-
رقط
- "الرُّقْطةُ: سواد يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ، وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً، وهو أَرْقَطُ، والأُنثى رَقْطاء.
والأَرْقَطُ من الغنم: مثل الأَبْغَثِ.
ويقال: تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره فصار فيه نُقط.
ودجاجة رَقْطاء إِذا كان فيها لُمَعٌ بِيضٌ وسُود.
والسُّلَيْسِلَة (* قوله «والسليسلة» كذا بالأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: السليلة بسين واحدة.) الرَّقْطاء: دُوَيْبَّة تكون في الجَبابِينِ وهي أَخْبَثُ العِظاء، إِذا دَبَّتْ على طعام سَمَّتْهُ.
وارْقاطَّ عُود العَرْفَجِ ارْقِيطاطاً إِذا خرج ورقه ورأَيتَ في متفرّق عيدانه وكُعُوبِه مثل الأَظافير، وقيل: هو بعد التَّثْقِيبِ والقَمَلِ وقَبْلَ الإِدْباء والإِخْواصِ.
والأَرْقَطُ: النَّمِرُ للونه، صفة غالبة غلَبةَ الاسم.
والرّقْطاء: من أَسماء الفتنة لتلوُّنها.
وفي حديث حذيفة: ليَكُونَنّ فيكم أَيّتُها الأُمّةُ أَربع فِتَنٍ: الرّقْطاء والمُظْلِمةُ وفلانة وفلانة، يعني فتنة شَبَّهها بالحيّة الرقْطاء، وهو لون فيه سواد وبياض، والمظلمة التي تعمُّ والرقْطاء التي لا تعمّ.
وفي حديث أَبي بكْرة وشهادَتِه على المغيرة: لو شئتُ أَن أَعُدَّ رقَطاً كان على فَخِذَيْها أَي فَخِذَيِ المرأَةِ التي رُمِيَ بها.
وفي حديث صفة الحَزْوَرَةِ: أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها؛ ارْقاطّ من الرُّقطة البياض والسواد.
يقال: ارْقَطَّ وارْقاطَّ مثل احْمَرَّ واحْمارّ.
قال القتيبي: أَحسبه ارْقاطَّ عَرْفَجُها.
يقال إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عُوده: قد ثقَّبَ عودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ، فإِذا زاد قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قيل: قد أَدْبَى.
والرَّقْطاءُ الهِلالِيّةُ: التي كانت فيها قِصّة المغيرة لتلوُّن كان في جلدها.
وحُمَيْد بن ثَوْرٍ الأَرْقَط: أَحد رُجّازِهم وشُعرائهم، سمي بذلك لآثار كانت في وجهه.
والأُرَيْقِطُ: دليلُ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
رُقْطَةُ
- ـ رُقْطَةُ: سَوادٌ يَشُوبُه نُقَطُ بَياضٍ، أو عَكْسُه، وقد ارْقَطَّ وارْقاطَّ، فهو أرْقَطُ، وهي رَقْطاءُ، وعُودُ العَرْفَجِ إذا رأيتَ في مُتَفَرِّقِ عِيدانِه وكُعوبِه مِثْلَ الأَظافيرِ.
ـ أَرْقَطُ: النَّمِرُ، ولَقَبُ حُمَيْدِ بنِ مالكٍ الشاعرِ، لآثارٍ كانتْ بوَجْهِه.
ـ أَرْقَطُ من الغَنَم: الأَبْغَثُ،
ـ رَقْطاءُ: الفِتْنَةُ، ولَقَبُ الهِلالِيَّةِ التي كانتْ فيها قِصَّةُ المُغيرَةِ، والمُبَرْقَشَةُ من الدَّجاجِ، والكثيرةُ الزَّيْتِ من الثَّريدِ.
ـ عبدُ اللهِ بنُ الأُرَيْقط: دليلُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الهِجْرَةِ.
ـ تَرَقَّطَ ثَوْبُه: تَرَشَّشَ عليه نُقَطُ مِدَادٍ أو شِبهِه.
المعجم: القاموس المحيط
-
رقَطَ
- رقَطَ يَرقُط ، رَقْطًا ، فهو أَرْقَطُ ، والمفعول مرقوط :-
• رقَط الرَّسَّامُ لوحتَه جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-قِطّ/ نِمرٌ أرقط، - حيَّة رَقْطاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رقَّطَ
- رقَّطَ على يرقِّط ، ترقيطًا ، فهو مُرقِّط ، والمفعول مُرقَّط عليه :-
• رقَّطَ على ثوبِه رشَّ عليه ما يبقِّع لونَه :-ثوبٌ مُرقَّط: مُبقَّع، مُنقَّط.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رقِطَ
- رقِطَ يَرقَط ، رَقَطًا ، فهو أَرْقَط :-
• رقِط الشَّيءُ رقَط، كانت به رُقْطة، وهي لون مؤلّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
برقط
- "تَبَرْقَطَت الإِبل: اختلفت وجوهها في الرَّعْي؛ حكاه اللحياني.
وتَبَرْقطَ على قفاه: كَتَقَرْطَبَ.
والبَرْقَطةُ: خَطْوٌ متقارب.
وبَرْقَطَ الرجلُ بَرْقَطةً: فرّ هارباً وولَّى مُتَلَفِّتاً.
وبَرْقَطَ الشيءَ: فرَّقَه.
والمُبَرْقَطُ: ضرب من الطعام، قال ثعلب: سمي بذلك لأَن الزيت يُفَرَّق فيه كثيراً.
ابن بزرج: الفَرْشَطةُ بَسْطُ الرجلين في الركوب من جانب واحد، والبَرْقطة القعود على الساقين بتفريج الركبتين.
أَبو عمرو: بَرْقَطَ في الجبل وبَقَّطَ إِذا صعَّد.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَرْقَطُ
- أَرْقَطُ :-
جمع رُقْط، مؤ رَقْطاءُ، جمع مؤ رُقْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَطَ ورقِطَ
• أفعى رقطاء: أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَقطاء
- رقطاء - ج، رقط
1- رقطاء : مؤنث أرقط. 2- رقطاء : نوع من الحيات. 3- رقطاء : فتنة. 4- رقطاء من أبيات الشعر التي كان حرف منها منقطا وحرف غير منقط.
المعجم: الرائد
-
الرَّقْطاءُ
- الرَّقْطاءُ : مؤنثُ الأَرقَط.
و الرَّقْطاءُ ضربٌ من الحياتِ أو العَظَاءِ (بكسر العين وفتحها) به رُقْطَةٌ.
و الرَّقْطاءُ الكثيرَةُ الزيت أو السمن من الثريدِ وغَيره، لما فيها من البُقَع. والجمع : رُقْطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقِطَ
- رَقِطَ رَقِطَ َ رَقَطًا: كان به رُقْطَةٌ.
فهو أرقَطُ، وهي رَقْطَاءُ. والجمع : رُقْطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقَطَ
- [ر ق ط]. (فعل: ثلاثي متعد). رَقَطْتُ، أَرْقُطُ، اُرْقُطْ، مصدر رَقْطٌ. :-رَقَطَ الثَّوْبَ أَوْ نَحْوَهُ :- : جَعَلَ فِيهِ لَوْناً أَوْ نُقَطاً مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ، أَوْ مِنْ حُمْرَةٍ وَصُفْرَةٍ، أَيْ مَا يُعْرَفُ بِالرُّقْطَةِ.
المعجم: الغني
-
أَرْقط
- أرقط
1- أرقط : الذي به بياض تخالطه نقط سواد، أو عكسه، جمع : رقط، مؤنث رقطاء. 2- أرقط النمر، جمع : رقط.
المعجم: الرائد
-
بَرْقَطَ
- ـ بَرْقَطَ: خَطَا خَطْوًا مُتَقارِباً، ووَلَّى مُلْتَفِتاً،
ـ بَرْقَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أو كثُرَ،
ـ بَرْقَطَ الكلامَ: طَرَحَه بلا نظامٍ،
ـ بَرْقَطَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، وقَعَدَ على الساقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْهِ.
ـ تَبَرْقَطَ: وَقَعَ على قَفاه،
ـ تَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ في الرَّعْي.
ـ مُبَرْقَطُ: طَعامٌ يُفَرَّقُ فيه الزَّيْتُ الكثيرُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الأَرْقَطُ
- الأَرْقَطُ : النَّمِرُ.
و الأَرْقَطُ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان. والجمع : رُقْطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقَطَهُ
- رَقَطَهُ رَقَطَهُ ُ رَقْطًا: جعل فيه رُقْطةً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقَّطَ
- [ر ق ط]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). رَقَّطْتُ، أُرَقِّطُ، رَقِّطْ، مصدر تَرْقيطٌ. :-رَقَّطَ على الثَّوْبِ :- : جَعَلَ علَيْهِ نُقَطَ سَوادٍ إِنْ كانَ أَبْيَضَ، أَوْ نُقَطَ بَياضٍ إِنْ كانَ أَسْوَدَ، أَوْ رَشَّهُ بِما يُبَقِّعُ لَوْنَهُ.
المعجم: الغني
-
أَرْقطُ
- جمع: رُقْطٌ. مؤ: رَقْطَاءُ. جمع: رَقْطَاوَاتٌ. [ر ق ط]. (صف). :-حَيَوَانٌ أَرْقَطُ :- : جِلْدُهُ مُرَكَّبٌ مِنْ لَوْنَيْنِ، إِمَّا بِهِ بَيَاضٌ تُخَالِطُهُ نُقَطٌ سُودٌ أَوْ عَكْسُ ذَلِكَ. :-حَيَّةُ رَقْطَاءُ.
المعجم: الغني
-
رُقْطَة
- رُقْطَة :-
جمع رُقُطات ورُقْطات ورُقَط:
1 - لَوْنٌ مؤلَّف من نُقَطٍ صغار من بياض وسواد أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-رُقْطة ريش طائر/ جلد نَمِر.
2 - (النبات) بقع بيض أو بلون آخر في خضرة النبات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَرقَط
- برقط - برقطة
1- برقط : قعد على ساقيه مباعدا ما بين ركبتيه. 2- برقط : خطا خطوا متقاربا. 3- برقط الشيء : فرقه. 4- برقط الكلام القاه من غير نظام.
المعجم: الرائد
-
ارْقَطَّ
- ارْقَطَّ : تَرَقَّطَ.
و ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه: خالط سوادَهُ نُقَطٌ.
و ارْقَطَّ كان في أَعوادِه مثل الأظْفار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقَّطَهُ
- رَقَّطَهُ : رَقَطَهُ.
ويقال: رَقَّطَ على ثوبه: رشَّ عليه ما يُبَقِّعُ لونه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَقِطَ
- [ر ق ط]. (فعل: ثلاثي لازم). رَقِطَ، يَرْقَطُ، مصدر رَقَطٌ. :-رَقِطَ الثَّوْبُ :- : كانَ أَسْوَدَ وَفيهِ نُقَطُ بَياضٍ أَوْ أَبْيَضَ وَفيهِ نُقَطُ سَوادٍ.
المعجم: الغني
-
رَقط
- رقط - ترقيطا
1-رقط على ثوبه : رش عليه نقطا من حبر أو ماء أو نحوهما
المعجم: الرائد
-
رقَط
- رقط - يرقط ، رقطا
1-كان أسود وفيه نقط بيض، أو أبيض وفيه نقط سود
المعجم: الرائد
-
رقط الرّسّام لوحته
- جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-قِطّ/ نِمرٌ أرقط- حيَّة رَقْطاء.
المعجم: عربي عامة