"زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُزَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه.قال شارحه: في بعض النسخ اقتضبه.وهو غلط). والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة. وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه. وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني. وزُغَرُ: اسم رجل. وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام. وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّاها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه. وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها. وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها. وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز. "
زَغَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ، ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ. ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ. ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ، ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ. ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
زغر(المعجم الرائد)
زغر - يزغر ، زغرا 1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
زغر(المعجم الرائد)
زغر 1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
ايزيغارن(المعجم الأعشاب)
ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
زغرب(المعجم لسان العرب)
"البُحُور الزَّغارِبُ: الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ. وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ: كَثِـيرُ الماءِ؛ قال الكميت: وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها، وبَحْرٌ، مِنْ فَعالِكَ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد، والفَعالُ للاثنين. ويقال: بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباءِ والفاءِ، وسنذكره في الفاءِ. والزَّغْرَبُ: الماءُ الكثير. وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ: كثيرة الماءِ، وكذلك البئر. وماءٌ زَغْرَبٌ: كَثِـير؛ قال الشاعر: بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ: كَثيرٌ؛ قال الشاعر: على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ، على المثل؛ وفي التهذيب: رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ: كَثيرُه. "
زَغْرَبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ، والبَوْلُ الكثيرُ. بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبِيُّ، وبِئْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبَةٌ. ـ رَجُلٌ زَغْرَبُ المَعْرُوفِ: كَثِيرُهُ. ـ زَغْرَبَةُ: الضَّحِكُ.
زغر(المعجم لسان العرب)
"زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه.قال شارحه: في بعض النسخ اقتضبه.وهو غلط). والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة. وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه. وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني. وزُغَرُ: اسم رجل. وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام. وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّاها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه. وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها. وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها. وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز. "
زغرب(المعجم الرائد)
زغرب - زغربة 1-ضحك
زَغَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ، ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ. ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ. ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ، ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ. ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
زغر(المعجم الرائد)
زغر - يزغر ، زغرا 1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
زغرب(المعجم الرائد)
زغرب 1- زغرب : ماء كثير. 2- زغرب من الآبار : كثيرة الماء. 3- زغرب : «هو زغرب الإحسان» : أي كثيره.
زغربة(المعجم الرائد)
زغربة 1- مصدر زغرب. 2- من الآبار : كثيرة الماء.
زغربي(المعجم الرائد)
زغربي 1-الزغربي من البحار : كثير الماء
زغر(المعجم الرائد)
زغر 1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
ايزيغارن(المعجم الأعشاب)
ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
زغردَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زغردَ يزغرد ، زغردةً ، فهو مُزَغْرِد :- • زغردت المرأةُ ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :-زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها.
زغردة 1- مصدر زغرد. 2- صوت المرأة تردده بلسانها في الأعراس أو نحوها، جمع : زغاريد.
زَغْرَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَغْرَدَ البعيرُ: ردَّدَ هديرَهُ في حلْقِهِ. و زَغْرَدَ المرأَةُ: ردّدت صَوتها بلسانها في فمها عند الفرح.
زَغْرَدَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغْرَدَةُ: هَديرٌ للإِبِلِ يُرَدِّدُه في جَوْفِهِ.
زغردت المرأة(المعجم عربي عامة)
ردَّدت صوتَ الفرح في حلقِها بلسانها :-زغردت الأمُّ في حفل زفاف ابنتها.
الزغردة(المعجم معجم الاصوات)
صوت البعير يردد هديره
الزغردة(المعجم معجم الاصوات)
صوت ترديد اللسان عند الفرح
زغد(المعجم لسان العرب)
"زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُهزَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها، وكذلك العُكَّة، والزُّبْدُ زَغِيد. وزَغَدَه أَي عصر حلقه. ويقال للزُّبْدَة: الزَّغيدة والنَّهيدة. ويقال: زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج، والزَّغْدُ: الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب؛
قال: يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل: الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع، وقيل: هو الشديد، وقيل: ما رُدِّد في الغَلصمة؛ قال ابن سيده وقوله: بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله؛ قال أَبو نخيلة: قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد؟
قال ابن بري: كذا أَورده الجوهري، والذي في شعره: جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد،بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ،بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد. والعاتي: الذي يعتو على من يعدّه لكثرته. وبخ: كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه، وأَصلها التخفيف، وقد تشدد، كما، قال الشاعر: رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه: بخ بخ. الأَزهري: الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه، وهَديرٌ زغَّاد؛ قال رؤُبة: داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً: وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا،يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة: لحمة صُلْبة حول الحلقوم. الأَصمعي: إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً، قال: فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل: زَغَديَزْغَدزَغْداً؛ وقول العجاج: يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب؟
قال ابن سيده: ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب؛ قال ابن جني: وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث، قال: وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به. وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم: ملأَته، وقيل: ذهبت وجاءَت، والاسم الزَّغد. التهذيب: والزَّغدتَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ: فَدْم عَيِيّ. ونهر زَغَّاد: كثير الماءِ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد؛ قال أَبو الصخر: كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه،إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج،من فضْلِه، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ"
زَغَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَغَدَ البعيرُ: هَدَرَ شديداً، ـ زَغَدَ سقاءَه: عَصَرَهُ حتى يَخْرُجَ الزُّبْدُ من فَمِهِ، وذلك الزُّبْدُ: زَغيدٌ، ـ زَغَدَ فلاناً: عَصَرَ حَلْقَهُ، ـ زَغَدَ بالكلام: حَرَّشَهُ. ـ نَهْرٌ زَغَّادٌ: زَخَّارٌ كثير الماءِ. ـ أزْغَدَهُ: أرْضَعَهُ. ـ مُزْغَئِدُّ: الغَضْبانُ. ـ زَغَدُ: العَيْشُ.
زَغَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَغَدَ البعيرُ زَغَدَ َ زَغْدًا: هَدَرَ شُديدًا. و زَغَدَ النَّهْرُ: زَخَرَ. و زَغَدَ الشيءَ: عَصَرَهُ، و يقال: زَغَلَهُ فلانًا: عصَرَ حَلْقَهُ. وَزَغَدَ السِّقَاءَ: عصَرَهُ حتى يُخْرِجَ الزُّبْدَ من فمِه وقد ضاقَ به. ويقال أَيضًا: زَغَدَ الرُّبْدَ. و زَغَدَ فلانًا بالكلامِ: حرَّشَهُ وأَغْرَاهُ.