رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا
رُماة : (اسم)
رُماة : جمع رامي
رُماة : (اسم)
رُماة : جمع رام
مَرَامٍ : (اسم)
مَرَامٍ : جمع مِرماة
,
رئمت الأنثى ولدها
أحبّته ولزمته وعطفت عليه :-أم رءوم- قلب رءوم لا يعرف القسوة.
المعجم: عربي عامة
رأم
"رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً: عطفتْ عليه ولزمته، وفي التهذيب: رِئْماناً أَحَبَّتْهُ؛
قال: أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللبن؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ، فمن نصب فعلى المصدر، ومن رفع فعلى البدل من الهاء. والناقة رؤوم ورائِمَةٌ: عاطفة على ولدها، وأَرْأَمَها عليه: عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت، ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه؛ قال أَبو ذؤيب: بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِي؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ. والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ: اللُّعاب. ابن الأَعرابي: الرَّأْمُ الولد. الجوهري: يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ. وقال الليث: الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه؛
وأَنشد: كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه، فهي رائِمٌ ورَؤومٌ. ابن سيده: والرَّأْم البَوّ. وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة: أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ، بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت: أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته. والرَّوائم: الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ، وقد رَئِمَتِ الرمادَ، فالرماد كالولد لها. وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها. الأَصمعي: إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم، فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق. وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: تَرْأَمُهُ ويأْباها، تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه. وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ. ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً: التَأَم، وفي المحكم: انضم فُوه للبُرْء؛ وأَرْأَمَهُ إِرآماً: داواه وعالجه حتى رَئِمَ، وفي الصحاح: حتى يبرأَ أَو يلتئم. وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء: أَكرهه. ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه: فتله فتلاً شديداً. والرُّومَةُ، بغير همز: الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم، وحكاها ثعلب مهموزة. الجوهري: الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء. والرِّئْمُ: الخالص من الظِّباء وقيل: هو ولد الظَّبي، والجمع أَرْآم، وقلبوا فقالوا آرام، والأُنثى رِئْمَة؛
أَنشد ثعلب: بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا: ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد. الأَصمعي: من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض، وقال أَبو زيد مثله، وهي تسكن الرِّمال. والرَّؤُوم من الغنم: التي تلحس ثياب من مرَّ بها. ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ: أَصلَحَه كَرأَبَهُ. الشيباني: رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته؛
وأَنشد: وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ،صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ: الاست؛ عن كراع، حكاها بالأَلف واللام، ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ؛ قال رؤبة: ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام: موضع. وقيل: هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ، قال الأَفْوَه الأَوْدي: إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ، وقد غَزاها الأَجْدع"
المعجم: لسان العرب
رَئِمَ
ـ رَئِمَ الشيءَ، : أحَبَّه، وألِفَهُ، ـ رَئِمَ الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً: انْضَمَّ للبُرْءِ، ـ رَئِمتْ الناقةُ ولَدَها: عَطَفَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي رَؤُومٌ ورائِمةٌ ورائمٌ. ـ شاةٌ رَؤُومٌ: أَلُوفٌ تَلْحَسُ ثِيابَ من مَرَّ بها. ـ أرْأَمَها: عَطَّفها على غيرِ ولَدِها، ـ أرْأَمَ الجُرْحَ: عالَجَه حتى رَئِمَ، ـ أرْأَمَ على الشيءِ: أكْرَهَهُ، ـ أرْأَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شديداً، كَرَأَمَه. ـ رَأَمَ القَدَحَ: أصْلَحَهُ. ـ الرَّأْمُ: البَوُّ,وموضع، ـ الرِّأْمُ: الظَّبْيُ الخالصُ البياض,ج: أرْآمٌ وآرامٌ. ـ الرُّؤامُ: اللُّعابُ. ـ رِئامُ: بلد لحِمْيَرَ. ـ رُئِمِ: الاسْتُ، وموضع. ـ والرَّوائمُ: الأثافي، ـ وقد رَئِمَتِ الرَّمادَ، لأن الرَّمادَ كالوَلَدِ لها. ـ الرَّأْمةُ: خَرَزةُ المَحَبَّةِ. ـ تَرَأَّمْتُه: تَرَحَّمْتُ عليه. ـ قولُ الجوهريِّ: الرُّؤْمةُ: الغِراءُ وهَمٌ، وموضِعُ ذِكْرِهِ في ر و م، لأنه أجْوَفُ. ـ دارَةُ الأرْآم: من داراتِهِم.
المعجم: القاموس المحيط
رَمَّه
ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً: أصْلَحَه، ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ: تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها، كارْتَمَّتْ، ـ رَمَّ الشيءَ: أكَلَه، ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ: بَلِيَ، فهو رَميمٌ. ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ: دَعا إلى إصْلاحِه. ـ الرُّمَّةُ: قِطْعَةٌ من حَبْلٍ، والرِّمَّة، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه. وفي المَثَلِ: ''تقولُ الرُّمَّةُ: كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني''. والجُرَيْبُ: وادٍ تَنْصَبُّ فيه، والجَبْهَةُ. ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته: أعطاهُ برُمَّتِه، ـ رِمَّته: العِظامُ البالِيَةُ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ، والأرَضَةُ. ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ، ورِمَمٍ: بالٍ. ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ: بالبَحْرِ والثَّرَى، أو الرَّطْبِ واليابِسِ، أو التُّرابِ والماءِ، أو بالمالِ الكثيرِ. ـ الرِّمُّ: ما يَحْمِلُهُ الماءُ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ، والنِّقْيُ، وقد أرَمَّ العَظْمُ، ـ ناقةٌ مُرِمٌّ، مُرُمٌّ: الهَمُّ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ، وبِناءٌ بالحِجازِ، ـ مَرُمّ: خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ. ـ المَرَمَّةُ، والمَرِمَّةُ: شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ. ـ أرَمَّ: سَكَتَ، ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ: مالَ. وفي الحديث: ''كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ، وقد أرَمْتَ''، أي: بَلِيتَ. أصْلُهُ: أرْمَمْتَ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ. ـ الرَّمْرامُ: نَبْتٌ أغْبَرُ. ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ: جَبَلٌ. ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ، وأرْمامٌ: مَواضِعُ. ـ الرَّمَمُ: وادٍ. ـ تَرَمْرَموا: تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا. ـ الرُمامَةٍ: البُلْغَةُ. ـ تَرَمَّمَ: تَعَرَّقَ. ـ المَراميمُ: السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ. ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ: وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا. ـ المُرِمَّاتُ: الدواهي. ـ الرُّمُمُ: الجَواري الكَيِّسات. ـ رُمامٍ: الرَّميمُ.