وصف و معنى و تعريف كلمة ذوى:


ذوى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ذال (ذ) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ذوى في معاجم اللغة العربية:



ذوى

جذر [ذوى]

  1. ذَوَى: (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ ، نَشَفَ ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ ، هَرِمَ
  2. ذَوّى: (اسم)
    • ذَوّى : جمع ذَواة
  3. ذوِىّ: (اسم)
    • مصدر ذوَى وذوِيَ
  4. ذَواة: (اسم)

    • الجمع : ذَوّى
    • الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة
  5. ذَوَي: (حرف/اداة)
    • مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  6. ذَوْي: (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى
  7. ذَوي: (اسم)
    • جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
    • مصدر ذوَى
  8. ذَويَ: (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ : ذوَى ؛ ذبَل ، ويبس نتيجة قلة مائه ، فَقَد رطوبته ، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان : ذوَى ؛ شاخ ، ضعُف ذوِي الشيخ ،
    • وجه ذاوٍ


  9. ذَيّ: (اسم)
    • مصدر ذوَى
  10. ذَيّ: (اسم)
    • ذَيّ : فاعل من ذَوَى
  11. ذُوِيّ: (اسم)
    • ذُوِيّ : فاعل من ذَوَى
  12. ذي: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه ذي قصّة جميلة
    • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
    • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ،
    • جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ،
    • غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ،
    • كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي
  13. مُذْوى: (اسم)
    • مُذْوى : اسم المفعول من أَذوى


  14. مُذوٍ: (اسم)
    • مُذوٍ : فاعل من أَذوى
  15. مُذوي: (اسم)
    • مُذوي : فاعل من أَذوى
,
  1. ذَوَى
    • ـ ذَوَى البَقْلُ ، وذَوِيَ ، ذُوِيًّا : ذَبَلَ ، وأذْواهُ الحَرُّ .
      ـ ذَّواةُ : قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ .
      ـ ذِوَى : النِعاجُ الصِغارُ .
      ـ ذائِكَ الرجُلُ ، أذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذوى النّبْت
    • ذبَل ، ويبس نتيجة قِلَّة مائه ، فقد رطوبتَه وضعُف :- ذوَى العودُ - زهرة ذاوية .

    المعجم: عربي عامة

  3. ذوى عود فلان
    • شاخ ، وضعُف :- ذوَى الشيخُ / جمالُها - ذوت صحَّتُه - ذوت الفتاةُ لفراقه - وجه ذاوٍ .

    المعجم: عربي عامة

  4. ذوى
    • ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبله

    المعجم: مختار الصحاح

  5. ذوَى
    • ذوَى العُودُ وغيرُه : ذَيَّا ، وذُوِيًّا : ذَبَل .
      و ذوَى يبسَ وضَعُفَ .
      ويقال : ذَوى عُودُ فلان : شاخ .
      فهو ذَاو ، وهي ذاوية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. ذَوَى
    • [ ذ و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَوَى ، يَذْوِي ، مصدر ذَوِيٌّ .
      1 . :- ذَوَى النَّبَاتُ :- : ذَبُلَ ، نَشَفَ ، يَبِسَ .
      2 . :- ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ :- : شَاخَ ، هَرِمَ .

    المعجم: الغني

  7. ذُوِىّ
    • ذُوِىّ :-
      مصدر ذوَى وذوِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ذَوًى
    • ذوى
      1 - نعاج صغار

    المعجم: الرائد

  9. ذوِىّ
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1 - ذوى النبات : ذبل . 2 - ذوى العود : يبس .


    المعجم: الرائد

  10. ذوَى
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      ذوَى النَّبْتُ ذبَل ، ويبس نتيجة قِلَّة مائه ، فقد رطوبتَه وضعُف :- ذوَى العودُ ، - زهرة ذاوية .
      ذوَى عودُ فلان : شاخ ، وضعُف :- ذوَى الشيخُ / جمالُها ، - ذوت صحَّتُه ، - ذوت الفتاةُ لفراقه ، - وجه ذاوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ذوي 1
    • " ذَوَى العُودُ والبَقْلُ ، بالفتح ، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً ، كلاهما : ذَبَلَ ، فهو ذَاوٍ ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ ، وأَذْواهُ العَطَشُ ؛ قال ابن بري : وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز : ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ ، وفي حديث عمر : أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ .
      وقال الليث : لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ ؛ قال : وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى ، قال أَبو عبيدة : وهي لغةٌ رديئَة .
      قال الجوهري : ولا يقال ذَوِيَ البقلُ ، بالكسر ؛ وقال يونس : هي لغة .
      وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ .
      والذِّوَى : النِّعاجُ الضِّعافُ .
      والذَّوَاةُ : قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة ، وجَمْعُها ذَوىً .
      ابن بري : الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ ؛ قال الشاعر : رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً ، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ ؟

      ‏ قال : وقال ذو الرمة : وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً ، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على صحة ما ذكرناه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ذوي
    • " قال شمر :، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها ، فيجعلون مكان الذي ذُو ، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال ، قال : ويخلطون في الاثنين والجمع ، وربما ، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ ، وهذان ذَوا تعرف ؛

      وأَنشد الفراء : وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي ، وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت ؟

      ‏ قال الفراء : ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا ، قالا ، وهؤلاء ذَوو ، قالوا ذلك ، وهذه ذاتُ ، قالت ؛

      وأَنشد الفراء : جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت : العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا ، وللاثنين لا بذي تَسْلَمان ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون ، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا ، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا .
      وقال أَبو العباس المبرد : ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم ، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك .
      وقال الأصمعي : تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم ؛ قال : معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب ، قال : ولا يقول أَحد بالذِي تسلم ؛ قال : وأَما قول الشاعر : فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد ، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال ، وهو ذو مال ، ورأَيت رجلاً ذا مال ، قال : وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث ، قال : ومثل للعرب : أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى ؛ قال أَبو منصور : وهي لغة طيِّء ، وذُو بمعنى الذي .
      وقال الليث : تقول ماذا صَنَعْتَ ؟ فيقول : خَيْرٌ وخَيْراً ، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ ، وكذلك رفع قول الله عز وجل : يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ فأَنفقوا ، والنصب للفعل .
      وقال أَبو إِسحق : معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين : أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي ، ويكون يُنْفِقون من صلته ، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون ، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق ، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه ؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر : عَدَسْ ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها ، قال : وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون ، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون ، قال : وهذا إجماع النحويين ، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً ؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر : دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ ، ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى : دَعِي الذي عَلِمت .
      أَبو زيد : جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم ، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن ، وقال غيره : جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى ، والعرب تقول : لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم ، والعامة تقول : لاها اللهِ إِذا ، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به ، فأَدخل اسم الله بين ها وذا ، والعرب تقول : وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (* قوله « والذئب مغبوط » في شرح القاموس : مضبوط .) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه ، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ .
      وفي الحديث : فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده .
      ويقال : أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو ، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو ، وذو كالصِّلة عندهم ، وكذلك ذَوِي ، قال : وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم ، والله أَعلم .
      ذا : وقال في موضع آخر : ذا يُوصَل به الكلام ؛

      وقال : تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به ، وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ ؛ وقال الكميت : إِليكُم ، ذَوي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر : إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد : يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة .
      ويقال : لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك ، وتقول : لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك ، وتقول : لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَوَى** - [ذ و ي]. (ف: ثلا. لازم).** ذَوَى**،** يَذْوِي**، مص. ذَوِيٌّ. 1. "ذَوَى النَّبَاتُ" : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ. 2. "ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ" : شَاخَ، هَرِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذوَى يَذوِي، اذْوِ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا، فهو ذاوٍ • ذوَى النَّبْتُ: ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف "ذوَى العودُ- زهرة ذاوية". • ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف "ذوَى الشيخُ/ جمالُها- ذوت صحَّتُه- ذوت الفتاةُ لفراقه- وجه ذاوٍ". II ذُوِىّ [مفرد]: مصدر ذوَى وذوِيَ.
المعجم الوسيط
العُودُ وغيرُه ـِ ذَيّاً، وذُوِيّاً: ذَبَلَ. و ـ يَبِسَ وضَعُفَ. ويُقال: ذَوَى عُودُ فلانٍ: شاخ. فهو ذَاوٍ، وهي ذاوية.( أَذْوَاهُ ): جَعَلَهُ يَذْوِي.( الذَّوَاةُ ): قِشْرَةُ الحنظلة والبِطِّيخَة والعِنَبَة. ( ج ) ذَوىً.
مختار الصحاح
ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبلهذيَادٌ في ذ و د
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: ذَوى البقل بالفتح يَذْوي ذُوِيَّاً فهو ذاو، أي ذَبل. قال: ولا يقال ذَويَ البقل بالكسر. وقال أبو عبيدة: قال يونس: هي لغة. وأذواهُ الحَرُّ، أي أَذْبَله.
الرائد
* ذوى يذوي: ذويا وذيا. (ذوي) 1-النبات: ذبل. 2-العود: يبس.
الرائد
* ذوى. نعاج صغار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: