وصف و معنى و تعريف كلمة زيبا:


زيبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ زاي (ز) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على زاي (ز) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح زيبا في معاجم اللغة العربية:



زيبا

جذر [زيب]

  1. تَزَيَّبَ: (فعل)
    • تَزَيَّبَ لَحمُه: تكَتَّلَ واجتَمع
  2. لَزَبَ : (فعل)
    • لَزَبَ ، يَلْزِبُ ، مصدر لَزْبٌ
    • لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
  3. لَزَبَ : (فعل)
    • لزَبَ يَلزُب ، لُزوبًا ، فهو لازب
    • لَزَبَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ
    • لزَب الطِّينُ: لزِق وتماسك : شديد متماسك الأجزاء
    • لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ : لَصِقَ
    • لَزَبَتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ، قَحَطَتْ
    • صَار الأمرُ ضربةَ لازب
  4. لَزُبَ : (فعل)
    • لزُبَ يلزُب ، لَزْبًا ولُزوبًا ، فهو لازِب
    • لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ
    • لَزُبَ الشيءُا: دخل بعضُه فى بعض وتماسَك


  5. لزِبَ : (فعل)
    • لزِبَ يلزَب ، لَزَبًا ، فهو لَزِب والجمع : لِزابٌ
    • لزِب الشَّيءُ :لزَب؛ ثبت واشتدّ لزِب الطِّينُ
    • لزِب الطِّين: لزَب؛ لزِق وتماسك
    • لَزِبَ مَالُهُ : قَلَّ
    • لَزِبَ الشيءُ: ضاق
  6. لَزِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لزِبَ
    • طَرِيقٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ
    • مَالُهُ لَزِبٌ : قَلِيلٌ
  7. لَزِب : (اسم)
    • لَزِب : فاعل من لزِبَ
  8. لَزْب : (اسم)
    • لَزْب : مصدر لَزَبَ
  9. لِزَب : (اسم)
    • لِزَب : جمع لَزبة
  10. لِزب : (اسم)


    • اللِّزْبُ : الطَّريقُ الضيّق
  11. لُزوب : (اسم)
    • مصدر لزَبَ ولزُبَ
  12. لُزوب : (اسم)
    • لُزوب : فاعل من لَزُبَ
  13. تَلازَبَ : (فعل)
    • تَلازَبَ الشيءُ: تراكم
  14. لاَزِب : (اسم)
    • فاعل من لَزَبَ
    • صَارَ الأَمْرُ لاَزِباً : ضَرُورِيّاً
    • شَكْلٌ لاَزِبٌ : ثَابِتٌ، لاَزِمٌ
  15. لازِب : (اسم)
    • لازِب : فاعل من لَزُبَ
  16. لَزبة : (اسم)


    • الجمع : لِزَبٌ ، و لَزْباتٌ ، و لَزَبات
    • اللَّزْبَةُ : الشدَّة والأزمة
  17. لِزَاب : (اسم)
    • لِزَاب : جمع لَّزِبُ
  18. صَارَ الأَمْرُ لاَزِباً :
    • ضَرُورِيّاً.
  19. لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ :
    • لَصِقَ.
  20. لَزُبَ الآجُرُّ:
    • دَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ وَتَمَاسَكَ.
  21. لَزُبَ الشيءُا:
    • دخل بعضُه فى بعض وتماسَك.
  22. لَزُبَ الطِّينُ:


    • لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ.
  23. لَزِبَ عَيْشُهُ:
    • ضَاقَ. لَزِبَ الطَّرِيقُ.
  24. لَزِبَ مَالُهُ:
    • قَلَّ.
  25. لزب الشّيء:
    • ثبَت واشتدّ ''صار الأمرُ ضربةَ لازبٍ''.
,
  1. زيب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْيَبُ: الجَنُوبُ، هُذَلِـيّة، أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب‏.
      ‏وفي الحديث: إِن للّه تعالى ريحاً، يقال لها الأَزْيَبُ، دونها بابٌ مُغْلَقٌ، ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام، فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب، فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ، فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً‏.
      ‏وفي رواية: اسمُها عند اللّه الأَزْيَب، وهي فيكم الجَنُوبُ‏.
      ‏قال شمر: أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر، فيما بين جُدَّة وعَدَن، يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ، لا يعرفون لها اسماً غيره، وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ، وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده، وتَقْلب أَسفلَه، فتجعله أَعلاه؛ وقال ابن شميل: كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب، فإِنما زَيَـبُها شدَّتُها‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الماءُ الكثير، حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني؛

      وأَنشد: أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ، ببطْنِ كَرٍّ، حين فاضت حِـبَبُهْ،عن ثَبَج البحرِ يَجِـيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ: الـحِسْيُ‏.
      ‏والـحِبَبَةُ: جمع حُبٍّ، لخابيةِ الماءِ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ، على أَفْعَل: السُّرعة والنشاط، مؤَنث‏.
      ‏يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط‏.
      ‏والأَزْيَبُ: النَّشيطُ‏.
      ‏وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الرجلُ الـمُتقارِبُ الـمَشْيِ‏.
      ‏ويقال للرجل القصير، الـمُتقارِبِ الخَطْوِ: أَزْيَب ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: العَداوة‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الدَّعِـيُّ‏.
      ‏قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر، وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً، قائد الأَعشى، بأَنه سَرَقَ راحلةً له، لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه، فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ، والأَعْشى جالسٌ، فقام ناسٌ منهم، فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة؛ فقال الأَعشى: دَعا رَهْطَه حَوْلي، فجاؤُوا لنَصْرِه، * ونادَيْتُ حَـيّاً، بالـمُسَنَّاةِ، غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ، أَو أَضْعَفُوا له، * وما كنتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع، لا ناصر لي؛ وقال قبل ذلك: ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلومٍ، مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسئْ * يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ: النَّصَفة؛ يقول: أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ، أَو فَوْقَه‏.
      ‏وامرأَةٌ إِزْيَبَّة: بخيلة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَزْيَبُ: القُنْفُذ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: من أَسماءِ الشيطان‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الداهية؛ وقال أَبو المكارم: الأَزْيَبُ البُهْثةُ، وهو وَلَدُ الـمُساعاة؛

      وأَنشد غيره: وما كنتُ قُلاًّ، قبل ذلك، أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب: رجل أَزْبة، وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً، ورجل زَيْبٌ أَيضاً ‏.
      ‏ويقال: تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع، واللّه أَعلم.
      "
  2. لزب (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّزَبُ: الضِّيقُ.
      وعَيْشٌ لَزِبٌ: ضَيِّقٌ.
      واللِّزْبُ: الطريقُ الضَّيِّقُ.
      وماءٌ لَزِبٌ: قليلٌ، والجمع لِزابٌ.
      واللُّزُوبُ: القحط.
      واللَّزْبةُ: الشِّدَّةُ، وجمعها لِزَبٌ؛ حكاها ابن جني.
      وسَنَةٌ لَزْبةٌ: شَديدَةٌ، ويقال: أَصابَتْهم لَزْبةٌ، يعني شِدَّةَ السنة، وهي القَحْط.
      والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ: كلها بمعنى واحد، والجمع اللَّزْباتُ، بالتسكين، لأَنه صفة.
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ: في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة؛ اللَّزْبة: الشدَّةُ؛ ومنه قولهم: هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد.
      ولَزَب الشيءُ يَلْزُب، بالضم، لَزْباً ولُزُوباً: دخَل بعضُه في بعضٍ.
      ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً، ولَزُبَ: لَصِقَ وصَلُبَ، وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ.
      وطِـينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ.
      قال اللّه تعالى: من طِـينٍ لازِبٍ.
      قال الفراءُ: اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ.
      والعرب تقول: ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ، يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً، لتَقارُبِ الـمَخارِج.
      قال أَبو بكر: معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ، وهو مَثَلٌ.
      واللازِبُ: الثابتُ، وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً؛ هذه اللغة الجيِّدة، وقدقالوها بالميم، والأَوَّل أَفصح؛ قال النابغة: ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه، * ولا تَحْسَبُونَ الشَّـرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ، لُغَيَّةٌ؛ وقال كثير فأَبدل: فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ، * ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ، وقال ابن بُزُرْج مثلَه.
      وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ.
      الجوهري: والـمِلْزابُ البَخِـيلُ الشديد؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لا يَفْرَحُون، إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ، * وهُمْ كِرامٌ، إِذا اشْتَدَّ الـمَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً: لَسَعَتْه كلَسَبَتْه؛ عن كراع.
      "
  3. لُزوبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُزوبُ: اللصوقُ والثُّبوتُ، والقَحْطُ.
      ـ صار ضَرْبَةَ لازِبٍ: لازِماً ثابِتاً.
      ـ لِزْبُ: الطَّريقُ الضَّيِّقُ.
      ـ لَزِبُ: القَليلُ، الجمع: لِزابٌ.
      ـ لَزْبَةُ: الشِّدَّةُ، الجمع: لِزَبٌ ولَزْباتٌ.
      ـ لَزُبَ لَزْبَاً ولُزوباً: دَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ،
      ـ لَزُبَ الطِّينُ: لَزِقَ وصَلُبَ، كلَزَبَ.
      ـ مِلْزَابُ: البَخيلُ جِدّاً.
      ـ لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ: لَسَبَتْهُ.
      ـ عَزَبٌ لَزَبٌ: إِتْباعٌ.
  4. لزَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لزَبَ يَلزُب ، لُزوبًا ، فهو لازب :-
      • لزَب الشَّيءُ ثبَت واشتدّ :-صار الأمرُ ضربةَ لازبٍ.
      • لزَب الطِّينُ: لزِق وتماسك :- {إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لاَزِبٍ}: شديد متماسك الأجزاء.
      • لزَبتِ السَّنَةُ: أجدبت وانعدم نباتُها.
  5. لزُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لزُبَ يلزُب ، لَزْبًا ولُزوبًا ، فهو لازِب :-
      • لزُب الشَّيءُ لزَب؛ دخل بعضُه في بعض وتماسك :-لزُب الطِّينُ.
  6. الأَزْيَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ.
      و الأَزْيَبُ من الرِّياح: الجَنوب.
      و الأَزْيَبُ النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا، وهي ريح عاصفة شديدة.
      و الأَزْيَبُ الفزَعُ.
      و الأَزْيَبُ العدَاوة.


  7. تَزَيَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَيَّبَ لَحمُه: تكَتَّلَ واجتَمع.
  8. تَزَيَّب (المعجم الرائد)
    • تزيب - تزيبا
      1-لحمه : تكتل واجتمع
  9. زيب (المعجم الرائد)
    • زيب
      1-شدة الريح
  10. لَزبة (المعجم الرائد)
    • لزبة - ج، لزب ولزبات ولزبات
      1- لزبة : شدة، مصيبة. 2- لزبة : قحط.
  11. لزِب (المعجم الرائد)
    • لزب - يلزب ، لزوبا
      1- لزب الشيء : ثبت. 2- لزب الشيء : اشتد. 3- لزب الشيء به : لصق. 4- لزبت السنة : أجدبت.
  12. لزب (المعجم الرائد)
    • لزب - يلزب ، لزبا ولزوبا
      1- لزب الطين : لزق وصلب. 2- لزب الشيء : دخل بعضه في بعضه الآخر.
  13. الزَّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّبْنُ: الدَّفْعُ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً.
      ـ بَيْتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ،
      ـ زِبْنٌ: الحاجةُ.
      ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ: حاجَتَه،
      ـ زَبَنُ: ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ، والناحِيةُ.
      ـ زُبُنٌ: الشديدُ الزَّبْنِ.
      ـ ناقةٌ زَبونٌ: دَفوعٌ.
      ـ زُبُنَّتاها: رِجْلاها.
      ـ حَرْبٌ زَبونٌ: يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً.
      ـ زابَنَه: دافَعَه.
      ـ زابِنَةُ: أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها.
      ـ زِّبْنِيَةُ: مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ، والشديدُ، والشُّرَطِيُّ, ج: زَبانيَةٌ، أو واحدُها: زِبْنِيٌّ.
      ـ زِبِّينٌ: مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ.
      ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ: قَرْناها، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ.
      ـ مُزابنَةُ: بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ، وعن مالِكٍ: كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ.
      ـ زَّبُّونةُ، وزُبُّونةٌ: العُنُقُ.
      ـ بنو زَبِينَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبة: زَبانِيٌّ.
      ـ أبو الزَّبَانِ الزَّبَانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ: من الأزْدِ. زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ.
      ـ زَبَّانٌ: لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ.
      ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ: رُواةٌ.
      ـ زَّبونُ: الغَبِيُّ، والحَريفُ، مُوَلَّدٌ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ.
      ـ انْزَبَنوا: تَنَحَّوْا.
      ـ زَّبِنُ: الشديدُ الزَّبْنِ.
  14. اللَّزْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّزْبَةُ : الشدَّة والأزمة.
      يقال: أَصَابتهم لَزْبَةٌ: شِدَّةٌ وقَحْط. والجمع : لِزَبٌ، ولَزْباتٌ، ولَزَبات.
  15. اللِّزْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّزْبُ : الطَّريقُ الضيّق.
  16. لزِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لزِبَ يلزَب ، لَزَبًا ، فهو لَزِب :-
      • لزِب الشَّيءُ لزَب؛ ثبت واشتدّ :-لزِب الطِّينُ.
      • لزِب الطِّين: لزَب؛ لزِق وتماسك.
  17. لزب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت واشتدّ :-صار الأمرُ ضربةَ لازبٍ.
  18. لزب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لزَب؛ ثبت واشتدّ :-لزِب الطِّينُ.
  19. لزب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لزَب؛ دخل بعضُه في بعض وتماسك :-لزُب الطِّينُ.
  20. لزب الطّين (المعجم عربي عامة)
    • لزَب؛ لزِق وتماسك.
  21. لزب الطّين (المعجم عربي عامة)
    • لزِق وتماسك :- {إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لاَزِبٍ}
  22. لزبت السّنة (المعجم عربي عامة)
    • أجدبت وانعدم نباتُها.
  23. لزب (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ز ب: طين لاَزِبٌ أي لازق وبابه دخل والَّلازِب أيضا الثابت تقول صار الشيء ضربة لازب وهو أفصح من اللازم
  24. الزَّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبْنُ الزَّبْنُ بيتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيُوتِ.
      ومقامٌ زَبْنٌ: ضيِّقٌ.
  25. الزُّبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبُّ : ذَكَرُ الرجل.


معنى زيبا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: الأَرْنَبُ، على أَفْعَلَ: النشاطُ؛ ويُؤَنَّثُ، يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبُ مُنْكَرَةٌ، إذا مَرَّ مَرَّاً سريعاً من النَشاط. والأَزْيَبُ: الدَعِيُّ. قال الشاعر: فأَعْطَوْهُ مِنّي النِصْفِ أو أَضْعَفوا له   وما كنتُ قُلاًّ قبـلَ ذلـك أَزْيَبـا والأَزْيَبُ: العداوةُ. والأَزْيَبُ: النَكْباءُ التي تجري بين الصَبا والجَنوبِ. قال أبو عمرو في قول الشاعر: عن ثَبَجِ البَحْرِ يَجيشُ أَزْيَبُهُ هو الماء الكثير. أبو زيد: أخذني من فلانٍ الأَرْنَبُ، وهو الفَزَعُ.
Advertisements
تاج العروس

الأَزْيَبُ كالأَحْمَر وقال بَعْضُ الأَئِمَّة : إِنَّه كفَعْيل لا أَفْعَل قال شيخنا : وهو ضَعِيف ؛ لأَنَّهم قالوا : ليس في الكلام فَعْيَل ومَرْيَم أَعْجَمِيّ وضَهْيَأ فِيه بَحْثٌ كما مَرَّ انتهى : : الجَنُوبُ هُذَلِيَّة بِهِ جَزَم المُبَرِّدُ في كَامِله وابْنُ فَارِسٍ والطَّرَابُلسي أَو النَّكْبَاءُ الَّتي تَجْرِي بَيْنَها وبَيْن الصَّبَا وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وذَكَرَهما مَعاً ابْنُ سِيدَه في المحكم . وفي الحَدِيث إِنَّ لِله تَعَالى رِيحاً يُقَالُ لَهَا الأَزْيَب دُونَهَا بَابٌ مُغْلَق . الحديث . قال ابنُ الأَثِيرِ : وأَهْلُ مَكَّة يَسْتَعْمِلُون هَذَا الاسْمَ كثيراً وفي رواية اسْمُهَا عِنْد اللهِ الأَزيَبُ وَهِي فِيكُم الجَنُوبُ . قال شَمِر : وأَهْلُ اليَمَن ومَنْ يَرْكَبُ البحرَ فيمَا بَيْن جُدَّةَ وعَدَن يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ لا يَعْرِفُونَ لَهَا اسْماً غَيْرَه ؛ وذلِك أَنَّها تَعْصِفُ الرِّياحَ وتُثير البَحْرَ حَتَّى تُسَوِّدَه وتَقْلِبَ أَسْفَلَه فَتَجْعَلَه أَعْلاَه . وقال ابن شُمَيْل : كُلُّ رِيحٍ شَدِيدَة ذَات أَزْيَب فإِنَّما زَبَبُها شِدَّتُها كَذَا فِي لسان العَرَبِ . الأَزْيَبُ : العَدَاوَةُ . الأَزْيَبُ : القُنْفُذُ عن ابن الأَعرابيّ . الأَزْيَبُ : السُّرعَةُ والنَّشَاطُ مُؤَنَّثٌ . يقال : مَرّ فُلاَنٌ ولَهُ أَزْيبٌ مُنْكَرَةٌ إِذَا مَرَّ مرّاً سَرِيعاً من النَّشَاطِ . الأَزْيَبُ : النَّشِيطُ فهو مَصْدرٌ وصِفَةٌ . الأَزْيَبُ : الرجل المُتَقَارِبُ المَشْي . ويقال للرَّجُل القَصِيرِ المُتَقَارِبِ الخَطْوِ أَزْيَبُ عن اللَّيْثِ . الأَزْيَبُ : اللَّئيمُ نقله الصَّاغَانِيّ . والدَّعِيُّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . قال الأَعْشَى يَذْكُرُ رَجُلاً من قَيْس عَيْلاَن كان جَاراً لعَمْرو بْنِ المُنْذِر وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً قَائِد الأَعْشَى بأَنَّه سَرَقَ رَاحِلَةً لَهُ ؛ لأَنَّه وجَدَ بَعْضَ لَحْمِها في بَيْتِه فأُخِذَ هَدَّاجٌ فضُرِبَ والأَعْشَى جَالِسٌ فقام نَاسٌ مِنْهُم فأَخذوا مِن الأَعْشَى قِيمَةَ الرَّاحِلَةِ فَقَال الأَعْشَى :

دَعَا رَهْطَه حَوْلِي فَجَاءُوا لِنَصْرِه ... ونادَيْتُ حَيّاً بالمُسَنَّاةِ غُيَّبَا

" فأَعْطُوْهُ مِنّي النِّصْفَ أَو أَضْعَفُوا لَهوما كُنْتُ قُلاًّ قَبْل ذلِكَ أَزْيَبَا وقال قَبْلَ ذلِكَ :

ومَنْ يَغْتَرِب عَنْ قَوْمِه لا يَزَلْ يَرَى ... مَصَارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبَا

" وتُدْفَنُ مِنْهُ الصَّالِحَاتُ وإِنْ يُسِئْيَكُنْ مَا أَسَاءَ النَّارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا الأَزْيَبُ : الأَمْرُ المُنْكَر ؛ عَنِ اللَّيْثِ وأَنْشَد :

" وَهْي تُبِيتُ زَوْجَها في أَزْيَبِ الأَزْيَبُ : الشَّيْطَان عَنِ ابْن الأَعْرَابِيّ . أَخذه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ قاله أَبو زَيْد

الأَزْيَبُ : الدَّاهِيَةُ . وقال أَبُو المَكَارِم : الأَزْيَبُ : البُهْثَةُ ؛ وهو وَلدُ المُساعاة . وأَنشد غيره :

" وما كنتُ قُلاًّ قَبْلَ ذَلِكَ أَزْيَبَا والأَزْيَبُ : المَاءُ الكَثِيرُ حكاه أَبو عَلِيّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ وأَنشد :

" أسْقَانِيَ اللهُ رَوَاءً مَشْرَبُهْ

" ببَطنِ كَرٍّ حِينَ فَاضَتْ حِبَبُهْ

" عن ثَبَجِ البَحْر يَجيشُ أَزْيَبُهْ وقَرَأْتُ في هَامِشِ كتَابِ لِسَانِ العَرَب مَا نَصَّه : قرأْتُ بخَطِّ الشَّيخِ شَرف الدِّين ابْنِ أَبِي الفَضْلِ قال أَبو عمرو : يُقَالُ : جَاشَ أَزَبُ البَحْرِ وهُو كَثْرةُ مَائِه وأَنْشد :

" عن ثَبَج البَحْرِ يَجِيشُ أَزَبُهقلت : وقد تَقَدَّم في أَدَب ما يَتَعَلَّق بِذلِكَ فَرَاجِعْ هُنَاكَ . وفي نوادر الأَعراب : رَجُلٌ أَزْبَة وقومٌ أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً . ورَكَبٌ إِزْيَبٌّ كقِرْشَبٍّ : عظِيمٌ . يُقَالُ : إِنَّه لإِزْيَبُّ البَطْشِ أَي شَدِيدُهُ . والإِزْيَبَّةُ كقِرْشَبّه : البَخِيلَة المُتَشَدِّدَة . ظَنَّ شَيْخُنا أَنَّه الإِزْيَبَة بتَخْفِيفِ البَاءِ فقال : لو قال بعد اللئيم : وهِيَ بِهاء كَفَى . ولَيْسَ كَذَلِك وما ضَبطْنَاه على الصَّواب ومِثْلُه في التكملة . يقال : تَزَيَّبَ لَحمُه وتَزَيَّمَ إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ . والزَّيْبُ : ة بِسَاحِلِ بَحْرِ الرُّومِ قَرِيبَة من عَكَّا هكذا قاله السَّمْعَانِيّ . مِنْها القَاضِي الأَجَلّ الحَسَنُ بن الهَيْثَم ابْنِ عَلِيّ بْنِ الحَسَنِ بْنِ الفَرَج الغَزّيّ رَوَى وحَدَّثَ . ومنهم مَنْ قَالَ إِنَّها بالنُّونِ بَدَلَ التَّحْتِيَّة وهو خطأٌ والصّوَابُ مَا ذَكرْنَا . ورجل زَيْبٌ : جَلْدٌ قَوِيٌّ . وفي حاشِيَة الجَلاَلِ السُّيُوطيّ عَلَى البَيْضَاوِيّ نقْلاً عن الخَطِيبِ التِّبْرِيزيّ في شرح الحَمَاسَة :

أَيا ابْنَ زَيَّابَةَ إِنْ تَلْقَنِي ... لا تَلْقَنِي في النَّعَم العَازِبِ قال : ابنُ زَيَّابَةَ اسمه سَلَمة بْنُ ذُهْل وزيَّابَةُ : اسْمُ أُمِّه . قال الجَلاَلُ : ووقع في حَاشِيَة الطِّيبيّ أَن زَيَّابَة اسْمُ أَبِي الشَّاعِر وَهُوَ وَهَمٌ

فصل السين المهملة

لسان العرب
الأَزْيَبُ الجَنُوبُ هُذَلِيّة أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب وفي الحديث إِن للّه تعالى ريحاً يقال لها الأَزْيَبُ [ ص 454 ] دونها بابٌ مُغْلَقٌ ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً قال ابن الأَثير وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً وفي رواية اسمُها عند اللّه الأَزْيَب وهي فيكم الجَنُوبُ قال شمر أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر فيما بين جُدَّة وعَدَن يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ لا يعرفون لها اسماً غيره وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده وتَقْلب أَسفلَه فتجعله أَعلاه وقال ابن شميل كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب فإِنما زَيَبُها شدَّتُها والأَزْيَبُ الماءُ الكثير حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني وأَنشد أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ ببطْنِ كَرٍّ حين فاضت حِبَبُهْ عن ثَبَج البحرِ يَجِيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ الحِسْيُ والحِبَبَةُ جمع حُبٍّ لخابيةِ الماءِ والأَزْيَبُ على أَفْعَل السُّرعة والنشاط مؤَنث يقال مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط والأَزْيَبُ النَّشيطُ وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ والأَزْيَبُ الرجلُ المُتقارِبُ المَشْيِ ويقال للرجل القصير المُتقارِبِ الخَطْوِ أَزْيَب والأَزْيَبُ العَداوة والأَزْيَبُ الدَّعِيُّ قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً قائد الأَعشى بأَنه سَرَقَ راحلةً له لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ والأَعْشى جالسٌ فقام ناسٌ منهم فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة فقال الأَعشى دَعا رَهْطَه حَوْلي فجاؤُوا لنَصْرِه ... ونادَيْتُ حَيّاً بالمُسَنَّاةِ غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ أَو أَضْعَفُوا له ... وما كنتُ قُلاًّ قبلَ ذلك أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع لا ناصر لي وقال قبل ذلك ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه لا يَزَلْ يَرَى ... مَصارِعَ مَظْلومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ وإِن يُسئْ ... يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ النَّصَفة يقول أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ أَو فَوْقَه وامرأَةٌ إِزْيَبَّة بخيلة ابن الأَعرابي الأَزْيَبُ القُنْفُذ والأَزْيَبُ من أَسماءِ الشيطان والأَزْيَبُ الداهية وقال أَبو المكارم الأَزْيَبُ البُهْثةُ وهو وَلَدُ المُساعاة وأَنشد غيره وما كنتُ قُلاًّ قبل ذلك أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب رجل أَزْبة وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً ورجل زَيْبٌ أَيضاً ويقال تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع واللّه أَعلم
الرائد
* زيب. شدة الريح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: