وصف و معنى و تعريف كلمة رأد:


رأد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على راء (ر) و ألف همزة (أ) و دال (د) .




معنى و شرح رأد في معاجم اللغة العربية:



رأد

جذر [رأد]

  1. رَأْد: (فعل)
    • رَأدَ رَأْدًا
    • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  2. رَأْدٌ: (اسم)
    • الجمع : أرآد
    • فتاة رَأْدٌ : حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء
    • رَأْدُ الضحَى : راِئدُه
    • رأْد اللَّحْي : أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن
    • الرَّأْدُ : أصلُ الأضراس في اللَّحْي
  3. أَرْآد: (اسم)
    • أَرْآد : جمع رُّؤْدَةُ
  4. أرائدُ: (اسم)

    • أرائدُ : جمع رَّأْدُ
  5. أرآد: (اسم)
    • أرآد : جمع رَأْد
  6. أرآد: (اسم)
    • أرآد : جمع رِئد
  7. أرآد: (اسم)
    • أرآد : جمع رُؤد
  8. رُؤدة: (اسم)
    • الرُّؤدَة : الرَّأْدةُ
    • الرُّؤدَة : التُّوّدةُ


  9. رِئد: (اسم)
    • الجمع : أرآد و رئْدَان
    • رِئْدُ الرَّجُل : مُساوِيه في سِنِّه ، وكذلك الأنثى ، وأكثر ما يكون في الإناث
    • الرِّئْدُ : فرخ الشجرة
    • الرِّئْدُ : ما لان من أغصانها
    • جمع رِئدان : بُرْعُم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض ، وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من الساق
  10. رائِد: (اسم)
    • الجمع : رائدون و رادَة و رُوَّاد
    • اسم فاعل من رادَ
    • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ / الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
    • ورائد العين : القَذَى والجمع : روائد
    • فلانٌ رائد الوساد : إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ
    • امرأةٌ رائدةٌ : طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها
    • ما أو من يسبق غيره ، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل
    • رائد الجمعيَّة : الموجِّه والمسئول عن جمعيّة ،
    • رائد الشَّباب : الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها ،
    • رائد الفضاء : مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى
    • الرَّائِدان : نهرا دِجلة والفرات
    • رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ
    • رَائِدُ الضُّحَى : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ
    • رَائِدٌ فِي الجَيْشِ : ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ
    • هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ : خَفِيفَةٌ
  11. رائد: (اسم)
    • رائد : فاعل من رادَ
  12. رئْدَان: (اسم)
    • رئْدَان : جمع رِئد
  13. أرآد: (اسم)
    • أرآد : جمع رَأْد


,
  1. رِئْدُ
    • ـ رِئْدُ : التِّرْبُ ، والضِّيقُ ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ .
      ـ رَئْدُ ورُؤْدُ ورَئْدَةُ ورُؤْدَةُ : الشابَّةُ الحَسَنَةُ ، كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ .
      ـ رُؤدَةُ : أصْلُ اللَّحْيِ .
      ـ رُؤدَةُ : التُّؤَدَةُ .
      ـ تَرَأَّدَ : اهْتَزَّ نَعْمَةً ، كارْتأَدَ ،
      ـ تَرَأَّدَ الرِّيحُ : اضْطَرَبَتْ ،
      ـ تَرَأَّدَ زيدٌ : قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ ،
      ـ تَرَأَّدَ الغُصْنُ : تَفَيَّأ ، وتَذَبَّلَ ،
      ـ تَرَأَّدَ العُنُقُ : الْتَوى .
      ـ رائِدُ الضُّحى ، ورَأْدُهُ : ارْتِفاعُهُ .
      ـ رَأْدُ الأرضِ : خَلاؤُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَأدَ
    • رَأدَ الضُّحَى رَأدَ َ رَأْدًا : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّأْدُ
    • الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال : فتاة رَأْدٌ : حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء .
      ورَأْدُ الضحَى : راِئدُه .
      ورأْد اللَّحْي : أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن .
      و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي . والجمع : أرآد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. رَأْد
    • رأد - ج ، أرآد
      1 - رأد من الفتيات الشابة الحسناء . 2 - رأد : أصل الأضراس في اللحي . 3 - رأد : « رأد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار . 4 - رأد : « رأد الأرض » الرطب من نباتها .

    المعجم: الرائد

  5. رأد
    • " غُصن رَؤودٌ : وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه ، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل : تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده ، كقولك تَواعُدُه : تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً .
      والرَّأْدَةُ ، بالهمز ، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ ، على وزن فَعُولة : كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً ، والجمع أَرآد .
      وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً : وهو تثنيها من النعمة .
      والمرأَة الرَّؤُود : الشابة الحسنة الشباب .
      وامرأَة رَادة : في معنى رُؤْد .
      والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها ، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه : رُؤْدٌ ، والواحدة رُؤْدَةٌ ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به .
      الجوهري : الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة ؛ قال أَبو زيد : هما مهموزان ، ويقال أَيضاً : رَأْدَة ورُؤْدَةٌ .
      والتَّرؤُّد : الاهتزاز من النعمة ، تقول منه : تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى : والرِّئْدُ : التِّرْبُ ، يقال : هو رِئْدُها أَي تِرْبُها ، والجمع أَرْآد ؛ وقال كثير فلم يهمز : وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ : فَرْخُ الشجرة ، وقيل : هو ما لان في أَغصانها ، والجمع رِئْدانٌ ، ورِئْدُ الرجل : تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث ؛

      قال :، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ ، والرَّأْدُ : رونق الضحى ، وقيل : هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار ، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ ؛ وقيل : رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار ، أَو الأَكثر : أَن يمضي من النهار خُمسه ، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها ، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة : وقتها ، وعندها أَي عند حضورها ، ونحْرُ الظهيرة : أَوَّلها ، وقال الليث : الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها ؛ يقال : تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى ، وترَأَّدَ كذلك ، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن ؛ وقيل : أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ ، وقيل : الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين ؛ وقيل : طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر ، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد ؛ أَنشد ثعلب : ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا : الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ : التُّؤَدَةُ ؛

      قال : كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد ، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز ؛ ورواه أَبو عبيد : كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً : قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم ، وترأَّدت الحية : اهتزت في انسيابها ؛

      وأَنشد : كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ : التوى فذهب وجاءَ ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى ، وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً ، والرِّئْدُ : التِّرب ، وربما لم يهمز وسنذكره في ريد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رأد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الضُّحَى ـَ رَأْداً: انبسطت شَمْسُهُ وارْتفع نهارُه.( رَؤُدَ ) الغُصْنُ ـُ رُؤُودَةً: نَبَتَ أَرْطَبَ ما يكون وأَلْيَنَه. وـ تمايل يَمْنَةً ويَسْرَةً.( ارْتَأَدَت ) الفتاةُ: اهتزّت وتثنَّتْ في مَشْيِها.( تَرَاءَدَ ) الضُّحَى: رَأَدَ.( تَرَأَّدَ ) الشيءُ: اهْتَزَّ واضطرب وتميَّل يميناً وشمالاً. يقال: تَرَأَّدَ الغُصْنُ. وـ الحيَّةُ: اهتزَّتْ في انسيابها. و ـ الرِّيح: اضطربت. وـ الرجُلُ في قيامِه: أَخذته رِعْدَةٌ وتميُّلٌ حتى يُتمَّ القيام.( رائِدُ ) الضُّحَى: انبِسَاطُ شمسه وارتفاع نهاره.( الرَّأْدُ ) يقال: فتاةٌ رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسْنِ غِذاءٍ. ورَأْدُ الضُّحَى: رائدُه. ورأْد اللَّحْى: أَصْلُهُ النَّاتئُ تحت الأُذُن. و ـ أَصْلُ الأَضْرَاس في اللَّحْى. ( ج ) أَرآد.( الرُّؤْدُ ): يقال: غُصْنٌ رُؤْدٌ: نبت من سَنَتِه أَرطبَ ما يكونُ وأَلْيَنَه. وفتاةٌ رُؤْدٌ: حسنة الشباب. ( ج ) أَرْآدٌ. و ـ التُّؤَدَةُ. و ـ من اللَّحْى: رَأْدُه. و ـ أَصل الأَضراس في اللَّحْى. و ـ طرف كلِّ غُصْنٍ.( الرَّئْدُ ): رِئْدُ الرَّجُلِ: مُساوِيهِ في سِنِّه، وكذلك الأُنثى، وأَكثر ما يكون في الإِناث. ( ج ) أَرآد. و ـ فرخ الشجرة. و ـ ما لان من أَغصانها. ( ج ) رِئْدَان.( الرَّأْدةُ ): الشابَّةُ الحَسَنَةُ الشباب.( الرُّؤْدَةُ ): الرَّأْدةُ. و ـ التُّؤَدةُ.( الرُّءُودة ) الرَّأْدة.
الصحاح في اللغة
الرَأْدُ والرَءُودُ من النساء: الشَابَّةُ الحَسَنَةُ. قال أبو زيد: هما مهموزان، ويقال أيضاً: رَأْدَةٌ ورَءُودَةٌ. والرَأْدُ: أصْل اللَحْي. والرُءُودُ مثله، والجمع أَرْآدٌ. ورأدُ الضُحى:

ارتفاعُهُ. والتَرَؤُّدُ: الاهتزاز من النَعْمَةِ، تقول منه: تَرَأَّدَ وارْتَأَدَ، بمعنىً. والرِئْدُ: التِرْبُ، وربَّما لم يُهْمَزُ. قال كثيِّر: وقَدْ دَرَّعُوها وهي ذاتُ مُؤَصَّدٍ   مَجوبٍ ولما يَلْبَس الدِرْعَ رِيدُها
تاج العروس

الرَّئْدُ بالكسر مهموزاً : التَّرْبُ تقول : هذا رِئْدِي أَي قِرْني في السِّنّ وهو مَجَاز كما في الأَساس . وربما لم يُهمز فذَكروه في الياء . وفي اللسان : ورِئْد الرِّجل : تِرْبُه وكذلك الأُنثَى وأَكثَرُ ما يكون في الإِناث قال :

" قالتْ سُلَيْمى قَوْلَةً لِرِيدِهَا أَراد الهمز فخفَّفَ وأَبدلَ طلباً للرِّدْف والجمع : أَرْآد . وقال كُثَيِّر فلم يهمز :

وقَد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مُؤَصَّد ... مَجُوبٍ ولَمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُهَا

والرِّئْد : الضِّيقُ ولم أَجِدْه فيما لديَّ من أُمّهات اللغة . والرَّئْد : فَرْخُ الشَّجَرَةِ وقيل : هو ما لاَنَ من أَغصانِها والجمع رِئدانٌ . والرَّأْدُ بالفتح والرُّؤْد بالضَّمِّ والرَّأْدة والرُّؤْدةُ بهاءٍ فيهما فهي أَربعُ لُغَأتٍ : الشَّابَّةُ الناعمة الحَسَنَةُ السريعة الشَّباب مع حُسْنِ غذاءِ . والجمع : أَرْآد كالرَّؤُودَةِ على فَعُولة . وهذه عن الصاغانّي والرَّادَةن بتسهيل الهمزة فهي ستُّ لُغَاتٍ . والرَّوُّودة : أَصلُ اللَّحْيِ كذا في النسخ التي بأَيْدِينا وفي بعضِها : والرودة وأَصل اللَّحْي بناءً على أَن الرودة وأَصل اللَّحْي بناءً على أَن الرودة مسهَّلة عن الهمزة معطوفة على ما قبلَها . وأَصل اللَّحْيِ كلامٌ مستقِلٌّ فتكون اللُّغَأتُ سبعة . قال شيخنا : وبعضُهم أَوصلها إلى ثمانية بتجريد المُسهَّل من الهاء أيضاً . قلت : وهو يشير إلى ما ذكرنا . ثم إن الذي في الأَساس وغيره : أَن قولَهم جاريةٌ رَأْدةٌ من المَجاز تقول : امرأَةٌ رَادَة غير رَادةٍ : ناعمةٌ غير طوَّافة تخفيفُ الأَوّل جائز والثاني واجب . وفي اللّسان : الغُصن الذي نَبتَ من سَنتِه أَرْطَب ما يكون وأَرْخَصَه : رُؤْدٌ والواحدةُ : رُؤْدَة . وسُمِّيَت الجارية رُوْداً تَشبيهاً به

ومن المجاز : ضَرَبَه في رَأْدِه الرَّأْد والرُّؤْد بالفَتحِ والضَّم : أَصْلُ اللَّحْي الناتئ تحتَ الأُذن وقيل : أَصْلُ الأَضراسِ في اللَّحْي . وقيل الرَّأْدانِ : طَرَفا اللَّحْيَيْنِ الدَّقيقانِ اللَّذانِ في أَعلاهما وهما المُحَدَّدانِ الأَحْجَنانِ المُعلَّقَانِ في خُرْتَيْنِ دون الأُذُنَيْن . وقيل : طَرَفُ كلِّ غُصن : رُؤْدٌ والجمع أَرْآدٌ وأَرَائدُ نادِرٌ وليس بجمعِ جَمْعٍ إذ لو كان ذلك لقيل : أَرائِيدُ . أَنشدَ ثعلب :

" تَرَى شُئونَ رأْسِهِ العَوارِدَا

" الخَطْمَ واللَّحْيَيْنِ والأَرَائدَا والرُّؤْد بالضم التُّؤَدَة قال :

" كأَنَّه ثَمِلٌ يَمْشِي على رُودِ احتاج إلى الرِدْفِ فخفف هَمزَة الرُّؤْد ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يَجعلْ أَصلَه الهمزةَ . ورواه أَبو عُبَيْدٍ :

" كأَنَّها ثَمِلٌ مَنْ يَمْشِي على رُودِ فقلب ثمل وغيَّرَ بِناءَه . قال ابنُ سيده : وهو خَطأٌ . ومن المجاز : تَرَأّد الرَّجلُ تَرَؤُّداً : اهتَزَّ نَعْمَةً وتَثَنَّى . وكذا تَرأّدَت الجاريَةُ تَرَؤُداً كارتأَدَ ارِتئاداً . وتَرَأّدَت الرِّيحُ : اضْطَرَبَتْ وتَمَايَلَتْ يَميناً وشِمالاً . ومن المجاز : تَرَأّدَ زَيْدٌ : قام فأَخَذَتْه رِعْدَةٌ وتَمَيَّلَ عِنْدَ قِيامِه . وتَرَأّدَ الغُصْنُ : تَفَيَّيأَ وتَذَبَّلَ وتَثَنَّى وتَرأّدَ العُنُقُ : التَوَى والشَّيْءُ : ذَهَبَ وجاءَ . ومن المجاز : لَقِيتُه رَأْدَ الضُّحَى وارائِدَ الضُّحى وهذه عن الصاغانيِّ وَرَأْدُه : ارتفعاعُهُ حين يعلو النَّهارُ الأَكثرُ يَمضِي من النَّهَارِ خُمُسُه وفَوْعَةُ النّهارِ بعْدَ الرَّأْدِ . والرَّأْدُ : رَوْنَقُ الضُّحَى وقيل هو بَعْدَ انْبِسَاطِ الشمْسِ وارتفاعِ النَّهَأر وقد تَرَاءَد وترأّدَ . وَرأْدُ الأَرِضِ : خَلاَؤُهَا يقال ذَهَبْنا في رَأْدِ الأَرضِ . نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : تَرَأّدَت الحيَّةُ اهتَزَّتْ في انْسِيَابِهَأن وأَنشد :

كَأَن زِمامَها أَيْمٌ شُجَاعٌ ... تَرَأّدَ في غُصُونٍ مُغْضَئَّلهْ وهو مجاز كما في الأساس

لسان العرب
غُصن رَؤودٌ وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده كقولك تَواعُدُه تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً والرَّأْدَةُ بالهمز والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ على وزن فَعُولة كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً والجمع أَرآد وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً وهو تثنيها من النعمة والمرأَة الرَّؤُود الشابة الحسنة الشباب وامرأَة رَادة في معنى رُؤْد والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه رُؤْدٌ والواحدة رُؤْدَةٌ وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به الجوهري الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة قال أَبو زيد هما مهموزان ويقال أَيضاً رَأْدَة ورُؤْدَةٌ والتَّرؤُّد الاهتزاز من النعمة تقول منه تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى والرِّئْدُ التِّرْبُ يقال هو رِئْدُها أَي تِرْبُها والجمع أَرْآد وقال كثير فلم يهمز وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ فَرْخُ الشجرة وقيل هو ما لان في أَغصانها والجمع رِئْدانٌ ورِئْدُ الرجل تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث قال قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ والرَّأْدُ رونق الضحى وقيل هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ وقيل رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار أَو الأَكثر أَن يمضي من النهار خُمسه وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها وجاءَنا حَدَّ الظهيرة وقتها وعندها أَي عند حضورها ونحْرُ الظهيرة أَوَّلها وقال الليث الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها يقال تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى وترَأَّدَ كذلك والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن وقيل أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ وقيل الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين وقيل طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد أَنشد ثعلب ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ التُّؤَدَةُ قال كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز ورواه أَبو عبيد كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه قال ابن سيده وهو خطأٌ وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم وترأَّدت الحية اهتزت في انسيابها وأَنشد كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ التوى فذهب وجاءَ وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً والرِّئْدُ التِّرب وربما لم يهمز وسنذكره في ريد
الرائد
* رأد. ج أرآد. 1-من الفتيات: الشابة الحسناء. 2-أصل الأضراس في اللحي. 3-«رأد الضحى»: وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 4-«رأد الأرض»: الرطب من نباتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: