رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ ، غَنَّى
رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
رَنَّى : حَنَّ
رَنّاء: (اسم)
الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء
رَنّان: (اسم)
صيغة مبالغة من رنَّ
طَبْلٌ رَنَّانٌ : طَنَّانٌ ، داوٍ
صندوق رنَّان : ( الطبيعة والفيزياء ) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب
شَوْكة رنّانة : ( فز ، سق ) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات
( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم
حجرة الرَّنين : ( الطبيعة والفيزياء ) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة
رَنين: (اسم)
رَنين : فاعل من رَنَّ
رُنَن: (اسم)
رُنَن : جمع رُّنَّى
,
رنّ الشّيء
صوَّت ، أصدر أصواتًا :- رنين المعادن - رنَّ جرسُ الهاتف / الباب .
المعجم: عربي عامة
رَنَّ
رَنَّ رَنَّ ِ رَنينًا : صَوَّتَ وصاح . و رَنَّ إليه : أصْغَى .
المعجم: المعجم الوسيط
رِنّ
رِنّ : ( اختبار رِنّ ) : ( في الطب الباطني ) : اختبار التوصَيل العَظمِي بشوكة رَنَّانة .
رنا 1 - مصدر رنا . 2 - ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه .
المعجم: الرائد
رَنّ
رن - يرن ، رنينا 1 - رن الجرس أو غيره : صوت . 2 - رن : صاح باكيا . 3 - رن اليه : أصغى إليه .
المعجم: الرائد
رَنا
رنا - يرنو ، رنوا ورنا 1 - رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف . 2 - رنا الى حديثه : أصغى إليه . 3 - رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله . 4 - رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر .
المعجم: الرائد
رانَ
رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :- مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس • رانت النَّفسُ : خَبُثت . • ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب :-? ران النُّعاس في العين : خامرها ، - رانت اللَّيلة : اشتدّ هولُها أو غَمُّها .
" الرَّنَّةُ : الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ . يقال : ذو رَنَّةٍ . والرَّنِينُ : الصياح عند البكاء . ابن سيده : الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء . رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ : صاحت . وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي : شَجْراؤُه مُغِنَّة ، وأَطيارُه مُرِنَّة ؛ قال الشاعر : عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل : الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ . والإرْنانُ : الشديد . ابن الأَعرابي : الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ ، وجمعها رَنَّات ، قال : والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء . وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله « وأرناه كذا وكذا إلخ » ذكره المجد وغيره في المعتل ). أَي ألهاه . وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها ، والمرأَةُ في نوحها ، والنساءُ في مَناحَتها ، والحمامةُ في سَجْعها ، والحمار في نَهيقه ، والسحابة في رعدها ، والماء في خَريره ، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ ؛ قال لبيد : كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً : تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا ، إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب . ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً . والمُرِنَّة : القوسُ ، والمِرْنان مثله . وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ ، وكذلك السحابة ، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم . وقال أَبو حنيفة : أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين . وفي الحديث : فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين ؛ الرَّنينُ : الصوت ، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً . والرَّنَنُ : شيء يصيح في الماء أَيام الصيف ؛
وقال : ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ : الماء القليل ، والرَّبَب : الماء الكثير . والرُّنَّاءُ : الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف ، رواه ثعلب بالتشديد ، وأَبو عبيد بالتخفيف ، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي ، ومن ، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل . ويوم أَرْوَنانٌ : شديد في كل شيء ، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي ، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك : كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته ، وهو مذكور في موضعه . أَبو عمرو : الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله « الرنى شهر جمادى » الذي في القاموس : ورنى ، بلا لام ، شهر جمادى ). وجمعها رُنَنٌ . والرُّنَّى : الخَلْقُ . يقال : ما في الرُّنَّى مثله . قال أَبو عمر الزاهد : يقال لجمادى الآخرة رُنَّى ، ويقال رُنَةُ ، بالتخفيف ؛ وأَنه ، قال : يا آلَ زَيْدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه ؟
قال : وأَنكر رُبَّى ، بالباء ، وقال : هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء ؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غير ؛ قال أَبو القسم الزجاجي : لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛
وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ : رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ ؟ والحَنِينُ : اسم لجمادى الأُولى . "