وصف و معنى و تعريف كلمة ذي:


ذي: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ذال (ذ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح ذي في معاجم اللغة العربية:



ذي

جذر [ذي]

  1. ذَيّ: (اسم)
    • مصدر ذوَى
  2. ذَيّ: (اسم)
    • ذَيّ : فاعل من ذَوَى
  3. ذي: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه ذي قصّة جميلة
    • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
    • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ،
    • جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ،
    • غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ،
    • كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي
  4. ذَوَى: (فعل)

    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ ، نَشَفَ ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ ، هَرِمَ
  5. ذَوَي: (حرف/اداة)
    • مثنى ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  6. ذَوْي: (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى
  7. ذَوي: (اسم)
    • جمع ( ذو ) التي بمعنى صاحب ، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
    • مصدر ذوَى
  8. ذَويَ: (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ : ذوَى ؛ ذبَل ، ويبس نتيجة قلة مائه ، فَقَد رطوبته ، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان : ذوَى ؛ شاخ ، ضعُف ذوِي الشيخ ،
    • وجه ذاوٍ


  9. ذُوِيّ: (اسم)
    • ذُوِيّ : فاعل من ذَوَى
  10. وَذَى: (فعل)
    • وَذَى ( يَذيِه ) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  11. وذي: (مصطلحات)
    • مادة بيضاء لزجة ، تخرج من القبل بعد خروج المني ، وهو طاهر ولا ينقض الغسل ولا الوضوء . ( فقهية )
,
  1. ذِي
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ . وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي .
      صَاحِ هَذِي قُبُورنَا تَمْلأُ الرُّحْـ ... ... بَ ، فَأَيْنَ القُبُورُ مِنْ عَهْدِ عَادِ
      ( المعري ).

    المعجم: الغني



  2. ذَيّ
    • ذَيّ :-
      مصدر ذوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ذي
    • ذي :-
      1 - اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه :- ذي قصّة جميلة .
      2 - اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ :- أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة ، - نزلت بوادٍ ذي زرع ، - { وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ } :-
      • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ، - جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ، - غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ، - كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذي
    • ذي
      1 - إسم إشارة للمؤنث القريب . وتدخلها « ها » التنبيه فيقال « هذي »

    المعجم: الرائد

  5. ذيا
    • ذيا
      1 - تصغير « ذا »


    المعجم: الرائد

  6. الَّذِي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة .
      وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه .
      وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذْ [ بكسر الذال وإِسكانها ]، والّذِيّ بتشديد الياء ، ومنه قوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ذي الأوتاد
    • الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
      سورة : الفجر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. ذي الجلال
    • العظمة و الإستغناء المُطلق
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 78



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ذي الذكر
    • ذي البيان لما يُحتاج إليه في الدين
      سورة : ص ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. ذي الطوْل
    • الغِنى أو الإنعام و التـّـفضل أو المنّ
      سورة : غافر ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ذي القرنين
    • ملك صالح أُعطي العلم و الحكمة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 83



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ذي المعارج
    • ذي السّمـوات مَصَـاعِـد الملائكة
      سورة : المعارج ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  13. ذي ظفر
    • ما له اصبع : دابة أو طيرا
      سورة : الانعام ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران

  14. ذي مسغبة
    • مَـجَـاعَة
      سورة : البلد ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية . ، وتعني بالانجليزية : ex - dividend date

    المعجم: مالية

  16. المبلغ الذي يضاف إلى التكلفة لتحديد السعر المعلن
    • يمثّل عادة نسبة مئوية من التكلفة . ، وتعني بالانجليزية : mark - on

    المعجم: مالية

  17. ذوِىّ
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1 - ذوى النبات : ذبل . 2 - ذوى العود : يبس .

    المعجم: الرائد

  18. ذوَى
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      ذوَى النَّبْتُ ذبَل ، ويبس نتيجة قِلَّة مائه ، فقد رطوبتَه وضعُف :- ذوَى العودُ ، - زهرة ذاوية .
      ذوَى عودُ فلان : شاخ ، وضعُف :- ذوَى الشيخُ / جمالُها ، - ذوت صحَّتُه ، - ذوت الفتاةُ لفراقه ، - وجه ذاوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ذوي 1
    • " ذَوَى العُودُ والبَقْلُ ، بالفتح ، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً ، كلاهما : ذَبَلَ ، فهو ذَاوٍ ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ ، وأَذْواهُ العَطَشُ ؛ قال ابن بري : وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز : ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ ، وفي حديث عمر : أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ .
      وقال الليث : لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ ؛ قال : وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى ، قال أَبو عبيدة : وهي لغةٌ رديئَة .
      قال الجوهري : ولا يقال ذَوِيَ البقلُ ، بالكسر ؛ وقال يونس : هي لغة .
      وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ .
      والذِّوَى : النِّعاجُ الضِّعافُ .
      والذَّوَاةُ : قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة ، وجَمْعُها ذَوىً .
      ابن بري : الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ ؛ قال الشاعر : رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً ، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ ؟

      ‏ قال : وقال ذو الرمة : وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً ، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على صحة ما ذكرناه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ذوي
    • " قال شمر :، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها ، فيجعلون مكان الذي ذُو ، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال ، قال : ويخلطون في الاثنين والجمع ، وربما ، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ ، وهذان ذَوا تعرف ؛

      وأَنشد الفراء : وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي ، وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت ؟

      ‏ قال الفراء : ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا ، قالا ، وهؤلاء ذَوو ، قالوا ذلك ، وهذه ذاتُ ، قالت ؛

      وأَنشد الفراء : جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت : العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا ، وللاثنين لا بذي تَسْلَمان ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون ، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين ، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا ، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا .
      وقال أَبو العباس المبرد : ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم ، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك .
      وقال الأصمعي : تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم ؛ قال : معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب ، قال : ولا يقول أَحد بالذِي تسلم ؛ قال : وأَما قول الشاعر : فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد ، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال ، وهو ذو مال ، ورأَيت رجلاً ذا مال ، قال : وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث ، قال : ومثل للعرب : أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى ؛ قال أَبو منصور : وهي لغة طيِّء ، وذُو بمعنى الذي .
      وقال الليث : تقول ماذا صَنَعْتَ ؟ فيقول : خَيْرٌ وخَيْراً ، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ ، وكذلك رفع قول الله عز وجل : يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ فأَنفقوا ، والنصب للفعل .
      وقال أَبو إِسحق : معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين : أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي ، ويكون يُنْفِقون من صلته ، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون ، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق ، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه ؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر : عَدَسْ ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها ، قال : وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون ، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون ، قال : وهذا إجماع النحويين ، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً ؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر : دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ ، ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى : دَعِي الذي عَلِمت .
      أَبو زيد : جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم ، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن ، وقال غيره : جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى ، والعرب تقول : لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم ، والعامة تقول : لاها اللهِ إِذا ، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به ، فأَدخل اسم الله بين ها وذا ، والعرب تقول : وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (* قوله « والذئب مغبوط » في شرح القاموس : مضبوط .) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه ، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ .
      وفي الحديث : فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده .
      ويقال : أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو ، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو ، وذو كالصِّلة عندهم ، وكذلك ذَوِي ، قال : وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم ، والله أَعلم .
      ذا : وقال في موضع آخر : ذا يُوصَل به الكلام ؛

      وقال : تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به ، وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ ؛ وقال الكميت : إِليكُم ، ذَوي آلِ النبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر : إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد : يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة .
      ويقال : لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك ، وتقول : لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك ، وتقول : لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ذي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذِي** - اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ. وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي. صَاحِ هَذِي قُبُورنَا تَمْلأُ الرُّحْـ | | بَ، فَأَيْنَ القُبُورُ مِنْ عَهْدِ عَادِ ---|---|--- (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذي [كلمة وظيفيَّة]: 1- اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة، يرد بـ (ها) التنبيه وبدونها، ويقال أيضًا: ذِه "ذي قصّة جميلة". 2- اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ "أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة- نزلت بوادٍ ذي زرع- {وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ}"| بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء- جاء من ذي نفسِه: طوعًا غير مُكْرَه، من تلقاء نفسه- غير ذي بال: لا أهمِّيَّةَ له- كان ذلك من ذي قبل: من الزّمان الماضي. II ذَيّ [مفرد]: مصدر ذوَى.
الرائد
* ذي. إسم إشارة للمؤنث القريب. وتدخلها «ها» التنبيه فيقال «هذي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: