وصف و معنى و تعريف كلمة رَتَا:


رَتَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح رَتَا في معاجم اللغة العربية:



رَتَا

جذر [رتا]

  1. رَتَأ َ: (فعل)
    • رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
    • رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
    • رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
    • رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
    • رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
  2. رَتا: (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ: ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ: رماه
    • رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  3. رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا:
    • أقام.
  4. رُتُوء: (اسم)
    • رُتُوء : مصدر رَتَأ َ


  5. رَتَا الحَبْلَ:
    • أرْخَاهُ.
  6. رَتَا الرَّجُلُ:
    • خَطا.
  7. رَتَا الشيءَ:
    • رماه.
  8. رَتَا القَلْبَ:
    • قَوَّاهُ. إنَّهُ يَرْتُو الفُؤَادَ الحَزِينَ وَيَسْرُو عَنِ الفُؤادِ السَّقِيمِ (حديث نَبَوِيٌّ فِي الحسَاء).
  9. رَتَا بِالدَّلْوِ:
    • مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً.
  10. رَتَا بِرَأْسِهِ:


    • أشَارَ.
  11. رَتَأ العقدةَ:
    • شَدَّها.
  12. رُتَاة: (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  13. مُرْتَئي: (اسم)
    • مُرْتَئي : فاعل من إِرتأى
  14. مُرْتَئٍ: (اسم)
    • مُرْتَئٍ : فاعل من إِرتأى
  15. رَتْئ : (اسم)
    • رَتْئ : مصدر رَتَأ َ
  16. رَتْو : (اسم)


    • رَتْو : مصدر رَتا
  17. راتي : (اسم)
    • الجمع : رُتَاة
    • الرَّاتي : العالم الرَّبَّاني المتبحَّر في العلم
  18. رَتَاهُ إِلَيْهِ:
    • ضَمَّهُ.
  19. أَرْتَأَ : (فعل)
    • أَرْتَأَ : ضحك في فُتُور
  20. رُتيَ : (فعل)
    • رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده
  21. مُرْتَوٍ : (اسم)
    • مُرْتَوٍ : فاعل من إِرتَوَى
  22. مُرْتَوي : (اسم)


    • مُرْتَوي : فاعل من إِرتَوَى
  23. رَتَّ : (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  24. رَتَّاءُ : (اسم)
    • رَتَّاءُ : فاعل من رَتَّ
  25. رَتَّاءُ : (اسم)
    • رَتَّاءُ : مؤنت أَرَتُّ
,
  1. رَتَا
    • رَتَا الرِّجُلُ رَتَا ُ رَتْوًا، ورُتُوًّا: خَطا.
      و رَتَا برأْسه: أشار.
      و رَتَا بالدَّلْوِ: مَدَّ بها مَدًّا رفيقا.
      و رَتَا الشيءَ: رماه.
      و رَتَا أرخاه.
      و رَتَا القلبَ: قوّاه.
      وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم //.
      و رَتَا الشيءَ إليه: ضَمَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رتا

    • رتا - يرتو ، رتوا
      1- رتا الشيء : رماه. 2- رتا الشيء : أرخاه. 3- رتا الشيء : شده «رتا العقدة». 4- رتا القلب : قواه. 5- رتا الدلو : جذبها بلين. 6- رتاه اليه : ضمه إليه.

    المعجم: الرائد

  3. رتأ
    • "رَتَأَ العُقْدةَ رَتْأً: شَدَّها.
      ابن شميل، يقال: ما رَتَأَ كَبِدَه اليومَ بِطعامٍ أَي ما أَكل شيئاً يَهْجَأُ به جُوعُه، ولا يقال رَتَأَ إِلاَّ في الكَبِد.
      ويقال: رَتأَها يَرْتَؤُها رتْأً، بالهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رَتَأ َ
    • رَتَأ َ رَتَأ َ َ رُتُوءا: أقام.
      و رَتَأ َ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه.
      و رَتَأ َ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه.
      و رَتَأ َ العقدةَ: شَدَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَتَا
    • [ر ت و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَتَوْتُ، أَرْتُو، اُرْتُ، مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ.
      1. :-رَتَا الرَّجُلُ :- : خَطا.
      2. :-رَتَا بِرَأْسِهِ :- : أشَارَ.
      3. :-رَتَا بِالدَّلْوِ :- : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً.
      4. :-رَتَا الحَبْلَ :- : أرْخَاهُ.
      5. :-رَتَا القَلْبَ :- : قَوَّاهُ. إنَّهُ يَرْتُو الفُؤَادَ الحَزِينَ وَيَسْرُو عَنِ الفُؤادِ السَّقِيمِ (حديث نَبَوِيٌّ فِي الحسَاء).
      6. :-رَتَاهُ إِلَيْهِ :-: ضَمَّهُ.


    المعجم: الغني

  6. رَتَأ
    • رتأ - يرتأ ، رتوءا
      1- رتأه : خنقه. 2- رتأ العقدة : شدها. 3- رتأ في المكان : أقام. 4- رتأ : ذهب، إنطلق، إبتعد.

    المعجم: الرائد

  7. رَتَأَ
    • ـ رَتَأَ العُقْدَةَ رُتُوءاً: شَدَّها،
      ـ رَتَأَ فُلاناً: خَنَقَهُ، وأقامَ، وانْطَلَقَ.
      ـ رَتآنُ: الرَّتَكانُ.
      ـ أرْتَأَ: ضَحِكَ في فُتُورٍ.
      ـ ما رَتَأَ كَبَدَهُ بِطَعَامٍ: ما أكَلَ شَيْئاً يُسَكِّنُ جُوعَهُ، خاصُّ بالكَبِدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. رَتا
    • رتا - يرتو ، رتوا ورتوا
      1- رتا برأسه : أشار به. 2- رتا : خطا.

    المعجم: الرائد

  9. رتا
    • "رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً: فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه.
      وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر.
      وفي الحديث: إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه.
      ورَتَوْتُه: ضَمَمْته.
      ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه.
      والرَّتْوة: الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان.
      والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن سيده في موضع آخر:، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة.
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت.
      وروي عن معاذ أَنه، قال: تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة.
      وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل: بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر.
      وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة.
      وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم، قال ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل: الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء.
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً.
      ورَتَوْت: رمَيْت.
      والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم.
      والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ،وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة.
      والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة.
      ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم، والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رتا
    • ر ت ا: الرَّتْوَةُ الخطوة وفي حديث معاذ {إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة} أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث {إن الخزيرة تَرْتُو فؤاد المريض} أي تشده وتُقّويه قلت الخزير والخزيرة لحم يُقّطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذُر عليه الدقيق

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رَتاهُ
    • ـ رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ،
      ـ رَتاهُ القلبَ: قَوَّاهُ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ: جَذَبَها رَفيقاً،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا: أشارَ، وضم، وخَطَا.
      ـ رَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ، وشَرَفٌ من الأرضِ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ، والدَّعْوَةُ، والقَطْرَةُ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ، أو نحوُ مِيلٍ، أو مَدَى البَصَرِ.
      ـ رَّاتِي: العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ.
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُدِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. ارتأى
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى :-
      • ارتأى الشَّخصُ الأمرَ
      1 - اعتقده ونادى به :-ارتأى الفقهاءُ حلَّ كذا، - ارتأى مَخْرجًا من مشكلته، - ارتأى في الأمر رأيًا، - ارتأى بالأمر رأيًا.
      2 - شكّ فيه.
      • ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رتن
    • "الرَّتْنُ: الخلط، ومنه المُرَتَّنَةُ.
      ابن سيده: الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم، والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة، ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال: حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً، قال: ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة، بالثاء، من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رَتَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتَا** - [ر ت و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَتَوْتُ**،** أَرْتُو**،** اُرْتُ**، مص. رَتْوٌ، رُتُوٌّ. 1. "رَتَا الرَّجُلُ" : خَطا. 2. "رَتَا بِرَأْسِهِ" : أشَارَ. 3. "رَتَا بِالدَّلْوِ" : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً. 4. "رَتَا الحَبْلَ" : أرْخَاهُ. 5. "رَتَا القَلْبَ" : قَوَّاهُ.**!**** إنَّهُ يَرْتُو الفُؤَادَ الحَزِينَ وَيَسْرُو عَنِ الفُؤادِ السَّقِيمِ!** (حديث نَبَوِيٌّ فِي الحسَاء). 6. "رَتَاهُ إِلَيْهِ": ضَمَّهُ.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـُ رَتْواً، ورُتُوّاً: خَطا. و ـ برأْسه: أَشار. و ـ بالدَّلْوِ: مَدَّ بها مَدّاً رفيقاً. و ـ الشيءَ: رماه. و ـ أَرخاه. و ـ القلب: قوّاه. وفي الحديث: أَنه صلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: ( إِنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم ). و ـ الشيءَ إِِليه: ضمَّه.( رُتِيَ ): يُقال: رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُده.( الرَّاتي ): العالِم الرَّبَّاني المتبحِّر في العلم. ( ج ) رُتَاة.( الرَّتْوة ): الخَطوة وفي حديث فاطمة: ( أَنَّها أَقبلت إِِلى النبي (صلّى الله عليه وسلم) فقال لها: ادنِي يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ). و ـ الزيادة في الشرف وغيره. و ـ العُقدة المسترخية. و ـ سُوَيْعَةٌ من الزمان. و ـ القَطْرَة. و ـ مسافةٌ قدر مدِّ البصَر.( الرَّتينة ): نسيج مشبع بأَكاسيد الثريوم والسريوم يولِّد في المصباح ضوءاً ساطعاً. ( د ).
مختار الصحاح
ر ت ا : الرَّتْوَةُ الخطوة وفي حديث معاذ { إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة } أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث { إن الخزيرة تَرْتُو فؤاد المريض } أي تشده وتُقّويه قلت الخزير والخزيرة لحم يُقّطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذُر عليه الدقيق
الصحاح في اللغة
الرَتْوَةُ: الخُطْوة. وقد رَتَوْتُ أرْتُو، أي خطوت. ورَتاهُ يَرْتوهُ، أي أرخاه وأوهاه. قال الحارث يذكر جبلاً وارتفاعَه: مكفهرّاً على الحوادث لا يَرْ   تُوهُ للدهر مُؤَيِدٌ صَـمَّـاءُ أي لا توهيه داهية ولا تغيِّره. ورَتاهُ أيضاً، أي شدَّهُ؛ وهو من الأَضداد. الأمويّ: رَتَوْتُ بالدلو رَتْواً، إذا مددتَها مدّاً رفيقاً. وقال غيره: رَتَا برأسه يَرْتُو رَتْواً؛ وهو مثل الإيماء.
لسان العرب
رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً شدَّه وأَرْخاه ضِدٌّ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال في الحَساءِ إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم قال الأَصمعي يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ ابن الأَعرابي الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه وقال أَبو عبيد معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر وفي الحديث إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه ورَتَوْتُه ضَمَمْته ورُتِيَ في ذَرْعِه كَفُتَّ في عَضُدِه والرَّتْوة الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان والرَّتْيَة والرَّتْوة الخَطْوة وقال ابن سيده في موضع آخر قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت وروي عن معاذ أَنه قال تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة قال أَبو عبيد الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة ويقال بدَرَجَة وقال ابن الأَثير أَي برَمْية سَهْم وقيل بِميلٍ وقيل مَدى البَصَر وفي حديث أَبي جهل فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة وفي حديث فاطمة رضي الله عنها أَنها أَقبلت إِلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها ادْني يا فاطمة فدَنَتْ رَتْوة ثم قال ادْني يا فاطِمَة فدَنَتْ رَتْوة الرَّتْوة ههنا الخَطْوة وقيل الرَّتْوة البَسْطَة والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ والرَّتْوة الدَّعْوة والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية قال ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ وقيل هو مِثْلُ الإِيماءِ وقيل هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً ورَتَوْت رمَيْت والرَّتْوة رَميةٌ بسَهْم والرَّتْوة نحوٌ من مِيلٍ وقيل مَدُّ البَصَر والرَّتْوة سُوَيْعة والرَّتْوة شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة ابن الأَعرابي الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم والرَّاتي الربَّاني وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ
الرائد
* رتا يرتو: رتوا. (رتو) 1-الشيء: رماه. 2-الشيء: أرخاه. 3-الشيء: شده «رتا العقدة». 4-القلب: قواه. 5-الدلو: جذبها بلين. 6-ه إليه: ضمه إليه.
الرائد
* رتا يرتو: رتوا ورتوا. (رتو) 1-برأسه: أشار به. 2-خطا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: