وصف و معنى و تعريف كلمة زكت:


زكت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على زاي (ز) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح زكت في معاجم اللغة العربية:



زكت

جذر [زكت]

  1. زَكَّ: (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ : غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  2. زَكَّى: (فعل)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى
    • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها ، نمّاها وزادَ فيها
    • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
    • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32 فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ( قرآن )
    • زكَّى نفسَه : أصلحها ، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح
    • زَكَّاهُ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ
    • زَكَّاهُ : شهد له بالصلاح
  3. زُكَّ: (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  4. زاكَ: (فعل)

    • زَاكَ زَوْكًا ، وزَوَكانًا فهو زَاِئك ، وزَوَّاك
    • زَاكَ : حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
,
  1. زَكَتِ
    • ـ زَكَتِ المرأةُ : أسْرَعَتْ ، أو مَشَتْ قَبيحةً ،
      ـ زَكَتِ عندَ النِكاحِ : لانَتْ وواتَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكْتُ
    • ـ زَكْتُ : المَلْءُ ، أو مَلْءُ القِرْبَة ، كالتَّزكيتِ والإِزْكاتِ ، وموضع .
      ـ أَزْكَتَتْ : وَلَدَتْ .
      ـ مَزْكُوتُ : المَهْمُومُ ، والذي اشْتَدَّ عليه البَرْدُ ،
      ـ مَزْكُوتُ من الجَرادِ : الذي في بَطْنِه بَيْضٌ ،
      ـ زَكَتُّه الحديثَ : أَوْعَيْتُهُ إيَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زكت
    • " زَكَتَ الإِناءَ زَكْتاً وزَكَّتَه : كلاهما مَلأَه .
      وزَكَتَه الرَّبْوُ يَزْكُتُه : مَلأَ جَوفَه .
      الأَحمر : زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِربةَ تَزْكِيتاً : مَلأْتُه ، والسقاءُ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ .
      ابن الأَعرابي : زَكَّتَ فلانٌ فلاناً عَلَيَّ يُزَكِّتُه أَي أَسْخَطه .
      وأَزْكَتَتِ المرأَةُ بغلام : ولدته ، وقِربة مَزْكُوتة ، ومَوكُوتةٌ ، ومَزكُورةٌ ، ومَوكُورة ، بمعنى واحد : مملوءة .
      وفي النوادر : زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمِّ الحديثَ زَفْتاً ، وكَتَّه كَتَّاً ، وزَكَتَه ، بمعنى .
      وفي صفة عليّ ، عليه السلام : أَنه كان مَزْكُوتاً أَي مملوءاً علماً ؛ هو من زَكَتُّ الإِناءَ إِذا ملأْته .
      وزَكَتَه الحديثَ زَكْتاً إِذا أَوعاه إِياه .
      وقيل : أَراد كان مَذّاءً من المَذْيِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَكَّ
    • ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً .
      ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ : مُقَرْمَطٌ .
      ـ زُكازِكٌ : دَميمٌ .
      ـ زَكُّ : المَهْزولُ ،
      ـ زُكُّ : فَرْخُ الفاخِتَةِ .
      ـ زِكَّةُ : السِّلاحُ ،
      ـ زُكَّةُ : الغَيْظُ والغَمُّ .
      ـ زَكَّ : عَدا ،
      ـ زَكَّ بسَلْحِهِ : رَمَى ،
      ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ : هَرْوَلَتْ ،
      ـ زَكَّ القِرْبَةَ : مَلأَها .
      ـ تَزَكْزَكَ : أخَذَ عُدَّتَهُ .
      ـ زَكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ .
      ـ أزَكَّ على الشَّيءِ : أصَرَّ واسْتَوْلَى ،
      ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَ .
      ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ : ارْتَوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزَكّ
    • أزك - إزكاكا
      1 - أزك على الشيء : استولى عليه . 2 - أزك على رأيه : أصر . 3 - أزك برأيه : استقل به . 4 - أزك ببوله : حقنه ، حبسه .

    المعجم: الرائد

  3. زَكّ
    • زك - يزك ، زكا وزككا وزكيكا
      1 - مر يقارب خطوه من ضعفه



    المعجم: الرائد

  4. زَكَّ
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
      زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف ، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تزكَّكَ
    • تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تزكَّك
    • تزكك - تزككا
      1 - أخذ سلاحه

    المعجم: الرائد



  7. زَكَك
    • زَكَك :-
      مصدر زَكّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. زَكيك
    • زَكيك :-
      مصدر زَكّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَزَكَّ
    • أَزَكَّ على الشيءِ : استولى .
      و أَزَكَّ على رأْيه : أصَرّ .
      و أَزَكَّ ببوْلِهِ : حَقَنَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَزَكَّ


    • [ ز ك ك ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَزْكَّ ، يُزِكُّ ، مصدر إِزْكَاكٌ .
      1 . :- أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا .
      2 . :- أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ :- : أَصَرَّ عَلَيْهِ .
      3 . :- أَزَكَّ بِرَأْيِهِ :- : اِسْتَقَلَّ بِهِ .
      4 . :- أَزَكَّ بِبَوْلِهِ :- : حَقَنَهُ .

    المعجم: الغني

  11. أزكى
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى ( للمتعدِّي ) :-
      أزكى الزَّرعُ زكا ، نما وزاد .
      أزكى المالَ : نمّاه ووفّره :- أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة ، - أزكى اللهُ مالَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زكك
    • " المَشْيُ الزَّكِيكُ : المُقَرْمَطُ .
      زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله « زك الرجل يزك » كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع ، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف .) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً : مرَّ يقارب خطوه من ضعف ، وكذلك الفرخ ؛ قال عمر بن لَجإ : فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ ، مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم : التغضب .
      وزَكْزَك : كَزكَّ ، وقيل : الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد .
      أَبو عمرو : الزَّكيكُ مشي الفراخ .
      والزَّوْكُ : مشي الغراب .
      الأَصمعي : الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع .
      ويقال : زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ .
      أَبو زيد : زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد .
      وزّكُّ الفاختة : فرخُها .
      والزَّكّ : المهزول ؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي : يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ ، كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي : زُكَّ إذا هَرِم ، وزُكَّ إذا ضعف من مرض .
      ويقال : أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه ، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ .
      وفي النوادر : رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان .
      وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه .
      ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى زكت في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
قال اللِحْيانيّ: قربة مزكوتة، أي مملوءة. وزكَّتَ القِربةَ تزكيتاً: ملأها.وأزكتَت المرأةُ بغلامٍ: ولدَتْه.
تاج العروس

الزَّكْتُ : المَلْءُ أَو مَلْءُ القِرْبَةِ كالتَّزْكِيتِ فيهما يُقَال : زَكَتَ الإِنَاءَ زَكْتاً وزَكَّتَهُ كِلاهُمَا : مَلأَهُ وزَكَتُه الرَّبْوُ زَكْتاً : مَلأَ جَوْفَهُ . وعن الأَحمر : زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِرْبَةَ تَزْكِيتاً : مَلأَتُه والسّقاءَ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ . وعن ابن الأَعْرَابيّ : قِرْبَةٌ مزْكُوتَةٌ ومَوْكُوتَةُ ومَزْكُورَةٌ ومَوْكُورَةٌ بمعنىً واحدٍ أَي مملوءَة . ومثلُه عن اللِّحيانيّ وألإِزكَاتِ عن ابن دُرَيْد . زَكْتٌ : ع نقله الصّاغانيُّ . وأَزْكَتتَ المرأَةُ بغُلامٍ : وَلَدَتْ كذا في الصِّحاح . والمَزْكُوتُ : المَهْمُوم أَو المَمْلُوءُ هَمًّا أَو الكَمِدُ من الهَمّ . وفي صفة عليٍّ رضِيَ الله عنه : " كان مَزكوتاً " أَي : مَمْلوءًا عِلْماً من زَكَتُّ الأَناءَ زَكْتاً : إِذا مَلأْتَهُ . وقيل : أَراد : كان مَذّاءً من المَذْيِ . المزكوتُ مِنَ الجَرَادِ الّذِي في بَطْنِهِ بَيْضٌ وكأَنّه بمعنى المملوءِ وهو أَصلُ معنَى المزكوتِ . المْكوتُ : الَّذِي اشْتَدَّ عَلَيْهِ البَرْدُ نقله الصّاغانيُّ . قيل : إِنّ قولَهُم : كان عَليٌّ مَزْكُوتاً مأْخوذمن زَكَتَّهُ الحديثَ زَكْتاً : أَوْعَيْتُهُ إِيَّاهُ أَي : أَحفَظْتُهُ فهو ممّا يتَعَدَّى لمِفعولين . وصَحَّفه شيخُنا فقال : أَوْعَبْتهُ بالموحّدة أَي : جَمعتُه والصَّوابُ بالتّحتيّة كما في غيرِ أَمَّهَات

لسان العرب
زَكَتَ الإِناءَ زَكْتاً وزَكَّتَه كلاهما مَلأَه وزَكَتَه الرَّبْوُ يَزْكُتُه مَلأَ جَوفَه الأَحمر زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِربةَ تَزْكِيتاً مَلأْتُه والسقاءُ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ ابن الأَعرابي زَكَّتَ فلانٌ فلاناً عَلَيَّ يُزَكِّتُه أَي أَسْخَطه وأَزْكَتَتِ المرأَةُ بغلام ولدته وقِربة مَزْكُوتة ومَوكُوتةٌ ومَزكُورةٌ ومَوكُورة بمعنى واحد مملوءة وفي النوادر زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمِّ الحديثَ زَفْتاً وكَتَّه كَتَّاً وزَكَتَه بمعنى وفي صفة عليّ عليه السلام أَنه كان مَزْكُوتاً أَي مملوءاً علماً هو من زَكَتُّ الإِناءَ إِذا ملأْته وزَكَتَه الحديثَ زَكْتاً إِذا أَوعاه إِياه وقيل أَراد كان مَذّاءً من المَذْيِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: