-
رِفْدُ
- ـ رِفْدُ : العَطاءُ ، والصِّلَةُ ،
ـ رَفْدُ ورِفْدُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
ـ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
ـ إِرْفادُ : الإِعانَةُ ، والإِعْطاءُ ، وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً ، كالرَّفْدِ ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ ، وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً .
ـ رافِدانِ : دِجْلَةُ والفُرات .
ـ ارْتِفَادُ : الكَسْبُ .
ـ اسْتِرْفادُ : الاسْتِعانَةُ .
ـ ترافُدُ : التعاوُنُ ، والتَّرْفيدُ ، والتَّسْويدُ ، والتعظيمُ ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ .
ـ مِرْفَدُ : العُظَّامَةُ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ .
ـ مَرافيدُ : الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها .
ـ رَفودُ : ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ .
ـ بنُو أرْفَدَةَ : جِنْسٌ من الحَبَشَةِ .
ـ رَفْدَةُ : ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ .
ـ رُفَيْدَةُ : حَيٌّ ، ويقالُ لهم : الرُّفَيْداتُ .
ـ وسَمَّوا : رافِداً ورُفَيْدٌ ومُرْفِدٌ .
ـ هُرِيقَ رِفْدُهُ : ماتَ .
ـ رَوافِدُ : خَشَبُ السَّقْفِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتفدَ
- ارتفدَ يرتفد ، ارتفادًا ، فهو مُرتَفِد ، والمفعول مُرتَفَد :-
• ارتفد مالاً ونحوَه اكتسبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استرفدَ
- استرفدَ يسترفد ، استرفادًا ، فهو مسترفِد ، والمفعول مسترفَد :-
• استرفد المحتاجُ الغنيَّ طلَب معونتَه وعطاءَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتفد مالا ونحوه
المعجم: عربي عامة
-
استرفد المحتاج الغنيّ
المعجم: عربي عامة
-
ارْتَفَدَ
- ارْتَفَدَ منه : أصَابَ رِفْدًا .
و ارْتَفَدَ مالاً : اكتسبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَرْفَدَهُ
- اسْتَرْفَدَهُ : طَلب رفدَهُ .
و اسْتَرْفَدَهُ استعانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِرتفد
- إرتفد - ارتفادا
1 - إرتفد : مالا : اكتسبه . 2 - إرتفد منه : أصاب رفدا عطاء ومعونة .
المعجم: الرائد
-
إِستَرفَد
- إسترفد - استرفادا
1 - إسترفده : طلب رفده وعطاءه . 2 - إسترفده : استعانه ، طلب مساعدته .
المعجم: الرائد
-
أَرفد
- أرفد - إرفادا
1 - أرفده : أعانه . 2 - أرفده : أعطاه ، أهداه . 3 - أرفد : للدابة : جعل لها « رفادة »، وهي دعامة للسرج والرحل .
المعجم: الرائد
-
أرفدَ
- أرفدَ يُرفد ، إرفادًا ، فهو مُرفِد ، والمفعول مُرْفَد :-
• أرفدَ الرَّجلَ أعانه ، أعطاه :- أرفد أخاه ليحقق مشروعه ، - نحن بحاجة إلى من يرفدنا بالعلم والمال في بداية حياتنا .
• أرفد الدَّابَّةَ : رفَدها ؛ جعل لها رفادة ، أي دعامة لسرجها أو رحلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رفد
- " الرِّفْد ، بالكسر : العطاء والصلة .
والرَّفْد ، بالفتح : المصدر .
رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً : أَعطاه ، ورَفَدَه وأَرْفَده : أَعانه ، والاسم منهما الرِّفْد .
وترافدوا : أَعان بعضهم بعضاً .
والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ : المعونة ؛ وفي الحواشي لابن برّي ، قال دُكين : خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد : هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
والرِّفادة : شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية ، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم ، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج ؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم ، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار ، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد .
وفي الحديث : من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية ؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل ، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء ، يصير صلات وعطايا ، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه .
والرِّفْدُ : الصلة ؛ يقال : رَفَدْتُه رَفْداً ، والاسم الرِّفْد .
والإِرْفاد : الإِعطاء والإِعانة .
والمرافَدة : المُعاونة .
والتَّرافد : التعاون .
والاستِرفاد : الاستعانة .
والارتفاد : الكسب .
والتَّرفيدُ : التَّسويدُ .
يقال : رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم .
ورَفَّد القومُ فلاناً : سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم .
والرِّفادة : دِعامة السرج والرحل وغيرهما ، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً .
وكلُّ ما أَمسك شيئاً : فقد رَفده .
أَبو زيد : رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة ؛ قال الأَزهري : هي مثل رفادة السرج .
والرَّوافِدُ خشب السقف ؛
وأَنشد الأَحمر : رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ : اكتسبه ؛ قال الطرماح : عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه ، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس : يعتهده أي يتعهده ، وكل صحيح ).
والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ : العُسُّ الضخم ؛ وقيل : القدح العظيم الضخم .
والعُسُّ : القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، وهو أَكبر من الغُمَر ، والرَّفْدُ أَكبر منه ، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان .
والرَّفودُ من الإِبل : التي تملَو ه في حلبة واحدة ؛ وقيل : هي الدائمة على مِحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
وقال مرة : هي التي تُتابِعُ الحَلَب .
وناقة رَفُود : تَمْلأُ مِرْفَدها ؛ وفي حديث حفر زمزم : أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ ، بالضم : جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة .
الصحاح : والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف .
وجاء في الحديث : نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ ، قال ابن المبارك : الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح ، قال : وليس من المعونة ؛ وقال شمر :، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه ؛ وقال الأَصمعي : الرَّفد ، بالفتح ؛ وقال شمر : رَفْد ورِفْد القدح ؛ قال : والكسر أَعرب .
ابن الأَعرابي : الرَّفْد أَكبر من العُسِّ .
ويقال : ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر .
وقال الكسائي : الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه .
وقال الليث : الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ .
وفي حديث الزكاة : أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه ؛ الرَّافدة ، فاعلة ؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة .
يقال : رَفَدْته أَي أَعَنْتُه ؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ؛ ومنه حديث عُبادة : أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ؛ ويروى رَفْداً ، بفتح الراء ، وهو المصدر .
وفي حديث ابن عباس : والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة .
وفي حديث وَفْد مَذْحِج : حَيّ حُشَّد رُفَّد ، جمع حاشد ورافد .
والرَّفْد : النصيب .
وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود ؛ قال : مجازُه مجازُ العون المجاز ، يقال : رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته ، قال : وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد .
وقال الزجاج : كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته .
يقال : عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد .
وقال الليث : رفدت فلاناً مَرْفَداً :، قال : ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع .
والرِّفْدَة : العُصبة من الناس ؛ قال الراعي : مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه ، من كل قَوْم قَطين ، حَوْلَه ، رِفَدُ والمِرْفَد : العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء .
والرِّفادة : خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره .
والتَّرْفِيدُ : العجيزة : اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها : مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن ، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم ، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت : متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد : نحو من الهَمْلَجة ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً ، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها .
والمرافيد : الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء .
والرَّافدَان : دجلة والفرات ؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه : بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً ، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف ، نسبه إِلى الخيانة .
وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث : جنس من الحبش يرقصون .
وفي الحديث أَن ؟
قال للحبشة : دونكم يا بني أَرْفِدَة ؛ قال ابن الأَثير .
هو لقب لهم ؛ وقيل : هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به ، وفاؤه مكسورة وقد تفتح .
ورُفَيدة : أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات ، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات .
"
المعجم: لسان العرب