وصف و معنى و تعريف كلمة رختم:


رختم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على راء (ر) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح رختم في معاجم اللغة العربية:



رختم

جذر [رختم]

  1. راخَ : (فعل)
    • رَاخَ رَيْخًا، ورُيورخًا، ورَيَخانًا
    • رَاخَ : ذلَّ
    • رَاخَ :لان واسترخى
    • رَاخَ:تباعد ما بين فخذيه حتى عجزعن ضمهما
  2. أَفْرَخَ : (فعل)
    • أفرخَ يُفرخ ، إفراخًا ، فهو مُفرِخ
    • أفْرَخَ الطائرُ: صَارَ ذا فَرْخ
    • أفْرَخَتِ البَيْضَةُ : اِنْفَلتَتْ عَنِ الفَرْخِ، خَرَجَ مِنْهَا، اِنْبَثَق مِنْهَا
    • أفْرَخَ الزرعُ: نَبَتَتْ أَغصانُه
    • أفْرَخَ قَلْبُهُ : اِنْكَشَفَ عَنْهُ الرَّوْعُ أَوِ الخَوْفُ
    • أفْرَخ رُوعُه: خَلاَ قَلْبُه عَنْهُ الهَمَّ
    • أفْرَخَ الأمْرُ: اسْتَبَانَتْ عَاقِبَتُه بَعْدَ اشتباه
    • أفْرَخَ اللهُ رَوْعَ فلان: أَذْهَبَه عنه
    • أفْرَخَ القومُ بَيْضَتَهم: أَبْدَوْا سِرَّهُمْ
    • أَفْرَخَ الخَوْفُ : اِنْكَشَفَ
  3. أَمرَخَ : (فعل)
    • أَمْرَخَ العجينَ: أَكثرَ ماءَه حَتى رَقَّ
  4. أَورَخَ : (فعل)
    • أَوْرَخَ العجينَ: أَكثر ماءه حتى يسترخىَ


  5. تَمَرَّخَ : (فعل)
    • تَمَرَّخَ بالمَرُوخ: ادَّهَنَ به
  6. تَورَّخَ : (فعل)
    • تَورَّخَ العجينُ : وَرِخَ
    • تَورَّخَ الأَرضُ: ابتلَّتْ
  7. اِستَفرَخَ : (فعل)
    • استفرخَ يستفرخ ، استفراخًا ، فهو مُستفرِخ ، والمفعول مُستفرَخ
    • اسْتَفْرَخَ الطائرَ: اتَّخَذَهُ ليُفْرِخَ له
    • استفرخ الأفكارَ: ولّدها وخلّفها
  8. اِستَورَخَ : (فعل)
    • اسْتَوْرَخَتِ الأَرضُ: ابتلَّتْ
  9. رَخا : (فعل)
    • رخَا يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ وهو رَخْو و رُخْو و رِخْو
    • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  10. وَرِخَ : (فعل)


    • وَرِخَ (يَوْرَخُ) وَرَخًا
    • وَرِخَ العَجينُ : استرخى لكثرة مائه
    • وَرِخَ المكانُ: التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ
  11. وَرَّخَ : (فعل)
    • وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه
,
  1. رَخاخُ
    • ـ رَخاخُ من العَيْشِ : الواسِعُ ،
      ـ رَخاخُ من الأرضِ : الرِّخْوَةُ ، والرَّخاءُ مِثْلُها ، أو المُتَّسِعَةُ ، أو هي المُنْتَفِخَةُ التي تَكَسَّرَتْ تَحْتَ الوَطْءِ ، الجمع : رَخَاخِيُّ .
      ـ رُخُّ : نَباتٌ هَشٌّ ، ومن أدواتِ الشِّطْرَنْجِ ، الجمع : رِخَخَةٌ ، وطائِرٌ كبيرٌ يَحْمِلُ الكَرْكَدَّنَ ، ورُبْعٌ من أرْبَاعِ نَيْسَابُورَ ، منه : هارونُ بنُ عبدِ الصمدِ الرُّخِّيُّ النيسابوريُّ .
      ـ إِرْخاخُ : المُبَالَغَةُ في الشيء .
      ـ ارْتِخاخُ : الاسترْخاء ، واضْطرابُ الرأي .
      ـ طينٌ رَخْرَخٌ ، ورَخْرَاخٌ : رَقيقٌ .
      ـ سكْرَانُ مُرْتَخٌّ : طافِحٌ .
      ـ رُخَّانٌ : قرية بِمَرْوَ .
      ـ رَخَّةُ : موضع .
      ـ رَخَّهُ : وطِئَهُ ،
      ـ رَخَّ الشرابَ : مَزَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّخْوُ
    • ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
      ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
      ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
      ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
      ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
      ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
      ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
      ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
      ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
      ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
      ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَخْبَزُ


    • ـ رَخْبَزُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَيْشُ
    • ـ عَيْشُ : الحَيَاةُ ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ ، والطَّعامُ ، وما يُعاشُ به ، والخُبْزُ ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ ، وما تكونُ به الحياةُ ، وما يُعاشُ به أو فيه ، ج : مَعايشُ .
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ : عذابُ القَبْرِ .
      ـ رجُلٌ عايِشٌ : له حالةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ ، أو ابن النُّعْمَانِ ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ ، وابنُ أبي ثَوْرٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مُوَنِّسٍ ، وابنُ أبي سِنانٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى ، وابنُ عُقْبَةَ ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ ، وابنُ الوَلِيدِ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ عَمْرٍو ؛ وأبو بَكْرٍ ، وحَسَنٌ ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ : محدِّثونَ .
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطاءٍ .
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ : إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ ،
      ـ عِيشُ : ابنُ حَرامٍ ، وابنُ أسِيدٍ : كلاهُما في قُضاعَةَ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ : في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ : في مُزَيْنَةَ ، وابنُ خَلاوَةَ : في غَطَفان .
      ـ عائشةُ : عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ ، وابنُ عَثْمٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أضْبَطُ من عائشةَ ’‘، وسيأتي ، أو هو بالسين من العُبوسِ .
      ـ عَيْشَانُ : قرية بِبُخارَى .
      ـ مُتَعَيِّشُ : من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَخَخ
    • رخخ
      1 - مصدر رخ يرخ . 2 - سهولة ولين .

    المعجم: الرائد

  6. رخة
    • رخة
      1 - واحدة « الرخ » للطائر



    المعجم: الرائد

  7. العَيْشُ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ .
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل .
      و العَيْشُ الخُبْزُ .
      ويقالُ : عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ : أي يعيشونَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَخ
    • رخ - يرخ ، رخخا
      1 - سهل ولان

    المعجم: الرائد

  9. رخ
    • رخ - ج ، رخاخ ورخخة
      1 - رخ : طائر خرافي ضخم ورد ذكره ووصفه في بعض القصص الأسطورية . 2 - رخ : قطعة من قطع الشطرنج .

    المعجم: الرائد



  10. رَخَاوَةٌ
    • [ ر خ و ]. ( مصدر رَخَو ).
      1 . :- رَخَاوَةُ العَيْشِ :- : اِتِّسَاعُهُ .
      2 . :- رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا :- : هَشَاشَتُهَا ، لِينُهَا .

    المعجم: الغني

  11. رَخاوة
    • رَخاوة :-
      مصدر رخَا 1 ورخَا 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الرَّخاوةُ
    • الرَّخاوةُ الرَّخاوةُ ( رخاوة العضَل الخِلْقِية ) : علَّةٌ يولَد بها بعضُ الأَطفال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَخو


    • رخو - يرخو ، رخاوة
      1 - رخو الشيء : صار رخوا

    المعجم: الرائد

  14. رخَا 2
    • رخَا 2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو :-
      رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :- رخا طبعُه بعد زواجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رخَا 1
    • رخَا 1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ :-
      رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :- وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رخخ
    • " رَخَّة الشيءُ رَخّاً : شَدَخَه وأَرْخاه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله « فلبده مس » الذي في ياقوت : مرّ ، بالراء يدل مس ، ورؤاف ، بضم الراء : جبل ).
      وروي : ورَجَّه ، بالجيم ، والأَوّل أَكثر .
      وفي التهذيب : رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه .
      ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً : كثر ماؤُه ؛ وأَرَخَّه هو .
      ابن الأَعرابي : ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب .
      وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ ، بالراء واللام .
      ورَخَخْتُ الشرابَ : مَزَجْتُه .
      والرَّخَخُ : السهولة واللين .
      وأَرضٌ رَخَّاءُ : منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء ، والجمع رَخاخِيُّ ، والنَّفْخاءُ مثلها ؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى .
      أَبو عمرو : الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض ؛ ابن الأَعرابي : أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة ، وأَرض رَخاخٌ : لينة واسعة ؛ وقيل : هي الرِّخْوَةُ .
      ورَخاخُ الثَّرى : ما لانَ منه ؛ قال ابن مقبل : رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ ، في حُقُوفِها ، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله « ربيبة حر إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ .
      وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل ).
      أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء .
      وربيبة : لعوِة .
      وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان .
      ورَخاخُ العيش : خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال : عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً ؛ قال : الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ ؛ ابن شميل : رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ .
      وطينٌ رَخْرَخٌ : رقيق .
      والرَّخَاخُ : نبات لَيِّن هَشٌّ ؛ قال ابن سيده : وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : الرُّخُّ ، بالضم ، نبات هَشّ ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ ؛ الليث : الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رخا
    • " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
      قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
      الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
      ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
      قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
      ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
      والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
      قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
      ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
      والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
      ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
      ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
      وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
      وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
      وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
      الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
      الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
      وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
      واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
      ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
      وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
      وتَراخى عني : تقاعَسَ .
      وراخاه : باعَدَه .
      وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
      وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
      والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
      والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
      قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
      وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
      وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
      يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
      وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رخج
    • " الليث : رخج (* قوله « الليث رخج إلخ » عبارة ياقوت رخج كزمج أي بصم أوله وفتح ثانيه مشدداً ، تعريب رخو بهذا الضبط : كورة ومدينة من نواحي كابل .) اعْرابُ رخد ، وهو اسم كورَةٍ معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رخد
    • " الرِّخْوَدُّ من الرجال : اللَّيِّنُ العظام الرِّخْوُها الكثير اللحم .
      يقال : رجل رِخْوَدُّ الشباب ناعمه .
      وامرأَة رِخوَدَّةٌ ناعمة ، وجمعُها رَخاوِيدُ ؛ قال أَبو صخر الهذلي : عَرَفْتُ من هِنْدَ أَطلالاً بذي البِيدِ قَفْراً ، وجاراتها البيضِ الرَّخاوِيد ؟

      ‏ قال أَبو الهثيم : الرِّخْوَدُّ الرِّخْوُ ، زيدت فيه دال وشددت ، كما يقال فَعْمٌ وفَعْمَدّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. رخبز
    • رَخْبَزٌ : اسم .

    المعجم: لسان العرب

  21. عيش
    • " العَيْشُ : الحياةُ ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً .
      قال الجوهري : كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً .
      قال أَبو دواد : وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي ؟ فأَجابه : أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه : عاشَ مَعه كقوله عاشَره ؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب : وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ ، لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ : ضربٌ من العَيْش .
      يقال : عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ .
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ : ما يُعاشُ به ، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس ، ومَعائِشُ على غير قياس ، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى : وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها ، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف ، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ .
      قال الجوهري : جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل ، وأَصلها مَعْيِشةٌ ، وتقديرها مُفْعِلة ، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً ، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها ، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة ؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية : ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به ، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به ، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق ، وقال المؤرّج : هي المَعِيشة .
      قال : والمَعُوشةُ لغة الأَزد ؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله « لحاجر بن الجعد » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس : لحاجز ابن الجعيد .
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ، ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا ؟

      ‏ قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى : فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً ، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر ، وقيل : إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم ، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة .
      والأَرض مَعاشُ الخلق ، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة .
      وفي التنزيل : وجعَلْنا النهار مَعاشاً ؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ .
      والتعَيُّشُ : تكلُّف أَسباب المَعِيشة .
      والمُتَعَيِّشُ : ذو البُلْغة من العَيْشِ .
      يقال : إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش .
      ويقال : عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به ، وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ ، وعَيْشُهم التمْرُ ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً .
      والعائشُ : ذو الحالة الحسَنة .
      والعَيْش : الطعام ؛ يمانية .
      والعَيْش : المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة .
      وفي مثل : أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى ، وقال أَبو عبيد : معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ .
      وقال ابن الأَعرابي لرجل : كيف فلان ؟، قال : عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ .
      وعائشةُ : اسمُ امرأَة .
      وبَنُو عائشةً : قبيلة من تيم اللات ، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة .
      قال ابن السكيت : تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة ، وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة ، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه .
      وقال الليث : فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة ؛

      وأَنشد : عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: