وصف و معنى و تعريف كلمة راضين:


راضين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على راء (ر) و ألف (ا) و ضاد (ض) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح راضين في معاجم اللغة العربية:



راضين

جذر [رضي]

  1. رَاضَة: (اسم)
    • رَاضَة : جمع رائضُ
  2. رَضَّ: (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ : كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة
  3. راض: (اسم)
    • الجمع : رَاضُون و رُضَاة
    • اسم فاعل من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن
    • راض : مُريحٌ ، مَرْضِيّ ابتسامةٌ راضية ، : هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي
    • رَاضٍ : الرَّاضِيُ
    • كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً ، فَرِحاً مُغْتَبِطاً يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِما الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة ( قرآن )
  4. راضَى: (فعل)

    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ : باراه في الرضا
  5. راضّ: (اسم)
    • راضّ : فاعل من رَضَّ
,
  1. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه ،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
      ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
      ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
      ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
      ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
      ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
      ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
      ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
      ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
      ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
      ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
      ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
      ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَاطَ
    • ـ رَاطَ الوَحْشِيُّ بالأَكَمَةِ يَروطُ ويَريط : كأَنَّهُ يَلُوذُ بها .
      ـ رُوطُ : النَّهْرُ ، مُعَرَّبُ رُودٍ .
      ـ رُوطةُ : موضع بالأنْدَلُس .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَطَمَه
    • ـ رَطَمَه : أوْحَلَه في أمْرٍ لا يَخْرُجُ منه , فارْتَطَمَ ، ونَكَحَ بكلِّ ذَكَرِه ،
      ـ رَطَمَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ الراطِمُ : اللازِمُ للشيءِ .
      ـ ارْتَطَمَ عليه الأمْرُ : لم يَقْدِرْ على الخُروجِ منه ،
      ـ ارْتَطَمَ الشيءُ : ازْدَحَمَ ، وتَرَاكَمَ ،
      ـ ارْتَطَمَ السَّلْحَ : حَبَسَه ، كَتَرَطَّمَه .
      ـ رُطِمَ البعيرُ وأُرْطِمَ : احْتُبِسَ ، والاسمُ : رُطامٍ .
      ـ الرَّطومُ : المرأةُ الضَّيِّقَةُ الجَهازِ ، لا الواسِعَتُه كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ ، والضَّيِّقَةُ الحَياءِ من النُّوق ، والمرأةُ الرَّتْقاءُ .
      ـ الرُّطْمَةُ : أَمْرٌ لا تُعْرَفُ جِهَتُه .
      ـ امرأةٌ مَرْطومةٌ : مَرْمِيَّةٌ بسوءٍ .
      ـ أرْطَمَ : سَكَتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. راطَلَهُ
    • راطَلَهُ راطَلَهُ باعه مُراطلة : بالرِّطل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. راطَل
    • راطل - مراطلة
      1 - راطله : باعه بالأرطال

    المعجم: الرائد



  6. الرَّاطِمُ
    • الرَّاطِمُ : المُلاَزِم للشيءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. راضِـية
    • مَرْضِيّة لا مكروهة
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. راضية
    • راضية
      1 -« عيشة راضية » : يرضى بها

    المعجم: الرائد

  9. ‏ عيشة راضية


    • ‏ في الجنة أي ذات رضى بأن يرضاها , أي مرضية له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. رطَمَ
    • رطَمَ يَرطُم ، رَطْمًا ، فهو راطم ، والمفعول مَرْطوم :-
      رطَم فلانًا أوقعه في الوَحْل فتخبّط وارتبك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. راضى فلانا
    • توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :- راضِ أباك بعد أن أغضبته - يُراضِي الناخبين بوعود واهية .

    المعجم: عربي عامة

  12. رَاضَى
    • [ ر ض و ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَاضَيْتُ ، أُرَاضِي ، رَاضِ ، مصدر رِضَاءٌ ، مُرَاضَاةٌ .
      1 . :- رَاضَى سَيِّدَهُ :- : طَلَبَ رِضَاهُ ، تَوخَّى رِضَاهُ .
      2 . :- رَاضَى صَاحِبَهُ :- : وَافَقَهُ ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا . :- رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ .



    المعجم: الغني

  13. رَاضَاهُ
    • رَاضَاهُ مُراضاةً ، ورِضاءً : وافقه ، أَو أَرضاه .
      و رَاضَاهُ باراه في الرضا .
      يقال : راضاني فرضوتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. راطن فلانا
    • خاطبه بالأعجميّة ، أي بكلام غير مفهوم :- زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته .

    المعجم: عربي عامة

  15. رَاطَنَ
    • [ ر ط ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَاطَنْتُ ، أُرَاطِنُ ، رَاطِنْ ، مصدر مُرَاطَنَةٌ ، رِطَانٌ . :- رَاطَنَ النَّاسَ :- : خَاطَبَهُمْ بِالأَعْجَمِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  16. راضَى
    • راضى - مراضاة ورضاء
      1 - راضاه : طلب رضاه . 2 - راضاه : غالبه في الرضا . 3 - راضاه : وافقه .

    المعجم: الرائد

  17. رَاطَنَهُ
    • رَاطَنَهُ مُراطَنةً ، ورِطَانًا : خاطَبه بالأَعجمية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. راطن
    • راطن - مراطنة ورطانا
      1 - راطنه : خاطبه بالأعجمية

    المعجم: الرائد

  19. رطَنَ
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن :-
      رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته .
      رطَن المتكلِّمُ : تكلَّم بكلام غير مفهوم :- رطن المجنون / السِّكِّير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. راطنَ
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن :-
      راطن فلانًا خاطبه بالأعجميّة ، أي بكلام غير مفهوم :- زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. راضى
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :- راضِ أباك بعد أن أغضبته ، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية .
      2 - وافقه أو أرضاه :- راضاه فيما يرغب ويتمنّى .
      3 - باراه في الرِّضا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رطل
    • " الرَّطْل والرِّطْل : الذي يوزن به ويكال ؛ رواه ابن السكيت بكسر الراء ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه ، وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمار ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب ، والأُوقِيَّة أَربعون درهماً ، فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً ، وجمعه أَرطال .
      الحربي : السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ ، وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي ؛ قال أَبو منصور : السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ ، والنَّشُّ عشرون دِرهماً ، فذلك خمسمائة دِرْهم ؛ روي ذلك عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : كان صَداق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا ؛ وورد في حديث عمر ، رضي الله عنه : اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ ، والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً .
      الليث : الرَّطْل مقدار مَنٍّ ، وتكسر الراء فيه .
      الجوهري : الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا .
      ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً ، بالتخفيف ، إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه .
      وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ : قَضيف .
      والرِّطْل : المسترخي من الرجال .
      الأَزهري : الرَّطْل ، بالفتح ، الرجل الرِّخْو الليِّن .
      والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً : الذي راهَق الاحتلام ، وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه .
      ورجل رَطْلٌ ورِطْل : إِلى اللِّين والرخاوة ، وهو أَيضاً الكبير الضعيف ، وكذلك هو من الخيل ، والأُنثى من كل رِطْلة ورَطْلة ؛

      وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان : مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر : ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر : غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر : تدهينه وتكسيره .
      ورَطَّل شعرَه : لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه .
      التهذيب : ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته ، وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق .
      ابن الأَعرابي : رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً .
      وفي حديث الحسن : لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر ؛ وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه .
      وفرس رِطْلٌ : خفيف ، بالكسر لا غير .
      أَبو عبيد : فرس رَطْل ، والأُنثى رَطْلة ، والجمع رِطال ، وهو الضعيف الخفيف ؛

      وأَنشد : تراه كالذئب خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل : أَحمق ، والأُنثى بالهاء .
      والرَّطْل : العَدْل ، بفتح الراء .
      والرُّطَيْلاء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رطم
    • " رَطَمه يَرْطُمُه رَطْماً فارْتَطَم : أوحَله في أمر لا يَخْرُج منه .
      وارْتَطَم في الطين : وقع فيه فتَخَبَّط .
      ورَطَمْت الشيء في الوحْل رَطْماً فارْتَطَم هو فيه أي ارتبك فيه .
      وارتَطم عليه الأمر إذا لم يَقْدِر على الخُروج منه .
      وفي حديث الهجرة : فارْتَطَمتْ بسُراقة فرسُه أي ساخت قَوائمها كما تَسُوخ في الوَحْل .
      وفي حديث عليّ : من اتّجر قبل أن يَتَفَقَّه ارتَطَم في الرِّبا ثم ارْتَطَم ثم ارْتَطَم أي وقع فيه وارْتَبَك .
      ووقع في رُطمَة ورُطُومة أي في أمر يتخَبَّط فيه .
      وارْتَطَمَ فلان في أمر لا مخْرج له منه إلا بغُمّة لزمته .
      وارْتَطَمَتْ عليه أُمورُه : عيَّ فيها وسُدَّت عليه مذاهبُه .
      ورُطِم البعيرُ رَطْماً : احْتَبَس نَجْوه كأُرْطِم .
      والتَّراطُم : التَّراكُم .
      والإرتِطام : الازدِحام .
      ورَطَمَ الرجلُ : نَكَحَ .
      ورَطَمَها يَرْطُمُها رَطْماً : نكحها يكون في المرأَة والأتان ؛

      قال : عَيْنا أَتانٍ تَبْتَغِي أن تُرْطَمَا ورَطَمَ جارِيتَه رَطْماً إذا جامَعَها فأَدخل ذكره كلّه فيها .
      وامرأَة مَرْطُومَة : مَرْمِيّة بسو مُتَّهمَة بشرّ ؛ قال صالح بن الأحنف : فابْرُزْ ، كِلانا أُمه لَئيمهْ ، بِفِعل كلِّ عاهِرٍ مَرْطُومَهْ والرَّطُوم من النساء : الواسعةُ الفرْج ؛ قال الراجز : يا ابن رَطُومٍ ذاتِ فَرْج عَفْلَق وامرأة رَطُوم : واسعةُ الجَهاز كثيرة الماء .
      أبو عمرو : الرَّطُوم الضَّيِّقة الحَياء من النوق ، وهي من النساء الرَّتْقاء ، ومن الدَّجاج البَيْضاء .
      قال شمر : أَرْطَمَ الرجلُ وطَرْسَم وأَسبأَ (* قوله « وأسبأ » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : استبأ ).
      واصْلَخَمَّ واخرنْبَق كله إذا سكت .
      والرَّطُوم : الأحمق .
      والراطِم : اللاَّزِم للشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رطن
    • " رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً : تكلم بلغته .
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة : التكلم بالعجمية ، وقد تَراطَنا .
      تقول : رأَيت أَعجمين يتراطَنان ، وهو كلام لا يفهمه العرب ؛ قال الشاعر : كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال : ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك ، وما رُطَيْناكَ ، بالتخفيف أَيضاً .
      وتقول : رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية .
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم ؛ وقال طَرَفة بن العبد : فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له ؛

      قال : الرَّطانة ، بفتح الراء وكسرها ، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور ، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة ، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي :، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم .
      والرَّطَّانة والرَّطُون ، بالفتح : الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها ، زاد الأَصمعي : إذا كانت كثيراً ؛ قال : ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة ؛

      وأَنشد الجوهري : رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى راضين في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، صفة مشبهة بمعنى: القنوع، المطمئن، المحب، الموافق، الضامر، الراضي بما كتب له.
اصل اسم رَضِي: عربي
معجم الغني
**رَضِيَ** - [رض و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَضيتُ**،** أَرْضَى**،** اِرْضَ**، مص. رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ. 1. "رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ" : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. "رَضِيَ بِهِ صَديقاً" "يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ". 2. "رَضِيَ بِعَيْشِهِ" : قَنِعَ بِهِ. 3. "رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ" : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ. 4. "رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ" : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ. 5. "رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ" : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً. 6. "عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ" : لا يَقْبَلُهُ. 7. "رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ" : رَآه أَهْلاً لَها. 8. "رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ" : اِخْتارَها لَهُ.
معجم الغني
**رَضِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَرْضِياءٌ**،** رُضاةٌ**. [ر ض و]. 1. "رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ" : قانِعٌ بِها. 2. "اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ" : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْضية [مفرد]: 1- مصدر رضَّى. 2- (قن) تعويض| جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن يَرضَى، ارْضَ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا: اختاره وقبِله "رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته"| رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه- رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع- رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. • رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. • رضِي منه كذا: اكتفى به "رضِي من العيش ما يستره"| رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. • رضِي عن فلان: أَحبَّه "رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}"| رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية. II رَضِيّ [مفرد]: ج رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه "شخصٌ رضِيُّ النَّفس- {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}".
الرائد
* رضي يرضى: رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة. 1-الشيء أو به أو عنه أو عليه: اختاره وقنع به. 2-ه له: رآه أهلا له.
الرائد
* رضي (الـ). *ر.*©رض©.
الرائد
* رضي. ج أرضياء ورضاة. 1-قابل، قانع، غير ساخط. 2-محب. 3-مطيع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: