-
أزِفَ
- ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ ، أزَفاً وأُزُوفاً : دَنَا ،
ـ أزِفَ الرجلُ : عَجِلَ ،
ـ أزِفَ الجُرْحُ ، وأزُفَ وأَزَفَ : انْدَمَلَ ،
ـ أزِفَ الشيءُ : قَلَّ .
ـ آزِفةُ : القِيامَةُ
ـ أزَفُ : الضيقُ ، وسوءُ العَيْشِ .
ـ مَأْزَفَةُ : العَذِرَةُ ، والقَذَرُ ، ج : مآزِفُ .
ـ أَزْفَى : السُّرْعَةُ والنَّشاطُ .
ـ آزَفَنِي : أعْجَلَنِي .
ـ مُتآزِفُ : القصيرُ المُتَدانِي ، والمكانُ الضَّيِّقُ ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ .
ـ تَآزُفُ : الخَطْوُ المُتَقَارِبُ .
ـ تآزَفُوا : تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زَفَّ
- ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
آزَف
- آزف - إيزافا
1 - آزفه : أعجله .
المعجم: الرائد
-
أزف
- أزف - إزفافا
1 - أزف العروس : أوصلها نقلهاإلى زوحها . 2 - أزف : مشى بسرعة . 3 - أزفه : حمله على الإسراع . 4 - أزف اليه الخبر السار : أو نحوه : نقله إليه . ساقه إليه .
المعجم: الرائد
-
أزِفَ
- أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
• أزِف الوقتُ دنا وقرُب :- أزِف الرَّحيلُ ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ ، - { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }: دنت القيامة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوزَف
المعجم: الرائد
-
آزِفَةٌ
- [ أ ز ف ]. النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ( قرآن ) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ .
المعجم: الغني
-
آزِفة
- آزِفة :-
صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ .
• الآزِفة : يوم القيامة ، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- { وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الآزِفَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
آزَفَ
- [ أ ز ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). آزَفْتُ ، أُؤْزِفُ ، آزِفْ ، مصدر إِيزَافٌ . :- آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ .
المعجم: الغني
-
آزَفَهُ
- آزَفَهُ إِيزَافًا : أَعجله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أزف الوقت
- دنا وقرُب :- أزِف الرَّحيلُ - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ - { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }
المعجم: عربي عامة
-
أزف
- أ ز ف : أَزِفَ الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة } يعني القيامة
المعجم: مختار الصحاح
-
أَزَفَّ
- أَزَفَّ : زَفَّ .
و أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ : حملَهُ على الإسراع .
و أَزَفَّ العَرُوسَ : زَفَّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزِف
- أَزِف الوقتُ أَزِف َ أَزَفًا ، وأُزُوفا : دنا .
يُقال : أَزِف الترحُّل .
وفي التنزيل العزيز : النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةُ ) ) : دنا يوم القيامة .
و أَزِف الرجلُ : عَجِل .
و أَزِف الجرحُ : اندمل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزِفَ
- [ أ ز ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَزِفَ ، يَأْزَفُ ، مصدر أَزَفٌ .
1 . :- أَزِفَ الوَقْتُ :- : حَانَ ، قَرُبَ . :- أزِفَتْ سَاعَةُ الرَّحِيلِ .
2 . :- أَزِفَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ .
3 . :- أَزِفَ الجُرْحُ :- : اِنْدَمَلَ .
4 . :- أَزِفَتِ القِيَامَةُ :- : دَنَا يَوْمُهَا . النجم آية 57 أَزِفَتِ الآزِفَةٌ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
أَزَفَّ
- [ ز ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْفَّ ، يُزِفُّ ، مصدر إِزْفَافٌ .
1 . :- أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ :-: أَسْرَعَ الخُطَى .
2 . :- أَزَفَّ العَرُوسَ :- : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها . :- يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا .
3 . :- أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ :- : نَشَرَهَا ، أَخْبَرَ بِهَا .
4 . :- أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى :- : سَاقَهَا إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
أَزَف
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزف
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أزف
- أزف
1 - مصدر أزف . 2 - ضيق وسوء عيش ، فقر . 3 - برد شديد .
المعجم: الرائد
-
الأَزَف
- الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَزَف
- أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
1 - أزف الوقت : قرب « أزفت ساعة الرحيل ». 2 - أزف : عجل . 3 - أزف الجرح : اندمل ، شفي . 4 - أزف : « أزفت الآزفة » : دنا يوم القيامة .
المعجم: الرائد
-
أزف
- " أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً : اقْتَرَبَ .
وكلُّ شيء اقْتَرَبَ ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ .
والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها ، قال اللّه تعالى : أَزِفَتِ الآزِفةُ ؛ يعني القيامة ، أَي دَنَتِ القيامةُ .
وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ ، فهو آزِفٌ على فاعِل .
وفي الحديث : قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ .
والآزِفُ : الـمُسْتَعْجِلُ .
والـمُتَآزِفُ من الرجال : القَصِير ، وهو الـمُتَداني ، وقيل : هو الضَّعيفُ الجَبان ؛ قال العُجَيْرُ : فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه ؟
قال ابن بري : قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ ؟، قال : الـمُتَكَأْكِئُ ، قلت : ما الـمُتَكَأْكِئُ ؟، قال : الـمُتآزِفُ ، قلت : ما الـمُتَآزِفُ ؟
قال : أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ .
والـمُتآزِفُ : الخَطوُ الـمُتقارِبُ .
ومَكانٌ مُتَآزِفٌ : ضَيِّقٌ .
ابن بري (* قوله « ابن بري » كذا بالأصل وبهامشه صوابه : أَبو زيد .
المأْزَفةُ العَذِرةُ ، وجمعها مآزِفُ ؛
أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ : كأَنَّ رِداءَيْه ، إذا ما ارْتَداهما ، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ : جمع نُخْرة الأَنْفِ .
"
المعجم: لسان العرب
-
زفف
- " الزَّفيفُ : سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون ، وقيل : هو أَوّل عَدْو النعام ، وقيل : هو كالذَّمِيل .
وقال اللحياني : الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال : وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين .
وزَفَّ القومُ في مشيهم : أَسْرَعوا .
وفي التنزيل العزيز : فأَقبلوا إليه يَزِفُّون ؛ قال الفراء : والناس يَزِفُّونَ ، بفتح الياء ، أَي يُسرعُونَ ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال ، وقال الزجاج : يَزِفُّون يُسْرِعُون ، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها ، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ : السريعُ مثل الذَّفِيف .
وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ ، بالكسر ، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ ، وأَزَفَّه صاحبُه .
وأَزَفَّ البعيرَ : حَمَله أَن يَزِفَّ .
وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه : حَرَّك جناحيه .
والزَّفَّانُ : السريعُ الخفيف .
وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ ، عليها السلام : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَنَع طعاماً وقال لبلال : أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً ؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال : فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة ، قال : سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها .
وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ : هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت ، وقيل : زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها .
التهذيب : الريح تَزِفُّ زُفُوفاً ، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ .
والزَّفْزفةُ : تحريك الريح يَبيسَ الحشيش ؛
وأَنشد : زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ : حَرَّكَته .
ويقال للطائِش الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُه .
والزَّفزفةُ : حنين الريحِ وصوتها في الشجر ، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ ؛
وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم : ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ : شديدة لها زَفْزفة ، وهي الصوتُ ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً ، قال : أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ، ويروى بالراء ، وقد تقدَّم .
والزَفِيفُ : البريقُ ؛ قال حميد بن ثور : دَجَا الليلُ ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه ، كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ : هَزِيزُه .
وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً .
والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل ، وقيل : الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ ؛ قال امرؤ القَيس : لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً ، حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف : ترامَى بنفسه ، وقيل : هو بَسْطُه جناحَيه ؛
وأَنشد : زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ : النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا .
وقَوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنّةٌ .
والزَّفْزَفةُ : صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر ؛ قال الهذلي : كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ ، كأَعْناقِ الظِّباء ، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء .
والزِّفُّ : صغير الرِّيشِ ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ .
وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
وظلِيم أَزَفُّ : كثير الزِّفِّ .
الجوهري : الزِّفّ ، بالكسر ، صغار رِيشِ النعامِ والطائر .
وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها ، بالضم ، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها ، كل ذلك : هداها ، وحكى اللحياني : زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها .
والمِزَفَّةُ : المُحَفَّةُ ، وقيل : المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس .
الليث : زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً .
وفي الحديث : يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ ، صلى اللّه عليهما وسلم ، إلى الجنة ؛ قال ابن الأَثير : إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع ، وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها .
وفي الحديث : إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً .
وفي حديث المغيرة : فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه .
وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين .
"
المعجم: لسان العرب