وصف و معنى و تعريف كلمة زرك:


زرك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على زاي (ز) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح زرك في معاجم اللغة العربية:



زرك

جذر [زرك]

  1. زَرِكَ
    • ـ زَرِكَ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ زُرَيْكُ : زُرَيْكُ بنُ أبي زُرَيْكٍ البَصْرِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زرك
    • زرك - يزرك ، زركا
      1 - ساء خلقه

    المعجم: الرائد

,
  1. زَرَقُ
    • ـ زَرَقُ وزُرْقَةُ : لَوْنٌ معروف ، زَرِقَتْ عَيْنُه .
      ـ زَرَقُ : العَمَى ، وتَحْجيلٌ دونَ الأشاعِرِ ، وبياضٌ لا يُطيفُ بالعَظْمِ كلِّه ، ولكنه وَضَحٌ في بعضِهِ .
      ـ { يَومئذٍ زُرْقاً }: عُمْياً .
      ـ زُرَّقُ : طائرٌ صَيَّادٌ ، ج : زَراريقُ ، وبياضٌ في ناصِيَةِ الفرسِ .
      ـ زُرْقُمُ : الشديدُ الزَّرَق ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
      ـ نَصْلٌ أزْرَقُ : شديدُ الصَّفاء .
      ـ أَزارِقَةُ من الخَوارِجِ : نُسبوا إلى نافِعِ بنِ الأَزْرَقِ .
      ـ زُرْقُ : النِصالُ ، ورِمالٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ مَحْجَرُ زُرْقانِ : بحَضْرَمَوْتَ .
      ـ زَرْقاءُ : موضع بالشأمِ ، والخَمْرُ ، وفرسُ نافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى .
      ـ زَرْقاءُ اليَمامةِ : امرأةٌ من جَديسَ ، كانتْ تُبْصِرُ مَسيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ .
      ـ زُرَيْقاءُ : الثَّريدَةُ بِلَبَنٍ وزَيْتٍ ، ودُوَيْبَّةٌ كالسِنَّوْرِ .
      ـ مِزْراقُ : البعيرُ يُؤَخِّرُ حِمْلَهُ إلى مُؤَخَّرٍ ، ورُمْحٌ قصيرٌ .
      ـ زَرَقَهُ به : رماهُ .
      ـ زَرَقَ الطائِرُ يَزرِقُ : ذَرَقَ ،
      ـ زَرَقَ عَيْنُه نَحْوِي : انْقَلَبَتْ وظَهَرَ بياضُها ، كأَزْرَقَتْ وازْرَقَّتْ .
      ـ زَرْقَةُ : خَرَزَةٌ للتأخيذِ .
      ـ زَرْقُ : قرية بمَرْوَ ، منها : محمدُ بنُ أحْمَدَ بنِ يَعْقوبَ المُحَدِّثُ .
      ـ زُرْقانُ : لَقَبُ أبي جَعْفَرٍ الزَّيَّاتِ المُحَدِّثِ ، ووالِدُ عَمْرٍو ، شَيْخٌ للأَصْمَعِيِّ .
      ـ زُرَيْقُ : طائِرٌ .
      ـ زُرَيْق الخَصِيُّ : شَيْخُ عَبَّادِ بنِ عبادٍ ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ ، وابنُ أبانَ ، والخَبايِرِيُّ ، وابنُ محمدٍ الكوفِيُّ ، وابنُ الوَرْدِ ، وابنُ عبدِ الله المَخْرَمِيُّ .
      ـ مَنْ أبوهُ زُرَيْقٌ : فَعَمَّارٌ ، وعبدُ الله ، وعَمْرٌو ، والمُحَمدانِ المَوْصِلِيُّ ، والبلدِيُّ ، والحَسَنُ ، وإسحاقُ ، ويَحْيَى ، وعلِيٌّ .
      ـ من جَدُّهُ زُرَيْقٌ : فَيوسُفُ بنُ المُبارَكِ ، والحَسَنُ بنُ محمدٍ ، ( وأحمدُ بنُ الحَسَنِ ، والحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ومحمدُ ابنُ أحمدَ ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ بنِ محمدٍ )، واخْتُلِفَ في مسلِمِ بنِ زُرَيْقٍ ، فقيلَ : رُزَيْقٌ .
      ـ زُرَيْقِيُّ : شاعِرٌ معروف .
      ـ بَنو زُرَيْقٍ : خَلْقٌ من الأنْصارِ ، والنِّسْبَةُ : رُزَقِيٌّ .
      ـ زَوْرَقُ : السَّفينَةُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أزْرَقَتِ الناقَةُ حِمْلَها : أخَّرَتْهُ .
      ـ تَزَوْرَقَ : رَمَى ما في بَطْنِهِ .
      ـ انْزَرَقَ : اسْتَلْقَى على ظَهْرِهِ ،
      ـ انْزَرَقَ الرحْلُ : تأخَّرَ ،
      ـ انْزَرَقَ السَّهْمُ : نَفَذَ ومَرَقَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُرْمانِقَةُ
    • ـ زُرْمانِقَةُ : جُبَّةٌ من صوفٍ ، مُعَرَّبُ : أُشْتُرْبانَهْ ، أي : متاعُ الجَمَّالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَرِمَ
    • ـ زَرِمَ الكَلْبُ والسِنَّوْرُ : بَقِيَ جَعْرُه في دُبُرِهِ ،
      ـ زَرِمَ بَوْلُه ودَمْعُه وكلامُه : انْقَطَعَ ، كازْرَأَمَّ .
      ـ زَرَمَه يَزْرِمُه وأزْرَمَهُ وزَرَّمَه : قَطَعَهُ .
      ـ أزْرَمَهُ : قَطَعَ عليه بَوْلَه .
      ـ زَرَمَتْ به : ولَدَتْهُ .
      ـ زَرِمٍ : الذليلُ القليلُ الرَّهْطِ ، ومَنْ لا يَثْبُتُ في مكانٍ .
      ـ المُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ : المُنْقَبِضُ .
      ـ الزَّرْمُ : الحَذَرُ ، ووادٍ يَصُبُّ في دِجْلَةَ ،
      ـ الأزْرَمُ : السِّنَّوْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَركَش
    • زركش - زركشة
      1 - زركش : حرير أو غيره : نسجه بخيوط من الفضة أو نحوها . 2 - زركش الشيء : زينه ، لونه .


    المعجم: الرائد

  5. زركشَ
    • زركشَ يزركش ، زركشةً ، فهو مُزركِش ، والمفعول مُزركَش :-
      زركش الخيَّاطُ الثَّوبَ نسجه بخيوط من الذهب أو الفضّة أو نحوهما :- ملابس مُزركَشة .
      زركش الفنَّانُ قاعةَ الحفل : زيَّنها ونمَّقها :- ورق / قلم مُزركَش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زرقوري
    • هو رجل الغراب أيضاً من الحاوي .

    المعجم: الأعشاب

  7. زرقون
    • هو السيلقون وهو الأسرنج عند أهل الأندلس .

    المعجم: الأعشاب

  8. زَرْكَشَةٌ
    • [ ز ر ك ش ]. ( مصدر زَرْكَشَ ).
      1 . :- زَرْكَشَةُ الفُسْتانِ :- : زَخْرَفَتُهُ ، تَطْريزُهُ وَتَكْوينُهُ بِأَلْوانٍ ذَهَبِيَّةٍ أَوْ فِضِّيَّةٍ .
      2 . :- يَهْتَمُّ بِزَرْكَشَةِ الكَلامِ :- : بِتَحْسِينِهِ بِأَلْوانِ البَديعِ وَتَزْوِيقِهِ .

    المعجم: الغني

  9. زَرْكَشة
    • زَرْكَشة :-
      1 - مصدر زركشَ .
      2 - زينة ، زخرفة :- كل مفارش المنزل مليئة بالزَّركشات والزَّخارف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زرقم
    • زرقم
      1 - شديد الزرقة ، للمذكر والمؤنث ، جمع : زراقم

    المعجم: الرائد

  11. زركش الخيّاط الثّوب
    • نسجه بخيوط من الذهب أو الفضّة أو نحوهما :- ملابس مُزركَشة .

    المعجم: عربي عامة

  12. زركش الفنّان قاعة الحفل
    • زيَّنها ونمَّقها :- ورق / قلم مُزركَش .

    المعجم: عربي عامة

  13. زَرْكَشَ
    • [ ز ر ك ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَرْكَشْتُ ، أُزَرْكِشُ ، زَرْكِشْ ، مصدر زَرْكَشَةٌ . :- زَرْكَشَتْ حَوَاشِيَ فُسْتانِها :- : طَرَّزَتْهُ بِالحَريرِ الْمَنْسوجِ بِالذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ وَما شابَهَ ذَلِكَ .

    المعجم: الغني



  14. زَرْكَش
    • زَرْكَش :-
      جمع زَراكِشُ : حرير منسوج بالذهب أو الفضّة أو نحوهما :- ثوب من زَرْكَش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زركش
    • زركش
      1 - حرير منسوج بالفضة

    المعجم: الرائد

  16. زرم
    • ز ر م : زَرِمَ البول بالكسر انقطع و أزْرَمَهُ غيره وفي الحديث { لا تُزرموه } أي لا تقطعوا عليه بوله

    المعجم: مختار الصحاح

  17. زَرِمَ
    • زَرِمَ زَرِمَ َ زَرَمًا : ولَّى وانقطع .
      يقال : زَرِمَ الدمعُ .
      وزَرِمَ البولُ ، وزَرِمَ الكلامُ ، وزَرِمَ البيعُ .
      و زَرِمَ بَخِلَ .
      و زَرِمَ ذَلَّ .
      و زَرِمَ ضُيِّقَ عليه .
      فهو زَرِمٌ ، وهي زَرِمَةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. زَّرَمَ
    • زَّرَمَ الشيءَ : زَرَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زرم
    • زرم
      1 - زرم : ذليل . 2 - زرم بخيل . 3 - زرم : مضيق عليه . 4 - زرم : قليل المساعد والمعين . 5 - زرم من لا يثبت في مكان .

    المعجم: الرائد

  20. زَرِمَهُ
    • زَرِمَهُ زَرِمَهُ ِ زَرْمًا : قطعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. زَرَم
    • زرم - يزرم ، زرما
      1 - زرم الشيء : قطعه . 2 - زرمت الأم ولدها : ولدته .

    المعجم: الرائد

  22. زرم
    • زرم - يزرم ، زرما
      1 - زرم الشيء : ذهب وانقطع

    المعجم: الرائد

  23. زرق
    • " التهذيب : الزُّرْقةُ في العين ، تقول : زَرِقَتْ عينه ، بالكسر ، تَزْرَقُ زَرَقاً .
      ابن سيده : الزُّرْقة البياض حيثما كان ، والزُّرْقة : خضرة في سواد العين ، وقيل : هو أَن يتغشَّى سوادَها بياضٌ ، زَرِقَ زَرَقاً فهو أَزْرَقُ وأَزْرَقِيٌّ ؛ قال الأَعشى : تتبَّعَه أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ وقد زَرِقَت عينُه ، بالكسر ؛ قال الشاعر : لقد زَرِقَتْ عَيْناكَ يا ابن مُكَعْبَرٍ ، كما كلُّ ضَبِّيٍّ من اللُّؤْمِ أَزْرَقُ وازْرَقَّت عينُه ازْرِقاقاً وازْراقَّت عينه ازْرِيقاقاً ، وهو أَزْرَقُ العين .
      ونَصْلٌ أَزْرَقُ بيِّنُ الزَّرَق : شديد الصَّفاء ؛ قال رؤبة : حتى إِذا تَوَقَّدت من الزَّرَقْ حَجْرِيّةٌ كالجَمْر من سَنِّ الذَّلَقْ وتسمى الأَسِنَّةُ زُرْقاً للونها .
      أَبو عبيدة : الزَّرَقُ تَحْجيل يكون دُون الأَشاعِر ، وقيل : الزَّرَقُ بياض لا يُطِيفُ بالعَظْم كلّه ولكنه وضَحٌ في بعضه .
      أَبو عمرو : الزَّرْقاءُ الخَمْرُ .
      وماءٌ أَزْرَقُ : صافٍ ؛ رواه ابن الأَعرابي .
      ونُطْفة زَرْقاء .
      والزُّرْقُم : الأَزْرَقُ الشديد الزَّرَق ، والمرأَة زُرقُم أَيضاً ، والذكر والأُنثى في ذلك سواء ؛ قال الراجز : ليسَتْ بِكَحْلاءَ ، ولكن زُرْقُمُ ، ولا بِرَسْحاءَ ، ولكن سُتْهُمُ وقال اللحياني : رجل أزْرَقُ ورُزْقُم وامرأَة زَرْقاء بيِّنة الزَّرَقِ وزُرْقُمَةٌ .
      والأَزارِقهُ من الحَرُوريّة : صِنْف من الخوارج ، واحدهم أَزْرَقِيّ ، ينسبون إِلى نافع بن الأَزْرَق وهو من الدُّول بن حنيفة .
      وقوله تعالى : ونَحْشُر المُجْرِمين يومئذٍ زُرْقاً ؛ فسره ثعلب فقال : معناه عِطاش ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن هذا ليس على القصد الأَول ، إِنما معناه ازْرَقَّت أَعينُهم من شدة العطش ، وقيل : عُمْياً يخرجون من قبورهم بُصَراء كما خُلِقوا أَوَّلَ مرة ويَعْمَوْن في المحشر ، وإِنما قيل زُرْقاً لأَن السواد يَزْرَقُّ إِذا ذهبت نواظِرُهم ، ويقال : زُرْقاً طامِعينَ فيما لا ينالونه ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الزُّرْقُ المِياهُ الصافية ؛ ومنه قول زهير : فلمّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه ، وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضرِ المُتَخَيِّم والماء يكون أَزْرَقَ ويكون أَسْجَرَ ويكون أَخضرَ ويكون أَبيضَ .
      والزُّرْقُ : أَكْثِبَةٌ بالدَّهْناء ؛ قال ذو الرمة : وقَرَّبْن بالزُّرْقِ الحَمائِلَ ، بعدما تَقَوَّبَ عن غِرْبانِ أَوْراكِها الخَطْرُ والزُّرَيْقاءُ : ثَرِيدةٌ تُدَسَّمُ بلبن وزَيْت .
      والمِزْراقُ من الرِّماح : رُمْحٌ قصير وهو أَخف من العَنَزَة .
      وقد زَرَقَه بالمِزْراقِ زَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به .
      والبازِي يكون أَزرق وهي الزُّرْقُ ؛ وقال ذو الرمة : من الزُّرْق أَو صُقْع كأَن رُؤُوسها وزَرَقَه بعينه وببصره زَرْقاً : أَحَدَّهُ نحوَه ورماه به .
      وزَرَقَتْ عينُه نَحْوِي إِذا انْقَلَبَت وظهرَ بياضُها .
      وزَرَقَت الناقةُ الرَّحْلَ أَي أَخَّرته إِلى وراء فانْزَرَق ؛ قال الراجز : يزعم زيدٌ أَنَّ رَحْلي مُنْزَرقْ ، يَكْفِيكَه الله ، وحَبْلٌ في العُنُقْ يعني اللبَبَ .
      والمُنْزَرِقُ : المُسْتَلْقِي وراءه .
      وانْزَرَقَ الرجُل انْزِراقاً إِذا استلقى على ظهره .
      قال أَبو منصور : وسمعت بعض العرب يقول للبعير الذي يؤخر حمله إلى مؤخَّره مِزْراقٌ ، ورأَيت جَمَلاً عندهم يسمى مِزْراقاً لتأْخيره أَداته وما حمل عليه .
      ورجل زَرّاقٌ : خَدَّعٌ .
      والزَّرْفة : خَرزة يؤَخَّذُ بها الرجال .
      وزَرَقَ الطائرُ وغَيْرُه وذَرَقَ إِذا حَذَفَ به حَذْفاً .
      والزُّرَّقُ : طائر بين البازي والباشَق يُصادُ به ؛ وقال الفراء : هو البازي الأَبيض ، والجمع الزَّرارِيقُ .
      والزُّرَّقُ : شعرات بيض تكون في يد الفرس أََو رجله .
      والزُّرَّقُ : بياض في ناصية الفرس أَو قَذالِه .
      والزُّرَّقُ : الحَديد النظر ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي .
      والزَّوْرَقُ من السُّفُن دون الخُلُج ، وقيل : هو القارب الصغير ؛ قال ذو الرمة : أَو حُرَّة عَيْطَل ثَبْجاء مُجْفَرة ، دَعائمَ الزَّورِ نِعْمَت زَورَق البَلدِ يعني نِعْمَت سَفِينةُ المفازة ؛ وقول جرير أَنشده محمد بن حبيب : تَزَوْرَقتَ ، يا ابن القَيْنِ ، من أَكل فِيرةٍ وأَكْلِ عُوَيثٍ ، حين أَسْهَلَك البَطْنُ

      ويقال : تَزَوْرَقَ الرجلُ إِذا رمى ما في بطنه .
      والزَّوْرَقُ مأْخوذ منه ، وقد سمت زَرَقاناً .
      وزُرَيْقٌ وزُرْقان : اسمان .
      والزَّرْقاء : فرس نافع ابن عبد العُزَّى .
      والزَّرْنُوقانِ ، بفتح الزاي : مَنارتان تُبْنَيانِ على رأْس البئْر ؛ قال ابن جني : هو فَعْنُول وهو غريب ، فأَما الزُّرْنُوق ، بضم الزاي ، فرُباعيّ ، وسيذكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زرم
    • " الزَّرِمُ من السَّنانير والكلاب .
      ما يبقى جَعْرُه في دبره .
      وزَرِمَ الكلب والسِّنَّوْرُ زَرَماً ، فهو زَرِمٌ : بقي جَعْرُه في دبره ، وبذلك سمي السِّنَّوْرُ أَزْرَمَ .
      وزَرِمَ البيعُ إذا انقطع .
      وزَرَمَ الشيءَ يَزْرِمُهُ زَرْماً .
      وأَزْرَمهُ وزَرَّمَه : قطعه ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : إني لأَهْواك حُبّاً غيرَ ما كَذِبٍ ، ولو نأَيْت سِوانا في النوَى حِجَجا حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المال زَرَّمهُ فَقْرٌ ، ولم يَتَّخِذْ في الناس مُلْتَحَجا أَراد : قطع عنه الخير .
      وزرِمَ دمعُهُ وبولُهُ وحِلْفَتُهُ وكلامه وازْرَأَمَّ : انقطع .
      وكل ما انقطع فقد زَرِم .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتي بالحسن بن علي ، عليهما السلام ، فوُضعَ في حجْره فبال في حجره فأُخِذَ فقال : لا تُزْرِمُوا ابني ، ثم دعا بماء فصبه عليه ؛ قال الأَصمعي : الإزْرامُ القطع أَي لا تقطعوا عليه بوله .
      ومنه حديث الأَعرابي الذي بال في المسجد :، قال لا تُزْرِمُوه ؛ يقال للرجل إذا قطع بوله : قد أَزْرَمْتَ بولك .
      وأَزْرَمَهُ غيره أَي قطعه ؛ قال عَدِيّ : أَو كماء المَثْمود بعد جِمامٍ ، زَرِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور ؟

      ‏ قال : فالزَّرِمُ القليل المنقطع .
      أَبو عمرو : الزَّرِمُ الناقة التي تقطع بولها قليلاً قليلاً ، يقال لها إذا فعلت ذلك : قد أَوزَغَتْ وأَوْشَقَتْ وشلْشَلَتْ وأَنفصت وأَزْرَمَتْ .
      الجوهري : زَرِمَ البولُ ، بالكسر ، إذا انقطع ، وكذلك كل شيء ولَّى ، وأَزْرَمَهُ غيره .
      وازْرَأَمَّ : غضب ، فهو مُزْرئِمٌّ ؛ ذكره أَبو زيد في كتاب الهمز .
      والزَّرْم : الوِلاد .
      وقد زَرَمَتْ به زَرْماً : ولدته ؛

      أَنشد ابن بري لأَبي الوَرْدِ الجعدي : أَلا لَعَنَ اللهُ التي زَرَمَتْ به فقد وَلَدَتْ ذا نُمْلَة وغَوائِلِ والزَّرِيمُ : الذليل القليل الرَّهْطِ .
      ابن الأَعرابي : رجل زَرِمٌ ذليل قليل الرهط ؛ قال الأَخطل : لولا بَلاؤُكُمُ في غير واحدة ، إذاً لَقُمْتُ مقَام الخائِفِ الزَّرِمِ الأَصمعي : الزَّرِمُ الزَّرِمُ المضيَّق عليه .
      ويقال للبخيل : زَرِمٌ ، وزَرَّمَه غيره ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية .
      الأَصمعي : المُزْرَئِمُّ المُنْقَبِضُ ، الزاي قبل الراء ، وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً ؛

      أَنشد ابن بري للأَخطَل : تُمْذي إذا سُحِبَتْ من قَبْلِ أَدْرَعِها ، وتَزْرَئِمُّ إذا ما بَلَّها المَطَر ؟

      ‏ قال : وقال آخر في المُزْرَئِمِّ الساكت : ألْفَيْتُهُ غَضْبان مُزْرَئِمَّا ، لا سَبِطَ الكَفِّ ولا خِضَمَّا والزَّرِمُ : الذي لا يثبت في مكان ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصَّوْمِ يرقُبُهُ ، من المَغارِبِ ، مَخْطوفُ الحَشا زَرِمُ والمُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ : المتقبض ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      وقال أَبو عبيد : والمُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرُّ المجتمع ، الراء قبل الزاي ، قال : الصواب المُزْرَئِمُّ ، الزاي قبل الراء ، قال : هكذا رواه ابن جَبلة وشك أَبو زيد في المُقْشَعِرّ المجتمع أَنه مُزْرَئِمّ أَو مُرْزَئِمّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زرقم
    • " التهذيب في الرباعي : الأَصمعي ومما زادوا فيه الميم زُرْقُمٌ للرجل الأَزرق .
      الليث : إذا اشتدت زُرْقَة عين المرأَة قيل : إنها لزَرْقاءُ زُرْقُمٌ .
      وقال بعض العرب : زرقاء زُرْقُم ، بيديها تَرْقم ، تحت القُمْقُم ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زرك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَرِكَ الرَّجُلُ كفَرحَ أَهْمَلَه الجوهري وصاحبُ اللِّسَانِ وقال الصّاغانيُ : أي : ساءَ خُلُقُه . وكزُبَيرٍ : أَبُو نَضْرَةَ زُرَيْكُ بنُ أبي زُرَيْك البَصْرِيّ واسمُ أبي زُرَيْكٍ عُصْفُور : مُحَدِّثٌ عن الحَسَنِ وعَطاء وابنِ سِيرِينَ روى عنه أَهلُ البَصْرَةِ ذكره ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ . وفاتَه : خالِدُ بنُ زُرَيْكٍ الرَّبَعِيُ : حَدَّثَ عن عَفّانَ نقَلَه الحافِظُ

الرائد
* زرك يزرك: زركا. ساء خلقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: