وصف و معنى و تعريف كلمة روميو:


روميو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على راء (ر) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و واو (و) .




معنى و شرح روميو في معاجم اللغة العربية:



روميو

جذر [روميو]

  1. روميو: (اسم)
    • اسم يطلق على أي عاشق يضحِّي في سبيل حبيبته ، وأصله يعود إلى المسرحية التراجيدية : ( روميو وجولييت ) التي ألفها شكسبير والتي اعتمدت على مصادر إيطالية وعلى قصيدة : ( روميو وجولييت ) لآرثر بروك
,
  1. رُومْيُو
    • رُومْيُو :-
      اسم يطلق على أي عاشق يضحِّي في سبيل حبيبته ، وأصله يعود إلى المسرحية التراجيدية : ( روميو وجولييت ) التي ألفها شكسبير والتي اعتمدت على مصادر إيطالية وعلى قصيدة : ( روميو وجولييت ) لآرثر بروك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الرَّوْنُ
    • ـ الرَّوْنُ : أقصَى المَشارَةِ ،
      ـ رُّوْنُ : الشِّدَّةُ , ج : رُوُونٌ ،
      ـ رُّوْنَةُ : مُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ أرْوَنانُ : الصوتُ ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ .
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ ، مُضافاً ومَنْعُوتاً : صَعْبٌ ، وسَهْلٌ ، ضِدٌّ . وليلَةٌ أرْونَانَة .
      ـ رَاوَنُ : بلد بطَخَارِسْتانَ .
      ـ هو مَرُونٌ به : مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ : حَدَّثَ عن شُعْبَةَ .
      ـ رَاوَانُ : قرية بالحِجازِ ، أوْ وَادٍ .
      ـ رَيْوَنُ : أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّوْمُ
    • ـ الرَّوْمُ : الطَّلَبُ ، كالمَرامِ ، وشَحْمَةُ الأذُنِ ، والرُّومُ ، وحَرَكَةٌ مُخْتَلَسَةٌ مُخْتَفاةٌ ، وهي أكثَرُ من الإِشْمام ، لأنها تُسْمَعُ ،
      ـ الرُّومُ : جِيلٌ من وَلَدِ الرُّومِ بنِ عيصو ، رجُلٌ رومِيٌّ , ج : رومٌ .
      ـ الرُّومَةُ : الغِراء يُلْصَقُ به ريشُ السَّهمِ ، وبلد بطَبَرِيَّةَ ، وبئرٌ بالمدينةِ .
      ـ رَوَّمَ : لَبِثَ ،
      ـ رَوَّمَ فلاناً ، رَوَّمَ به : جَعَلَهُ يَطْلُبُ الشيءَ ،
      ـ رَوَّمَ الرجُلُ رأيَهُ : هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ .
      ـ رامةُ : موضع بالبادِيةِ ، ومنه المثلُ : '' تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَماً ''. يُكْثِرونَ من تَثْنِيَتِهِ في الشِّعرِ .
      ـ رُومانُ : موضع .
      ـ رومانُ الرومِيُّ ، وابنُ نَعْجَةَ : صحابيانِ .
      ـ أُمُّ رومانَ : أُمُّ عائشةَ الصِّدِّيقةِ .
      ـ الرومانيُّ : موضع باليمامةِ .
      ـ رومِيَّةُ : بلد بالمَدائن خَربَ ، وبلد بالرومِ ، سُوقُ الدَّجاجِ فيه فَرْسَخٌ ، وسُوقُ البُرِّ ثلاثةُ فراسِخَ ، وتَقِفُ المراكِبُ فيه على دَكاكينِ التُّجَّارِ في خَليجٍ مَعْمولٍ من النُّحاسِ ، ارْتِفاعُ سُورِه ثمانونَ ذِراعاً في عَرْضِ عشرين ، فيما ذَكَرَه ابنُ خُرْداذِيه ، فإن يَكُ كاذِباً ، فعليه كَذِبُه .
      ـ تَرَوَّمَ به : تَهَزَّأ .
      ـ رُوَامٍ : اللُّغامُ .
      ـ الرومِيُّ : شِراعُ السفينةِ الفارغةِ ،
      ـ ابنُ مالِكٍ : شاعرٌ .
      ـ ابنُ الرومِيِّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ أبو رُومَى ، وأبو الرومِ بنُ عُمَيْرٍ : صحابيانِ .
      ـ الرامُ : شجرٌ .
      ـ المَرامُ : الْمَطْلَبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رُومِيٌّ
    • ن . رُومانِيٌّ .

    المعجم: الغني

  4. رونتجن
    • رونتجن :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) وحدة لمعايرة الأشعة السِّينيَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رَوَنْدٌ
    • : جِنْسُ عُشْبٍ مُعَمِّرٌ ، طِبِّيٌّ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالرَّاوَنْدَ .

    المعجم: الغني

  6. رَوَند
    • روند - و روند
      1 - نبات عريض الورق يؤكل

    المعجم: الرائد

  7. حنطة رومية
    • هو الخندروس

    المعجم: الأعشاب



  8. رونة
    • رونة
      1 - رونة من الشيء : : معظمه . 2 - رونة من الشيء : : شدته .

    المعجم: الرائد

  9. الرُّونَةُ
    • الرُّونَةُ الرُّونَةُ رُونةُ الشيء : شِدَّتُهُ ومعظَمُه ، وغايتُه في حرٍّ أَو بَرْدٍ أو حربٍ أو حُزْنٍ أَو شِبْهه .
      يقال : كشَفَ اللَّه عنكَ رُونَةَ هذا الأمر : شدَّتَهُ وغُمَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رون
    • رون
      1 - شدة ، عنف . جمع : رؤون وروون

    المعجم: الرائد



  11. الرُّونُ
    • الرُّونُ : الشدَّةُ . والجمع : رُوُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ران
    • ران - يرون ، رونا
      1 - ران الأمر : اشتد . 2 - ران اليوم : اشتد حره . 3 - ران اليوم : اشتد همه أو حزنه .

    المعجم: الرائد

  13. رُوميّ
    • رُوميّ :-
      اسم منسوب إلى روم : :- كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم .
      • جبن روميّ : نوع من الجبن .
      • ديكٌ رُومِيّ : ( الحيوان ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الرُّومِيُّ


    • الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انجدان رومي
    • هو الساليوس فيما زعموا

    المعجم: الأعشاب

  16. انجدان رومي
    • هو الساليوس فيما زعموا

    المعجم: الأعشاب

  17. خبز رومي
    • هو الكعك المسمى بقسماطا وتسميه عامة المغرب البسماط .



    المعجم: الأعشاب

  18. دادي رومي
    • هو الهيوفاريقون عن حنين .

    المعجم: الأعشاب

  19. شعير رومي
    • هو الخندروس ، وقد ذكرته في الخاء المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  20. غاسول رومي
    • هو أبو قابس وقد ذكرته في حرف الألف والغاسول أيضاً هو الأشنان وقد ذكر في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  21. كشوث رومي
    • قال أبو جريج : هو الأفسنتين الرومي .

    المعجم: الأعشاب

  22. رازيانج رومي ورازيانج شامي
    • وهو الأنيسون

    المعجم: الأعشاب

  23. رون
    • " الرُّونُ : الشِّدَّة ، وجمعها رُوُون .
      والرُّونَة : الشِّدَّة .
      ابن سيده : رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه ؛

      وأَنشد ابن بري : إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها ، فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال : رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه ؛ ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ (* قوله « أرونان » يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس ، وسيشير إليه المؤلف فيما بعد ).
      ويقال : منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده .
      والرَّوْن : الصياح والجَلَبة ، يقال منه : يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ ؛ قال الشاعر : فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة .
      والرَّوْن أَيضاً : أَقصى المَشارَةِ ؛

      وأَنشد يونس : والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ : شديد الحر والغم ، وفي المحكم : بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر ، وقيل : هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح ؛ قال النابغة الجَعْديّ : فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا ، على سَفَوانَ ، يومٌ أَرْوَنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه ، والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة ؛ وبعده : فأَرْدَفْنا حَليلتَه ، وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين ؛ التهذيب : أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما ، قال الآخر : لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ (* قوله « الدنيني » كذا بالأصل ).
      قال الجوهري : إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة ؛ قال الشاعر : ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر : حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ ، فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا .
      وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة : شديدة الحر والغم .
      وحكى ثعلب : رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها .
      قال ابن سيده : وإنما حملناه على أَفَْعَلان ، كما ذهب إليه سيبويه ، دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت ، أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط ، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل ، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة ، فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان .
      التهذيب عن شمر ، قال : يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً ؛

      وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي : هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ ، جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه ؛ قال : وهذا من الأَضداد ، فهذا البيت في الفرح ، وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة ، وأَنكر البيت الذي احتج به شمر .
      وقال ابن الأَعرابي : يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ ، وهو الشدة ، وجمعه رُوُون .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ ؛ قال الأَصمعي : هي بئر معروفة ؛ قال : وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ .
      والأَرْوَنانُ : الصوت ؛ وقال : بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه ؛ ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة : شديدة صعبة .
      وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة .
      ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رند
    • " الرَّنْد : الآس ؛ وقيل : هو العود الذي يُتبخر به ، وقيل : هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به ، وليس بالكبير ، وله حب يسمى الغارَ ، واحدته رَنْدَة ؛

      وأَنشد الجوهري : ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً ، وأَنكر أَن يكون الرند الآس .
      وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه ، قال : الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي ، فإِنهم ؟

      ‏ قالا : الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة .
      قال الأَزهري : والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى ، يُسَفُّ من خوص النخل ، ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن ، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف ، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ ، قال : ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد ، وكأَنه مقلوب ، ويقال له القَرْنة أَيضاً .
      والرِّيْوَندُ (* قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل ، يعني بكسر ففتح فسكون ، والاطباء يزيدونها الفاً ، فيقولون راوند .) الصيني : دواء بارد جيد للكبد ، وليس بعربي محض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. روم
    • " رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً : طلبه ، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور ؛ قال سيبويه : أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال ، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال ، وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً ؛ قال الجوهري : رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف ، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع ، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما ، قال : أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة ، وصاح غُراب البَيْنِ : أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم : تقطيعه فعولن ، ولا يجوز تسكين العين ، وكذلك قوله تعالى : شَهْرُ رَمضان ، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة ، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن ، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين ، قال : وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب ، قال : وكذلك قوله تعالى : إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون ، وأَشباه ذلك ، قال : ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب ، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى : فما اسطاعوا ، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه .
      قال ابن سيده : والمَرامُ المَطْلَبُ .
      ابن الأَعرابي : رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء .
      والرامُ : ضرب من الشجر .
      والرَّوْمُ : شَحْمة الأُذن .
      وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال : تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ ؛ هو شحمة الأُذن .
      والرُّومُ : جيل معروف ، واحدهم رُوميّ ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي ، عليه السلام .
      ورُومانُ ، بالضم : اسم رجل ، قال الفارسي : رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج ؛ قال ابن سيده : ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ ، قال : وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما ، قالوا تمرة وتمر ، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء .
      قال : والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم ؛ قال أَبو عبيد : هي بغير همز ، وحكاها ثعلب مهموزة .
      ورُومة : بئر بالمدينة .
      وبئر رُومَةَ ، بضم الراء : التي حفرها عثمان بناحية المدينة ، وقيل : اشتراها وسَبَّلها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة ، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى .
      ورامَةُ : اسم موضع بالبادية ؛ وفيه جاء المثل : تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس ، قال : وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ ، وهو بلد ، وإن شئت هُرْمُزِيّ ؛ قال ابن بري :، قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين ، قال : والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة ؛ وقيل لرامِيٍّ : لمَ زرعتم السَّلْجَمَ ؟ فقال : معاندة لقوله : تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما ، يا مَيُّ ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما ، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم ؟

      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس ، قال : هو على القياس ، قال : وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ ، قال : فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له ، قال : وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس .
      ورُومَةُ : موضع ، بالسريانية .
      ورُوَيْمٌ : اسم .
      ورُومانُ : أَبو قبيلة .
      ورُوام : موضع ، وكذلك رامَةُ ؛ قال زهير : لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا ، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ ، كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء ؛ قال ابن سيده : وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة ، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان ، وقد جاء الرامَتان باللام ؛ قال كثيرِّ : خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ ، وقد بَدَتْ ، لنا من جبال الرامَتَيْنِ ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ : موضع ، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى روميو في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر إيتالي: ROMEO ومعناه المنتمي إلى رومة. وهو اسم بطل مسرحية «روميو وجولييت» لشكسبير.
اصل اسم رومْيو: إيطالي
من مشاهير هذا الاسم:
روميو:

روميو شخصية رئيسية في كتاب ويليام شكسبير بعنوان روميو وجولييت. هو من عائلة مونتيغيو في فيرونا ويقع بحب الشابة جولييت من عائلة كابوليت من المدينة ذاتها بالرغم من الصراع التاريخي الكبير بين العائلتين. بعد أحداث أليمة تؤدي إلى موت العشيقين روميو وجولييت، تتصالح العائلتان ويقرران بناء تمثالين كبيرين بالذهب لهما ليخلداهما في المدينة.

روميو لحود:

روميو لحود فنان الفولكلور اللبناني صمّـم وأخـرج وكـتب أعمالاً مسرحية غنائية، شكّلـت جزءاً من تاريـخ نهـوض الفولكـلور اللبـناني منذ الستينيات، بالإضافة إلى أعمال غنائية ومسرحية لها حجمها وحضورها، جرى عرضها في لبنان ومختلف دول العالم. روميو لحود رئيس لجنة مهرجانات جبيل الدولية، ولد في بلدة حبالين - قضاء جبيل عام 1939، تزوج من السيدة ليليان بولان وله منها ابنتان، ثم تزوج ثانية بعد وفاة زوجته من السيدة الكسندرا قطريب.




معجم اللغة العربية المعاصرة
رُومْيُو [مفرد]: اسم يطلق على أي عاشق يضحِّي في سبيل حبيبته، وأصله يعود إلى المسرحية التراجيدية: (روميو وجولييت) التي ألفها شكسبير والتي اعتمدت على مصادر إيطالية وعلى قصيدة: (روميو وجولييت) لآرثر بروك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: