وصف و معنى و تعريف كلمة راضي:


راضي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح راضي في معاجم اللغة العربية:



راضي

جذر [رضي]

  1. رَاضَة: (اسم)
    • رَاضَة : جمع رائضُ
  2. رَضا: (فعل)
    • رَضَوْتُ ، أَرْضُو ، اُرْضُ ، مصدر رَضْوٌ
    • رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ
    • رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ
  3. رَضيَ: (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا / رضِي به صديقًا / رضِي عليه صديقًا / رضِي عنه : اختاره وقبِله ،
    • رضِي الله عنه : عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  4. رَضيّ: (اسم)

    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ : المرضيّ
    • الرَّضِيُّ : المُطِيع
    • الرَّضِيُّ : المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  5. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع راض
  6. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  7. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  8. رِضا: (اسم)
    • ( مصدر رَضِيَ )
    • هو رضًا : مَرْضِيُّ
    • طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ ، اِسْتِحْسانَهُ رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ
    • رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ
    • عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ
    • سريعُ الرِّضا سريع الغضب : ذو طبع حسَّاس ،
    • نظَر بعين الرِّضا : قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة ، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
    • ( علوم النفس ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة


  9. راض: (اسم)
    • الجمع : رَاضُون و رُضَاة
    • اسم فاعل من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن
    • راض : مُريحٌ ، مَرْضِيّ ابتسامةٌ راضية ، : هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي
    • رَاضٍ : الرَّاضِيُ
    • كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً ، فَرِحاً مُغْتَبِطاً يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِما الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة ( قرآن )
  10. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ : باراه في الرضا
  11. راضّ: (اسم)
    • راضّ : فاعل من رَضَّ
,
  1. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَاطَ
    • ـ رَاطَ الوَحْشِيُّ بالأَكَمَةِ يَروطُ ويَريط : كأَنَّهُ يَلُوذُ بها .
      ـ رُوطُ : النَّهْرُ ، مُعَرَّبُ رُودٍ .
      ـ رُوطةُ : موضع بالأنْدَلُس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطَمَه
    • ـ رَطَمَه : أوْحَلَه في أمْرٍ لا يَخْرُجُ منه , فارْتَطَمَ ، ونَكَحَ بكلِّ ذَكَرِه ،
      ـ رَطَمَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ الراطِمُ : اللازِمُ للشيءِ .
      ـ ارْتَطَمَ عليه الأمْرُ : لم يَقْدِرْ على الخُروجِ منه ،
      ـ ارْتَطَمَ الشيءُ : ازْدَحَمَ ، وتَرَاكَمَ ،
      ـ ارْتَطَمَ السَّلْحَ : حَبَسَه ، كَتَرَطَّمَه .
      ـ رُطِمَ البعيرُ وأُرْطِمَ : احْتُبِسَ ، والاسمُ : رُطامٍ .
      ـ الرَّطومُ : المرأةُ الضَّيِّقَةُ الجَهازِ ، لا الواسِعَتُه كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، والضَّيِّقَةُ الحَياءِ من النُّوق ، والمرأةُ الرَّتْقاءُ .
      ـ الرُّطْمَةُ : أَمْرٌ لا تُعْرَفُ جِهَتُه .
      ـ امرأةٌ مَرْطومةٌ : مَرْمِيَّةٌ بسوءٍ .
      ـ أرْطَمَ : سَكَتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَضِيَ


    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. راطَلَهُ
    • راطَلَهُ راطَلَهُ باعه مُراطلة : بالرِّطل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. راطَل
    • راطل - مراطلة
      1 - راطله : باعه بالأرطال

    المعجم: الرائد

  6. الرَّاطِمُ
    • الرَّاطِمُ : المُلاَزِم للشيءِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. راضِـية
    • مَرْضِيّة لا مكروهة
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. راضية
    • راضية
      1 -« عيشة راضية » : يرضى بها

    المعجم: الرائد

  9. ‏ عيشة راضية
    • ‏ في الجنة أي ذات رضى بأن يرضاها , أي مرضية له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  10. رطَمَ
    • رطَمَ يَرطُم ، رَطْمًا ، فهو راطم ، والمفعول مَرْطوم :-
      رطَم فلانًا أوقعه في الوَحْل فتخبّط وارتبك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. راضى فلانا
    • توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :- راضِ أباك بعد أن أغضبته - يُراضِي الناخبين بوعود واهية .

    المعجم: عربي عامة

  12. رَاضَى
    • [ ر ض و ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَاضَيْتُ ، أُرَاضِي ، رَاضِ ، مصدر رِضَاءٌ ، مُرَاضَاةٌ .
      1 . :- رَاضَى سَيِّدَهُ :- : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ .
      2 . :- رَاضَى صَاحِبَهُ :- : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا . :- رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. رَاضَاهُ
    • رَاضَاهُ مُراضاةً ، ورِضاءً : وافقه ، أَو أَرضاه .
      و رَاضَاهُ باراه في الرضا .
      يقال : راضاني فرضوتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. راضَى
    • راضى - مراضاة ورضاء
      1 - راضاه : طلب رضاه . 2 - راضاه : غالبه في الرضا . 3 - راضاه : وافقه .

    المعجم: الرائد

  15. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :- راضِ أباك بعد أن أغضبته ، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية .
      2 - وافقه أو أرضاه :- راضاه فيما يرغب ويتمنّى .
      3 - باراه في الرِّضا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رطل
    • " الرَّطْل والرِّطْل : الذي يوزن به ويكال ؛ رواه ابن السكيت بكسر الراء ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه ، وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمار ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب ، والأُوقِيَّة أَربعون درهماً ، فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً ، وجمعه أَرطال .
      الحربي : السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ ، وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي ؛ قال أَبو منصور : السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ ، والنَّشُّ عشرون دِرهماً ، فذلك خمسمائة دِرْهم ؛ روي ذلك عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : كان صَداق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا ؛ وورد في حديث عمر ، رضي الله عنه : اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ ، والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً .
      الليث : الرَّطْل مقدار مَنٍّ ، وتكسر الراء فيه .
      الجوهري : الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا .
      ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً ، بالتخفيف ، إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه .
      وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ : قَضيف .
      والرِّطْل : المسترخي من الرجال .
      الأَزهري : الرَّطْل ، بالفتح ، الرجل الرِّخْو الليِّن .
      والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً : الذي راهَق الاحتلام ، وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه .
      ورجل رَطْلٌ ورِطْل : إِلى اللِّين والرخاوة ، وهو أَيضاً الكبير الضعيف ، وكذلك هو من الخيل ، والأُنثى من كل رِطْلة ورَطْلة ؛

      وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان : مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر : ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر : غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر : تدهينه وتكسيره .
      ورَطَّل شعرَه : لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه .
      التهذيب : ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته ، وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق .
      ابن الأَعرابي : رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً .
      وفي حديث الحسن : لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر ؛ وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه .
      وفرس رِطْلٌ : خفيف ، بالكسر لا غير .
      أَبو عبيد : فرس رَطْل ، والأُنثى رَطْلة ، والجمع رِطال ، وهو الضعيف الخفيف ؛

      وأَنشد : تراه كالذئب خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل : أَحمق ، والأُنثى بالهاء .
      والرَّطْل : العَدْل ، بفتح الراء .
      والرُّطَيْلاء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رطم
    • " رَطَمه يَرْطُمُه رَطْماً فارْتَطَم : أوحَله في أمر لا يَخْرُج منه .
      وارْتَطَم في الطين : وقع فيه فتَخَبَّط .
      ورَطَمْت الشيء في الوحْل رَطْماً فارْتَطَم هو فيه أي ارتبك فيه .
      وارتَطم عليه الأمر إذا لم يَقْدِر على الخُروج منه .
      وفي حديث الهجرة : فارْتَطَمتْ بسُراقة فرسُه أي ساخت قَوائمها كما تَسُوخ في الوَحْل .
      وفي حديث عليّ : من اتّجر قبل أن يَتَفَقَّه ارتَطَم في الرِّبا ثم ارْتَطَم ثم ارْتَطَم أي وقع فيه وارْتَبَك .
      ووقع في رُطمَة ورُطُومة أي في أمر يتخَبَّط فيه .
      وارْتَطَمَ فلان في أمر لا مخْرج له منه إلا بغُمّة لزمته .
      وارْتَطَمَتْ عليه أُمورُه : عيَّ فيها وسُدَّت عليه مذاهبُه .
      ورُطِم البعيرُ رَطْماً : احْتَبَس نَجْوه كأُرْطِم .
      والتَّراطُم : التَّراكُم .
      والإرتِطام : الازدِحام .
      ورَطَمَ الرجلُ : نَكَحَ .
      ورَطَمَها يَرْطُمُها رَطْماً : نكحها يكون في المرأَة والأتان ؛

      قال : عَيْنا أَتانٍ تَبْتَغِي أن تُرْطَمَا ورَطَمَ جارِيتَه رَطْماً إذا جامَعَها فأَدخل ذكره كلّه فيها .
      وامرأَة مَرْطُومَة : مَرْمِيّة بسو مُتَّهمَة بشرّ ؛ قال صالح بن الأحنف : فابْرُزْ ، كِلانا أُمه لَئيمهْ ، بِفِعل كلِّ عاهِرٍ مَرْطُومَهْ والرَّطُوم من النساء : الواسعةُ الفرْج ؛ قال الراجز : يا ابن رَطُومٍ ذاتِ فَرْج عَفْلَق وامرأة رَطُوم : واسعةُ الجَهاز كثيرة الماء .
      أبو عمرو : الرَّطُوم الضَّيِّقة الحَياء من النوق ، وهي من النساء الرَّتْقاء ، ومن الدَّجاج البَيْضاء .
      قال شمر : أَرْطَمَ الرجلُ وطَرْسَم وأَسبأَ (* قوله « وأسبأ » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : استبأ ).
      واصْلَخَمَّ واخرنْبَق كله إذا سكت .
      والرَّطُوم : الأحمق .
      والراطِم : اللاَّزِم للشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راضي في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه القانع ضد الساخط، المطمئن إلى ما آتاه الله. وفي الاسم معنى التفاؤل من الرضَى وهي القناعة في العيش، وما اختاره المرء لنفسه، وما قرر له.
اصل اسم راضي: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
السيد راضي:

السيد راضي (5 فبراير 1935 - 10 أبريل 2009)، مخرج وممثل مصري ورئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر ومؤسس مسرح الطفل في مصر بعام 1983. حاصل على أعلى درجة فنية بلقب «فنان قدير»، بقرار من رئيس الوزراء المصري بعام 1985. يعتبر أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري خلال سنوات الستينيات وحتى الآن. السيد راضي من مواليد محافظة الغربية شمال القاهرة، وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل العام 1960. كم كان في العام 1971 خبيرا مسرحيا ولمدة عامين في المسرح الليبي بمدينة بنغازي لمدة عامين، إضافة لعمله بمهرجان سوسة المسرحي في تونس وإخراجه لما يزيد عن 25 عملا مسرحيا، وكذلك عمله بمهرجان المنستير أخرج فيه 3 مسرحيات. انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العام 1993، كما شغل عددا من المناصب منها رئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفنى للمسرح، وعضو المجلس التنفيذى للاتحاد الدولي للنقابات الفنية العام 1995 بواشنطن، مدير المسرح الكوميدي 1980، وكيل وزارة الثقافة والآداب 1996، عضو المجلس الأعلى للثقافة 1992.

أياد راضي:

ممثل عراقي من.مواليد.1970 محافظه الناصرية من مدينه الفجر خريج أكاديمية الفنون الجميلة لعام 1987 قسم الفنون المسرحية متزوج وله أربعة اولاد »رضا ومحمد وحيدر ومصطفى« ‏ فنانٌ استطاع أن يضع نفسه في مرتبة التميز من خلال الأعمال التي أجاد فيها تقديم أدواره ولفت إليه الأنظار لاسيما كممثل كوميدي، على الرغم من أن له منزلة مميزة أيضاً في الأعمال غير الكوميدية. حاز على جائزة الدولة التشجيعية كأفضل ممثل في مسلسل "القضية 238" وجائزة الإبداع الكبرى من مهرجان المنتدى السابع عن مسرحية "درس". هو أياد راضي، الممثل العراقي المعروف بخفة ظله وأدواره البطولية مميزة.

أحمد راضي:

أحمد راضي هميش (21 مارس 1964 -)، لاعب كرة قدم عراقي. يعد من من ابرز لاعبين العصر الذهبي للكرة العراقية اشتهر باقتناصه للاهداف ومن أصعب الأماكن قدم الكثير في مسيرة حياته للكرة العراقية. عرف مخلصاً للكرة الزورائية قدم معها الكثير من الإنجازات. كذلك نال مع المنتخب الكثير من الألقاب والبطولات جعلته يستحق لاعب القرن في العراق بأجدرية كبيرة وهو محبوب جميع عشاق الكرة العراقي واطلق عليه عدة القاب من أهمها النورس والساحر والفتى الذهبي كما مثل عدة اندية هي الزوراء والرشيد والوكره القطري وهو هداف بطولات الاندية العربية برصيد 26 هدف كما عمل أحمد راضي مدرباً مع اندية الشرطة والزوراء والجوية بنظام الاعارة لمباراة واحدة فقط. ودخل في مجال السياسة أيضا.

راضي شنيشل:

راضي شنيشل (مواليد 1966) هو لاعب كرة قدم عراقي معتزل، لعب في صفوف نادي القوة الجوية والمنتخب العراقي. بعد المستوي السيء والنتائج الهزيلة التي ظهر فيها المنتخب العراقي في بطوله كأس الخليح 19 والتي خسر فيه 4 - 0 من قبل عمان و 3 - 1 من قبل البحرين، قرر المنتخب عزل فييرا وتعيين الكابتن راضي شنشيشل مؤقتا كمدرب للفريق على ان يكون مساعدا للمدرب حتى تعاقد الاتحاد مع مدرب اجنبي. حقق الكابتن راضي شنيشل انجاز غير مسبوق كمدرب حيث وصل مع ثلاثة فرق مختلفة هي الزوراء والقوة الجوية والطلبة إلى نهائي بطولة درع الدوري العراقي فشل في تحقيق اللقب مرتين ولكنه استطاع الفوز باللقب مع الزوراء عام 2011 ليكسر النحس الذي صادف الفرق التي يدربها في المباراة النهائية للدوري. درب المنتخب الأولمبي العراقي بعد أن حل بديلا للمدرب حكيم شاكر.




قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، صفة مشبهة بمعنى: القنوع، المطمئن، المحب، الموافق، الضامر، الراضي بما كتب له.
اصل اسم رَضِي: عربي
معجم الغني
**رَضِيَ** - [رض و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَضيتُ**،** أَرْضَى**،** اِرْضَ**، مص. رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ. 1. "رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ" : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. "رَضِيَ بِهِ صَديقاً" "يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ". 2. "رَضِيَ بِعَيْشِهِ" : قَنِعَ بِهِ. 3. "رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ" : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ. 4. "رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ" : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ. 5. "رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ" : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً. 6. "عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ" : لا يَقْبَلُهُ. 7. "رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ" : رَآه أَهْلاً لَها. 8. "رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ" : اِخْتارَها لَهُ.
معجم الغني
**رَضِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَرْضِياءٌ**،** رُضاةٌ**. [ر ض و]. 1. "رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ" : قانِعٌ بِها. 2. "اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ" : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْضية [مفرد]: 1- مصدر رضَّى. 2- (قن) تعويض| جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن يَرضَى، ارْضَ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا: اختاره وقبِله "رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته"| رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه- رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع- رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. • رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. • رضِي منه كذا: اكتفى به "رضِي من العيش ما يستره"| رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. • رضِي عن فلان: أَحبَّه "رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}"| رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية. II رَضِيّ [مفرد]: ج رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه "شخصٌ رضِيُّ النَّفس- {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}".
الرائد
* راضي (الـ). *ر.*©راض©.
الرائد
* رضي يرضى: رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة. 1-الشيء أو به أو عنه أو عليه: اختاره وقنع به. 2-ه له: رآه أهلا له.
الرائد
* رضي (الـ). *ر.*©رض©.
الرائد
* رضي. ج أرضياء ورضاة. 1-قابل، قانع، غير ساخط. 2-محب. 3-مطيع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: