-
زأن
- "الزُّؤَانُ: حب يكون في الطعام، واحدته زُؤَانة، وقد زُئِن.
والزُّؤان أَيضاً: رديء الطعام وغيره.
والزُّؤان.
الذي يُخالط البُرَّ، وهي حبة تُسْكِرُ، وهي الدَّنْقة أَيضاً، وفيه أربع لغات: زُؤَان وزُوان، بغير همز، وزِئان وزِوان، بالكسر فيهما.
وحكى ثعلب: كلب زِئْنِيّ، بالهمز،قصير، ولا تقل صِينيّ.
وذو يَزَنَ: ملك من مُلوك حِمْير، أَصله يَزْأَنُ من لفظ الزُّؤان، قال: ولا يجب صرفه للزيادة في أَوَّله والتعريف.
ورُمْح يَزَنِيّ وأَزَنِيّ ويَزْأَنِيّ وأَزْأَنِيّ وأَيْزَنِيّ على القلب،وآزَنِيّ على القلب أَيضاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
زانَ
- زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
• زان كلامَه حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زانٍ
- زانٍ :-
جمع زانون وزُناة، مؤ زانِية، جمع مؤ زانيات وزَوانٍ: اسم فاعل من زنَى/ زنَى بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زان
- زان
1- زان : تخمة، ثقل الأكل. 2- زان : شجر طويل مستقيم الجذع يستخدم خشبة في بعض الصناعات.
المعجم: الرائد
-
الزُّوَانُ
- الزُّوَانُ : (انظر: الزُّؤَان) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زان
- زان :-
مفرد زانة: (انظر: ز ا ن - زان).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زائن
- زائن :-
اسم فاعل من زانَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زان
- زان - - ج زناة
1-زان : ذو الفجور والعهر.
المعجم: الرائد
-
زائن
- زائن
1- «إمرأة زائن» : متزينة
المعجم: الرائد
-
زؤانة
المعجم: الرائد
-
زان كلامه
- حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة- فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا.
المعجم: عربي عامة
-
زأن
- ز أ ن: كلب زِئْتيٌ بالهمز وهو القصير ولا تقل صيني و الزُّؤَانُ بالضم الذي يُخالط البر
المعجم: مختار الصحاح
-
الزُّؤَانُ
- الزُّؤَانُ : عشب ينبت أَعواد الحنطة غالبًا، حبه كحبها إِلا أَنه أَسود وأَصفر، وهو يخالط البُرّ فيكسبه رداءة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زانَ
- [ز ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). زِنْتُ، أَزينُ، زِنْ، مصدر زَيْنٌ. :-زانَ الغُرْفَةَ :- : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها.
المعجم: الغني
-
زانٍ
- جمع: زُناةٌ، ـات. [ز ن ي]. (فاعل مِنْ زَنَى). :-رَجُلٌ زَانٍ :- : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة. :-اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ :- l ( .
النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن).
المعجم: الغني
-
زان
- زان :-
مفرد زانة:
1 - (النبات) شجر برِّي عظيم الطُّول يبلغ ارتفاعه أربعين مترًا، من الفصيلة البلوطيّة، مستقيم الجذع أملس اللحاء، ينبت في أوربا وآسيا، خشبه صلب يستعمل في الصناعة ويتخذ منه الأثاث ونحوه :-خشب الزَّان، - الزَّان الأحمر.
2 - (النبات) شجر نفضيّ يطرح أوراقه سنويًّا، ذو لحاء ناعم وأوراق بسيطة متبادلة، يحمل ثمر الجَوْز.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زان
- زان - يزين ، زينا
1-زانه : حلاه، حسنه
المعجم: الرائد
-
الزُّؤَانُ
- ـ الزُّؤَانُ، زَّؤَانُ,زِّؤَانُ: الذي يُخالطُ البُرَّ.
ـ كَلْبٌ زِئْنِيٌّ: قصيرٌ.
ـ رُمْحٌ أزْأَنِيٌّ ويَزْأَنِيٌّ: لُغتانِ في يَزَنِيٍّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
زان
- شجر يتخذ من غصنه الرماح، وزعم قوم أنه المران
المعجم: الأعشاب
-
زون
- "الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديءُ منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدته زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وقد تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني.
وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو.
الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ.
وروي عن الفراء أَنه، قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان (قوله «في غير سمان» كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي).
قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
والزُّونَةُ: كالزِّينة في بعض اللغات.
ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
وامرأَة زِوَنَّة: قصيرة.
ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال ابن بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛
وقال: وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيدت الكاف وترك التشديد.
ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة (قوله «الزونة إلخ» ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح).
والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
والزّانُ: البَشَمُ.
وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة، قالت: الزّانُ التُّخَمة؛
وأَنشدت: مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ،ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين،يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين،بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
قال حميد: ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة: وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور؛ قال جرير: يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه،مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
الزُّونُ
- ـ الزُّونُ: الصَّنَمُ، وما يُتَّخَذُ ويُعْبَدُ، والرجُلُ القصيرُ، وزَّونُ، والمَوْضِعُ تُجْمَعُ الأصْنامُ فيه وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
ـ زِوَنٌ: القصيرُ، وهي: زِوَنَةُ.
ـ زُّوانُ، وزَّوانُ, وزِّوانُ: الزُّؤانُ.
ـ زُّونةُ: الزِينةُ، والمرأةُ العاقِلَةُ.
ـ زَّانُ: النَّشَمُ.
ـ هِبَةُ الله بنُ زُوَيْنٍ: فَقيهٌ إِسْكَنْدرانِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الزَّائنُ
- الزَّائنُ : المُتزيِّنُ.
ويقال: امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَنَّ
- زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ :-
• زَنَّتِ الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت :-زنَّت النَّحلةُ/ الذُّبابة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زنَى
- زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :-
• زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
زين
- "الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك،وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل.
ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى،فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها.
ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ،كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه.
وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة.
التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به.
والزِّينَةُ: ما يتزين به.
ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
وفي حديث الاستسقاء، قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت.
والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً.
وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر.
وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب