وصف و معنى و تعريف كلمة زأم:


زأم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على زاي (ز) و ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح زأم في معاجم اللغة العربية:



زأم

جذر [زأم]

  1. زَأَمَ: (فعل)
    • زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ
  2. زامَ: (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
  3. زَأْم: (اسم)
    • زَأْم : مصدر زَأَمَ
  4. زامَّ: (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ


  5. زَأْمَةً: (اسم)
    • الجمع : زامٌ
    • الْمَرَّةُ مِنَ زَأَمَ
    • زَأَمَ لِي زَأْمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد
    • الزَّأْمَةُ:شدة الأَكل والشرب
    • الزَّأْمَةُ :الحاجَةُ
    • الزَّامَةُ : الفِرْقَةُ
  6. زامّ: (اسم)
    • زامّ : فاعل من زَمَّ
  7. زَام: (اسم)
    • زَام : جمع زَّامَةُ
  8. زام: (اسم)
    • الزَّامُ : الرُّبْعُ من كلِّ شيِ
    • مضى زامٌ مَن النهارِ أَو الليْلِ: ربْعٌ منه
  9. زائم: (اسم)
    • زائم : فاعل من زامَ
  10. زائم: (اسم)


    • اسم فاعل من زامَ
  11. زامَ زامَ زَوْمًا:
    • مات.
  12. زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ:
    • زمَّهُ.
  13. زَامَّ فلانًا:
    • عارضَهُ.
  14. زَأَمَ الرَّجُلُ:
    • ماتَ مَوْتاً سَريعاً.
  15. زَأَمَ الضَّيْفُ:
    • أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ.
  16. زَأَمَ فلانًا زَأْمًا:


    • ذَعرهُ.
  17. زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً:
    • طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
  18. زام الشّخص:
    • نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين ''انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل''.
  19. إِلزام: (اسم)
    • إلزام : مصدر أَلزَمَ
  20. زَئِمَة: (اسم)
    • زَئِمَة : فاعل من زَئِمَ
  21. إِلزام: (اسم)
    • مصدر ألْزَمَ
    • أَنْجَزَ الشُّغْلَ إلْزَاماً : لَمْ يَكُنْ لَهُ اخْتِيَارٌ فِي إنْجَازِهِ، أنْجَزَهُ كَرْهاً، فَرْضاً
  22. مِزآم: (اسم)


    • المِزْآمُ : الشديد الذُّعْر والفزع
  23. زَأَمَ لِي زَأْمَةً:
    • طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
  24. زَمَّ : (فعل)
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا زَميمٌ زُمومٌ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم
    • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
    • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
    • زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً
    • زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ
    • زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً زَمَّ رَأْسَهُ
    • زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ
    • زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ
    • زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ
    • زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ
    • زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ
    • زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ
    • زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر
    • زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا
    • زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به
    • زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ
    • زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه
    • زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه
  25. زُؤام : (اسم)
    • مصدر زَأَمَ
    • الْمَوْتُ الزُّؤامُ : الْمَوْتُ الكَرِيهُ، السَّريعُ
,
  1. زَأَمَ
    • زَأَمَ زَأَمَ َ زَأْمًا، وزُؤَامًا، وزُؤُمًا: مات مَوتًا سريعًا.
      و زَأَمَ أَكل شديدًا.
      و زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ.
      و زَأَمَ البَرْدُ فلانًا: ملأَ جسمه حتى ارتعد.
      و زَأَمَ إلى فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أَحَقٌّ هي أَم باطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زَأمَ

    • ـ زَأمَ، زَأْماً وزُؤاماً: ماتَ وحِيَّاً، وأكَلَ شديداً،
      ـ زَأمَ الرجُلَ: ذَعَرَهُ، كزَأَّمهُ،
      ـ زَأمَ لي كلمةً: طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ.
      ـ زَإمَ وزُإمَ، فهو زَئِمٌ: اشْتَدَّ ذُعْرُه، كازْدَأمَ.
      ـ الزَّأْمَةُ: الصوتُ الشديدُ، والحاجةُ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ، والريحُ،
      ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ: ما يَكْفِي، والكلمةُ.
      ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً: كلمةً.
      ـ مَوْتٌ زُؤامٌ: كَريهٌ، أو مُجْهِزٌ.
      ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ: أكْرَهَه،
      ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ: غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه، أو داواهُ حتى بَرِئَ.
      ـ الزُّؤامِيُّ: القَتَّالُ.
      ـ زأمَه البَرْدُ: مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ.
      ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ: في عَيْنِكَ. ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ: في حَسَبِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَأَمَ
    • [ز أ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ.
      1. :-زَأَمَ الرَّجُلُ :- : ماتَ مَوْتاً سَريعاً.
      2. :-زَأَمَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ.
      3. :-زَأَمَهُ البَرْدُ :- : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ.
      4. :-زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً :- : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.

    المعجم: الغني

  4. زَأَم
    • زأم - يزأم ، زأما وزؤاما وزؤوما
      1- زأم : مات بسرعة. 2- زأم : أكل بشراهة. 3- زأمه البرد : ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4- زأمه : خوفه. 5- زأم لهكلمة : طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.

    المعجم: الرائد

  5. زامَ
    • زامَ زامَ ُ زَوْمًا: مات.
      و زامَ نظر مُتَغضِّبًا مغمغمًا بكلام لايبين.
      (عن التاج) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَامَّ
    • زَامَّ : تكبَّرَ.
      و زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ.
      و زَامَّ فلانًا: عارضَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زامَ
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا ، فهو زائم :-
      زامَ الشَّخصُ نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زام
    • زام - يزيم ويزام ، زيما
      1-زام له : فعل ما يسكته

    المعجم: الرائد

  9. زَامَ
    • زَامَ له زَامَ زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زأم
    • "زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ.
      ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ.
      وزَئِمَ به إذا صاح به.
      وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله.
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ.
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل.
      ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة.
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني.
      وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح.
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي.
      ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه.
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ.
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم.
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة.
      والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه.
      وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه.
      قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا.
      قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة.
      ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً.
      والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً.
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار.
      الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. زامٌ
    • ـ مَضَى زامٌ من النَّهارِ، أي: رُبْعُهُ.
      ـ زامانِ: نِصْفُهُ.
      ـ الزَّامُ: الرُّبُعُ من كلِّ شيءٍ، وكورَةٌ بنَيْسابورَ، والعامَّةُ تقولُ: جامٌ.
      ـ الزَّوْمُ: طَعامٌ لأهلِ اليمنِ من اللَّبَنِ لذِيذٌ،
      ـ الزُّوْمُ: موضع بالحِجازِ، وناحِيَةٌ بإرْمينِيَةَ.
      ـ زُومانُ: طائفَةٌ من الأَكْرادِ.
      ـ الزَّويمُ: المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ الزاماتُ: الفِرَقُ، والواحِدَةُ: زامَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. زام
    • زام
      1-الزام من كل شيء : الربع

    المعجم: الرائد

  13. زام
    • زام - يزوم ، زوما
      1-مات

    المعجم: الرائد

  14. زمم
    • "زَمَّ الشيءَ يَزُمُّه زَمّاً فانْزَمَّ: شده.
      والزِّمامُ: ما زُمَّ به، والجمع أَزِمَّةٌ.
      والزِّمامُ: الحبل الذي يجعل في البُرَةِ والخشبة، وقد زمَّ البعير بالزِّمام.
      الليث: الزَّمُّ فعل من الزِّمام، تقول: زَمَمْتُ الناقة أَزُمُّها زَمّاً.
      ابن السكيت: الزَّمُّ مصدر زَمَمْتُ البعير إذا علَّقْت عليه الزِّمام.
      الجوهري: الزِّمام الخيط الذي يشد في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشد في طرفه المِقْوَد، وقد يسمى المِقوَد زِماماً.
      وزِمام النعل: ما يشد به الشِّسْع.
      تقول: زَمَمْتُ النعل.
      وزَمَمْتُ البعير: خَطَمْته.
      وفي الحديث: لا زِمام ولا خِزام في الإسلام؛ أَراد ما كان عُبَّادُ بني إسرائيل يفعلونه من زمِّ الأُنوف، وهو أَن يُخْرَق الأَنفُ ويجعل فيه زِمام كزِمام الناقة ليُقاد به؛ وقول الشاعر: يا عَجَباً وقد رأَيتُ عَجَبا: حِمارَ قَبَّانٍ يَسُوق أَرْنبا خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهبا،فقلت: أَرْدِفْني، فقال: مَرْحَبا أَراد زامَّها فحرك الهمزة ضرورة لاجتماع الساكنين، كما جاء في الشعر اسْوأَدَّتْ.
      وزُمِّمَ الجِمال، شدد للكثرة؛ وقول أُمّ خَلَفٍ الخَثْعَمِيّة: فليتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إلى أَهل الغَضَى بزِمامِ إنما أَرادت مِلْكَ الرِّيحِ السحابَ وصرفها إياه.
      ابن جحوش: حتى كأنَّ الريح تملك هذا السحاب فتصرفه بزمامٍ منها، ولو أَسقطتْ قولها بزِمام لنقص دعاؤها لأَنها إذا لم تكُفَّه (* قوله «أن اخضر» صدره كما في الأساس: خدب الشوئ لم يعد في ال مخلف).
      وزَمَّ الرجلُ بأَنفه إذا شَمَخ وتكبر فهو زامّ.
      وزَمَّ وزامَّ وازْدَمَّ كله إذا تكبر.
      وقوم زُمَّمٌ أَي شُمَّخٌ بأُنوفهم من الكبر؛ قال العجاج:إذ بَذَخَتْ أَرْكانُ عِزٍّ فَدْغَمِ،ذي شُرُفاتٍ دَوْسَرِيٍّ مِرْجَمِ،شَدَّاخَةٍ تَقْدَحُ هام الزُّمَّمِ وفي شعر: يَقْرَعُ، بالباء.
      وفي الحديث: أَنه تلا القرآن على عبد الله بن أُبَيٍّ وهو زامٌّ لا يتكلم أَي رافع رأْسه لا يُقْبِلُ عليه.
      والزَّمُّ: الكبر؛ وقال الحربي في تفسيره: رجل زامٌّ أَي فَزِعٌ.
      وزَمَّ بأَنفه يَزِمُّ زَمّاً: تقدم.
      وزَمَّت القربةُ زُموماً: امتلأَت.
      وقالوا: لا والذي وجهي زَمَمَ بيتِهِ ما كان كذا وكذا أي قُبالتَه وتُجاهَه؛ قال ابن سيده: أَراه لا يستعمل إلا ظرفاً.
      وأَمْرُ بني فلان زَمَمٌ أَي هيَّن لم يجاوز القَدْرَ؛ عن اللحياني، وقيل أَي قَصْدٌ كما يقال أَمَمٌ.
      وأَمر زَمَمٌ وأَمَمٌ وصَدَرٌ أَي مقارب.
      وداري من داره زَمَمٌ أَي قريب.
      والزُّمَّامُ، مشدّد: العُشَبُ المرتفع عن اللُّعاع.
      وإزْمِيم: ليلة من ليالي المِحاقِ.
      وإزْمِيمٌ: من أَسماء الهلال؛ حكي عن ثعلب.
      التهذيب: والإزْمِيمُ الهلال إذا دَقَّ في آخر الشهر واسْتَقْوس؛ قال: وقال ذو الرُّمَّةِ أَو غيره: قد أَقْطَعُ الخَرْقَ بالخَرْقاء لاهيةً،كأنما آلُها في الآلِ إزْمِيمُ شبَّه شخصها فيما شَخَصَ من الآل بالهلال في آخر الشهر لضُمْرِها.
      وإزْميم: موضع.
      والزَّمْزَمَةُ: تَراطُنُ العُلوج عند الأَكل وهم صُمُوت، لا يستعملون اللسان ولا الشَّفة في كلامهم، لكنه صوت تديره في خيَاشيمها وحلوقها فيَفْهم بعضُها عن بعض.
      والزَّمْزَمَة من الصدر إذا لم يُفْصِح.
      وزَمْزَمَ العِلْجُ إذا تكلف الكلام عند الأَكل وهو مطبق فمه؛ قال الجوهري: الزَّمْزَمَةُ كلام المجوس عند أكلهم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كتب إلى أَحد عُمّالِهِ في أمر المجوس: وانْهَهُم عن الزمْزَمَة؛ قال: هو كلام يقولونه عند أَكلهم بصوت خفيّ.
      وفي حديث قَباث بن أَشْيَمَ: والذي بعثك بالحق ما تحرك به لساني ولا تَزَمْزَمَتْ به شَفَتايَ؛ الزَّمْزَمَةُ: صوت خفي لا يكاد يُفهم.
      ومن أَمثالهم: حول الصِّلِّيان الزَّمْزَمَةُ؛ والصِّلِّيانُ من أَفضل المَرْعى، يضرب مثلاً للرجل يَحُوم حول الشيء ولا يُظهر مَرامَه، وأَصل الزَّمْزَمة صوت المَجوسيّ وقد حَجا، يقال: زَمْزَمَ وزَهْزَمَ، والمعنى في المثل أَن ما تسمع من الأَصوات والجَلَب لطلب ما يؤكل ويتمتع به.
      وزَمْزَمَ إذا حفظ الشيء، والرَّعْدُ يُزَمْزِمُ ثم يُهَدْهِدُ؛ قال الراجز: يَهِدُّ بين السَّحْرِ والغَلاصِمِ هَدّاً كهَدِّ الرَّعْدِ ذي الزِّمازِمِ والزَّمْزَمَةُ: صوت الرعد.
      ابن سيده: وزَمْزَمَةُ الرعد تتابُعُ صوته،وقيل: هو أَحسنه صوتاً وأَثْبَتُهُ مطراً.
      قال أَبو حنيفة: الزَّمْزَمَةُ من الرعد ما لم يَعْلُ ويُفْصِح، وسحاب زمزام.
      والزَّمْزَمَةُ: الصوت البعيد تسمع له دَوِيّاً.
      والعصفور يَزِمُّ بصوت له ضعيف، والعظام من الزنابير يفعلْنَ ذلك.
      أَبو عبيد: وفرس مُزَمْزِمٌ في صوته إذا كان يُطَرِّبُ فيه.
      وزَمازِمُ النار: أَصوات لهبها؛ قال أَبو صَخْرٍ الهذلي: زَمازِمُ فَوَّار مِن النار شاصِب والعرب تحكي عَزيف الجن بالليل في الفَلَواتِ بزيزِيم؛ قال رؤبة: تسمع للجن به زيزيما وزَمْزَمَ الأَسد: صوَّت.
      وتَزَمْزَمَتِ الإبل: هَدَرَتْ.
      والزِّمْزِمة، بالكسر: الجماعة من الناس، وقيل: هي الخمسون ونحوها من الناس والإبل، وقيل: هي الجماعة ما كانت كالصِّمْصِمَة، وليس أحد الحرفين بدلاً من صاحبه، لأَن الأَصمعي قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدهما مَزِيَّةً على صاحبه، والجمع زِمْزِمٌ؛

      قال: إذا تَدانى زِمْزِمٌ لزِمْزِمِ،من كل جيش عَتِدٍ عَرَمْرَمِ وحارَ مَوَّارُ العَجاج الأَقْتَمِ،نضرب رأْس الأَبْلَجِ الغَشَمْشَمِ وفي الصحاح: إذا تَدانى زِمزِمٌ من زِمْزِم؟

      ‏قال ابن بري: هو لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وفيه: من وَبِراتٍ هَبِراتِ الأَلْحُمِ وقال سيف بن ذي يَزَنَ: قد صَبَّحَتْهُمْ من فارِسٍ عُصَبٌ،هِرْبِذُها مُعْلَمٌ وزِمْزِمُها والزِّمزِمةُ: القطعة من السباع أَو الجن.
      والزِّمْزِمُ والزِّمْزيمُ: الجماعة.
      والزِّمْزيمُ: الجماعة من الإبل إذا لم يكن فيها صِغار؛ قال نُصَيْبٌ: يَعُلُّ بَنِيها المَحْض من بَكَرَاتها،ولم يُحْتَلَبْ زِمْزيمها المُتَجَرْثِمُ

      ويقال: مائة من الإبل زُمْزُومٌ مثل الجُرْجُور؛ وقال الشاعر: زُمْزُومُها جِلَّتها الكِبارُ وماء زَمْزَمٌ وزُمازِمٌ: كثير.
      وزَمْزَمُ، بالفتح: بئر بمكة.
      ابن الأَعرابي: هي زَمْزَمُ وزَمَّمُ وزُمَزِمٌ، وهي الشُّباعةُ وهَزْمَةُ المَلَكِ ورَكْضَة جبريل لبئر زَمْزَمَ التي عند الكعبة؛ قال ابن بري: لزَمْزَم اثنا عشر (* قوله «لزمزم اثنا عشر إلخ» هكذا بالأصل وبهامشه تجاهه ما نصه: كذا رأيت اهـ.
      وذلك لأن المعدود أحد عشر) اسماً: زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ،مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا، الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب.
      ويقال: ماء زَمْزَمٌ وزَمْزامٌ وزُوازِمٌ وزُوَزِمٌ إِذا كان بين المِلْحِ والعَذْبِ،وزَمْزَمٌ وزُوَزِمٌ؛ عن ابن خالوَيْهِ، وزَمْزامٌ؛ عن القزّاز، وزاد: وزُمازِمٌ، قال: وقال ابن خالويه الزَّمْزامُ العيكث (* قوله «العيكث» كذا هو بالأصل) الرعَّادُ؛

      وأَنشد: سَقى أَثْلةً بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ،من الصيف، زَمْزامُ العَشِيِّ صَدُوقُ وزَمْزَمٌ وعَيْطَلٌ: اسمان لناقة، وقد تقدم في اللام؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: باتَتْ تباري شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا،فهي تُسَمَّى زَمْزماً وعَيْطلا وزُمٌّ، بالضم: موضع؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كأَنَّ جيادَهُنَّ، برَعْنِ زُمٍّ،جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ وقال الأَعشى: ونَظْرَةَ عينٍ على غِرَّةٍ محلَّ الخَليطِ بصَحْراء زُمّ يقول: ما كان هواها إِلا عقوبة؛ قال ابن بري: من، قال ونظرةَ بالنصب فلأَنه معطوف على منصوب في بيت قبله وهو: وما كان ذلك إِلاَّ الصَّبا،وإِلاَّ عِقاب امْرِئٍ قد أَثِم؟

      ‏قال: ومن خفض النظرة، وهي رواية الأَصمعي، فعلى معنى رُبَّ نظرةٍ.
      ويقال: زُمٌّ بئر بحفائر سعد بن مالك.
      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ.
      التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المال كَمْهَلَةً، وحَبْكَرْتُهُ حَبْكَرةً،ودَبْكَلْتُه دَبْكلةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبَةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً،وصَرْصَرْته وكَرْكَرْتُه إِذا جمعه ورددت أَطراف ما انتشر منه، وكذلك كَبْكَبْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. الزَّامُ
    • الزَّامُ : الرُّبْعُ من كلِّ شيِ.
      يقال: مضى زامٌ مَن النهارِ أَو الليْلِ: ربْعٌ منه.
      ومضى زامانِ منه:

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. زام الشّخص
    • نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.

    المعجم: عربي عامة

  17. زوم
    • ابن الأَعرابي: زامَ الرجلُ إِذا مات‏.
      ‏والزَّويمُ: المجتمع من كل شيء.

    المعجم: لسان العرب

  18. زمَّ
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم :-
      • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ :-زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع، - زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا، - زمّ النَّعلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. زَئِم
    • زئم - يزأم ، زأما
      1- زئم : إشتد خوفه. 2- زئم به : صاح به.

    المعجم: الرائد

  20. زيم
    • "الزيِّمةُ: القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها.
      وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب: تفرقت فصارت زِيَماً؛

      قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما،تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم؟

      ‏قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛

      وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً،بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم؟

      ‏قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً،لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى.
      وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي)؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث.
      وزِيَم: متفرقة.
      والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها.
      ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة.
      وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو.
      والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة.
      الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو.
      قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه،ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ‏

      ويروى: ‏من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين.
      ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل.
      قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما"

    المعجم: لسان العرب

  21. زَأْمَةٌ
    • [ز أ م]. (الْمَرَّةُ مِنَ زَأَمَ).
      1. :-زَأَمَ لِي زَأْمَةً :- : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
      2. :-سَمِعَ زَأْمَةً :- : صَوْتاً شَديداً. :-ما سَمِعْتُ لَهُ زَأْمَةً.
      3. :-أَخَذَ مِنَ الطَّعامِ زَأْمَتَهُ :-: حاجَتهُ.
      4. :-بِهِ زَأْمَةٌ :- : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ.

    المعجم: الغني

  22. الزَّأْمَةُ
    • الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد.
      ويقال: ما سَمِعْتُ له زَأمَةً: صوتًا.
      و الزَّأْمَةُ شدة الأَكل والشرب.
      و الزَّأْمَةُ الحاجَةُ.
      يقال: أَخَذَ من الطَّعامِ زَأْمَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَزْأَمَهُ
    • أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه.
      و أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ.
      و أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه.
      و أَزْأَمَهُ دَاوَاهُ حتى برِئ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَزْأَم
    • أزأم - إزآما
      1- أزأمه على الأمر : حمله، أكرهه. 2- أزأم الجرح : عالجه حتى شفي.

    المعجم: الرائد

  25. الزَّامَةُ
    • الزَّامَةُ : الفِرْقَةُ. والجمع : زامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى زأم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَأَمَ** - [ز أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَأَمََ**،** يَزْأَمُ**، مص. زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ. 1. "زَأَمَ الرَّجُلُ" : ماتَ مَوْتاً سَريعاً. 2. "زَأَمَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ. 3. "زَأَمَهُ البَرْدُ" : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ. 4. "زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً" : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
المعجم الوسيط
ـَ زَأْماً، وزُؤَاماً، وزُؤوماً: مات موتاً سريعاً. وـ أكل شديداً. وـ فلاناً زأماً: ذعره. وـ البرد فلاناً: ملأ جسمه حتى ارتعد. وـ لي فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أحقّ هي أم باطل.( زُئِمَ ) زَأْماً: ذُعِر. فهو مزؤوم.( زَئِمَ ) ـَ زَأَماً: زُئِم. فهو زَئِم، وهي زئمة. وـ بفلان: صاح.( أزْأَمَهُ ) على الأَمر: أكرهه. وـ إِِليه: ألجأه. وـ الجرح بدمه: غمزه حتى ألصق جلدته ويبس الدم عليه. وـ داواه حتى برئ.( الزُّؤَامُ ): موت زُؤام: عاجل.( الزِّئْمُ ): الحسَب. وـ العين.( الزَّأْمَةُ ): الصوت الشديد. ويُقال: ما سمعت له زأمة: صوتاً. وـ شدة الأكل والشرب. وـ الحاجة. يُقال: أخذ من الطعام زأمته.( المِزْآمُ ): الشديد الذُّعْر والفزع.
الصحاح في اللغة
الزَأْمَةُ: الصوت الشديد: والزَأْمَةُ: شدَّةُ الأكل والشرب. وزَئِمَ به الكسر، إذا صاحَ به. وزُئِمَ، أي ذُعر، على ما لم يُسَمَّ فاعله. وأَزْأَمْتُهُ على الأمر: أي أكرهته، مثل أَزْأَمْتُه. وزَأَمَ لي فلانٌ، أي طرحَ كلمةً لا أدري أحقٌّ هي أم باطلٌ. ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً، أي كلمةً. قال الفراء: زَأَمَ الرجلُ، إذا مات. وموتٌ زُؤامٌ.
لسان العرب
زَئِمَ الرجلُ زَأَماً فهو زَئِمٌ وازْدَأَمَ فَزِع واشتد ذُعْرُه وزَأَمَهُ هو ذَعَرَهُ ورجل زئِمٌ فَزِعٌ ورجل مِزْآمٌ وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ وزَئِمَ به إذا صاح به وزُئِم أَي ذُعِرَ على ما لم يسم فاعله وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته مثل أَذْأَمْتُهُ وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل ويقال ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً مات موتاً وَحِيّاً هذه عن اللحياني وموت زُؤامٌ عاجل وقيل سريع مُجْهِزٌ وقيل كَريه وهو أَصح وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي ابن شميل في كتاب المنطق له زَئِمْتُ الطعام زَأْماً قال والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة والزَّأْمُ شدة الأَكل وفي الصحاح والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب وقال ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه وجرحٌ مُزْأَمٌ قال أَبو منصور هكذا قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً بالراء قال والذي قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه وقال أَبو زيد أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه قال أَبو منصور وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح في قول ابن شميل أُخذ من هذا قال ابن شميل وزَأَمَهُ القُرُّ وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة ويقال ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً والزَّأْمَةُ الصوت الشديد وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح عن ابن الأَعرابي كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار الفراء الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال من الزُّؤَام وهو الموت
الرائد
* زأم يزأم: زأما وزؤاما وزؤوما. 1-مات بسرعة. 2-أكل بشراهة. 3-ه البرد: ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4-ه: خوفه. 5-له كلمة: طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: