ صالح من بني إسرائيل ، اختُلف في نبوّته :- { إِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. ذو المعارج
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  18. ذو النّون
    • النبيّ يونس عليه السَّلام :- { وذا النون إذ ذهب مُغاضبًا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. ذو النّون
    • نبيّ الله يونس عليه السَّلام ، والنّونُ هو الحوت ، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- { وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا }.

    المعجم: عربي عامة

  20. ذو الياقه الزرقاء
    • شخص يعمل في مصنع أو أي وظيفه يدويه أخرى

    المعجم: عربي عامة

  21. ذو انتقام
    • من صفات الله تعالى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  22. ذو جناحين
    • ( حن ) صفة للحشرات ذوات زوج واحد من الأجنحة هو في الحقيقة الزوج الأماميّ ، أما الزوج الخلفيّ فمتخلِّف النمو ومتحوِّر إلى دبوسي توازن .

    المعجم: عربي عامة

  23. ذو فلْقة واحدة
    • ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة ، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها .

    المعجم: عربي عامة

  24. ذو مال
    • غنيّ .

    المعجم: عربي عامة

  25. ذو
    • ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قال الله تعالى { وأشهدوا ذوي عدل منكم } وبرجال ذوي مال وبنسوة ذَوَاتِ مال ويا ذواتِ المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء مسلمات وأصل ذو ذَوًى مثل عصا وأما قولهم ذَاتَ مرة و ذَا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان ذيت وذيت مثل كيت وكيت

    المعجم: مختار الصحاح



معنى ذو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذُو** - ج :** ذَوُونَ**، مُثَنَّاهُ ذَوَانِ. إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ. 1. "ذُو سُلْطَةٍ" : صَاحِبُ سُلْطَةٍ.**![الذاريات آية 58] إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِين**ُ! (قرآن). 2. "ذُو عَقْلٍ" : الذَّكِيُّ. 3. "ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ" : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ. 4. "ذُو القُرْبَى" : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِ.![البقرة آية 177]** وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى!** (قرآن). 5. "ذَوُو الشَّأْنِ".** ![المائدة آية 95]****يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ!** (قرآن). 6. "ذُو مَالٍ": الغَنِيُّ. 7. "ذَوُو الأرْحَامِ" : الأَقارِبُ. 8. "ذُو السَّوَابِقِ": صاحِبُ السَّوَابِقِ.
المعجم الوسيط
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: كلامَه. ومُثَنَّاهُ: ذَوَا. ( ج ) ذَوُون. وتأْتي أَحياناً بمعنى الموصول. وذلك في لغة طيِّءٍ. كقوله:( وبئري ذو حفرتُ وذو طويتُ).و تدخل في أَلقاب مُلُوك اليمن القُدامى، فيُقال: ذُو يزن، وذُو الكَلاَع. ونحو ذلك. ( ج ) أَذْوَاء، وذَوُون.
مختار الصحاح
ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قال الله تعالى { وأشهدوا ذوي عدل منكم } وبرجال ذوي مال وبنسوة ذَوَاتِ مال ويا ذواتِ المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء مسلمات وأصل ذو ذَوًى مثل عصا وأما قولهم ذَاتَ مرة و ذَا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان ذيت وذيت مثل كيت وكيت
لسان العرب
وذوات قال الليث ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك كقولك فلان ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ والتثنية ذَوان والجمع ذَوُونَ قال وليس في كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ ذُو وفُو وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ فأَما فُو فإنك تقول رأَيت فازَيد ووضَعْتُ في فِي زيد وهذا فُو زيد ومنهم من ينصب الفا في كل وجه قال العجاج يصف الخمر خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَا وقال الأَصمعي قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله خالط من سلمى خياشيم وفا قال إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا قال أَبو منصور وكلام العرب هو الأَوَّل وذا نادر قال ابن كيسان الأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف يقال جماء أَبُوك وأَخُوك وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِيك وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ تقول هي ذاتُ مالٍ فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً في الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان ومنهم من يرد التاء إِلى هاء التأْنيث وهو القياس وتقول هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال ويجوز في الشعر ذاتا مالٍ والتَّمامُ أَحسنُ وفي التنزيل العزيز ذَواتا أَفْنانٍ وتقول في الجمع الذَّوُونَ قال الليث هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ وأَنشد للكميت وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِينا أَي الأَخَصِّينَ وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة وتقول في جمع ذُو هم ذَوُو مالٍ وهُنَّ ذَواتُ مالٍ ومثله هم أُلُو مالٍ وهُنَّ أُلاتُ مالٍ وتقول العرب لَقِيتُه ذا صبَاحٍ ولو قيل ذاتَ صَباحٍ مثل ذاتِ يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح وفي التنزيل العزيز فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى أَراد الحالةَ التي للبَيْن وكذلك أَتَيْتُكَ ذاتَ العِشاء أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق معنى ذاتَ بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين على أَمر الله ورسوله وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِح الحالَ التي بها يجتمع المسلمون أَبو عبيد عن الفراء يقال لَقِيتُه ذاتَ يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ ولقيته ذا غَبُوقٍ بغير تاء وذا صَبُوحٍ ثعلب عن ابن الأَعرابي تقول أَتيته ذاتَ الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً وأَتيته ذا صباح وذا مساء قال وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاثة أَزْمان وأَعْوام ابن سيده ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوصف بالأَجناس ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً ولذلك إِذا سمى به الخليل وسيبويه قالا هذا ذَواً قد جاء والتثنية ذَوانِ والجمع ذوونَ والذَّوُون الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا كقولك ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ وهم مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ وهم التَّبابِعة وأَنشد سيبويه قول الكميت فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِينا يعني الأَذْواء والأُنثى ذات والتثنية ذَواتا والجمع ذَوُون والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ ( * قوله « والاضافة اليها ذوّيّ » كذا في الأصل وعبارة الصحاح ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف ) ولا يجوز في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث قال ابن جني وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ ومعناه هذا زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد قال الكميت إِليكُم ذَوِي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُبُ أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي ولقيته أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء وكذلك افعله أَوَّلَ ذِي يدَين وذاتِ يدين وقالوا أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ الله وقولهم رأَيت ذا مال ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث فجاء الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوين بالإِضافة كما قالوا لَيت شِعْري وإِنما الأَصل شِعْرَتي قالوا شَعَرْتُ به شِعْرَة فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ وتكون ذو بمعنى الذي تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل فتكون ناقصة لا يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي ولا يثنى ولا يجمع فتقول أَتاني ذُو قالَ ذاكَ وذُو قالا ذاك وذُو قالوا ذاك وقالوا لا أَفعل ذاكَ بذِي تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين وهو كالمثَل أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان والمعنى لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك ( * قوله « ولا والله يسلمك » كذا في الأصل وكتب بهامشه صوابه ولا والذي يسلمك ) ويقال جاء من ذِي نفسه ومن ذات نفسه أَي طَيِّعاً قال الجوهري وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكون إِلا مضافاً وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة وإِن وصفت به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ولا إِلى زيد وما أَشبهه قال ابن بري إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكون وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلام والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ والخَلَصَةُ اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ وذُو كنايةٌ عن بيته ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ وهذه كلها أَعلام وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً قال كعب بن زهير صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفاتٍ أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوها وقال الأَحوص ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي به صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِلِ وقال آخر إِنما يَصْطَنِعُ المَعْ روفَ في الناسِ ذَوُوهُ وتقول مررت برجل ذِي مالٍ وبامرأَة ذاتِ مالٍ وبرجلين ذَوَيْ مالٍ بفتح الواو وفي التنزيل العزيز وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم وبرجال ذَوِي مال بالكسر وبنسوة ذواتِ مال وياذواتِ الجِمام فتُكْسَرُ التاء في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات وتقول رأَيت ذواتِ مال لأَن أَصلها هاء لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ بالهاء ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً يدل على ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ قال عز وجل ذواتا أَفْنانٍ في التثنية قال ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو قال ابن بري صوابه منقلبة من ياء قال الجوهري ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ قال ابن بري صوابه كان يلزم في التثنية ذَويانِ قال لأَن عينه واو وما كان عينُه واواً فلامه ياء حملاً على الأَكثر قال والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُها كما ذكر لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين قال الجوهري مثل عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُو مال والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ فإِذا أًفردت قلت هذا فَمٌ فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت هذا ذَوًى قد أَقبل فتردّ ما كان ذهب لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ وكذلك إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة فكأَنك أَضفت إِلى ذي فرددت الواو ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت وأَنشد بيت الكميت ولكنِّي أُريد به الذَّوينا وأَما ذُو التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي فحقها أَن تُوصَف بها المعارِف تقول أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت وهذه امرأَةُ ذو قالَتْ كذا يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَحد بني بَوْلانَ وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَهْ ( * قوله « ذو يعاتبني » تقدم في حرم ذو يعايرني وقوله « وذو يعاتبني » في المغني وذو يواصلني ) يريد الذي يُعاتِبُني والواو التي قبله زائدة قال سيبويه إِن ذا وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول مَتاعٌ قال لبيد أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ ؟ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ ؟ قال ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت ؟ فتقول خيراً بالنصب كأَنه قال ما رأَيْت فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خَيْرُ بالرفع وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن تقول لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذاتَ مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذا صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ فهذه الأَربعة بغير هاء وإِنما سُمِع في هذه الأَوقات ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ قال الأَخفش في قوله تعالى وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اسم مؤنث ولبعضها اسم مذكر كما قالوا دارٌ وحائطٌ أَنثوا الدار وذكَّروا الحائط وقولهم كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ أَصله ذَيْوٌ على فَعْلٍ ساكنة العين فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّد كَيٌّ إِذا جعلته اسماً ثم عُوِّض من التشديد التاء فإِن حَذَفْتَ التاء وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد تقول كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ قال صوابه ذَيٌّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء والله أَعلم قال وذاتُ الشيء حَقِيقتُه وخاصَّته وقال الليث يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه قال وذاتُ ههنا اسم لما مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِه كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة قال وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ فحذفوا منها الواو فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات ولو جمعوا على التمام لقالوا ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ وتصغيرها ذُوَيّةٌ وقال ابن الأَنباري في قوله عز وجل إِنه عليم بذات الصُّدُور معناه بحقيقة القلوب من المضمرات فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما قال وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكةِ تكون لكم فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم وقوله عز وجل وتَرى الشمس إِذا طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشمال أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها أَراد جهة ذات يمين الكَهف وذاتَ شِماله والله أَعلم
الرائد
* ذو. 1-إسم بمعنى «صاحب»، نحو: «هو مال، أو ذو علم». يعرب إعراب الأسماء الخمسة، فيرفع بالواو، وينصب بالألف، ويجر بالياء. مثناه «ذوان»، جمعه «ذوون». 2-«جاء ذا صباح»: أي وقت الصباح. 3-«ذو بطنه»: أمعاؤه. 4-«ذو فمه»: كلامه. 5-«ذوو الأرحام»: الأقرباء.
الرائد
* ذو الحجة. آخر الشهور القمرية. أيامه 29، ج ذوات الحجة.
الرائد
* ذو قاذورة. 1-010الذي لا يخالط الناس لسوء خلقه. 2-الذي يكره الشيء لوسخه فلا يأكله.(
الرائد
* ذو القرنين. «الاسكندر المقدوني».
الرائد
* ذو القعدة. الشهر الحادي عشر من السنة القمرية. أيامه 30.
الرائد
* ذو المشاغب. مثير الشر والفتنة بين القوم.
الرائد
* ذو النجمة. لقب الحمار لولوعه بأكل النبات المعروف ب «النجمة».
الرائد
* ذو النون. 1-لقب «يونس»، أو «يونان»، النبي. 2-إسم سيف للعرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: