زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً
زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته
زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها
زَلَّ :قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
متزايل: (اسم)
متزايل : فاعل من تَزايلَ
اِنزيال: (اسم)
مصدر انزالَ/ انزالَ عن
,
زيل(المعجم لسان العرب)
"زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُهزَيْلاً: لغة في أَزَلْته؛ قاله الجوهري، قال ابن بري: صوابه زِلْتُهزَيْلاً أَي أَزَلْته. وزِلْتُهزَيْلاً أَي مِزْتُه. ابن سيده وغيره: زَالَ الشيءَ زَيْلاًوأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وزَيَّلَهفتَزَيَّل، كل ذلك: فَرَّقَه فتفَرَّق. وفي التنزيل العزيز: فزَيَّلْنا بَيْنَهم؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً، قال: ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً. وقال مُرَّة: أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً، وكذلك زِلْتُهاأَزِيلُهازَيْلاً أَي مَيَّزْت. قال الأَزهري: أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء، قال في قوله تعالى: فزَيَّلْنا بينهم، قال: ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا، قال: وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد. وقال تعالى: لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا؛ يقول لو تَمَيَّزوا؛
وأَنشد أَبو الهيثم للكميت: أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ: الفِراق. والتَّزَايُل: التباين. وقال القتيبي في تفسير قوله: فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا؛ قال أَبو منصور: وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه. الجوهري: يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ. وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاًوتَزْييلاً: تَفَرَّقوا؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني، قال: وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً؛
وأَنشد للمتلمس: أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم؟
يقال: زايَلَهمُزَايَلَةوزِيالاً إِذا فارقه. والمُتَزايِلَةُ من النساء: التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك، وهو من ذلك. وانْزال عنه: زايَلَه وفارَقه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه. والزَّيَل، بالتحريك: تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج. ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين: مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق. وفي حديث علي، كَرَّم الله وجهه: أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَلوالتَّزَيُّل، والفعل منه زَيِلَيَزْيَل. وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما. التهذيب: يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك، وفي المضارع لا يَزال، قال: وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي، قال ابن كيسان: ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة. وفي الحديث: خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه. وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت، وما زِلْت به، حتى فَعَل ذلك، زِيالاً. وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد؛ حكاه سيبويه، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت. وقال اللحياني: زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ. الجوهري: زِلْت الشيءَ أَزِيلُهزَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه. ويقال: أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه. وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته، ويقال: زِيلَ زَوِيُله؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة: وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع. قال ابن بري: ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ. والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال، قال: ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ؛ قال الهذلي: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ، يَوْمَ ذلك، يَيْتَ؟
قال: ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها، قال: فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول. "
أزالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزالَيُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :- • أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه (انظر: ز ي ل - أزالَ) :-أزال شكوكه/ الغشاوة عن عينيه، - {فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا} [قرآن] :- • أزال العوائق من طريقه: رفعها، - أزال الصعوبات: ذلَّلها، - أزال شعرَ إبطيه: نتفه، - أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه، - أزال ما كتبه: محاه، - الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة، - أزال الله زواله: دعاء عليه بالهلاك.
أزالَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزالَيُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :- • أزاله عن وظيفته زاله، نحّاه عنها وأبعده وعزله (انظر: ز و ل - أزالَ).
تزايلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزايلَيتزايل ، تزايُلاً ، فهو متزايل :- • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا :-تزايلوا بعد أن تخرجوا من الجامعة، - {لَوْ تَزَايَلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [قرآن] .
زيَّلَيُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :- • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} .
زايَل(المعجم الرائد)
زايل - مزايلةوزيالا 1-زايله : فارقه، إبتعد عنه
أَزَالَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه. ويقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك.
زَايلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زَايلَهُمُزايلَةً، وزِيالاً: فارقَه.
زَلَّت(المعجم المعجم الوسيط)
زَلَّت قدمهُ زَلَّت زَلاًّ، وزُلُولاً: زَلِقَتْ. ويقال: زَلَّ في منطقِه ورأْيهِ: أخْطأَ، وزَلَّ عن مكانه: تنحَّى عنه، وزَلّتْ منهُ إلى فلان نعمةٌ: وصلت منه إليه نعمةٌ. و زَلَّت مضى وذهبَ. يقال: زلَّ عمرُه، وزلَّ منه كذا. و زَلَّت مرَّ سريعًا. و زَلَّت النقودُ: نقصَ وزْنُها.