وصف و معنى و تعريف كلمة زر:


زر: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح زر في معاجم اللغة العربية:



زر

جذر [زر]

  1. زَرّ: (اسم)
    • مصدر زَرَّ
  2. زَرَّ: (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ : أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ : جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ : ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ : نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا : طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ : طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه : نَتَفَهُ
  3. زِرّ: (اسم)
    • الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ
    • وفي المثل : أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ
    • الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف
    • الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته
    • الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب ؛ وهو قِوَامُه
    • الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا ، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه
    • وزرُّ الجَرَس الكهربي : هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ
    • الزِّرُّ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق
    • وزِرُّ السيف : حدّه
    • وزرُّ الدِّين : قِوَامُه والجمع : أَزْرَارٌ ، وزُرُورٌ
    • وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال : يُحْسِنُ القيام عليه
    • جمع أزرار وزُرور :
    • قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا ، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة ؛ لتمسك طرفي الثّوب ، أو تكون للزّخرفة والزّينة أزرار القميص ،
    • ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [ مثل ]: متلازمان
    • رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه ، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس
    • برعم النبات زِرّ الزهرة
    • جمع : أَزْرارٌ
    • زِرُّ الوَركِ : وَهُما زِرَّانِ
    • زِرُّ القَلْبِ : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ
    • عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ : صَدَفَتَهُ
    • ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ
    • زِرُّ الْجَرَسِ : الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ
  4. اِتِّزار: (اسم)

    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  5. إِزْرار: (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  6. أَزْر: (اسم)
    • أَزْر : مصدر أَزَرَ
  7. أَزْرَار: (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  8. أَزْرُ: (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ : قَوَّاه .


  9. أُزُر: (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  10. أُزْر: (اسم)
    • أُزْر : جمع آزَرُ
  11. زَرَى: (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  12. زَرَّرَ: (فعل)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر
    • زرَّر القميصَ : زرَّه ، أدخل أزرارَه في عُراه
    • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
    • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  13. زَرّار: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ


  14. زَرير: (اسم)
    • وَلَدٌ زَريرٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ ، عاقِلٌ
  15. زَوَر: (اسم)
    • مصدر زَوِرَ
    • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
    • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
    • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
    • زَوَرُ العَيْنِ : أَيِ النَّظَرُ بِمُؤْخِرِهَا
    • الزَّوَرُ : النظر بمُؤْخِر العَيْن
  16. زَوِرَ: (فعل)
    • زوِرَ يَزوَر ، زَوَرًا ، فهو أَزْوَرُ ، وهي زَوْرَاءُ والجمع : زُور
    • زَوِرَتِ الشَّمْسُ إلَى الْمَغيبِ : مالَتْ
    • زَوِرَ صَدْرُهُ : اِعْوَجَّ
    • زوِر الشَّيءُ : مَالَ
  17. زَوْر: (اسم)
    • زَوْر : جمع زائِر
  18. زَوْر: (اسم)
    • زَوْر : جمع زائرةُ


  19. زَوَّرَ: (فعل)
    • زوَّرَ / زوَّرَ على يزوِّر ، تزويرًا ، فهو مزوِّر ، والمفعول مزوَّر
    • زَوَّرَ الطائرُ : أَكَلَ حتى امتلأَت حوصَلتُه وارتفعت
    • زَوَّرَ الشىءَ : أَصلَحَه وقوَّمَه وأَتقنه
    • زَوَّرَه : حسَّنَه وزَيَّنَه
    • زَوَّرَ الكلامَ : زخْرَفَهُ ومَوَّهَه
    • وزَوَّرَ الكلامَ في نفسه : هيَّأَه وأّعَدَّه
    • زَوَّرَ الكذبَ : زيَّنَه
    • زَوَّرَ الشهادةَ ونحوَها : حَكَمَ بأَنَها زُورٌ
    • زَوَّرَ عليه : قال عليه زُورًا
    • زَوَّرَ عليه كذا وكذا : نَسَبَ إِليه شيئًا كَذِبًا وزورًا
    • زَوَّرَ إِمضاءَه أَو توقيعَه : قَلَّدَه
    • زَوَّرَ نَفْسَه : وَسَمَها بالزُّورِ ونَسَبَها إِليه
    • زَوَّرَ الزائرَ : عَرَفَه حقَّ زيارته فأَكْرَمَه واحْتَفَى بمَقْدَمِه
    • زَوَّرَ الأَسيرَ ونحوَه : جَعَل في يديه زِوَارًا
    • زَوَّره : َ شدَّه به
    • زوَّره المكانَ : جعله يزوره زوّر تلاميذه المتحف
    • زَوَّرَ شَهادَةً : زَيَّفَها عَنِ الأَصْلِ ، حَرَّفَها ، اِنْتَحَلَها
    • زَوَّروا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها ، حَوَّلُوا نَتائِجَها عَلَى غَيْرِ حَقيقَتِها
    • زَوَّرَ عَنْهُ : مالَ
    • زَوَّرَ الأَسيرَ : جَعَلَ في يَدِهِ زِواراً
  20. زَور: (اسم)
    • الجمع : أزْوَار
    • الزَّورُ : الباطلُ
    • الزَّورُ : الكَذِبُ
    • الزَّورُ : مجلسُ اللَّهوِ أَو الغِناءِ
    • شَهادَة زُورٍ : شَهادَةً كاذِبَةً
    • الزَّوْرُ : مَصْدَرُ زارَ
    • الزَّوْرُ : الطَّيفُ
    • الزَّوْرُ : مُلْتَقَى أَطرافِ عِظام الصَّدْر حيث اجتمعت
    • أَلقى زَوْرهُ : أَقام
    • الزَّوْرُ : القوَّةُ
    • الزَّوْرُ : قُوَّةُ العَزيمة
    • الزَّوْرُ ا : لعقلُ والجمع : أَزْوارٌَ
  21. زُرُور: (اسم)
    • زُرُور : جمع زِّرُّ
  22. زُوْر: (اسم)
    • زُوْر : جمع زَّوْرَاءُ
  23. زُور: (اسم)
    • زُور : جمع أَزْوَرُ


  24. زِرّة: (اسم)
    • الزِّرَّةُ : أَثر العضَّة
    • الزِّرَّةُ : العقلُ
  25. زِرارة: (اسم)
    • حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ
,
  1. زرّ الشّيء
    • جمعه جمعًا شديدًا :- زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط .

    المعجم: عربي عامة

  2. زرّ القميص
    • جعل له أزرارًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. زرّ عينه
    • ضيَّقها .

    المعجم: عربي عامة

  4. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَّ َ زَرًّا : تعدَّى على خصْمِه .
      و زَرَّ عَقَل بعدَ حُمْقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَرَّ
    • زَرَّ السِّنانُ زَرَّ ِ زَرِيرًا : لمَعَ .
      ويقال : زَرَّتْ عينُهُ : توقَّدَتْ .
      و زَرَّ الرّجُلُ زَرَّ ُ زَرًّا : نما عقلُه وزادت تجارِبُه .
      و زَرَّ الثوبَ : أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا .
      و زَرَّ الشيءَ : جَمَعَهُ جمعًا شديدًا .
      ويقال : زرَّ عيْنَهُ : ضيَّقها .
      و زَرَّ المتاعَ : نفضَهُ .
      و زَرَّ فلانًا : طردَهُ .
      و زَرَّ فلانًا بالرمحِ : طعَنُه .
      و زَرَّ الصوفَ ونحوَه : نَتَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَرَرْتُ ، أَزَرُّ ، مصدر
      1 . :- زَرَّ الوَلَدُ :- : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ .
      2 . :- زَرَّ الرَّجُلُ :- : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ .

    المعجم: الغني

  7. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَرَّ ، يَزِرُّ ، مصدر زَريرٌ .
      1 . :- زَرَّ السِّنانُ :- : لَمَعَ ، بَرَقَ .
      2 . :- زَرَّتْ عَيْنُهُ :- : تَوَقَّدَتْ ، تَنَوَّرَتْ .

    المعجم: الغني

  8. زَرَّ
    • [ ز ر ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَرَرْتُ ، أَزُرُّ ، زُرَّ ، مصدر زِرٌّ .
      1 . :- زَرَّ القَميصَ :- : عَقَدَ أزْرارَهُ ، أَدْخَلَها في العُرَى .
      2 . :- زَرَّهُ بِالرُّمْحِ :- : شَكَّهُ ، طَعَنَهُ .

    المعجم: الغني

  9. زِرٌّ
    • جمع : أَزْرارٌ .
      1 . :- زِرُّ الوَركِ :- : وَهُما زِرَّانِ .
      2 . :- زِرُّ القَلْبِ :- : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ .
      3 . :- عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ :-: صَدَفَتَهُ .
      4 . :- ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ :- : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ .
      5 . :- زِرُّ الْجَرَسِ :-: الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ .

    المعجم: الغني

  10. زَرّ
    • زَرّ :-
      مصدر زَرَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زِرّ
    • زِرّ :-
      جمع أزرار وزُرور :
      1 - قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا ، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة ؛ لتمسك طرفي الثّوب ، أو تكون للزّخرفة والزّينة :- أزرار القميص ، - ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [ مثل ]: متلازمان .
      2 - رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه ، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس .
      3 - ( النبات ) برعم النبات :- زِرّ الزهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الزِّرُّ
    • الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ .
      وفي المثل : :- أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ .
      و الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف .
      و الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته .
      و الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب ؛ وهو قِوَامُه .
      و الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا ، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه .
      وزرُّ الجَرَس الكهربي : هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ .
      و الزِّرُّ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق .
      وزِرُّ السيف : حدّه .
      وزرُّ الدِّين : قِوَامُه . والجمع : أَزْرَارٌ ، وزُرُورٌ .
      وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال : يُحْسِنُ القيام عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر : شد زره . 2 - زر : تعدى على خصمه . 3 - زر : عقل بعد حمق .

    المعجم: الرائد

  14. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1 - زر القميص : شد أزراره وأدخلها في العرى . 2 - زر الشيء : جمعه شديدا . 3 - زر : عينه : ضيقها . 4 - زر المتاع : نفضه . 5 - زر : . 6 - زره : طرده . 7 - زره : عضه . 8 - زره بالرمح : طعنه به . 9 - زر الشعر : نتفه

    المعجم: الرائد

  15. زَرّ
    • زر - ج ، أزرار وزرور
      1 - زر : قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها ، مكسوة بالقماش أو مجردة منه ، يدخل في عرى الثياب فتشد بها . 2 - زر : شيء صغير في مفاتيح الكهرباء ، أو في الآلات ، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل . 3 - زر : عظم صغير تحت القلب . 4 - زر : نقرة تدور فيها عظمة الكتف . 5 - زر : طرف الورك في النقرة . 6 - زر : خشبة من أخشاب الخيمة . 7 - زر من السيف : حده . 8 - زر من الشيء : : ما يقوم به . 9 - زر في مؤخر الكمان : شيء بارز ناتىء في مؤخر الصندوق .

    المعجم: الرائد

  16. زَرّ
    • زر - يزر ، زريرا
      1 - زر السنان أو السيف : برق . 2 - زرت عينه : توقدت ، تنورت .

    المعجم: الرائد

  17. وُزِرَ
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور :-
      وُزِر فلانٌ رُمِي بِوِزْرٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور ( للمتعدِّي ) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة . 2 - أَثِم .
      وزَر الشَّيءَ : حَمَلهُ :- { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى .
      وزَر الرَّجُلَ : غَلَبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا .
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه .
      زرَّ عينَه : ضيَّقها .
      زرَّ الشَّيءَ : جمعه جمعًا شديدًا :- زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زارَ
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر ، والمفعول مَزُور :-
      زار فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به ، قصده لأنس أو حاجة :- زار صديقَه في بيته ، - زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا : زُر حينًا بعد حين ، - حقّ على المزور أن يكرم زائره ، - { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ }: دُفنتم فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. وزَرَ
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      وَزَر للحاكم صار وزيرًا له ، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. زرر
    • " الزِّرُّ : الذي يوضع في القميص .
      ابن شميل : الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها .
      ابن الأَعرابي : يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ، ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير ، وهو الدُّجَةُ ؛ قال : ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ .
      وقال الليث : الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب .
      قال الأَزهري : والقول في الزِّرِّ ما ، قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها .
      والزِّرُّ : واحد أَزرار القميص .
      وفي المثل : أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة ، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ : كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله : « علائقها » كذا بالأَصل .
      وفي موضعين من الصحاح : بنادكها أَي بنادقها ، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر ).
      وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ .
      وأَزَرَّ القميصَ : جعل له زِرّاً .
      وأَزَرَّهُ : لم يكن له زر فجعله له .
      وزَرَّ الرجلُ : شَدَّ زِرَّه ؛ عن اللحياني .
      أَبو عبيد : أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً .
      وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه ؛ حكاه عن اليزيدي .
      ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى : خِلْبُ الرجل وخُلْبُه ، والرِّجْز والرُّجْز ، والزِّرُّ والزُّرُّ .
      قال : حسبته أَراد زِرَّ القميص ، وعِضْو وعُضو ، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل ، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة : أَنه رأَى خاتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ .
      قال ابن الأَثير : الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس ، وقيل : إِنما هو بتقديم الراء على الزاي ، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة ، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت ، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة : كان خاتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة .
      والزِّرُّ ، بالفتح : مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه ، بالضم ، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك .
      يقال : ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه ؛ قال ابن بري : هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء ، نحو قولهم : زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين ، ومن فتح فلطلب الخفة ، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي ، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين ، فكأَنه ، قال : زُرُّوه ، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً ، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا ، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً .
      وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ ؛ وأَما قول المَرَّار : تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد ؛ قال ابن بري : هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي ، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي ، ولا لمرار بن سلامة العجلي ، ولا لمرار بن بشير الذهلي ؛ وقوله : تدين تطيع ، والدين الطاعة ، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة .
      والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً ، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش .
      وقول أَبي ذر ، رضي الله عنه ، في علي ، عليه السلام : إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس ؛ فسره ثعلب فقال : تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به .
      ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له : هذا زِرُّ الدِّينِ ؛ قال أَبو العباس : معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ ، وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب ، وهو قوامه .
      ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه : الزِّرَّةُ ؛ قاله عمرو بن بَحْرٍ .
      والأَزْرَارُ : الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء ، وقيل : الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض ، واحدها زِرٌّ ، وزَرَّها : عمل بها ذلك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله : « حسن الزرزير » كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ ).
      فسره فقال : عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب ، وهو عمود الخباء .
      والزِّرَّان : الوَابِلَتَانِ ، وقيل : الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان .
      والزِّرَّانِ : طرفا الوركين في النقرة .
      وزِرُّ السيف : حَدُّه .
      وقال مُجَرِّسُ (* « المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس ).
      بن كليب في كلام له : أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه ، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه ، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه ؛ ثم قتل جَسَّاساً ، وهو الذي كان قتل أَباه ، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل : إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها ، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل : بها زِرَّة (* قوله : « قيل بها زرة » كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً ، وتبع في هذا الجوهري .
      قال المجد : وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع ، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ )؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه ، وقيل : إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً ، والأَوَّل الوجه .
      وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته .
      وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً : عضه .
      والزَّرَّة : أَثر العضة .
      وزَارَّه : عاضَّهُ ، قال أَبو الأَسود (* قوله : « قال أَبو الأَسود إِلخ » بهامش النهاية ما نصه : لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له ، فقال : ما فعل أَبوك ؟، قال : أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً .
      قال : فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه ؟، قال : طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت .
      قال أَبو الأَسود : فما معنى بظيت ؟، قال : حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج .
      قال : يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ ).
      الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال : ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه ؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ ، وهو العَضُّ .
      ابن الأَعرابي : الزِّرُّ حَدُّ السيف ، والزَّرُّ العَضُّ ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب ، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ ، وحِمارٌ مِزَرّ ، بالكسر : كثير العض .
      والزَّرَّةُ : العضة ، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً .
      والزِّرَّةُ : العقل أَيضاً ؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه ، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ .
      والزَّرُّ : الشَّلُّ والطرد ؛ يقال : هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف ؛

      وأَنشد : يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ : الخفيف الظريف .
      والزَّرِيرُ : العاقلُ .
      وزَرَّهُ زَرّاً : طرده .
      وزَرَّهُ زَرّاً : طعنه .
      والزَّرُّ : النتف .
      وزَرَّ عينه وزَرَّهما : ضَيَّقَهما .
      وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ ، بالكسر ، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ .
      والزَّرِيرُ : نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به ؛ من كلام العجم .
      والزُّرْزُرُ : طائر ، وفي التهذيب : والزُّرْزُورُ طائر ، وقد زَرْزَرَ بصوته .
      والزُّرْزُورُ ، والجمع الزَّرَازِرُ : هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة .
      قال ابن الأَعرابي : زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان .
      والزَّرْزَارُ : الخفيف السريع .
      الأَصمعي : فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه ؛ الفراء : عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا .
      ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ ؛

      وأَنشد شمر : يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ ، يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً ، ورجال زَرازِرُ ؛

      وأَنشد : وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ ، خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ : رجل من قراء التابعين .
      وزُرَارَةُ : أَبو حاجب .
      وزِرَّةُ : فرس العباس بن مرداس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زور
    • " الزَّوْرُ : الصَّدْرُ ، وقيل : وسط الصدر ، وقيل : أَعلى الصدر ، وقيل : مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت ، وقيل : هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ ، والجمع أَزوار .
      والزَّوَرُ : عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل : هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر ، زَوِرَ زَورَاً ، فهو أَزْوَرُ .
      وكلب أَزْوَرُ : قد اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه ، وهو في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَةِ واللِّبْدَةِ ، ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكون رَحْبَ اللَّبَانِ ، كما ، قال عبدالله بن سليمة (* قوله : « عبدالله بن سليمة » وقيل ابن سليم ، وقبله : ولقد غدوت على القبيص بشيظم * كالجذع وسط الجنة المفروس كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل ).
      مُتَقَارِب الثَّفِناتِ ، ضَيْق زَوْرُه ، رَحْب اللَّبَانِ ، شَدِيد طَيِّ ضَريس ؟

      ‏ قال الجوهري : وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى .
      والزَّوَرُ في صدر الفرس : دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى ؛ وفي قصيد كعب ابن زهير : في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيلُ الزَّوْرُ : الصدر .
      وبناته : ما حواليه من الأَضلاع وغيرها .
      والزَّوَرُ ، بالتحريك : المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر .
      وعَنُقٌ أَزْوَرُ : مائل .
      والمُزَوَّرُ من الإِبل : الذي يَسُلُّه المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِه أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ .
      وركية زَوْراءُ : غير مستقيمة الحَفْرِ .
      والزَّوْراءُ : البئر البعيدة القعر ؛ قال الشاعر : إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَةٍ زَلْخَ المُقامِ ، وتَطْوي دونه المَرَسَا وأَرض زَوْراءُ : بعيدة ؛ قال الأَعشى : يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً زَوْراءَ ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَلُ ومفازة زَوْراءُ : مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ .
      وفلاة زَوْراءُ : بعيدة فيها ازْوِرَارٌ .
      وقَوْسٌ زَوْراءُ : معطوفة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين ؛ قرأَ بعضهم : تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ ، وقرأَ بعضهم : تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ ، قال : وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم ، وقال الأَخفش : تزاور عن كهفهم أَي تميل ؛

      وأَنشد : ودونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ ، جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ ، يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَر ؟

      ‏ قال : والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر ، ويقال للقوس زَوْراءُ لميلهَا ، وللجيش أَزْوَرُ .
      والأَزْوَرُ : الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ : هذا البعير زَوْرٌ .
      وناقة زَوْرَةٌ : قوية غليظة .
      وناقة زَوْرَة : تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّتها وحدّتها ؛ قال صخر الغيّ : وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ ، كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا ‏

      ويروى : ‏ زُورَةٍ ، والأَوّل أَعرف .
      قال أَبو عمرو : على زَوْرَةٍ أَي على ناقة شديدة ؛ ويقال : فيه ازْوِرارٌ وحَدْرٌ ، ويقال : أَراد على فلاة غير قاصدة .
      وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة .
      ويقال فيها ازْوِرارٌ من نشاطها .
      أَبو زيد : زَوَّرَ الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه ؛ ويقال للحوصلة : الزَّارَةُ والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ .
      وزَاوَرَةُ القَطاةِ ، مفتوح الواو : ما حملت فيه الماء لفراخها .
      والازْوِزارُ عن الشيء : العدول عنه ، وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِراراً وازْوارَّ عنه ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً ، كله بمعنى : عَدَلَ عنه وانحرفَ .
      وقرئ : تَزَّاوَرُ عن كهفهم ، وهو مدغم تَتَزَاوَرُ .
      والزَّوْراءُ : مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة شبه التَّلْتَلَةِ .
      والزَّوْرَاءُ : القَدَحُ ؛ قال النابغة : وتُسْقى ، إِذا ما شئتَ ، غَيْرَ مُصَرَّدٍ بِزَوْراءَ ، في حافاتها المِسْكُ كانِعُ وزَوَّرَ الطائرُ : امتلأَت حوصلته .
      والزِّوار : حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثبت لئلاَّ يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله ، والجمع أَزْوِرَةٌ .
      وزَوْرُ القوم : رئيسهم وسيدهم .
      ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ : غليظ إِلى القصر .
      قال الأَزهري : قرأْت في كتاب الليث في هذا الباب : يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو : إِنه لَزُوارٌ وزُوَارِيَةٌ ؛ قال أَبو منصور : وهذا تصحيف منكر والصواب إِنه لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ ، بزايين ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما .
      والزَّوْرُ : العزيمة .
      وما له زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي ما له رأْي وعقل يرجع إِليه ؛ الضم عن يعقوب والفتح عن أَبي عبيد ، وذلك أَن ؟

      ‏ قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ ، قال : وأُراه إِنما أَراد لا زَبْرَ له فغيره إِذ كتبه .
      أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ : أَي ليس لهم قوّة ولا رأْي .
      وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة ؛ قال : وهذا وفاق وقع بين العربية والفارسية والزَّوْرُ : الزائرون .
      وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَةً وازْدَارَهُ : عاده افْتَعَلَ من الزيارة ؛ قال أَبو كبير : فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ سِنَاخَةٍ ، وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَلِ والزَّوْرَةُ : المرَّة الواحدة .
      ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّارٍ وزَوْرٍ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ، وقيل : هو جمع زائر .
      والزَّوْرُ : الذي يَزُورُك .
      ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ ، يكون للواحد والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر ؛

      قال : حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا يُرَى منه ، إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِمام وقال في نسوة زَوْرٍ : ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ مَوْرُ ، كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْرُ وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ ؛ عن سيبويه ، وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ .
      الجوهري : نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ وزائرات ، ورجل زَوَّارٌ وزَؤُورٌ ؛

      قال : إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُنْ لها زَؤُوراً ، ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُها وقد تَزاوَرُوا : زارَ بعضُهم بعضاً .
      والتَّزْوِيرُ : كرامة الزائر وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ .
      أَبو زيد : زَوِّرُوا فلاناً أَي اذْبَحُوا له وأَكرموه .
      والتَّزْوِيرُ : أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له حق زيارته ، وقال بعضهم : زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه ؛ ومنه تَزَاوَرَ عنه أَي مال عنه .
      وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه .
      وأَزَارَهُ : حمله على الزيارة .
      وفي حديث طلحة : حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَي أَوردته المنيةَ فزارها ؛ شعوب : من أَسماء المنية .
      واسْتَزاره : سأَله أَن يَزُورَه .
      والمَزَارُ : الزيارة والمَزَارُ : موضع الزيارة .
      وفي الحديث : إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً ؛ الزَّوْرُ : الزائرُ ، وهو في الأَصل مصدر وضع موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم .
      وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال .
      والزَّوْرَةُ : البُعْدُ ، وهو من الازْوِرارِ ؛ قال الشاعر : وماءٍ وردتُ على زَوْرَةٍ وفي حديث أُم سلمة : أَرسلتُ إِلى عثمان ، رضي الله عنه : يا بُنَيَّ ما لي أَرى رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين ؛ يقال : ازْوَرَّ عنه وازْوَارَّ بمعنًى ؛ ومنه شعر عمر : بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُها الزُّورُ : جمع أَزْوَرَ من الزَّوَرِ الميل .
      ابن الأَعرابي : الزَّيِّرُ من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه .
      قال : والزِّيرُ الزِّرُّ .
      قال : ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ ، وفي زِرٍّ زِيرٍ ، وهو الدُّجَةُ ، وفي رِزٍّ رِيز .
      قال أَبو منصور : قوله الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد .
      ويقال للعدوّ : زائِرٌ ، وهم الزائرُون ؛ قال عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزاير الحبيب .
      قال : وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      وزأْرة الأَسد : أَجَمَتُه ؛ قال ابن جني : وذلك لاعتياده إِياها وزَوْرِه لها .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء والقَصَبِ .
      والزَّأْرَة : الأَجَمَة .
      والزِّيرُ : الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير شَرٍّ ، والجمع أَزْوارٌ وأَزْيارٌ ؛ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد ، وزِيَرَةٌ ، والأُنثى زِيرٌ ، وقال بعضهم : لا يوصف به المؤنث ، وقيل : الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ في الباطل ، ويقال : فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، والجمع الزِّيَرَةُ ؛ قال رؤبة : قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ مَرْيَمُهْ وفي الحديث : لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذُ في الحديث فِعْلَ الزِّيرِ ؛ الزِّيرُ من الرجال : الذي يحب محادثة النساء ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، وأَصله من الواو ؛ وقول الأَعشى : تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها شَجْوَهُ ، مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى لها لها : للخمر ؛ يقول : زِيرُ العُودِ يبكي مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذا شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر ، وبها بالخمر ؛

      وأَنشد يونس : تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو : أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي ؟

      ‏ قال معناه : أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي .
      والزُّور : الكذب والباطل ، وقيل : شهادة الباطل .
      رجل زُورٌ وقوم زُورٌ وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ : مُمَوَّهٌ بكذب ، وقيل : مُحَسَّنٌ ، وقيل : هو المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به ؛ ومنه حديث قول عمر ، رضي الله عنه : ما زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر ، وفي رواية : كنت زَوَّرْتُ في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت .
      والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء .
      وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ ؛ قال نصرُ بن سَيَّارٍ : أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً ، تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِل والتَّزْوِيرُ : تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الشيء ، وسمع ابن الأَعرابي يقول : كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ ، ومنه شاهد الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ : إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه .
      وفي صدره تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ .
      قال : وقال الحجاج رحم الله امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها ، وقيل : اتَّهَمَ نفسه على نفسه ، وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ ، وتقول : أَنا أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : به زَوَرٌ لم يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّرُ وقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول القَتَّالِ : ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَةٍ صَلِيبٌ ، وفينا قَسْوَةٌ لا تُزَوَّر ؟

      ‏ قال أَبو عدنان : أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم : زَوَّرْتُ شهادة فلان ، معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت .
      وقولهم : قد زَوَّرَ عليه كذا وكذا ؛ قال أَبو بكر : فيه أَربعة أَقوال : يكون التَّزْوِيرُ فعل الكذب والباطل .
      والزُّور : الكذب .
      وقال خالد بن كُلْثُومٍ : التَّزْوِيرُ التشبيه .
      وقال أَبو زيد : التزوير التزويق والتحسين .
      وزَوَّرْتُ الشيءَ : حَسَّنْتُه وقوَّمتُه .
      وقال الأَصمعي : التزويرُ تهيئة الكلام وتقديره ، والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً ، وهو أَن يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قبل أَن يتكلم به .
      والزُّورُ : شهادة الباطل وقول الكذبل ، ولم يشتق من تزوير الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ .
      وفي الحديث : المُتَشَبِّعُ بما لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ ؛ الزُّور : الكذب والباطل والتُّهمة ، وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث ، وهي من الكبائر ، فمنها قوله : عَدَلَتْ شهادَةُ الزور الشِّرْكَ بالله ، وإِنما عادلته لقوله تعالى : والذين لا يدعون مع الله إِلهاً آخر ، ثم ، قال بعدها : والذين لا يشهَدون الزُّورَ .
      وزَوَّرَ نَفْسَه : وسمَهَا بالزُّورِ .
      وفي الخبر عن الحجاج : زَوَّرَ رجلٌ نَفْسَه .
      وزَوَّرَ الشهادة .
      أَبطلها ؛ ومن ذلك قوله تعالى : والذين لا يشهدون الزُّورَ ؛ قال ثعلب : الزُّورُ ههنا مجالس اللهو .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله ، وقيل : أَعياد النصارى ؛ كلاهما عن الزجاج ، قال : والذي جاء في الرواية الشرك ، وهو جامع لأَعياد النصارى وغيرها ؛ قال : وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء .
      وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم وزُوَيْرُهم : سَيِّدُهم ورأْسهم .
      والزُّورُ والزُّونُ جميعاً : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله تعالى ؛ قال الأَغلب العجلي : جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا بالأَصَم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى بن منصور ؛

      وأَنشد قبله : كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ ، غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم العُظَمْ ما جَبُنُوا ، ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ ، قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في فَحَمْ جاؤوا بِزُورَيْهِم ، وجئنا بالأَصَمّ شَيْخٍ لنا ، كالليثِ من باقي إِرَمْ شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَم ؟

      ‏ قال : الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس بَكْرِ بن وائل في ذلك اليوم ، وهو يوم الزُّورَيْنِ ؛ قال أَبو عبيدة : وهما بَكْرانِ مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا : هذان زُورَانا أَي إِلهانا ، فلا نَفِرُّ حتى يَفِرَّا ، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم ، وهُزِمَتْ تميم ذلك اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ .
      قال ابن بري : وقد وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كما ذكره الجوهري .
      وقال شمر : الزُّورانِ رئيسانِ ؛

      وأَنشد : إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ : زُورٌ رازِحُ رَارٌ ، وزُورٌ نِقْيُه طُلافِح ؟

      ‏ قال : الطُّلافِحُ المهزول .
      وقال بعضهم : الزُّورُ صَخْرَةٌ .
      ويقال : هذا زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم .
      والزُّوَيْرُ : زعيم القوم ؛ قال ابن الأَعرابي : الزّوَيْرُ صاحب أَمر القوم ؛

      قال : بأَيْدِي رِجالٍ ، لا هَوادَة بينهُمْ ، يَسوقونَ لِلمَوْتِ الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَدا وأَنشد الجوهري : قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا ، حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّرا وقال أَبو سعيد : الزُّونُ الصنم ، وهو بالفارسية زون بشم الزاي السين ؛ وقال حميد : ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ أَبو عبيدة : كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ .
      والزِّيرُ : الكَتَّانُ ؛ قال الحطيئة : وإِنْ غَضِبَتْ ، خِلْتَ بالمِشْفَرَيْن سَبايِخَ قُطْنٍ ، وزيراً نُسالا والجمع أَزْوارٌ .
      والزِّيرُ من الأَوْتار : الدَّقيقُ .
      والزِّيرُ : ما استحكم فتله من الأَوتار ؛ وزيرُ المِزْهَرِ : مشتق منه .
      ويوم الزُّورَيْنِ : معروف .
      والزَّوْرُ : عَسيبُ النَّخْلِ .
      والزَّارَةُ : الجماعة الضخمة من الناس والإِبل والغنم .
      والزِّوَرُّ ، مثال الهِجَفِّ : السير الشديد ؛ قال القطامي : يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا ، وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّا وقيل : الزِّوَرُّ الشديد ، فلم يخص به شيء دون شيء .
      وزارَةُ : حَيٌّ من أَزْدِ السَّراة .
      وزارَةُ : موضع ؛

      قال : وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَةً نَخْلٌ بِزارَةَ ، حَمْلُه السُّعْد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة .
      والزَّارَةُ : قرية كبيرة ؛ وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها ، وله حديث معروف .
      ومدينة الزَّوْراء : بِبغداد في الجانب الشرقي ، سميت زَوْراءَ لازْوِرار قبلتها .
      الجوهري : ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى الزَّوْراءَ .
      والزَّوْرَاءُ : دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر ، ذكرها النابغة فقال : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِعُ وقال أَبو عمرو : زَوْراءُ ههنا مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة .
      ويقال : إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ في أَيامه .
      الجوهري : والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري ؛ وقال : إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها ، إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو المالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى زر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَّ**،** يَزِرُّ**، مص. زَريرٌ. 1. "زَرَّ السِّنانُ" : لَمَعَ، بَرَقَ. 2. "زَرَّتْ عَيْنُهُ" : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ.
معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَرَرْتُ**،** أَزَرُّ**، مص. 1. "زَرَّ الوَلَدُ" : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ. 2. "زَرَّ الرَّجُلُ" : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ.
معجم الغني
**زَرَّ** - [ز ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَرَرْتُ**،** أَزُرُّ**،** زُرَّ**، مص. زِرٌّ. 1. "زَرَّ القَميصَ" : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى. 2. "زَرَّهُ بِالرُّمْحِ" : شَكَّهُ، طَعَنَهُ.
معجم الغني
**زِرٌّ** - ج:** أَزْرارٌ**. 1. "زِرُّ الوَركِ" : وَهُما زِرَّانِ. 2. "زِرُّ القَلْبِ" : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ وَهُوَ قِوامُهُ. 3. "عَقَدَ زِرَّ مِعْطَفِهِ": صَدَفَتَهُ. 4. "ضَغَطَ على الزِّرِّ الكَهْرَبائِيِّ" : آلَةُ المِفْتاحِ الَّتِي مِنْها يُشْعَلُ الضَّوْءُ. 5. "زِرُّ الْجَرَسِ": الآلَةُ الَّتِي يُضْغَطُ عَلَيْها فَيَرِنُّ الْجَرَسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَرّ [مفرد]: مصدر زَرَّ. II زَرَّ زَرَرْتُ، يَزُرّ، ازْرُرْ/ زُرَّ، زَرًّا، فهو زارّ، والمفعول مَزْرور • زرَّ القميصَ: 1- جعل له أزرارًا. 2- أدخل أزرارَه في عُراه. • زرَّ عينَه: ضيَّقها. • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا "زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط". III زِرّ [مفرد]: ج أزرار وزُرور: 1- قطعة صغيرة من معدن أو نحوه مستديرة الشّكل غالبًا، تُوضع على الثياب وتُدخَل في عروة؛ لتمسك طرفي الثّوب، أو تكون للزّخرفة والزّينة "أزرار القميص- ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ [مثل]: متلازمان". 2- رأس في مفتاح الكهرباء يُحرَّك فيُضيء المصباحَ أو يُطفئه، أو يُضغط عليه فيرنّ الجرس. 3- (نت) برعم النبات "زِرّ الزهرة".
المعجم الوسيط
السِّنَان ـِ زَريراً: لَمَعَ. ويُقال: زَرَّت عينه: توقَّدَت. وـ الرّجل ـُ زَرًّا: نما عقله وزادت تجاربه. وـ الثوب: أدْخَل أزراره في العُرا. وـ الشيء: جمَعَه جمعاً شديداً. ويُقال: زَرّ عينه: ضيَّقها. وـ المتاع: نفَضَه. وـ فلاناً: طرَدَه. وـ فلاناً بالرمح: طعَنه. وـ الصوف ونحوه: نتَفه.( زَرَّ ) ـَ زَرًّا: تعدّى على خصمه. وـ عَقَل بعدَ حُمْق.( أزَرَّ ) الثّوب: جعل له أزراراً.( زَرَّرَ ) الثّوب: زَرَّه. وـ أزرَّه.( تَزَرّر ) الثّوب: صار ذا أزرار.( الزِّرُّ ): شيءٌ كالحبّة أَو القرص يُدْخَل في العروة. وفي المثل: ( ألزَمُ من زِرٍّ لعروةٍ ). وـ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أَو يحرَّك فيضيء المصباح أَو يطفئه. وزِرّ الجرس الكهربيّ: هَنَة فيه، إِِذا ضُغِطت رَنَّ.وـ النُّقْرَة التي تدور فيها وابِلَة الكَتف. وـ طرف الوَرِك في نقرته. وـ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه. وـ بُرْعُم النبات. وـ من أجزاء الكمان ( في الموسيقى ): نتوء في مؤخّر الصندوق. ( مج ). وزِرّ السيف: حدّه. وزرّ الدِّين: قِوامه. ( ج ) أزْرَار، وزُرُور. وإنّه لَزِرٌّ من أزرارِ المالِ: يُحْسِن القيام عليه.( الزِّرَّةُ ): أثر العضَّة. وـ العقل.( الزَّرِيرُ ): الذكيّ الخفيف. وـ العاقل.( المِزَرُّ ): خيط يكون في فم الكيس ونحوه، إِِذا شُدّ أغلقه، وإِِذا أرخي فتحه.
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-القميص: شد أزراره وأدخلها في العرى. 2-الشيء: جمعه شديدا. 3-عينه: ضيقها. 4-المتاع: نفضه. 5-. 5-ه: طرده. 6-ه: عضه. 7-ه بالرمح: طعنه به. 8-الشعر: نتفه.ة
الرائد
* زر يزر: زرا. 1-شد زره. 2-تعدى على خصمه. 3-عقل بعد حمق.
الرائد
* زر يزر: زريرا. 1-السنان أو السيف: برق. 2-ت عينه: توقدت، تنورت.
الرائد
* زر. ج أزرار وزرور. 1-قطعة مستديرة من معدن أو عظم أو نحوها، مكسوة بالقماش أو مجردة منه، يدخل في عرى الثياب فتشد بها. 2-شيء صغير في مفاتيح الكهرباء، أو في الآلات، إذا حرك أضاء المصباح أو انطفأ، أو عملت الآلة أو توقفت عن العمل. 3-عظم صغير تحت القلب. 4-نقرة تدور فيها عظمة الكتف. 5-طرف الورك في النقرة. 6-خشبة من أخشاب الخيمة. 7-من السيف: حده. 8-من الشيء: ما يقوم به. 9-في مؤخر الكمان: شيء بارز ناتىء في مؤخر الصندوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: