الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة ، أوراقه متكاثفة على الأغصان ، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن ، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه . والجمع : رُبُولٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
رَبَل
ربل - يربل ويربل ، ربلا 1 - ربل القوم : كثر عددهم . 2 - ربل القوم : كثرت أموالهم وأولادهم . 3 - ربلت المرأة : كثر لحمها . 4 - ربلت المراعي : كثر عشبها . 5 - ربلت الأرض : أنبتت « الربل »، وهو نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق .
المعجم: الرائد
ربل
ربل - ج ، ربول 1 - مصدر ربل . 2 - نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق .
المعجم: الرائد
ربل
" الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ ، تسكن وتُحرّك ، قال الأَصمعي والتحريك أَفصح : كل لحمة غليظة ، وقيل : هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ ، وقيل : هي باطن الفخذ ، وجمعها الرَّبَلات ؛ وقال ثعلب : الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ ؛
قال : كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت ، وبهذا البيت سمي المستوغر : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ، نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير ؟
قال : وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات ، ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ . وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ . والرَّبَالُ : كثرة اللحم والشحم ، وفي المحكم : الرَّبالَةُ كثرة اللحم . ورجل رَبِيل : كثير اللحم ورَبِلُ اللحم ، وأَنشد ابن بري للقطامي : عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل : بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها ، بعد الرَّبالةِ ، تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة : كثيرة اللحم والشحم . والرَّبِيلة : السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة ؛ قال أَبو خِراش : ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً ، أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً . والرَّبِيلة : المرأَة السمينة . وتَرَبَّلَت المرأَة : كثر لحمها ، ورَبَلَت أَيضاً كذلك . ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون : كثر عَدَدُهم ونَمَوْا . وقال ثعلب : رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم . وفي حديث بني إِسرائيل : فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا ، ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا ، قال : هذا قول الهروي . والرَّبْل : ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر ، يقال منه : تَرَبَّلت الأَرض . ابن سيده : والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر ، والجمع رُبول ؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام : أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول : أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن . ورَبْلٌ أَرْبَلُ : كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة ؛ قال الرّاجز : أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا ، ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا (* قوله « احب إلخ » كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً ، وسيأتي في رمل وسحبل : احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا ) وقد تَرَبَّل الشحرُ ؛ قال ذو الرمة : مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ ، وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون : يَرْعَوْن الرَّبْلَ . ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت : كثر رَبْلُها ، وقيل : لا يزال بها رَبْل . وأَرض مِرْبال : كثيرة الرَّبْل . ورَبَلَت المراعي : كثر عُشْبُها ؛
وأَنشد الأَصمعي : وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ ، حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر ؟
قال : الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل ، والمُضاض نَبْت . الفراء : الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل . وترَبَّلت الأَرض : اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف . والرَّبْل : ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر . والرَّبِيل : اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده . وفي حديث عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ ، فقالوا : ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية ؛ التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين . ورآبِلةُ العرب : هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم ، وقال الخطابي : هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء ، قال : وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح . يقال : ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال ، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ ، وقد تقدّم . ورَبالٌ : اسم . وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون . والرِّيبال ، بغير همز : الأَسد ومشتق منه ، وقد تقدّم ذكره ؛ قال أَبو منصور : هكذا سمعته بغير همز ، قال : ومن العرب من يهمزه ، قال : وجمعه رآبلة . والرِّيبال ، بغير همز أَيضاً : الشيخ الضعيف . وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه . "