وصف و معنى و تعريف كلمة راديو:


راديو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) .




معنى و شرح راديو في معاجم اللغة العربية:



راديو

جذر [راديو]

  1. راديو: (اسم)
    • راديو : جِهَازُ الإِرْسَالِ ،
    • راديو : مِذْياع ، جهاز لاقط للإذاعات
    • راديو ترانزستور : راديو صغير محمول يستخدم الترانزستورات
    • مصطلح عام يطلق على استعمال الموجات المغناطيسيّة الكهربائيّة للاتصال بدون أسلاك أرسلت صورة المعركة بالراديو
    • موجات الرَّاديو : ( الطبيعة والفيزياء ) موجات كهرومغناطيسيّة تنتشر في الفراغ
,
  1. رَادْيُو
    • : جِهَازُ الإِرْسَالِ ، ن . المِذْيَاعُ .

    المعجم: الغني

  2. راديو
    • راديو :-
      1 - مِذْياع ، جهاز لاقط للإذاعات
      راديو ترانزستور : راديو صغير محمول يستخدم الترانزستورات .
      2 - مصطلح عام يطلق على استعمال الموجات المغناطيسيّة الكهربائيّة للاتصال بدون أسلاك :- أرسلت صورة المعركة بالراديو .
      • موجات الرَّاديو : ( الطبيعة والفيزياء ) موجات كهرومغناطيسيّة تنتشر في الفراغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. راديو
    • راديو
      1 - جهاز للإرسال أو للالتقاط

    المعجم: الرائد

,
  1. رَذانٌ
    • ـ رَذانٌ : قرية بِنَسا .
      ـ رَاذانُ : موضع .
      ـ ابنُ راذانَ : من القُرَّاءِ ، عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ فَرْدٌ .
      ـ رَوْذَنَ : رَوْدَنَ .
      ـ رَّاذاناتُ : الرَّساتيقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَوْذَكَةُ
    • ـ رَوْذَكَةُ : الصَّغيرَةُ من أوْلادِ الغَنَمِ ، ج : رَواذِكُ .
      ـ راذَكانُ : قرية بطوسَ ، منها : أحمدُ بنُ حامِدٍ الفَقيهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَوْذَةُ
    • ـ رَوْذَةُ : الذَّهابُ والمَجيءُ .
      ـ رَاذانُ : موضع بالمدينةِ ، منه : الوَليدُ بنُ كَثيرٍ المُحَدِّثُ ، وكُورَتَانِ بالعِراقِ أعْلَى وأسْفَلُ ، منها : محمدُ بنُ حَسَنٍ الزاهدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَذَمَ
    • ـ رَذَمَ أنْفُهُ يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً .
      ـ ناقةٌ راذِمٌ : دَفَعَتْ بِلَبَنِها .
      ـ الرَّذومُ : السائلُ من كلِّ شيء ، والقَصْعَةُ المُمْتَلِئَةُ تُصَبُّ جوانِبُهَا ، والعُضْوُ المُمِخُّ , ج : رُذُمٍ ، رَذَمَ ، وقد رَذِمَت القَصْعَةُ ، وأرْذَمَتْ .
      ـ الرَّذْمُ , والرُذامٍ : الفَسْلُ .
      ـ أرْذَمَ على الخَمْسينَ : زَاد .
      ـ الرَّوْذَمَةُ : مَشيُ البِرْذَوْنِ .
      ـ رأيتُ رَذَماً من الناسِ ، أي : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ صارَ بعْدَ الخَزِّ في رَذَمٍ ، أي : خُلْقَانٍ .
      ـ هو في رَذَمانٍ من الناسِ ، أي : لَيْسُوا بالكثيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَارَ
    • رَارَ رَارَ َ رَيْرًا : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَذَّ
    • رَذَّ رَذَذْتُ ، يَرُذّ ، ارْذُذْ / رُذَّ ، رَذًّا ورَذاذًا ، فهو راذّ :-
      • رذَّت السَّماءُ أمطرت رَذاذًا ، أي مطرًا خفيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رَادْيُومٌ
    • : عُنْصُرٌ مَعْدِنِيٌّ مُشِعٌّ ، وَزْنُهُ الذَّرِّيّ 226 , 05 ، نَادِرٌ ، تُسْتَخْدَمُ أَمْلاَحُهُ فِي مُعَالَجَةِ الأمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. راديوم
    • راديوم :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) عنصر معدنيّ مشعّ أبيض لامع ، يستخدم في الصناعات النوويّة ، وتعالج به الأمراض ، وهو ذو نشاط إشعاعيّ ، وزنه الذَّرِّيّ 26 ، وعدده الذَّرِّيّ 88 ، وهو عنصر نادر الوجود اكُتشف سنة 1898 م .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. راديوم
    • راديوم
      1 - معدن من المعادن الإشعاعية اكتشفه « بيار وماري كوري »

    المعجم: الرائد

  10. الرَّاديُوم
    • الرَّاديُوم : عنصر أبيضُ لامعٌ ، ذو نشاطٍ إِشعاعي ، يشبه الكلسيوم في نشاطه الكيمياوي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. راديكالية ( جذرية (
    • الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر ، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع ، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع ، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية ، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته ، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور . ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها .

    المعجم: عربي عامة

  12. رَاديكَالِيَّةٌ


    • ( فل ). ( مصدر صِنَاعِيٌّ ). : مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ وسِيَاسيٌّ قَائِمٌ على اللِّيبْرالِيَّةِ الاقْتِصادِيَّةِ والْمُبَادَرَةِ الفَرْدِيَّةِ وَالعَقْلانِيَّةِ ، يَدْعُو إِلَى الإِصْلاحِ السِّيَاسِيِّ الجِذْرِيِّ .

    المعجم: الغني

  13. راديكاليَّة
    • راديكاليَّة :-
      ( السياسة ) اتّجاه سياسيّ يطالب بالإصلاح الجذريّ التامّ في إطار المجتمع القائم ، ويقوم على إطلاق الحريّة في الاقتصاد وعلى التفكير العقلانيّ غير المتسرِّع قبل اتِّخاذ الخطوات المؤدِّية للإصلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. راديكاليّة
    • راديكالية
      1 - مذهب المطالبين بالإصلاح السياسي التام في إطار المجتمع القائم

    المعجم: الرائد

  15. رَادِيكالِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( فل ). :- رَجُلٌ رَاديكَالِيٌّ . مَنْسُوبٌ إلى الرَّاديكَالِيَّةِ .



    المعجم: الغني

  16. رذم
    • " رَذَمَ أنفُه يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً : قطر ؛ قال كعب بن زهير : ما ليَ منها ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ، ومن أُوَيْسٍ ، إذا ما أَنْفُهُ رَذَما وناقة راذِمٌ إذا دفعت باللبن .
      والرَّذُومُ : السائل من كل شيء .
      وقَصعة رَذُومٌ : مَلأى تصبّب جوانبُها حتى إن جوانبها لتَنْدى أو كأنها تَسيلُ دَسَماً لامتلائها ، والجمع رُذُمٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أبي الصَّلْتِ يمدح عبد الله بن جُذْعانَ : له داعٍ بمكة مُشْمَعِلٌّ ، وآخرُ فَوْقَ دارَتِه ينادي إلى رُذُمٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ الجوهري : وجِفانٌ رُذُمُ ورَذَمٌ مثل عَمُودٍ وعُمُدٍ وعَمَدٍ ، ولا تقل رِذَمٌ ، وقد رَذِمَتْ تَرْذَمُ رَذَماً وأَرْذَمَتْ ، قال : وقلما يستعمل إلا بفعل مجاوز مثل أرْذَمَتْ ؛ وقوله : أعني ابنَ لَيْلى عبدَ العزيزِ بِبا بِ الْيُونِ تَغْدُو جِفانُه رَذَم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا رواه الأصمعي ، سماها بالمصدر ، ورواه غيره رُذُماً جمع رَذُوم .
      قال أبو الهيثم : الرَّذُوم القَطُر من الدَّسَم ، وقد رَذَمَ يَرْذِمُ إذا سال .
      الجوهري : رَذَمَ الشيءُ سال وهو ممتلئ .
      وفي حديث عبد الملك بن عمير : في قُدور رَذِمة أي مُتَصَبِّبة من الامْتلاء .
      والرَّذْمُ : القَطر والسَّيلان .
      وجَفْنة رَذوم وجِفان رُذُم : كأنها تسيل دسماً لامتلائها .
      وفي حديث عطاء في الكيل : لا دَقَّ ولا رَذْم ولا زَلْزَلَة ؛ هو أن يملأ المِكيال حتى يجاوِز رأْسه .
      وكِسْر رَذُوم : يسيل وَدَكُه ؛

      قال : وعاذِلةٍ هَبَّت بَليلٍ تَلُومُني ، وفي كفِّها كِسْرٌ أبَحُّ رَذُومُ الأَبحُّ : العظيم الممتلئ من المُخّ ، والجفنة إذا ملئت شَحماً ولحماً فهي جَفنة رَذُوم ، وجِفان رُذُم .
      ابن الأَعرابي : الرُّذُم الجفان الملأَى ، والرُّذُم الأَعضاء المُمِخَّة ؛ وأنشد غيره : لا يملأ الدلْوَ صُبابات الوَذَمْ ، إلاّ سِجالٌ رَذَمٌ على رَذَم ؟

      ‏ قال الليث : الرَّذَم ههنا الامتلاء ، والرَّذَم الاسم ، والرَّذْم المصدر ، والرَّذْم والرُّذام الفَسْلُ .
      وأرْذم على الخمسين : زاد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رذذ
    • " الرَّذاذ ، المطر ، وقيل : الساكن الدائم الصغار القطر كأَنه غبار ، وقيل : هو بَعْدَ الطَّلِّ .
      قال الأَصمعي : أَخف المطر وأَضعفه الطل ثم الرَّذاذُ ، والرَّذاذُ فوق القِطْقِطِ ؛ قال الراجز : كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المنثورِ ، بَعْدَ رَذَاذ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ ، على قَرَاهُ فِلَقُ الشُّذُورِ فجعل الرَّذَاذَ للديمة ، واحدته رذاذة .
      وفي الحديث : ما أَصاب أَصحاب محمد يوم بدر إِلا رَذاذٌ لَبَّد لهم الأَرض ؛ الرَّذَاذُ : أَقل المطر ، قيل : هو كالغبار ؛ وأَما قول بخدج يهجو أَبا نخيلة : لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ للأَعادي مِشْقَذَا وقافِياتٍ عارماتٍ شُمَّذَا ، من هاطِلاتٍ وابلاً ورَذَذَا فإِنه أَراد رذاذاً فحذف للضرورة كقول الآخر : منازل الحيّ تعفّي الطِّلَل أَراد الطِّلالَ فحذف ، وشبه بخدج شعره بالرذاذ في أَنه لا يكاد ينقطع ، لا أَنه عنى به الضعيف بل يشتد مرة فيكون كالوابل ، ويسكن مرة فيكون كالرذاذ الذي هو دائم ساكن .
      ويومٌ مُرِذٌّ وقد أَرَذَّت السماء وأَرض مُرَذٌّ عليها ومُرَذَّةٌ ومَرْذوذَةٌ ؛ الأَخيرة عن ثعلب ، وقد أَرَذَّتْ ، فهي تُرِذُّ إِرْذَاذاً ورَذَاذاً ، وأَرَذَّتِ العينُ بمائها وأَرَذَّ السّقاءُ إِرْذَاذاً إِذا سال ما فيه .
      وأَرَذَّتِ الشَّجَّةُ إِذا سالت ؛ وكل سائل : مُرذٌّ .
      قال الأَصمعي : لا يقال أَرض مُرَذَّة ولا مرذوذة ، ولكن يقال : أَرض مُرَذٌّ عليها .
      وقال الكسائي : أَرض مُرَذَّةٌ ومَطْلُولَةٌ .
      الأُموي : يوم مُرِذ وذو رَذاذٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ردد
    • " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
      والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
      والمَرَدُّ : كالردّ .
      وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
      وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
      وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
      يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
      وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛

      قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
      وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
      وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
      والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
      والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
      قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
      والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛

      قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
      والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
      وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
      ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
      وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
      والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
      والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
      والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
      وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟

      ‏ قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
      ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
      وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
      والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
      واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
      والرِّدِّيدَى : الرد .
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
      أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
      ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
      والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
      وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
      ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
      وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
      والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
      الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
      وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
      والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
      الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
      يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
      ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
      وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
      والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
      وشيء رَدٌّ أَي رديء .
      ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
      الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
      ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
      يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
      ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
      ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "

    المعجم: لسان العرب



معنى راديو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَادْيُو** - : جِهَازُ الإِرْسَالِ، [ن. المِذْيَاعُ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
راديو [مفرد]: 1- مِذْياع، جهاز لاقط للإذاعات| راديو ترانزستور: راديو صغير محمول يستخدم الترانزستورات. 2- مصطلح عام يطلق على استعمال الموجات المغناطيسيّة الكهربائيّة للاتصال بدون أسلاك "أرسلت صورة المعركة بالراديو". • موجات الرَّاديو: (فز) موجات كهرومغناطيسيّة تنتشر في الفراغ.
الرائد
* راديو. جهاز للإرسال أو للالتقاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: