سَيْفٌ بِرِنْدٌ كفِرِنْد : عليه أَثَرٌ قَديمٌ عن ثعلب . وأَنشد
" سَيفاً بِرِنْداً لم يكنْ مِعْضَادَا وفي نُسخة : بِرَنْد كفِطَحْل أَو البَرِنْد بَفَتْح فكسْر وتُفتح راؤُه كلتاهما عن الفرّاءِ : الفِرِنْد وسيأْتي بيانُه . والمُبَرْنِدَةُ : المرأَةُ الكثيرَةُ اللَّحْمِ قيلَ إِنّه ليس بعربيّ ولذا تَوقَّف فيه بعضٌ . وعَرْعَرَةُ بنُ البِرِنْدِ الشامي وهاشمُ بن البِرِنْد مُحدِّثانِ . وحفيد الأَوّلِ إِبراهيمُ بنُ محمّد بن عَرْعَرَةَ الحافظ ونافِلته إِسحاقُ بن إِبراهيمَ البِرِنْدِيّ وأَمّا هاشمٌ فإِنّ الصّوابَ في ضبْط والدِه كأَمير كما هو مضبوط في التكلمة والتبصير
الرَّنْدُ : شجرٌ بالبادية طَيِّبُ الرائحةِ يستاك به وليس بالكبير وله حبٌّ يسمى الغَارَ واحدته : رَنْدَةٌ . وقال أبو عُبَيْدَة : ربما سَمَّوا العُودَ الذي يُتَبَخَّر به رَنْداً ورُوٍي عن أبي العباس أحمد بن يحيى أنه قال : الرَّنْد : الآسُ عند جَمَاعَةِ أهلي اللغةِ إلا أبا عمرٍ والشيباني وابن الأعرابي فإنهما قالا : الرَّنْد الحَنْوَةُ وهو طَيِّبُ الرائحةِ . قال الأزهري : والرَّنْد عند أهل البحرين : شِبهُ جُوالقٍ صغيرٍ واسع الأَسفلِ مَخْروط الأَعلى يُسَفُّ من الخُوص يُخَيَّطُ ويُضرَّب بالشُّرُوط المفتوله من اللِّيف حتى يَتَمَتَّن فيَقوم قائماً ويُعرَّى بِعُراً وَثِيقَةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيامَ الخِرَافِ يُحْمَل منه رَنْدَانِ على الجَمل القَوِيّ . قال ورأيت هَجَرِيّاً يقول له : النرَّد وكأنه مقلوبٌ . ويقال له القَرْنَةُ أيضاً . وذُ ورَنْدٍ : ع . بجادَّةِ حاجِّ البَصْرِة بين فَلْجَةَ والزُّجَيْج منه أبو حفص عُمَرُ بن إبراهيم بن شبيب الرندي عن إسحاق بن إبراهيم بن الخليل وعنه أبو عُمَر بن عبد الوهاب السُّلَمِيّ . ورُنْدَة بالضم : حصن من تاكُرُنَّى بالأندلس منها خَطيبُها البليغُ المُفَوَّه عُبَيْدُ الله بن عاصم القَيْسِي الرُّنديّ عالي السَّنَدِ مات سنة 649 . ومحمد بن عاصم بن عُبَيْد الله بن محمد بن عُبَيْدِ الله القَيسيّ الرُّنْديّ سمع محمداً وأحمد ابنيْ محمد بن الحُسَيْن بن عَتِيقِ بن رَشيقٍ وغيرهما . وأحمد بن أبي العافية الرُّنْدِيّ شيخ لمشايخنا حدث عن التاج الغَرّافي وغيره
ويبقى بن خَلَفِ ين سُليمانَ الاندلسي الرُّنْدِيّ حدَّث عن السِّلَفِيِّ
السَّرَنْدَى : الجريء الشَّدِيدُ قد ذُكِرَ في س ر د بناءً على أن النون زائة . وقد تقدم النقل فيه عن سيبويه وهذا موضِعُهُ لأن سَرْنَد بعد سَرْمَد . وسيفٌ سَرَنْدي : ماضٍ في الضَّريبة ولا يَنْبُو . ومن جَعَل سَرَنْدى : فَعَنْلَلاً صَرَفَه ومن جَعَله فَعَنْلَى لم يَصْرِفه وقد تقدم
الفِرِنْدُ بكسر الفاء والرّاءِ : السَّيْفُ نَفْسُه قال جَرِير :
وقد قَطَعَ الحَدِيدَ فلا تُمارُوا ... فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوبُ وقال أَبو منصور : فِرِنْدُ السَّيْفِ : جَوهرهُ وماؤه الذي يَجْرِي فيه وطَرَائِقُه . وقال الجوهريّ : فِرِنْدُ السَّيْفِ : وَشْيُهُ ورُبَدُه كالإِفْرِنْدِ . والفِرِنْدُ : الحَوْجَمُ وهو الوَرْدُ الأَحمرُ . وفِرِنْدٌ : ثَوْبٌ من حَرِير م معروفٌ واللفظ دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ صَرَّحَ به الجَوالِيقِيُّ واللَّيْثُ وغيرُهما . والفِرِنْد : حَبُّ الرُّمَّانِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : الفِرْنِد كَفِسْكِلٍ : الأَبْزارُ ج فَرَانِدُ . والفِرِنْدَاةُ بالكسر : القَطَاةُ نقله الصاغاني . وفِرِنْدَادُ كَجِحِنْبارٍ : موضع ويقال : اسم رَمْلَة مُشرِفَةٍ في بلادِ تَمِيمٍ ويَزعُمون أَنَّ قبرَ ذي الرُّمَّة بِذِرْوتِها وفي التهذيب : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ وبِحِذَائِهِ جَبَلٌ آخَرُ ويقال لهما معاً : فِرِنْدادَانِ قال ذو الرمة :
" ويافعٌ من فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ قلت : وقد تقدم ذلك بعينه . وقد فَرَّق بينَهما المصنِّفُ وهما واحِدٌ كما هو ظاهِرٌ
ويستدرك عليه : فِرِنْد آباد : قريةٌ بنيسابور منها أبو الفَضْلِ العَبَّاس بن مَنْصُور بن العَبَّاسِ بن شَدَّادٍ النَّيْسَابُورِيّ ويُرْوَى إِعْجامُ دالِه الثانية
مَرَنْدُ بفتحتين وسكون النون أَهمله الجوريّ وقال الصاغانيُّ : هو بأَذْرَبِيجانَ على عَشْرَةِ فراسِخَ من تِبْرِيزَ تُجْلَب منه الطَّنَافِسُ ومنه أَبو الوفاءِ الخَلِيلُ بن الحسن بن محمّد المَرَنْدِيّ ألشافِعِيّ تَفَقَّه ببغدادَ على أَبي إسحاق الشِّيرازِيّ وسمع ابنَ النَّقُور وابنَ النَّرْسِيّ ومات ببغداد سنة 512