تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين ''لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ'' ° شَخْصٌ مُتزمِّت.
زمت الشّخص:
وقُر ورزن، قلّ كلامه ''يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا''.
ألْزَمْتُ خَصْمِي:
حَجَجْتُهُ.
تَزَمَّتَ الرَّجُلُ:
سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ.
زَمَتَ خَصْمَهُ:
خَنَقَهُ.
زَمُتَ الرَّجُلُ:
تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
زَمُتَ الفَقيهُ:
كانَ جَليلاَ وَقوراً.
زَمَّتِ القِنِّينَةُ:
اِمْتَلأَتْ.
زمت الجوّ:
سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
لاَزَمَتْهُ العِلَلُ وَالْمَشَاكِلُ:
صَاحَبَتْهُ وَارْتَبَطَتْ بِهِ.
مَا أَشَدَّ تَزَمُّتَهُ !:
سُكُوتَهُ وَصَمْتَهُ، تَوَقُّرَهُ.
,
زمت(المعجم لسان العرب)
"الزَّمِيتُوالزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه. ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة. ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌوزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه. الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ. وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم. قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ. ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة. "
زمُتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زمُتَيَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت :- • زمُت الشَّخصُ وقُر ورزن، قلّ كلامه :-يزمُت هذا الرجل كلّما زاد علمًا وكبر سِنًّا. • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه.
زَمُتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَمُتَزَماتَةً: وقُرَ. ـ زَمِيتُ: الوَقُورُ. ـ زِمِّيتُ: أوقَرُ من الزَّمِيتُ. ـ زُمَّتٌ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً. ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً: تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً.
تزمَّتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزمَّتَيتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت :- • تزمَّت الشَّخصُ 1 - تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين :-لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ:- • شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2 - كان جليلاً وقورًا.
زَمُتَ(المعجم الغني)
[ز م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). زَمُتَ، يَزْمُتُ، مصدر زَماتَةٌ. 1. :-زَمُتَ الفَقيهُ :- :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. :-زَمُتَ الرَّجُلُ :- : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
زَمُتزَمُت ُ زَماتةً: وَقُرَ، ورَزُنَ، وقَلَّ كلامهُ. فهو زميتٌ.
زِمِّيت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زِمِّيت :- 1 - صيغة مبالغة من زمُتَ: :-الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس. 2 - متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه :-ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت.
تزمّت(المعجم الرائد)
تزمت - تزمتا 1- تزمت : كان رصينا وقورا. 2- تزمت : تشدد وتعصب في الدين أو المبدإ.
الزِّمِّيتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّمِّيتُ : الشديدُ التزمُّتِ. وهي زِمِّيتَةٌ.
المتزَمِّتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المتزَمِّتُ : الوَقورُ. و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .