وصف و معنى و تعريف كلمة رزمو:
رزمو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على راء (ر) و زاي (ز) و ميم (م) و واو (و) .
معنى و شرح رزمو في معاجم اللغة العربية:
-
تَرَزَّمَ : (فعل)
- تَرَزَّمَ في الأَمر: تردَّدَ فيه لشدَّة ضرره
-
رَزَمَ : (فعل)
- رزَمَ رُزُوماً، ورُزَاماً و رَزْمَةً و رَزْماً
- رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
- رزَمَ : ثبت على الأَرضِ
- رزَمَ: سقط من الإِعياءِ والهُزَال ولم يتحرّك، أَو قام في مكانه ولم يتحرك من الهُزَال
- رزَمَ على قِرْنِهِ: غلب وبَرَك
- رزَمَ الشِّتَاءُ، رَزْمَةً: بَرَدَ
- رزَمَ الحيوانُ رَزْماً: ماتَ
- رزَمَ بالشيء: أَخذ به
- رزَمَت الأُمُّ به: وَلَدَتْهُ
- رزَمَ شيئًا: جَمَعَهُ، أَو جَمَعَهُ في شيء واحد، أَو ثَوْبٍ واحد، رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
-
رُزَام : (اسم)
-
رُزِمَ : (فعل)
- رُزِمَ رَزْماً فهو مرزومٌ، وهي مرزومة
- رُزِمَ رَزْماً: ضَرَّهُ المرضُ
-
رِزام : (اسم)
- الرِّزَامُ : الرجل الصعبُ المتشدِّد
-
رزَّمَ : (فعل)
- رزَّمَ يُرزِّم ، ترزيمًا ، فهو مُرزِّم ، والمفعول مُرزَّم
- رزَّم الورقَ ونحوَه: رزَمه؛ جمعه في شيء واحد وشدَّه
- رَزَّمَ القومُ: ضربوا بأَنفسهم الأَرضَ لا يبرحون
-
الرزَمَة : (اسم)
-
الرزم : (اسم)
- صوت الرعد الشديد ؛ صوت الشيء عامة
-
الرزمة : (اسم)
-
رَزِم : (اسم)
- الرَّزِمُ : الغيثُ الذي لا ينقطعُ رعدُه
-
رَزْم : (اسم)
-
رُزَم : (اسم)
- الرُّزَمُ : الثابتُ القائمُ على الأَرض
- الرُّزَمُ: الأَسدُ
-
رِزَم : (اسم)
,
-
الرُّزَمُ
- ـ الرُّزَمُ : الثابِتُ القائِمُ على الأرضِ ، والأَسَدُ ، كالمُرزِمِ ،
ـ الرازِمُ : البعيرُ لا يقومُ هُزالاً ، وقد رَزَمَ يَرْزِمُ ويَرْزُمُ رُزوما ورُزاماً .
ـ الرَّزَمَةُ : صوتُ الصَّبيِّ والناقَةِ ، وذلك إذا رَئِمَتْ وَلَدَها ، تُخْرِجُهُ من حَلْقِهَا . وفي المثلِ : '' لا خيرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ فيها '' يُضْرَبُ لمن يَعِدُ ولا يَفي .
ـ أرْزَمَ الرَّعْدُ : اشْتَدَّ صوتُهُ ، أو صَوَّتَ غير شَديدٍ ،
ـ أرْزَمَتْ الناقَةُ : حَنَّتْ على وَلَدِها ،
ـ أرْزَمَتْ الريحُ في الجوفِ : صاتَتْ . وفي المثلِ : '' لا أفْعَلُهُ ما أرْزَمَتْ أُمُّ حائِلٍ ''.
ـ الرِّزْمَةُ : ما شُدَّ في ثوبٍ واحدٍ ، والضَّرْبُ الشديدُ ، والرَزْمَةُ .
ـ رَزَّمَ الثيابَ تَرْزِيماً : شَدَّها ،
ـ رَزَّمَ القومُ : ضَرَبوا بأنْفُسِهِمُ الأرضَ لا يَبْرَحُونَ .
ـ المُرازَمَةُ في الطعامِ : المُعاقَبَةُ ، بأن يأكُلَ يوماً لَحماً ويوماً عَسَلاً ويوماً لبناً ونحوَهُ ، لا يُداوِمُ على شيء ، وأن يَخْلِطَ الأكْلَ بالشُّكْرِ ، واللَّقَمَ بالحمدِ ، أو أكْلُ اللَّيِّن واليابِسِ ، والحُلْوِ والحامِضِ ، والجَشِبِ والمَأْدومِ ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قولُ عمر ، رضي الله تعالى عنه : '' إذا أكلتُمْ فَرازِمُوا ''.
ـ رَازَمَ بينهما : جَمَعَ ،
ـ رَازَمَ الدارَ : أقامَ بها طويلاً .
ـ رَزَم : ماتَ ،
ـ رَزَم بالشيء : أخَذَ به ،
ـ رَزَمتْ الأُمُّ به : وَلَدَتْهُ ،
ـ رَزَم على قِرْنِهِ : غَلَبَ ، وبَرَكَ ،
ـ رَزَم الشيءَ يَرْزِمُهُ ويَرْزُمُهُ : جَمَعَهُ في ثَوْبٍ ،
ـ رَزَم الشِّتاءُ رَزْمَةً : بَرَدَ ، وبه سُمِّيَ نَوْءُ المِرْزَمِ .
ـ أُمُّ مِرْزَمٍ : الشَّمالُ ، أو الريحُ .
ـ المِرْزَمانِ : نَجْمَانِ مع الشِّعْرَيَيْنِ .
ـ مُرْزِمٍ ورُزَمٍ : الأَسَدُ .
ـ رِزامٍ : الرجلُ الشديدُ الصَّعْبُ ، وابنُ مالِكِ بنِ حنظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تميمٍ .
ـ رَزْمٌ : موضع بِدِيارِ مُرادٍ .
ـ خُوارَزْمُ : بلد ، قيل : أصْلُهُ خَوارِرَزْمَ ، بإضافَة خوارِ إلى رَزْمَ .
ـ أكَلَ الرَّزْمَةَ ، أي : الوَجْبَةَ .
ـ المِرْزَامَةُ : الناقَةُ الفارِهَةُ .
ـ تَرَكْتُه بالمُرْتَزَمِ : ألْزَقْتُه بالأرضِ .
ـ مُرازَمَةُ السوقِ : أن يُشْتَرَى منها دونَ مِلْءِ الأَحْمَالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأرزم
- صوت الناقة تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها
المعجم: معجم الاصوات
-
الإرْزام
المعجم: معجم الاصوات
-
الإرزام
- صوت الناقة حنينا على ولدها
المعجم: معجم الاصوات
-
الرَّزِيمُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّزِيم
المعجم: معجم الاصوات
-
الرَّزِمُ
- الرَّزِمُ : الغيثُ الذي لا ينقطعُ رعدُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرُّزَمُ
- الرُّزَمُ : الثابتُ القائمُ على الأَرض .
و الرُّزَمُ الأَسدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرزم
المعجم: معجم الاصوات
-
الرزم
المعجم: معجم الاصوات
-
الرَّزَمَةُ
- الرَّزَمَةُ : الصوتُ ، أَو الصوتُ الشديدُ ، أَو صوتُ الصبي .
و الرَّزَمَةُ صوتُ الناقة في الحنين على وَلَدِها .
وفي المثل : :- لا خيْرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ معها :-: يضرب لمن يُظْهر مودَّةً ولا يُحقِّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّزْمَةُ
- الرَّزْمَةُ : الوَجْبَةُ ؛ وهي الأَكلة الواحدة في اليومِ والليلةِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّزْمَةُ
- الرِّزْمَةُ : ما جُمِعَ في شيءٍ واحد .
يقال : رِزمة ثياب ، ورِزْمة وَرقٍ وهكذا . والجمع : رِزَمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرزمة
المعجم: معجم الاصوات
-
الرزَمَة
المعجم: معجم الاصوات
-
رزم
- " الرَّزَمَةُ ، بالتحريك : ضرب من حَنين الناقة على ولدها حين تَرْأمُه ، وقيل : هو دون الحنين والحنين أشد من الرَّزَمَة .
وفي المثل : لا خير في رَزَمَةٍ لا دِرّةَ فيها ؛ ضرب مثلاً لمن يُظهر مودَّة ولا يحقق ، وقيل : لا جَدْوَى معها ، وقد أرْزَمت على ولدها ؛ قال أبو محمد الحَذْلميّ يصف الإبل : تُبينُ طِيبَ النفْسِ في إرْزامها يقول : تبين في حَنينها أنها طيبة النفس فَرِحة .
وأَرْزَمت الشاة على ولَدها : حنَّت .
وأَرْزَمت الناقة إرزاماً ، وهو صوت تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها .
وفي الحديث : أن ناقته تَلَحْلَحَتْ وأَرْزمت أي صوَّتت .
والإرْزامُ : الصوت لا يفتح به الفم ، وقيل في المثل : رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ ؛
قال : يُضرب لمن يَعِد ولا يفي ، ويقال : لا أَفْعل ذلك ما أرْزمت أُم حائل .
ورَزَمَةُ الصبي : صوته .
وأرْزَمَ الرَّعد : اشتد صوته ، وقيل : هو صوت غير شديد ، وأصله من إرزام الناقة .
ابن الأعرابي : الرَّزَمة الصوت الشديدُ .
وَرَزَمَةُ السباع : أصواتها .
والرَّزِيم : الزَّئير ؛
قال : لِأُسُودهنّ على الطريق رَزِيم وأنشد ابن بري لشاعر : تركُوا عِمرانَ مُنْجَدِلاً ، للسباع حَوْله رَزَمَهْ والإرْزامُ : صوت الرعد ؛ وأنشد : وعَشِيَّة مُتَجاوِب إرْزامُها (* قوله « والرزام من الرجال » مضبوط في القاموس ككتاب ، وفي التكملة كغراب ).
الصَّعْب المُتَشدِّد ؛ قال الراجز : أيا بَني عَبْدِ مَناف الرِّزام ، أنتم حُماةٌ وأبوكمُ حام لا تُسلموني لا يَحلُّ إسْلام ، لا تَمْنَعُوني فضلكمْ بعدَ العام ويروى الرُّزَّام جمع رازِم .
الليث : الرِّزْمة من الثياب ما شُدَّ في ثوب واحد ، وأصله في الإبل إذا رعت يوماً خُلَّةً ويوماً حَمْضاً .
قال ابن الأنباري : الرِّزْمَة في كلام العرب التي فيها ضُروب من الثياب وأَخلاط ، من قولهم رازَمَ في أَكله إذا خَلَط بعضاً ببعض .
والرِّزمة : الكارةُ من الثياب .
وقد رَزَّمتها تَرْزِيماً إذا شددتها رِزَماً .
ورَزَمَ الشيء يَرْزِمه ويَرْزُمه رَزْماً ورَزَّمه : جمعه في ثوب ، وهي الرِّزْمة أيضاً لما بقي في الجُلَّةِ من التمر ، يكون نصفها أو ثلثها أو نحو ذلك .
وفي حديث عمر : أَنه أَعطى رجلاً جَزائرَ وجعل غرائرَ عليهن فيهن من رِزَمٍ من دقيق ؛ قال شمر : الرِّزْمة قدر ثلث الغِرارة أو ربعها من تمر أو دقيق ؛ قال زبد بن كَثْوة : القَوْسُ قدر ربع الجُلَّة من التمر ، قال : ومثلها الرِّزْمة .
ورازَمَ بين ضَرْبين من الطعام ، ورازَمت الإبلُ العامَ : رعت حَمْضاً مرَّة وخُلّة مرة أُخرى ؛ قال الراعي يخاطب ناقته : كُلي الحَمْضَ ، عامَ المُقْحِمِينَ ، ورازِمي إلى قابلٍ ، ثم اعْذِري بعدَ قابِل معنى قوله ثم اعْذِري بعد قابل أَي أَنْتَجع عليك بعد قابل فلا يكون لك ما تأْكلين ، وقيل : اعْذِري إن لم يكن هنالك كلأٌ ، يَهْزَأُ بناقته في كل ذلك ، وقيل رازَمَ بين الشيئين جمع بينهما يكون ذلك في الأَكل وغيره .
ورازَمَتِ الإبل إذا خَلَطَت بين مَرْعَيَيْن .
وقوله ، صلى الله عليه وسلم : رازِمُوا بين طعامكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه اذكروا الله بين كل لقمتن .
وسئل ابن الأعرابي عن قوله في حديث عمر إذا أَكلتم فرازِمُوا ، قال : المُرازَمة المُلازَمة والمخالطة ، يريد مُوالاة الحمد ، قال : معناه اخْلطوا الأَكل بالشكر وقولوا بين اللُّقم الحمد لله ؛ وقيل : المرازمة أن تأْكل الليّن واليابس والحامضَ والحُلو والجَشِب والمَأْدُوم ، فكأنه ، قال : كلوا سائغاً مع خَشب غير سائغ ؛ قال ابن الأثير : أَراد خلطوا أكلكم ليِّناً مع خَشِن وسائغاً مع جَشِب ، وقيل : المُرازمة في الأكل المعاقبة ، وهو أن يأْكل يوماً لحماً ، ويوماً لَبَناً ، ويوماً تمراً ، ويوماً خبزاً قَفاراً .
والمُرازَمَةُ في الأكل : المُوالاة كما يُرازِمُ الرجل بين الجَراد والتمر .
ورازَمَ القوم دارَهُمْ : أَطالوا الإقامة فيها .
ورَزَّمَ القومُ تَرْزيماً إذا ضربوا بأنفسهم لا يَبْرَحون ؛ قال أبو المُثَلَّمِ : مَصاليتُ في يوم الهِياجِ مَطاعمٌ ، مَضاريبُ في جَنْبِ الفِئامِ المُرَزِّمِ (* قوله « المرزم » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة كمحدث ، وضبطه شارح القاموس كمعظم ).
قال : المُرَزِّمُ الحَذِرُ الذي قد جَرَّب الأشياء يَتَرَزَّمُ في الأمور ولا يثبت على أمر واحد لأنه حَذِرٌ .
وأكل الرَّزْمَةَ أي الوَجْبَة .
ورَزَمَ الشتاءُ رَزْمَة شديدة : بَرَدَ ، فهو رازِمٌ ، وبه سمي نَوْءُ المِرْزَمِ .
أبو عبيد : المُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرّ المجتمع ، الراء قبل الزاي ، قال : الصواب المُزْرَئِمُّ ، الزاي قبل الراي ، قال : هكذا رواه ابن جَبَلة ، وشك أبو زيد في المقّشَعِرِّ المجتمع أنه مزْرَئمٌّ أو مُرْزَئمّ .
والمِرْزَمان : نجمان من نجوم المطر ، وقد يفرد ؛ أنشد اللحياني : أَعْدَدْتُ ، للمِرْزَم والذِّراعَيْن ، فَرْواً عُكاظِيّاً وأَيَّ خُفَّيْن أراد : وخُفَّيْنِ أيَّ خُفَّيْنِ ؛ قال ابن كُناسَةَ : المِرْزَمان نجمان وهما مع الشِّعْرَيَيْنِ ، فالذِّراعُ المقبوضة هي إحدى المرْزَمَيْن ، ونظم الجَوْزاء أَحْدُ المِرْزَمَيْنِ ، ونظمهما كواكب معهما فهما مِرْزَما الشِّعْرَيينِ ، والشِّعْرَيان نجماهما اللذان معهما الذراعان يكونان معهما .
الجوهري : والمِرْزَمان مِرْزَما الشِّعْرَيين ، وهما نجمان : أحدهما في الشِّعْرى ، والآخر في الذراع .
ومن أَسماء الشمال أُم مِرْزَمٍ ، مأْخوذ من رَزَمَةِ الناقة وهو حَنينها إلى ولدها .
وارْزامَّ الرجلُ ارْزِيماماً إذا غضب .
ورِزامٌ : أبو حيّ من تميم وهو رِزامُ بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك بن عمرو بن تميم ؛ وقال الحصين بن الحُمَام المُرِّيّ : ولولا رجالٌ ، من رِزامٍ ، أَعِزَّةٌ والُ سُبَيْعٍ أو أََسُوءَكَ عَلْقَما أراد : أو أََنْ أََسوءَك يا عَلْقَمةُ .
ورُزَيْمَةُ : اسم امرأة ؛
قال : ألا طَرَقَتْ رُزَيْمةُ بعد وَهْنٍ ، تَخَطَّى هَوْلَ أنْمارٍ وأُسدِ وأَبو رُزْمَةَ وأُمّ مِرْزَمٍ : الريح ؛ قال صَخْرُ الغَيّ يعير أبا المُثَلَّم ببَرْدِ محله : كأني أراه بالحَلاءَة شاتياً يُقَشِّرُ أعلى أَنفه أُمُّ مِرْزَم ؟
قال : يعني ريح الشَّمال ، وذكره ابن سيده أنه الريح ولم يقيده بشَمال ولا غيره ، والحَلاءة : موضع .
ورَزْمٌ : موضع ؛ وقوله : وخافَتْ من جبالِ السُّغْدِ نَفْسي ، وخافتْ من جبال خُوارِ رَزْمِ قيل : إن خُواراً مضاف إلى رَزْمٍ ، وقيل : أراد خُوارِزْم فزاد راء لإقامة الوزن .
وفي ترجمة هزم : المِهْزامُ عصا قصيرة ، وهي المِرزام ؛ وأنشد : فشامَ فيها مثل مِهْزام العَصا أو الغضا ، ويروي : مثل مِرْزام .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: