رَثِئَ رُثْئًا،رُثُأةً فهو أَرْثَأ، وهي رثآء والجمع : رُثْءٌ
رَثِئَ الكبْشُ : كان أَرْقَطَ
رُثْئ: (اسم)
رُثْئ : مصدر رَثِئَ
رَثْئ: (اسم)
رَثْئ : مصدر رَثَأَ
رَثَأَ : (فعل)
رَثَأَ رَثْئًا
رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
رَثَأَ فلانا: ضربَه
رُثُأة : (اسم)
رُثُأة : مصدر رَثِئَ
رَثأة : (اسم)
الرَّثْأةُ : الرَّثْءُ
الرَّثْأةُ :داء في منكب البَعير
,
رَثِئَ
رَثِئَ الكبْشُ رَثِئَ َ رُثْئًا، و رُثُأةً: كان أَرْقَطَ. فهو أَرْثَأ، وهي رثآء. والجمع : رُثْءٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
رثأ
"الرَّثيِئةُ: اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر. قال اللحياني: الرَّثِيئة، مهموزة: أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ. قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له: ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها. وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها. ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً: خَلَطه. وقيل: رَثَأَه: صَيَّره رَثِيئَةً. وأَرْثَأَ اللبَنُ: خَثُر، في بعض اللغات. ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم: عَمِلَ لهم رَثِيئةً. ويقال في المثَل: الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه. وفي حديث عمرو بن معد يكرب: وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً. الرَّثِيئةُ: اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته. وفي حديثِ زيادٍ: لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ. (* قوله «بسلالة ثغب» كذا هو في النهاية، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب.) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ. ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً: خَلَطُوه. وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم: اخْتَلَطَ. وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم: أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون. وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ. والرَّثْأَةُ: قِلَّةُ. (* قوله «والرثأة قلة» أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة.) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ. ورجلٌ مَرْثُوءٌ: ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ؛ وبه رَثْأَةٌ. وقال اللحياني: قيل لأَبي الجَرّاح: كيفَ أَصْبَحْتَ؟ فقال: أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف. والرَّثِيئةُ: الحُمق، عن ثعلب. والرُّثْأَةُ: الرُّقْطةُ. كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ. وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً: مَدَحْتُه بعد موته، لغة في رَثَيْتُه. ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها، كذلك؛ وهي المَرْثِئةُ. وقالت امرأَة من العرب: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات، وهمَزتْ، أَرادت رَثَيْتُه. قال الجوهري: وأَصله غير مهموز. قال الفرّاء: وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون: رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها. "
المعجم: لسان العرب
,
رَثَأَ
ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ على حامِضٍ فَخَثُرَ وهو الرَّثيئَةُ ، ولُغَةٌ في رَثَى المَيِّتَ ، وخَلَطَ ، وضَرَبَ ، ـ رَثَأَ اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَثِيئةً ، ـ رَثَأَ القَوْمَ : عَمِلَ لهم رَثِيئةً ، ـ رَثَأَ غَضَبُهُ : سَكَنَ ، ـ رَثَأَ البَعِيرُ : أصابَتْهُ رَثْأَةٌ لدَاءٍ في مَنْكِبِهِ . ـ رَثْءُ : قِلَّةُ الفِطْنَةِ ، والحُمْقُ ، كالرَّثِيئة ، ـ رُثْءُ : الرُّقْطَةُ ، كَبْشٌ أرْثَأُ ، ونَعْجَةٌ رَثْآءُ . ـ ارْتَثَأَ في رَأْيِهِ : خَلَّطَ ، ـ ارْتَثَأَ الرَّثِيئَةَ : شَرِبَها ، ـ ارْتَثَأَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ، كَأَرْثَأَ .
المعجم: القاموس المحيط
ارْتَثَأَ
ارْتَثَأَ في رأيه : خَلَّط . و ارْتَثَأَ اللبنُ : خَثِرَ [ وبفتح الثاء ]. و ارْتَثَأَ الرثيئةَ : شَرِبهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
رَثِئَ
رَثِئَ الكبْشُ رَثِئَ َ رُثْئًا ، و رُثُأةً : كان أَرْقَطَ . فهو أَرْثَأ ، وهي رثآء . والجمع : رُثْءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
أرْثَأ
أرْثَأ اللبنُ : خَثِرَ [ وبفتح الثاء ].
المعجم: المعجم الوسيط
رَثَأَ
رَثَأَ البعيرُ رَثَأَ َ رَثْئًا : أصَابته الرَّثْأةُ . و رَثَأَ الغضبُ : سكنَ . و رَثَأَ الشيءَ بالشيء : خَلَطَهُ . ويقال : رَثَأَ اللبنَ : خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ . و رَثَأَ فلانا : ضربَه .