-
رَسَبَ
- ـ رَسَبَ ورَسُبَ في الماءِ رُسُوباً : ذَهَبَ سُفْلاً .
ـ رَسُوبُ : الكَمَرَةُ ، والسَّيْفُ يَغِيبُ في الضَّريبَةِ ، كالرَّسَبِ ورُسَبٍ ومِرْسَبٍ ، وسَيْفُ رسولِ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّم ، أو هو من السُّيُوفِ السَّبْعَةِ التي أَهدَتْ بِلْقيسُ لِسُلَيْمَانَ ، عليه السلامُ ، وسَيْفُ الحارثِ بنِ أبي شِمْرٍ ، والرَّجلُ الحَلِيم ، كالرَّاسِبِ ،
ـ جَبَلٌ راسِبٌ : ثابتٌ .
ـ بَنُو راسِبٍ : حَيُّ .
ـ أرْسَبُوا : ذَهَبَتْ أعيُنُهُمْ في رُؤوسِهِمْ جُوعاً .
ـ رَوْسَبُ : الدَّاهِيَةُ .
ـ راسِبٌ : أرضٌ .
ـ مَرَاسِبُ : الأَواسِي .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَوْشُ
- ـ رَوْشُ : الأكْلُ الكثيرُ ، والأكلُ القليلُ ، ضشدٌّ .
ـ جملٌ راشٌ : كثيرُ شَعَرِ الأُذُنِ ، أو ضعيفُ الصُّلْبِ .
ـ وكذا رُمْحٌ راشٌ ، وهي : رَاشَةٌ .
ـ راشَهُ المَرَضُ : ضَعَّفَه .
ـ رجلٌ رَؤُوشٌ : كجَمَلٍ راشٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَشَمَ
- ـ رَشَمَ : كتَبَ ، كَرَشَّمَ ،
ـ رَشَمَ الطَّعامَ : خَتَمَهُ .
ـ الرَّوْشَمُ : الرَّوْسَمُ ، للطابَع ، كالراشومِ .
ـ الرَّشَمُ : سوادٌ في وجْهِ الضَّبُعِ ، وهي ضَبُعٌ رشْماءُ ، وأولُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ ، وأثرُ المَطَرِ في الأرضِ ، والأَثَرُ ، وتُسَكَّنُ شِينُهُ .
ـ أرْشَمَ : خَتَمَ إناءهُ , بالرَّوْشَمِ ،
ـ أرْشَمَ المهَاةُ : رأتِ الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ ،
ـ أرْشَمَ الشجرُ : أوْرقَ ،
ـ أرْشَمَ البَرْقُ : أوشَمَ .
ـ الأَرْشَمُ : الذي به وَشْمٌ وخُطوطٌ ، ومن يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه ، وقد رَشِمَ ،
ـ الأَرْشَمُ من الغَيْثِ : القَليلُ المَذْمُومُ ، والكَلْبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّسْمُ
- ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
رُوشِتّة
- رُوشِتّة :-
ورقة يكتب فيها الطَّبيب المُعالج أسماء الأدوية المفيدة في علاج المريض بعد إجراء الكشف الطبِّي عليه :- نجح الطّبيب في تشخيص الدّاء وجاءت روشتّته بخير دواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
روسختج
- هو الراسخت وهو النحاس المحرق ، وسيأتي ذكره في حرف النون إن شاء الله .
المعجم: الأعشاب
-
البورصة الروسية
- سوق الأوراق المالية الرئيسة في روسيا ، وتعني بالانجليزية : Russian Exchange
المعجم: مالية
-
روسب
المعجم: الرائد
-
رَوْسَمٌ
- جمع : رَوَاسِمُ . [ ر س م ].
1 .: صَفِيحَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ يُحْفَرُ عَلَيْهَا خَطٌّ أَوْ رَسْمٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبَاعَةِ .
2 . :- وَضَعَ رَوْسَماً :- : رَسْماً ، عَلاَمَةً .
3 . :- رَجُلٌ رَوْسَمٌ :- : دَاهِيَةٌ .
المعجم: الغني
-
رَوْشَمٌ
- جمع : رَواشِمُ . [ ر ش م ]. : الخاتَمُ أَوِ اللَّوْحُ الَّذِي تُرْشَمُ بِهِ الحُبوبُ الْمَجْموعةُ في البَيْدَرِ .
المعجم: الغني
-
رَوشم
- روشم
1 - لوح منقوش تختم به الحبوب ، جمع : رواشم
المعجم: الرائد
-
الرَّوْسَمُ
- الرَّوْسَمُ : الدَّاهِيَةَ .
و الرَّوْسَمُ شيءٌ تُجْلَى به الدَّنانير .
و الرَّوْسَمُ لُوَيْحٌ مكتوب بالنَّقش تُخْتَمُ به أَكداس الغِلال ، أَوالطابَع يُطبع به . والجمع : رَوَاسِم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّوْشم
- الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت .
و الرَّوْشم الطَّابَع .
أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها ، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة . والجمع : رَوَاشِمُ .
( وانظر : الرَّوسم ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَوسَم
- روسم - ج ، رواسم
1 - روسم : طابع ، ختم . 2 - روسم : صفيحة معدنية يحفر عليها خط أو رسم تستعمل في الطباعة . وتعرف ب « الكليشيه ». 3 - روسم : رسم . 4 - روسم : علامة . 5 - روسم : داهية ، مصيبة .
المعجم: الرائد
-
روش الشّابّ
- خَفّ عقلُه :- شابٌّ أروش .
المعجم: عربي عامة
-
رَوِشَ
- رَوِشَ رَوِشَ َ رَوَشًا : خَفَّ عَقْلُه .
فهو أروَشُ ، وهي روشاء . والجمع : رُوشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَوَش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
روش
- روش
1 - مصدر روش . 2 - خفة العقل .
المعجم: الرائد
-
روِش
- روش - يروش ، روشا
1 - خف عقله
المعجم: الرائد
-
روِشَ
- روِشَ يَروَش ، رَوَشًا ، فهو أَرْوش :-
• روِش الشَّابُّ خَفّ عقلُه :- شابٌّ أروش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
راش
- راش - يروش ، روشا
1 - راش : أكل كثيرا . 2 - راش : أكل قليلا . 3 - راشه المرض : أضعفه .
المعجم: الرائد
-
روش
- " ثعلب عن ابن الأَعرابي : الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير ، والوَرْشُ الأَكلُ القليل .
"
المعجم: لسان العرب
-
رسم
- " الرَّسْمُ : الأَثَرُ ، وقيل : بَقِيَّةُ الأَثَر ، وقيل : هو ما ليس له شخص من الآثار ، وقيل : هو ما لَصِقَ بالأَرض منها .
ورَسْمُ الدار : ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض ، والجمع أَرْسُمٌ ورُسومٌ .
ورَسَمَ الغيث الدار : عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض ؛ قال الحُطَيئَةُ : أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ ، لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ ، أراد : أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ ومُصيفٌ داراً .
وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ : نظر إليه .
وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم الدار .
وتَرَسَّمْتُ المنزل : تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ ؛ قال ذو الرمة : أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ ، من عَيْنَيْك ، مَسْجُومُ ؟ وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني ؛
وقال : الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ : كالرَّسْمِ ؛ وأنشد ابن بري للأَخْطل : أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ، ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما ؟ والرَّوْسَمُ : خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ ، وهو بالشين المعجمة أَيضاً .
ويقال : الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير ؛ قال كثيِّر : من النَّفَرِ البِيضِ الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ ، من هِرَقْلٍ ، برَوْسَمِ ابن سيده : الرَّوْسَمْ الطابَعُ ، والشين لغة ، قال : وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية ، وقد جاء في الشعر : قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس .
وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ أو قُبح ؛ قاله خالد بن جبلة ، والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ ؛ قال أبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر .
ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب .
وقال أبو عمرو : يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير ؛ قال ذو الرمة : ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها ، كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم : كُتب كانت في الجاهلية ، والهِدَمْلاتُ : رِمال معروفة بناحية الدَّهناء ؛ وناقة رَسُومٌ .
وثوب مُرَسَّمٌ ، بالتشديد : مخطَّط ؛ وفي حديث زَمْزَمَ : فرُسِّمَتْ بالقَباطِيّ والمَطارِف حتى نزحوها أي حشوها حشواً بالغاً ، كأَنه مأْخوذ من الثياب المُرَسَّمَةِ ، وهي المخططة خطوطاً خَفِيَّة .
ورَسَمَ في الأرض : غاب .
والرَّاسِمُ : الماء الجاري .
وناقة رَسُومٌ : تؤثر في الأرض من شدة الوطء .
ورَسَمَتِ الناقة تَرْسِمُ رَسِيماً : أَثَّرَتْ في الأرض من شدة وطئها ، وأَرْسَمْتها أنا ؛ فأما قول الهذلي : والمُرْسِمون إلى عبد العَزيز بها مَعاً وشَتَّى ، ومن شَفْعٍ وفُرَّادِ إنما أراد المُرْسموها فزاد الباء وفصل بها بين الفعل ومفعوله .
والرَّسْمُ : الركِيّةُ تدفنها الأرض ، والجمع رِسامٌ .
وارْتَسَم الرجل : كَبَّرَ ودعا .
والارْتِسامُ : التكبير والتَّعَوُّذ ؛ قال القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي المَوْتَ صاحبُهُ ، إذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارْتَسَما وقال الأعشى : وقابَلَها الريحُ في دَنِّها ، وصَلَّى على دَنِّها وارْتَسَم ؟
قال أبو حنيفة : ارْتَسَمَ ختم إناءَها الرَّوْسَمِ ، قال : وليس بقوي .
والرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ : الداهية .
والرَّسِيمُ من سير الإبل : فوق الذَّميل ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، بالكسر ، رَسِيماً ، ولا يقال أَرْسَمَ ؛ وقول حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ : أَجَدَّتْ برِجْلَيْها النَّجاءَ وكَلَّفَتْ بعيرَيْ غلامَيَّ الرَّسِيمَ ، فأَرْسَما وفي رواية (* قوله « وفي رواية كلفت إلخ » كذا هو بالأصل ولعله غلامي بعيري ).. .
. .
كَلَّفَتْ غلامي الرَّسِيم فأَرسم ؟
قال أبو حاتم : إنما أراد أَرسم الغلامان بعيريهما ولم يرد أَرْسَمَ البعيرُ .
والرَّسُومُ : الذي يبقى على السير يوماً وليلة .
وفي الحديث : لما بلغ كُراع الغَمِيم إذا الناسُ يَرْسِمُونَ نحوه أي يذهبون إليه سراعاً ، والرَّسِيمُ : ضرب من السير سريع مؤثر في الأرض .
والرَّسَمُ : حُسْن المشي .
ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَه إذا امتَثله .
وراسِمٌ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب
-
أرش
- " أَرَّش بينهم : حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش .
والتَّأْرِيش : التَّحْرِيشُ ؛ قال رؤبة : أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً : أَفسدت .
وتَأْرِيش الحرْب والنار : تَأْرِيثُهما .
والأَرْش من الجراحات : ما ليس له قدر معلوم ، وقيل : هو دِيَةُ الجراحات ، وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات ، وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع ، وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص ، وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع .
يقال : أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم ؛ وقول رؤبة : أَصْبِحْ ، فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول : إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه .
والمَأْرُوش : المَخْدوش ؛ وقال ابن الأَعرابي : يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة ، يقول : لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً .
قال : والأَرْش الدِّيَةُ .
شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه : الأَرْشُ الرشْوَة ، ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات ، وقال غيرهما : الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها .
وقال ابن شميل : ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها .
وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص .
وقال أَبو منصور : أَصل الأَرْش الخَدْش ، ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها : أَرْش ، وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر ، وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها ، وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها ، فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر : عُقْر .
وقال القتيبي : يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش ، لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف ، من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ ، فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش .
"
المعجم: لسان العرب
-
رسب
- " الرُّسُوبُ : الذَّهابُ في الماءِ سُفْلاً .
رَسَبَ .
(* قوله « رسب » في القاموس أنه على وزن صرد وسبب .) الشيءُ في الماءِ يَرْسُب رُسُوباً ، ورَسُبَ : ذهَبَ سُفلاً .
ورَسَبَتْ عَيْناه : غارَتَا .
وفي حديث الحسن يَصِفُ أَهلَ النار : إِذا طَفَتْ بهم النارُ ، أَرْسَبَتْهُم الأَغْلالُ ، أَي إِذا رَفَعَتْهم وأَظْهَرَتْهُم ، حَطَّتْهم الأَغْلالُ بثِقَلِها إِلى أَسْفَلِها .
وسَيْفٌ رَسَبٌ ورَسُوبٌ : ماضٍ ، يَغِـيبُ في الضَّريبةِ ؛ قال الهذلي : أَبيض كالرَّجْعِ ، رَسُوب ، إِذا * ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ ، يَخْتَلِـي وكان لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَيْفٌ يقال له رَسُوبٌ أَي يَمْضِـي في الضَّريبةِ ويَغِـيبُ فيها .
وكان لخالد بن الوليد سَيْفٌ سَمَّاه مِرْسَباً ، وفيه يقول : ضَرَبْتُ بالـمِرْسَبِ رأْسَ البِطْريقِ ، * بصارِمٍ ذِي هَبَّةٍ فَتِـيقِ .
( قوله : « ضربت بالمرسب رأس البطريق بصارم إلخ » أورد الصاغاني في التكملة بين هذين المشطورين ثالثاً وهو « علوت منه مجمع الفروق » ثم ، قال : وبين أضرب هذه المشاطير تعاد لأَن الضرب الأول مقطوع مذال والثاني والثالث مخنونان مقطوعان اهـ وفيه مع ذلك أن القافية في الأول مقيدة وفي الأخيرين مطلقة .) كأَنه آلةٌ للرُّسوبِ .
وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قُبِّحْت من سالِفةٍ ، ومِن قَفا * عَبْدٍ ، إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ ، طَفَ ؟
قال أَبو العباس : معناه أَن الـحُلَماءَ إِذا ما تَرَزَّنوا في مَحافِلِهِم ، طَفا هو بجَهْلِه ، أَي نَزَا بجَهْلِه .
والمَرَاسِبُ : الأَواسِـي .
والرَّسوبُ : الحليم .
وفي النوادر : الرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ : الداهِـيةُ .
والرَّسُوب : الكَمَرة ، كأَنها لِـمَغيبِها عند الجماعِ .
وجَبَل راسِبٌ : ثابتٌ .
وبَنُو راسبٍ : حيٌّ من العرب .
قال : وفي العربِ حَيَّانِ يُنْسبان إِلى راسبٍ : حيّ في قُضاعة ، وحيٌّ في الأَسْد الذين منهم عبداللّه بن وهب الراسبِـي .
"
المعجم: لسان العرب