وصف و معنى و تعريف كلمة رض:


رض: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح رض في معاجم اللغة العربية:



رض

جذر [رض]

  1. رَض: (اسم)
    • الجمع : رَضُون
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن : رَضِيّ ، طيّب النفس قانع بما لديه
  2. رَضّ: (اسم)
    • مصدر رَضَّ
    • الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن
    • الرَّضُّ : التمر والزُّبد يُخلَطان
    • مصدر رضَّ
  3. رَضَّ: (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ : كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة
  4. رُضّ: (اسم)

    • رُضّ : جمع أرَضُّ
  5. رِض: (اسم)
    • رِض : مصدر رَضيَ
  6. رض: (مصطلحات)
    • رض رضا ، ورض الشيء دقه وكسره ، ويطلق الرض على الضرب الذي يؤدي إلى تألم المضروب لكن دون حصول كسر ، فهو رضيض ومرضوض . ( فقهية )
  7. أرَضُّ: (اسم)
    • الجمع : رُضّ
    • الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح
  8. إِرْضَاض: (اسم)
    • إِرْضَاض : مصدر أَرَضَّ


  9. أَرَض: (اسم)
    • أَرَض : جمع أَرَضَةُ
  10. أَرَضَ: (فعل)
    • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض
    • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ : أكلته ، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  11. أَرَضَّ: (فعل)
    • أَرْضَّ ، يُرِضُّ ، مصدر إِرْضَاضٌ
    • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ ، أَبْطَأَ
    • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ
  12. أَرْض: (اسم)
    • أَرْض : مصدر أَرَضَ
  13. أَرْضِيٌّ: (اسم)
    • يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ
    • أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ : بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ
    • مُوصِّل أَرْضيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) ما يوصّل بالأَرْض


  14. أَرْضِيَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَرْض :
    • أجرة شغل الأرض لمدَّة معيّنة ، دفع الأَرْضيَّة قبل إخراج سيَّارته من الميناء
    • أَرْضيَّة الحجرة : ما يُقابل سقفها ، فرش أَرْضيَّة المنزل بالسجّاد
    • خَلْفيَّة ، لابد من الرُّجوع إلى أَرْضيَّة الموضوع حتَّى نفهمه جيّدًا ،
    • استخدم الفنان اللون الأخضر كأَرْضيَّة للوحته
    • هَزَّة أرضيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) زلزال ، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض ، ويتبعه موجات صدميّة ، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ ، أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
    • الكرة الأَرْضيَّة : ( الجغرافيا ) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة ، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى
  15. أَرَّضَ: (فعل)
    • أَرَّضَ ، يُؤَرِّضُ ، مصدر تَأْرِيضٌ
    • أَرَّضَ السِّقاءَ : أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
    • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
    • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
    • أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ ، سَوَّاهُ ، هَيَّأَهُ
    • أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ
    • أرّض البيت او البناء : جعل له سلك تأريض لافراغ الشحنات الكهربائية
  16. أَرضِياءُ: (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ
  17. أُرُض: (اسم)
    • أُرُض : جمع إِراض
  18. أُرِضَ: (فعل)
    • أُرِضَ فهو مأْروض
    • أُرِضَ فلان : أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد


  19. أرْضٌ: (اسم)
    • الجمع : أَرَضون ، و أَرْضون ، و أَراضٍ ، و أُرُوض
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس ، وهو الكوكب الذي نسكنه
    • تُرْبة ، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة / زراعيَّة ،
    • علم الأَرْض : ( البيئة والجيولوجيا ) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها ، ويسمَّى علم الجيولوجيا
    • لُبُّ الأرض : ( البيئة والجيولوجيا ) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها ، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها
    • طبقة الأرض : ( البيئة والجيولوجيا ) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا ، كطبقة الحجر الرَّمليّ ، وطبقة الحجر الجيريّ
    • مدار الأرض : ( الفلك ) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس
    • استصلاح الأراضي : جعلها صالحة للزراعة ،
    • خبايا الأَرْض : كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد ، الزّرع
    • بالأرض ولدتك أمّك [ مثل ]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء
  20. أمراض: (اسم)
    • أمراض : جمع مَرَض
  21. آراض: (اسم)
    • آراض : جمع أَرْضُ
  22. رَاضَة: (اسم)
    • رَاضَة : جمع رائضُ
  23. رَضْو: (اسم)
    • رَضْو : مصدر رَضا


  24. رَضَّى: (فعل)
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى
    • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى
  25. رَضّة: (اسم)
    • الجمع : رَضَّات و رُضوض
    • اسم مرَّة من رضَّ
    • ( طب ) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم ، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا ، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة مصاب برضوض وكدمات
,
  1. رضّ الشّيء
    • كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة :- رضَّ عظامَه / وجهًا - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي .

    المعجم: عربي عامة

  2. رَضَّ
    • [ ر ض ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رَضَضْتُ ، أَرُضُّ ، رُضَّ ، مصدر رَضٌّ . :- رَضَّ الحُبوبَ :- : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً ، جَريشاً .

    المعجم: الغني

  3. رَضٌّ
    • [ ر ض ض ]. ( مصدر رَضَّ ).
      1 . :- هَيَّأَ الرَّضَّ :- : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ .
      2 . :- أَكَلَ رَضّاً :-: تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ .

    المعجم: الغني

  4. رَضّ
    • رَضّ :-
      مصدر رضَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رَضٍ
    • رَضٍ :-
      جمع رَضُون : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن : رَضِيّ ، طيّب النفس قانع بما لديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. رِضًا
    • رِضًا :-
      1 - مصدر رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن
      • سريعُ الرِّضا سريع الغضب : ذو طبع حسَّاس ، - نظَر بعين الرِّضا : قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس .
      2 - إذْن :- يُشهِدُ على رِضاها : إذنها ، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة ، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء .
      4 - ( علوم النفس ) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رض
    • رض رضا ، ورض الشيء دقه وكسره ، ويطلق الرض على الضرب الذي يؤدي إلى تألم المضروب لكن دون حصول كسر ، فهو رضيض ومرضوض .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. رض
    • رض
      1 - مصدر رض . 2 - تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن . 3 - تمر وزبد المخلوطان .

    المعجم: الرائد

  9. رض
    • رض -
      1 - قابل ، قانع ، جمع : رضون

    المعجم: الرائد

  10. الرَّضُّ
    • الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن .
      و الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَضَّهُ
    • رَضَّهُ رَضَّهُ َ رَضًّا : دَقَّهُ جريشًا ، أَو كسره .
      فهو مَرْضُوضٌ ، ورَضِيضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رِضَتِ
    • أ

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَض
    • رض - يرض ، رضا
      1 - رض الشيء : دقه وطحنه طحنا خشنا

    المعجم: الرائد

  14. رِضا
    • رضا - و رضى
      1 - مصدر رضي . 2 - قبول ، قناعة . 3 - مرضي . للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث .

    المعجم: الرائد

  15. رضَّى
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى :-
      رضَّى فلانٌ أخاه
      1 - أرضاه ؛ جعله يرضى ، أي يَقبل أو يكتفي .
      2 - أعطاه ما يرضيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رَضي
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1 - رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به . 2 - رضيه له : رآه أهلا له .

    المعجم: الرائد

  17. رضَّ
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض :-
      رضَّ الشَّيءَ كسرَه ، دقَّه وضربه بشدة :- رضَّ عظامَه / وجهًا ، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. راضَ
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض :-
      راض المُهْرَ درَّبه ، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :- راض نفسَه بالصّوم ، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة ، - راض جسمَه على تحمُّل التعب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رضِيَ
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا / رضِي به صديقًا / رضِي عليه صديقًا / رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :- رضي به رفيقًا ، - رضي بمصيره ، - { وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } - { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ }: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته :-
      رضِي أو أَبَى : مهما كان موقفه ورأيه ، - رضِي بحكم الله : سلَّم واقتنع ، - رضِي بما آتاه اللهُ : قنَع .
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له : اختارها ورآها أَهْلاً له ، مناسِبة له .
      رضِي منه كذا : اكتفى به :- رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف ، - رضِي من الغنيمة بالإياب : عاد دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته .
      رضِي عن فلان : أَحبَّه :- رضِي الأستاذُ عن تلميذه ، - { لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } :-? رضِي الله عنه : عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. رضض
    • " الرَّضُّ : الدَّقُّ الجَرِيشُ .
      وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ : أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ .
      رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً ، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه : لم يُنْعِمْ دَقَّه ، وقيل : رَضَّه رَضّاً كسَره ، ورُضاضُه كُسارُه .
      وارتَضَّ الشيءُ : تكسر .
      الليث : الرّضُّ دقُّك الشيءَ ، ورُضاضُه قِطَعه .
      والرَّضْراضةُ : حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ ، قال أَبو منصور : وقيل أَي تتكسّر ، وقال غيره : الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى ؛ قال الراجز : يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ : طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ ؛ الرَّضْراضُ : الحَصَى الصِّغارُ ، والتُّوم : الدُّرُّ ؛ ومنه قولهم : نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء ، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء : فُتاتُه .
      وكلُّ شيءٍ كسَّرته ، فقد رَضْرَضْتَه .
      والمِرَضَّةُ : التي يُرَضُّ بها .
      والرَّضُّ : التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن .
      والرَّضُّ : التمرُ والزُّبْدُ يخلطان ؛

      قال : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا ، تَشْرَبُ مَحْضاً ، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح : تصبح محضاً وتعشى رضا .) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا ، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ : أَساله .
      ابن السكيت : المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ .
      والمُرِضّةُ : الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها .
      ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً : رَضارِضُ ؛

      وأَنشد : يَسْبُتُ راعِيها ، وهي رَضارِضُ ، سَبْتَ الوَقِيذِ ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة : اللبن : الحليب الذي يحلب على الحامض ، وقيل : هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل ، وقال ابن بري : هو يخاطب امرأَته : ولا تَصِلي بمَطْروقٍ ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي ، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ ، قال : أَوْكي على ما في سِقائِك ، قد رَوِين ؟

      ‏ قال : كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له ؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً ، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ .
      والمُرِضّةُ ، بضم الميم : الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر .
      وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ .
      أَبو عبيد : إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ .
      قال ابن السكيت : سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال : هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر ، وأَنشد بيت ابن أَحمر .
      الأَصمعي : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها ؛

      وأَنشد : ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة : المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ .
      ابن السكيت : الإِرْضاضُ شدّة العَدْو .
      وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب .
      والرَّضراضُ : الحصَى الذي يجري عليه الماءُ ، وقيل : هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به .
      والرَّضْراضُ : الصَّفا ؛ عن كراع .
      ورجل رَضْراضٌ : كثير اللحم ، والأُنثى رَضْراضةٌ ؛ قال رؤبة : أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه ، فقال : ذاك أَبو جهل ؛ الرّضْراضُ : الكثير اللحم .
      وبعير رَضْراضٌ : كثير اللحم ؛ وقول الجعدي : فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه ، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم ، وإِبل رَضارِضَ : راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب .
      وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ ؛ قال العجاج : فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث : لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. رضي
    • " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
      وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : ‏ لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
      الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
      قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
      وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
      وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛

      قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
      والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
      ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
      وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
      الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
      غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
      ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
      ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
      قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
      قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
      ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
      التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
      ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. أرض
    • " الأَرْض : التي عليها الناس ، أُنثى وهي اسم جنس ، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت ؛ قال ابن سيده : فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه : فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى : فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً ، قال هذا رَبِّي ؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه ، وكذلك قوله : فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه ؛ أَي وعْظ ‏ .
      ‏ وقال سيبويه : كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء ، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون ، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير ، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات ، قال الجوهري : وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما ، قالوا أَهل وآهال ، قال ابن بري : الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما ، قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة ، قال الجوهري : والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ، ثم ، قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها ، وربما سُكِّنَت ، قال : والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً ، قال ابن بري : صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى ، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض ‏ .
      ‏ وكل ما سفَل ، فهو أَرْض ؛ وقول خداش بن زهير : كذَبْتُ عليكم ، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ ، قِرْدانَ مَوْظَب ؟

      ‏ قال ابن سيبويه : يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل ؛ يقول : عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب ، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب ، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه ، يقال : بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : أَسفلُ قوائم الدابة ؛

      وأَنشد لحميد يصف فرساً : ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها ؛ وقال سويد بن كراع : فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض ، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف : إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى ، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان : رُكْبتاه فما بعدهما ‏ .
      ‏ وأَرْضُ النَّعْل : ما أَصاب الأَرض منها ‏ .
      ‏ وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح ، وقيل : التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار ؛

      وأَنشد : وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا ، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا ، فقام عَجْلانَ ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ ‏ .
      ‏ والتَّأَرُّضُ : التَّثاقُلُ إِلى الأَرض ؛ وقال الجعدي : مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ : قام على الأَرض ؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان : أَقامَ به ولَبِثَ ، وقيل : تمكن ‏ .
      ‏ وتَأَرَّضَ لي : تضَرَّعَ وتعرَّضَ ‏ .
      ‏ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض ؛

      وأَنشد ابن بري : قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى

      ويقال : أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه ‏ .
      ‏ وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : الزُّكامُ ، مذكر ، وقال كراع : هو مؤنث ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : وقالوا : أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ، ورواه أَبو عبيد : أَتَتْ ‏ .
      ‏ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه ، فهو مَأْرُوضٌ ‏ .
      ‏ يقال : رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان ، والأَرْضُ ، بسكون الراء : الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ : أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة ، وقيل : يعني الدُّوَارَ ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً : إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها ، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ ، أَو به المُومُ

      ويقال : بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني ‏ .
      ‏ والمَأْرُوضُ : الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : التي تأْكل الخشب ‏ .
      ‏ وشَحْمَةُ الأَرْضِ : معروفةٌ ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة ، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى ‏ .
      ‏ والأَرَضَةُ ، بالتحريك : دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع ؛ قال أَبو حنيفة : الأَرَضَةُ ضربان : ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة ، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات ، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب ، وهي ذات قوائم ، والجمع أَرَضٌ ، والأَرَض اسم للجمع ‏ .
      ‏ والأَرْضُ : مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها ‏ .
      ‏ وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً ، كلاهما : أَكلَتْها الأَرَضةُ ‏ .
      ‏ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة : زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير ؛ وقال أَبو حنيفة : هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات ؛ قال امرؤ القيس : بِلادٌ عَرِيضة ، وأَرْضٌ أَرِيضة ، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ‏ .
      ‏ ويقال : أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات ‏ .
      ‏ وقد أُرِضَت ، بالضم ، أَي زَكَتْ ‏ .
      ‏ ومكان أَرِيضٌ : خَلِيقٌ للخير ؛ وقال أَبو النجم : بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاض ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : الإِرَاضُ العِرَاضُ ، يقال : أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة ‏ .
      ‏ وقال أَبو البيداء : أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ، ويقال : أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون ‏ .
      ‏ وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات : خَلِيقة ، وإِنها لذات إِراضٍ ‏ .
      ‏ ويقال : ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه ‏ .
      ‏ وقال غيره : ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها ؛ حكاه أَبو حنيفة ‏ .
      ‏ وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها ‏ .
      ‏ وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ‏ .
      ‏ ويقال : نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ : إِتباع له وبعضهم يفرده ؛

      وأَنشد ابن بري : عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه ، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول : جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ‏ .
      ‏ ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ : خَلِيقٌ للخير متواضع ، وقد أَرُضَ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ‏ .
      ‏ ويقال : فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ‏ .
      ‏ ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ : لَيِّنةُ المَوْطِئِ ؛ قال الأَخطل : ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها ، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت ‏ .
      ‏ وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ : وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض ‏ .
      ‏ وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس : وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت .): أَرِيضةٌ ؛

      قال : أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب : المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض ؛ وقال ابن دَالان الطائي : وهمُ الحُلومُ ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ ، وهمُ الرَّبيعُ ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ : البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الإِرَاضُ ، بالكسر ، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف ‏ .
      ‏ وأَرَضَ الرجلُ : أَقام على الإِرَاضِ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم معبد : فشربوا حتى آرَضُوا ؛ التفسير لابن عباس ، وقال غيره : أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا ، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ ؛ وقال ابن الأَعرابي : حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ ، وهو البساط ، وقيل : حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض ‏ .
      ‏ وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة ، بكسر الراء : وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو : الراكِبُ ؛ قال ابن بري : وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض ؛ قال ساعدة يصف سحاباً : مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ : ارْتادَه وتخيَّره للنزول ؛ قال كثير : تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت : ذهبت فَمَضَت ‏ .
      ‏ ويقال : تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه ‏ .
      ‏ واسْتَأْرَض السحابُ : انبسط ، وقيل : ثبت وتمكن وأَرْسَى ؛

      وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً : مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة : من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم ‏ .
      ‏ والأَرَاضةُ : الخِصْبُ وحسنُ الحال ‏ .
      ‏ والأُرْضةُ من النبات : ما يكفي المال سنَةً ؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ والأَرَضُ : مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت ‏ .
      ‏ الأَصمعي : إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه ؛ رواه ابن الأَعرابي ، وفي رواية : لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ‏ .
      ‏ ويقال : لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَضٌّ** - [ر ض ض]. (مص. رَضَّ). 1. "هَيَّأَ الرَّضَّ" : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ. 2. "أَكَلَ رَضّاً": تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ.
معجم الغني
**رَضَّ** - [ر ض ض]. (ف: ثلا. متعد).** رَضَضْتُ**،** أَرُضُّ**،** رُضَّ**، مص. رَضٌّ. "رَضَّ الحُبوبَ" : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَضٍ [مفرد]: ج رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه. II رضَّ رَضَضْتُ، يَرُضّ، ارْضُضْ/ رُضَّ، رَضًّا، فهو راضّ، والمفعول مرضوض ورَضيض • رضَّ الشَّيءَ: كسرَه، دقَّه وضربه بشدة "رضَّ عظامَه/ وجهًا- سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي". III رَضّ [مفرد]: مصدر رضَّ.
الرائد
* رض يرض: رضا. الشيء: دقه وطحنه طحنا خشنا.
الرائد
* رض. 1-مص. رض. 2-تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن. 3-تمر وزبد المخلوطان.°
الرائد
* رض (الرضي). قابل، قانع، ج رضون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: