"الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر: قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق، وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه؛ قال ذو الرمة: كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ،أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ: زُعْرانٌ. وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً، وهو زَعِرٌوأَزْعَرُ، والجمع زُعْرٌ، وازْعَرَّ: قَلَّ وتَفَرَّقَ؛ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُزَعَراً. وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَة، قالت له: إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر. وفي حديث علي، رضي الله عنه،يصف الغيث: أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ؛ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر. والأَزْعَرُ: الموضع القليلة النبات. ورجل زَيْعَرٌ: قليل المال. والزَّعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ. وزَعَرَهايَزْعَرُهازَعْراً: نكحها. وفي خُلُقِه زَعارَّة، بتشديد الراء، مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ، وزَعَارَةٌ بالتخفيف؛ عن اللحياني، أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ، لا يتصرف منه فِعْلٌ، وربما، قالوا: زَعِرَ الخُلُق. والزُّعْرُورُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ، والعامة تقول: رجل زَعِرٌ. والزُّعْرُورُ: ثمر شجرة، الواحدة زُعْرُورَةٌ، تكون حمراء وربما كانت صفراء، له نَوًى صُلْبٌ مستدير. وقال أَبو عمرو: النُّلْكُ الزُّعْرُورُ؛ قال ابن دريد: لا تعرفه العرب وفي التهذيب: الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ. وزَعْوَرٌ: اسم. والزَّعْرَاءُ: موضع. وزَعْرٌ، بسكون العين المهملة: موضع بالحجاز. "
زَعِرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ، وأزْعَرُ: قَلَّ وتَفَرَّقَ، كازْعَرَّ وازْعارَّ. ـ رجلٌ زَيْعَرٌ: قليلُ المالِ. ـ زُعْرُورٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ. ـ زَعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ، وموضع. ـ زَعارَّةُوزَعارَةُ: الشَّراسَةُ. ـ زَعْرُ: الجِماعُ، والفِعْلُ زَعَرَ، وموضع بالحِجازِ. ـ زُعَرَةُ: طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً. ـ زَعْوَرُ: أبو بَطْنٍ. ـ أَزْعَرُ: الموضع القليلُ النَّباتِ، كالزَّعِرِ. ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً: دَعاهُ للسِّفادِ.
زعِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زعِرَيَزعَر ، زَعَرًا ، فهو أَزْعَرُوزَعِر :- • زَعِر الشَّعرُ قلَّ وتفرَّق حتى كاد الجلد يبدو :-زعِر ريشُ الطائر.
أزعر(المعجم الرائد)
أزعر - ج، زعر ، -مؤ، زعراء 1- أزعر : قليل الشعر متفرقه. 2- أزعر : موضع قليل النبات. 3- أزعر : لص خاطف، جمع : زعروزعران، مؤنث زعراء.
إزعر - ازعرارا 1-إزعر الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتى ظهر الجلد.
إِزعارّ(المعجم الرائد)
إزعار - ازعيرارا 1-إزعار الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتة «هر الجلد
زعِر(المعجم الرائد)
زعر - يزعر ، زعرا 1- زعر الشعر أو الريش : قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2- زعر المكان : كان قليل النبات متفرقه. 3- زعر : ساءت أخلاقه. 4- زعر : قل خيره.
تَبَزْعَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَبَزْعَرَ علينا: إذا ساءَ خُلُقُه. ـ بَزْعَرٌ: اسمٌ.
زعر(المعجم مختار الصحاح)
ز ع ر: الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة
ازْعَارَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ازْعَارَّ : زعِرَ.
ازْعَرَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ازْعَرَّ : زَعِرَ
زَعِرِ(المعجم المعجم الوسيط)
زَعِرِ الشَّعْرُ والريشُ والوبرُ زَعِرِ َ زَعَرّا: قلَّ وتفرَّق حتَّى يبدوَ الجلدُ. ويقال: زَعِرَ المكانُ: كان قليلَ النباتِ متفرّقه. و زَعِرِ فلانٌ: ساءَ خُلقُهُ وقَلَّ خيْرُه. فهو زَعِرٌ، وهي زَعِرَةٌ. وهو أَزعَرُ، وهي زَعْرَاءُ. والجمع : زُعْرٌ.