وصف و معنى و تعريف كلمة سآس:


سآس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف المدة (آ) و سين (س) .




معنى و شرح سآس في معاجم اللغة العربية:



سآس

جذر [سآس]

  1. ساسَ: (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  2. ساسَ: (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  3. ساس: (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  4. سَاسَة: (اسم)
    • سَاسَة :جمع سَّاس


  5. سُوَّاس: (اسم)
    • سُوَّاس :جمع سَّاس
  6. سُوَّاس: (اسم)
    • سُوَّاس : جمع سَّاسُ
  7. سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ:
    • وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
  8. سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ:
    • تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ.
  9. ساس الأمور:
    • دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها ''لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل. فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه''.
  10. ساس الدّوابّ:
    • روّضها واعْتَنَى بها ''يسوس خيولَ الأمير''.


  11. ساس النّاس:
    • حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم ''كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل''.
  12. سُوّاس: (اسم)
    • سُوّاس : جمع سائِس
  13. سَواسٍ: (اسم)
    • سَواسٍ : جمع سَواء
  14. سَوَاس: (اسم)
    • سَوَاس : جمع سَّوَاسَةُ
  15. سَواس: (اسم)
    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به واحدته: سَواسَة
  16. سياسة : (اسم)
    • مصدر ساسَ
    • مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها
    • سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها
    • سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ
    • سياسة السوق الحرّة (في الاقتصاد) : تعبيرٌ يدلُّ على سياسة البنوك المركزيّة في بيعَ الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة
    • أسرار السِّياسة: خفاياها،
    • سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد
    • سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه
    • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّ
    • ة? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة
    • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة
    • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة


  17. سَوْس : (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  18. سِيَاسَة : (اسم)
    • سِيَاسَة : مصدر ساسَ
  19. ساسَت الشاةُ:
    • صار القملُ في صوفها.
  20. سَوِسَ : (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  21. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  22. سوس : (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ: يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ :الأصْلُ
    • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ


  23. سَوَس : (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل
  24. سَوَّسَ : (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا
  25. سُوْس : (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ
,
  1. ساسَ
    • ساسَ الحَبُّ والخَشَبُ ساسَ َ سَوْسًا: وقَع فيه السُّوسُ.
      و ساسَ الشاةُ: صار القملُ في صوفها.
      و ساسَ كثُرَ فيه.
      و ساسَ الناسَ ساسَ سِياسةً: تولّى ساسَ رياسَتهم وقيادتَهم.
      و ساسَ الدوابَّ: راضها وأدَّبَهَا.
      و ساسَ الأمورَ: دبَّرها وقام بإصلاحها.
      فهو سَائسٌ. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ساسَ
    • ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس :-
      ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.
      ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.
      ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ساس
    • ساس
      1- ساس : سائس. 2- ساس : سوس. 3- ساس : ما أكل من الأسنان أو غيرها.

    المعجم: الرائد

  4. ساس
    • ساس - يسوس ، سياسة
      1- ساس الدواب : راضها وعني بها. 2- ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم. 3- ساس الأمر : قام به، دبره

    المعجم: الرائد

  5. سَاسَ
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ. :-سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ :- : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.

    المعجم: الغني

  6. سَاسَ
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي متعد). سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ.
      1. :-سَاسَ الدَّوَابَّ :- : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا.
      2. :-سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ :- : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. :-مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ.

    المعجم: الغني

  7. ساس
    • ساس - يساس ، سوسا
      1-ساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس

    المعجم: الرائد

  8. سوس
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  9. ساس الأمور
    • دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.

    المعجم: عربي عامة

  10. ساس الدّوابّ
    • روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.

    المعجم: عربي عامة

  11. ساس النّاس
    • حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.

    المعجم: عربي عامة

  12. السَّاسُ
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها.
      و السَّاسُ كلُّ شيء ائتكل.
      و السَّاسُ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ.
      و السَّاسُ السُّوسُ.
      و السَّاسُ القادِحُ في السنِّ و الضِّرْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سيس
    • "ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه‏.
      ‏والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي‏.
      ‏الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا‏.
      ‏الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ‏.
      ‏وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ‏.
      ‏ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال ‏.
      وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان‏.
      ‏وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سَاساهُ
    • ـ سَاساهُ: عَيَّره، ووَبَّخَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. سائِس
    • سائس - ج، ساسة وسواس
      1-سائس : الذي يعنى بالدواب ويقوم بأمورها : «سائس الخيل».

    المعجم: الرائد

  16. سَائِسٌ
    • جمع: ساسَةٌ، سُوَّاسٌ. [س و س]. (فاعل من سَاسَ).
      1. :-سَائِسٌ لِلْخَيْلِ :- : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.
      2. :-سَائِسٌ لِلأُمُورِ عَنْ تَجْرِبَةٍ وَحُنْكَةٍ :- : قَائِمٌ بِهَا كَمَا يَجِبُ وَعَنْ دِرَايَةٍ.

    المعجم: الغني

  17. السَّاسةُ
    • السَّاسةُ : جمع سائِس.
      و السَّاسةُ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السُّوسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سائِس
    • سائِس :-
      جمع ساسَة وسُوّاس وسُيَّاس:
      1 - اسم فاعل من ساسَ
      ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد.
      2 - رائِض الدوابّ ومدرِّبُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. السَّائِسُ
    • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لُساس
    • لساس
      1- لساس : عشبة خشنة يابسة. 2- لساس بقل ما دام صغيرا لا تستمكن منه الماشية فتأخذه بطرف لسانها.

    المعجم: الرائد

  21. السَّوَاسُ
    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به.
      واحدته: سَواسَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السُّوَاسُ
    • السُّوَاسُ : داءٌ يأخذ الخيلَ في أعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سواس
    • سواس
      1-داء يصيب أعناق الخيل فييبسها حتى تموت

    المعجم: الرائد

  24. لساس
    • لساس
      1-عشبة خشنة يابسة

    المعجم: الرائد

  25. سُوسُ
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: