تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
رَقْئ : (اسم)
رَقْئ : مصدر رقَأَ
رَوَاقٍ : (اسم)
رَوَاقٍ : جمع رَّاقيَةُ
رِقان : (اسم)
الرِّقَانُ : الإرقانُ
رواق : (اسم)
الجمع : أَرْوِقَة و رُوق
رُواق / رِواق
روَاق البيت: مُقَدَّمُهُ
الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما
الرُّوَاقُ: رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر
ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ
ورُواق العين: حاجبها والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق
الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل
أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة
رواقيّة : (اسم)
رُواقيَّة / رِواقِيَّة
مصدر صناعيّ من رُواق/ رِواق: صورة من صور مذهب وحدة الوجود اشتهرت بآرائها الأخلاقية التي تُخضِع الخير الأسمى للعقل
مذهب أتباع زينون الفيلسوف اليونانيّ، لأنّه كان يعلِّمهم في رواق ويُسمَّون أصحاب المظلة، وهم يرون أن السَّعادة في الفضيلة وأن الحكيم لا يبالي لذة ولا ألمًا
"الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ. ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب). فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً. قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة. قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع. ورُقَيَّة: اسم امرأَة. وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً). إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة. "
رَقَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَقَأَ الدَّمْعُ، رَقْئاً ورُقُوءاً: جَفَّ وسَكَنَ، وأرْقَأَهُ الله تعالى. ـ رَقُوءُ: ما يُوضَعُ على الدَّمِ لِيُرْقِئَهُ. وقَوْلُ أكْثَمَ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإِنَّ فيها رَقُوءَ الدَّمِ، أي تُعْطَى في الدِّيَاتِ، فَتَحْقِنُ الدِّمَاءَ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: في الحَدِيثِ. ـ رَقَأَ العِرْقُ رَقْئاً ورُقُوءاً: ارْتَفَعَ، ـ أَرْقَأْتُهُ أنا، أَرْقَأَ بينَهُمْ رَقْئاً: أفْسَدَ، وأصْلَحَ، ضِدٌّ: أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ ـ أَرْقَأْ في الدَّرَجَةِ: صَعِدَ، هي المَرْقَاةُ.